الاقتصاد الدولي

انخفاض الناتج الصناعي الألماني أكثر من المتوقع في مارس

الأمم المتحدة: أسعار المواد الغذائية تراجعت بشكل طفيف في أبريل بعد ارتفاع قياسي

نقلت سي ان بي سي (CNBC) عن وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة، أن أسعار الغذاء العالمية تراجعت بشكل طفيف في أبريل بعد أن سجلت مستوى قياسيًا في مارس، لكن الأمن الغذائي العالمي ظل مصدر قلق بسبب ظروف السوق الصعبة. وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)- الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا- في المتوسط 158.5 نقطة الشهر الماضي مقابل 159.7 المسجلة في شهر مارس. 

كندا تكتسب 15.3 ألف وظيفة في أبريل، ومعدل البطالة ينخفض إلى 5.2%

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن هيئة الإحصاء الكندية يوم الجمعة إن الاقتصاد الكندي اكتسب 15.3 ألف وظيفة في أبريل، تعمل بالكامل بدوام جزئي. وانخفض معدل البطالة إلى 5.2%، وهو مستوى قياسي جديد. في حين انخفضت العمالة في قطاع إنتاج السلع بنسبة صافية قدرها 16 ألف وظيفة، معظمها في قطاع البناء. وعلى صعيد آخر، نما قطاع الخدمات بحوالي 315 ألف وظيفة متركزة في الإدارة العامة بالإضافة إلى الخدمات المهنية والعلمية والتقنية.

انخفاض الناتج الصناعي الألماني أكثر من المتوقع في مارس

وفي ألمانيا، نقلت يورو نيوز (Euro News) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة، أن الإنتاج الصناعي الألماني انخفض أكثر من المتوقع في مارس، حيث عرقلت القيود المفروضة على الوباء والحرب في أوكرانيا سلاسل التوريد، مما جعل من الصعب تلبية الطلبات. وقال مكتب الإحصاء الفيدرالي إن الناتج الصناعي انخفض بنسبة 3.9% على أساس شهري بعد زيادة معدلة بالخفض بنسبة 0.1% في فبراير.

ارتفاع أسعار المنازل السنوية في المملكة المتحدة  للشهر العاشر على التوالي، ولكن بمعدل أقل

ونقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول ارتفاع أسعار المنازل في بريطانيا للشهر العاشر على التوالي في أبريل، على الرغم من أن المعدل السنوي للنمو تراجع بشكل طفيف عن أعلى مستوى في 15 عامًا المسجل في مارس، حسبما أظهرت أرقام من شركة الإقراض العقاري هاليفاكس يوم الجمعة. وارتفعت أسعار المنازل بنسبة 1.1% على مدار الشهر، بانخفاض من 1.5% في مارس، وكانت أعلى بنسبة 10.8% في أبريل مقارنة بالعام الذي سبقه، أي أقل بقليل من ذروة 11.2% المسجلة في فبراير، والتي كانت أكبر زيادة سنوية منذ يونيو 2007.

المدينة الساحلية الصينية شيامن تشهد نمواً قوياً في الصادرات إلى دول الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في الربع الأول

نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول مشاهدة مدينة شيامن الساحلية في مقاطعة فوجيان بشرق الصين، نموًا قويًا في الصادرات إلى الدول الأعضاء في الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) لتبلغ الصادرات 27.7 مليار يوان (حوالي 4.2 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2022، بزيادة بنسبة 15.3% على أساس سنوي، وفقا لجمارك شيامن. وتظهر الاحصاءات ان اجمالى حجم التجارة فى شيامن مع هذه الدول بلغ 68.3 مليار يوان، مشكلا 33.3% من اجمالى التجارة الخارجية للمدينة.

الخبراء يحثون على إزالة الرسوم الجمركية الإضافية الأمريكية

نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن خبراء يوم الأربعاء إن إزالة الرسوم الجمركية الإضافية على السلع الصينية ستخفف بشكل كبير الضغط على الشركات في كل من الصين والولايات المتحدة، وستساعد العالم على الحد من التضخم. جاءت تصريحاتهم عقب إعلان مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة يوم الثلاثاء عن بدء المراجعة القانونية لمدة أربع سنوات لاستمرار تعريفات “القسم 301” الأمريكية على المنتجات الصينية.

ارتفاع أسعار المستهلكين في طوكيو بأسرع وتيرة في 7 سنوات

نقلت كيودو نيوز (Kyodo News) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الجمعة أن أسعار المستهلكين الأساسية في طوكيو- التي تعتبر مؤشرًا رئيسيًا لاتجاهات الأسعار اليابانية- ارتفعت بنسبة 1.9% في أبريل مقارنة بالعام السابق، مسجلة بذلك أسرع وتيرة سنوية في سبع سنوات. وتؤكد الزيادة في التضخم- مدفوعة في الغالب بتكاليف الغذاء- على وجهة نظر الاقتصاديين بأن التضخم في اليابان سيصل إلى هدف البنك المركزي البالغ 2% في الأشهر المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى