الاقتصاد المصري

خبراء: طرح شركات تابعة للقوات المسلحة يزيد عمق البورصة المصرية

الضرائب تعلن مد أجل تقديم الإقرارات حتى 8 مايو

نشرت جريدة الوفد أن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أعلن مد أجل تقديم الإقرارات الضريبية للأشخاص الاعتبارية، وإقرار الضريبة على القيمة المضافة، وإقرار ضريبة كسب العمل، وكذا نموذج 41 خصم وتحصيل تحت حساب الضريبة، حتى يوم 8 مايو 2022، وذلك في ضوء قرار رئيس الوزراء رقم (1426) الصادر بتاريخ 18/4/2022، الذي حدد فيه إجازة عيد الفطر المبارك؛ وطبقًا للمادة (18) من قانون المرافعات المدنية والتجارية التي نصت على أنه “إذا صادف آخر الميعاد عطلة رسمية امتد إلى أول يوم عمل بعدها”.

الحكومة: إعلان تفاصيل «وثيقة ملكية الدولة» بعد عيد الفطر وتوجيهات بشرح التحديات للمواطنين

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أكد في مستهل اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم برئاسته، أن الدولة تتحرك على مختلف المحاور لمواجهة تداعيات الأزمة العالمية الراهنة. موضحا أنها تقوم بالعمل على توافر مختلف السلع في الأسواق، وبأسعار مناسبة، وحرصت عند التحريك الذي طرأ على أسعار المواد البترولية، على مراعاة امتصاص الدولة للجزء الأكبر من ارتفاعات الأسعار العالمية، وتحميل المواطن الجانب الأقل، في إطار جهود الدولة لتخفيف الأعباء على المواطنين، رغم التكلفة الهائلة التي تتحملها الدولة. وقال رئيس الوزراء أنه تم تكليف مجموعة اقتصادية متخصصة من الوزراء، للعمل على وضع خطة للتعافي والخروج من آثار هذه الأزمة العالمية، عبر حزمة من الإجراءات المحفزة للاستثمارات الأجنبية، والمحلية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالمضي قدماً في هذه الملفات.

اقتصاديون: القرارات الرئاسية تصب في تعزيز موازنة الدولة

نشرت جريدة المال توقعات الاقتصاديون بشأن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الصادرة أمس الأول بالتوجيه لخفض الدين العام، وتوطين الصناعة المحلية، بشكل إيجابي على موازنة الدولة العامة. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن أمس الأول الثلاثاء حزمة قرارات مهمة بغرض دعم الاقتصاد المحلي، والنهوض بأوضاع البورصة المصرية كان من أهمها، التكليف بإعلان خطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة العالمية. وأيضًا تضمنت التكليف بتوجيه أوجه الدعم المقدم لمزارعي القمح في مصر، إلى جانب دعم القطاع الخاص وزيادة مشاركته في الأصول المملوكة للدولة، هذا إلى جانب إطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية، والتكليف أيضًا بإعلان خطة واضحة لخفض الدين العام كنسبة من الدخل القومي.

خبراء: طرح شركات تابعة للقوات المسلحة يزيد عمق البورصة المصرية

نشرت جريدة المال أن خبراء ومحللون توقعوا أن تنعكس توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الصادرة أمس الأول الثلاثاء بشأن دعم البورصة المصرية إيجابًا على حركتها الفترة المقبلة، استعدادًا للتنفيذ الرسمي. وكان قد أصدر رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأول عدة توجيهات، من بينها مجموعة متعلقة بالبورصة المصرية، إذ كلف الحكومة بطرح رؤية متكاملة للنهوض بها. كما كلف بالإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة بمستهدف 10 مليارات دولار سنوياً ولمدة 4 سنوات، والبدء في طرح حصص من شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية.

الرقابة المالية تلتقي مطورين عقاريين لبحث مقترحاتهم حول تنشيط القطاع

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية اجتمع مع ممثلي عدد من المطورين العقاريين لمناقشة مقترحاتهم بشأن تنشيط قطاع التطوير العقاري في السوق المصرية وإزالة المعوقات التي تواجههم وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بالقطاع العقاري والاجتماعات التي سبق عقدها مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في ذلك الشأن. وتناول اللقاء بحث سبل استخدام الأدوات المالية غير المصرفية كحلول عاجلة لتنشيط قطاع التطوير العقاري، عبر تحويل محافظ المطورين العقاريين إلى محافظ مالية، بما يمكن المطورين العقارين من تلبية احتياجاتهم التمويلية والطلب المتزايد على قطاع العقارات في مصر.

البورصة تعلن انضمام 5 شركات لمؤشر تميز للشركات الصغيرة والمتوسطة

نشر اليوم السابع ان إدارة البورصة المصرية أعلنت نتائج المراجعة نصف السنوية لمؤشر تميز للشركات الصغيرة والمتوسطة، وشهد المؤشر انضمام 5 شركات في مقابل استبعاد شركتين ليصبح عدد الشركات المدرجة بالمؤشر 10 شركات، حيث لا تشترط منهجية مؤشر تميز عدد محدود من الشركات المكونة له. وترتكز منهجية إدراج الشركات المكونة لمؤشر تميز على عدة معايير أهمها قياس قوة وجودة الأداء المالي والتشغيلي، من حيث معدل النمو المركب للإيرادات على أساس سنوي والمولدة من النشاط الرئيسي، وكذا التدفقات النقدية من التشغيل إلى جانب مؤشرات أخرى تم استخدامها لتقييم أداء تلك الشركات.

مصر تناقش الاتفاقيات المستقبلية مع الوكالة الأمريكية للتنمية بمجال العمل المناخي

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، التقت مع السيدة سامانثا باور رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بواشنطن، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، والتي تعقد للمرة الأولى منذ عامين بمشاركة فعلية من الدول أعضاء أكبر مؤسستين اقتصاديتين في العالم. ويأتي الاجتماع في إطار العلاقات الاقتصادية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، متمثلة في التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي تنعكس على تعزيز الجهود التنموية في الدولة في إطار رؤية 2030 وخطوات تنفيذ أجندة التنمية المستدامة، حيث شهد اللقاء مباحثات متعددة على مستوى العلاقات الإنمائية المشتركة، وعرض للإصلاحات الاقتصادية المنفذة في مصر، وجهود العمل المناخي، وتمكين المرأة ومنظمات المجتمع المدني.

الرقابة المالية: مد فترة تقديم القوائم المالية للشركات حتى نهاية مايو 2022

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية أصدر قرارا رقم 816 لسنة 2022 بشأن مد مدة تقديم القوائم المالية للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية والشركات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة. ووفقا للقرار تقرر مد مدة تقديم القوائم المالية للشركات المقيدة لها أوراق مالية في البورصة المصرية والشركات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2022 إلى نهاية مايو 2022.

50%  من مؤسسي شركات التكنولوجيا المالية من الشباب

نشرت جريدة الشروق أن تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر 2021 – الصادر مؤخرًا عن مبادرة “فينتك إيجيبت” التابعة للبنك المركزي المصري – أوضح أن أعمار مؤسسي الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية تتراوح ما بين 25 إلى 35 عامًا (يمثلون نسبة أكثر من 50%)، وأن 64% من رواد الأعمال قد حصلوا على درجة البكالوريوس، بينما حصل نحو 33% منهم على درجة الماجستير، و3% فقط هم الحاصلين على درجة الدكتوراه. أما فيما يخص المهارات الأكثر طلبًا، فقد احتلت التكنولوجيا والبرمجيات مركز الصدارة بنسبة 75%، يليها تطوير الأعمال وإدارة المنتجات بنسبة 55 %، ثم المبيعات ودعم العملاء بنسبة 40%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى