الاقتصاد الدولي

ارتفاع فرص العمل في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع لتسجل 11.5 مليون

ارتفاع فرص العمل في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع لتسجل 11.5 مليون

نقلت ذا ستار (The Star) أنباء حول ارتفاع عدد الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة وعدد الأمريكيين الذين تركوا وظائفهم في مارس إلى مستويات قياسية، مما يشير إلى أن أصحاب العمل يواصلون الكفاح من أجل الاحتفاظ بالعمال وتوظيفهم. وارتفع عدد الوظائف المتاحة إلى 11.5 مليون في الشهر من 11.3 مليون في فبراير، بحسب ما أظهرته وزارة العمل لاستطلاع فرص العمل ودوران العمالة “JOLTS يوم الثلاثاء. 

تقلص الفائض التجاري لكندا مع زيادة الواردات أكثر من الصادرات

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات من مكتب الإحصاء الكندي يوم الأربعاء أن الفائض التجاري الكندي مع العالم تقلص إلى 2.49 مليار دولار كندي في مارس مقارنة بشهر فبراير، مخالفاً توقعات المحللين، حيث ارتفعت الواردات أكثر من الصادرات، وتم تعديل فائض فبراير بالزيادة. وقالت ستاتسكان إن الصادرات قفزت بنسبة 6.3% إلى 63.63 مليار دولار كندي مدفوعة في الغالب بارتفاع أسعار منتجات الطاقة. وفي غضون ذلك، ارتفع إجمالي الواردات بنسبة 7.7% إلى 61.14 مليار دولار كندي. وسجل الفائض التجاري الكندي مع الولايات المتحدة أعلى مستوى له على الإطلاق عند 12.6 مليار دولار كندي، بينما سجل عجزها التجاري مع بقية العالم رقماً قياسياً بلغ 10.1 مليار دولار كندي.

نمو الأعمال في منطقة اليورو مع اعادة فتح الخدمات 

وفي منطقة اليورو، نقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول إظهار مسح يوم الأربعاء أن النشاط التجاري في منطقة اليورو تسارع الشهر الماضي حيث استفادت صناعة الخدمات في المنطقة من المزيد من تخفيف القيود المتعلقة بالجائحة، لتعويض شبه توقف في نمو الإنتاج الصناعي. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال “S&P Global” المركب النهائي لمديري المشتريات (PMI) إلى 55.8 في أبريل من 54.9 في مارس، وهو ما يطابق التقدير الأولي. تشير القراءة فوق 50 إلى النمو.

تراجع عدد العاطلين عن العمل في إسبانيا في أبريل، ووصلت الوظائف الرسمية إلى مستوى قياسي

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء، أن عدد العاطلين عن العمل في إسبانيا انخفض بنسبة 2.77% في أبريل إلى 3.02 مليون شخص، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2019، مع تسارع عمليات التوظيف وارتفاع الوظائف الرسمية إلى أكثر من 20 مليونًا للمرة الأولى على الإطلاق. وقالت وزارة العمل إن معظم القطاعات أضافت وظائف في الشهر، كما ساهم الانتعاش القوي لصناعة السياحة التي دمرها الوباء خلال عطلة عيد الفصح في التحسينات في بيانات سوق العمل.

تراجع نشاط الخدمات في الصين إلى أدنى مستوى منذ أوائل عام 2020

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انخفاض نشاط الخدمات في الصين إلى أضعف مستوى له منذ أكثر من عامين في أبريل، حيث استمر تفشي فيروس كورونا وإغلاقه في الحد من إنفاق المستهلكين وتهديد النمو الاقتصادي. وانخفض مؤشر مديري المشتريات “Caixin China Services” إلى 36.2 في أبريل، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2020، حسبما ذكرت “Caixin” و “S&P Global” في بيان يوم الخميس. كان هذا أقل من متوسط التقدير البالغ 40 في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين. جدير بالذكر أن هذا كان الشهر الثاني أقل من 50، مما يشير إلى انكماش في الإنتاج.

من المتوقع أن يهدف بنك الاحتياطي الهندي إلى احتياطيات النقد الأجنبي تزيد عن 600 مليار دولار

وعلى صعيد آخر، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic times) أنباء حول سعي البنك المركزي الهندي إلى الاحتفاظ بمخزونه من العملات الأجنبية الذي يزيد عن 600 مليار دولار لتوفير حماية كافية من خلال الدورة الفائقة للسلع الحالية، والتضخم القياسي في الغرب وحرب أوكرانيا، مما قد يوقف صفقات مبادلة العملات والبيع والشراء.

انخفاض معدل البطالة الهندي في المناطق الحضرية إلى 8.7% في الربع من أكتوبر إلى ديسمبر

في شأن آخر، نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول انخفاض معدل البطالة في المناطق الحضرية في الهند في الربع الأول من أكتوبر إلى ديسمبر من عام 2021/22 للربع الثاني على التوالي إلى 8.7% من 9.8% في الربع من يوليو إلى سبتمبر وبنسبة 12.6% في الربع من أبريل إلى يونيو بعد انحسار الموجة الثانية من الجائحة. جدير بالذكر أن معدل البطالة بلغ 10.3% في الربع نفسه من 2020/21.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى