الاقتصاد المصري

اتحاد الصناعات يرحب بمبادرة السيسي لتطوير الصناعة وتعظيم دور القطاع الخاص

اتحاد الصناعات يرحب بمبادرة السيسي لتطوير الصناعة وتعظيم دور القطاع الخاص

نشرت جريدة الوفد أن اتحاد الصناعات المصرية أكد في بيان رسمي له مساندته الكاملة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير الصناعة الوطنية ودعم دور القطاع الخاص في الاستثمار خلال المرحلة القادمة. وذكر الاتحاد في البيان أن المبادرة تؤكد على حرص الدولة المصرية علي دفع القطاع الصناعي في ظل الظروف الاقتصادية العالمية والتي تتأثر بها الصناعة المصرية. وكان الرئيس السيسي قد أطلق خلال إفطار الأسرة المصرية أمس تكليفات لدعم وتحفيز القطاع الخاص للاستثمار وإعادة توطين الصناعة. وتوقع الاتحاد أن تساند المبادرة الصناعة الوطنية وتساهم في تطويرها وإزالة أي تحديات يواجهها القطاع الصناعي ليحقق معدلات النمو المأمولة وتعميق الصناعة والتكامل الصناعي في مختلف المجالات.

السيسي يكلف الحكومة بعقد مؤتمر صحفي عالمي لجذب الاستثمارات

نشرت جريدة المال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر تكليفا للحكومة بعقد مؤتمر صحفي عالمي لجذب الاستثمارات في مجالات البنية التحتية والطاقة والسياحة والتطوير العقاري. جاء ذلك في حفل إفطار الأسرة المصرية.

رئيس الوزراء: لولا المشروعات القومية كان 20% من الشعب مش هيبقى لاقي يأكل

نشرت جريدة الوطن ان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قال إن المشروعات القومية التي نفذتها الدولة ساعدت على توفير ملايين من فرص العمل، موضحا أنه في عام 2012 كانت نسبة البطالة 15% أما الآن رغم أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد وأزمة الحرب الأوكرانية الروسية، فإن نسبة البطالة وصلت إلى 7.5% فقط. وأضاف «مدبولي»، في كلمته خلال إفطار الأسرة المصرية بفندق الماسة: «ياريت نسبة السكان كانت ثابتة لأ ده السكان بيزيدوا وبنعمل فرص عمل أضعاف مضاعفة عشان شبابنا، طب إيه الحال لو المشروعات مكانتش اتعملت؟ كانت وصلت نسبة البطالة إلى 20%، يعني معنى كدة أنه كان هيبقى 20% من الشعب المصري مش لاقي ياكل».

32% ارتفاعا بصادرات الصناعات الهندسية بالربع الأول من 2022 لتسجل 983 مليون دولار

نشر اليوم السابع أن صادرات مصر الهندسية ارتفعت خلال الربع الأول من 2022 بنسبة 32% لتسجل 983 مليون دولار في 2022 حتى نهاية شهر مارس بالمقارنة بـ  743 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي، وفق التقرير الشهري للمجلس التصديري. وشهدت الصادرات الهندسية ارتفاعا بنسبه 41% في شهر مارس 2022 بالمقارنة بنفس الشهر 2021 حيث بلغت 392 مليون دولار في مارس 2022 مقابل 278 مليون دولار في مارس2021. وأشار تقرير المجلس إلى أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2022 حتى نهاية شهر مارس بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 هي، الأجهزة الكهربائية 66% والكابلات 100% والاجهزة المنزلية 21% والمعادن 94% وتشغيل وتشكيل المعادن 93% والآلات والمعدات 116%.

مصر تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع نيجيريا وتنزانيا خلال اجتماعات الربيع

ذكر موقع مباشر مصر أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، واصلت لقاءاتها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين 2022، التي تعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث التقت السيدة زينب أحمد، وزيرة المالية في دولة نيجريا، والسيد إيمانويل توتوبا، السكرتير الدائم لوزارة المالية والتخطيط بتنزانيا، لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة وبحث المستجدات على الساحة الاقتصادية الدولية وجهود التعاون الإنمائي. وخلال اللقاء مع وزيرة المالية النيجيرية، تطرقت الوزيرتان إلى مناقشة الأوضاع الاقتصادية العالمية والتحديات التي تواجه التنمية في قارة أفريقيا، والأزمة الروسية الأوكرانية. وسلطت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على الجهود المبذولة للدفع بأدوات التمويل المبتكر بما يحفز جهود التنمية المستدامة ويتيح الفرص للقطاع الخاص للمشاركة في تمويل مشروعات التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية، مؤكدة أهمية دور القطاع الخاص في تمويل العمل المناخي إلى جانب الدور الذي تقوم به الحكومات وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

وزيرة التجارة: جاري الانتهاء من إعداد استراتيجية صناعة السيارات المصرية

نشرت أموال الغد أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قالت إنه يجري حالياً الانتهاء من إعداد استراتيجية صناعة السيارات المصرية والتي تقدم العديد من الحوافز لشركات تصنيع السيارات ولا سيما السيارات الكهربائية والشركات المغذية للسيارات. وأكدت حرص الحكومة على تطوير صناعة السيارات المصرية والصناعات المغذية لها وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة للنهوض بها من خلال تعزيز مزاياها التنافسية الأمر الذي يسهم في جعل مصر مركز إقليمي لهذه الصناعة الهامة. ولفتت جامع إلى أن برنامج مساندة صادرات السيارات الذي تم اقراره العام الماضي بقيمة 500 مليون جنيه يستهدف تشجيع شركات صناعة السيارات على وضع روئ طويلة المدى وضخ استثمارات جديدة لتوطين وتعميق صناعة السيارات ومكوناتها للتوسع في الانتاج والتصدير للأسواق التي ترتبط مع مصر باتفاقيات تفضيلية واقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى