الاقتصاد الدولي

ثقة المستهلك الأمريكي تنخفض في أبريل

ثقة المستهلك الأمريكي تنخفض في أبريل

نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول تراجع ثقة المستهلك الأمريكي في أبريل، على الرغم من أن الأسر تخطط لشراء سيارات والعديد من الأجهزة. الأمر الذي من شأنه أن يساعد في دعم إنفاق المستهلكين في الربع الثاني. وقال مجلس المؤتمر “Conference Board” يوم الثلاثاء إن مؤشر ثقة المستهلك تراجع إلى قراءة 107.3 هذا الشهر من 107.6 في مارس. 

ارتفاع الإنفاق التجاري الأمريكي على المعدات 

نقلت ذا ادج ماركتس (The Edge Markets) أنباء حول انتعاش الطلبات الجديدة للسلع الرأسمالية المصنوعة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في مارس، مما يشير إلى أن الإنفاق التجاري على المعدات أنهى الربع الأول بزخم قوي، على الرغم من أن جزءًا من الزيادة عكس ارتفاع الأسعار.

وعلى الرغم من الانخفاض في ثقة المستهلك هذا الشهر، كانت الأسر حريصة على شراء سلع باهظة الثمن مثل السيارات وأجهزة التلفزيون ومجففات الملابس في غضون ستة أشهر. كان المستهلكون يميلون أيضًا إلى شراء المنازل، على الرغم من ارتفاع معدلات الرهن العقاري وأسعار المساكن القياسية. وقالت وزارة التجارة إن طلبات السلع الرأسمالية غير الدفاعية باستثناء الطائرات- وهي وكيل مراقب عن كثب لخطط الإنفاق التجاري- زادت بنسبة 1.0% الشهر الماضي. بينما انخفضت طلبات السلع الرأسمالية الأساسية بنسبة 0.3% في فبراير.

معنويات المستهلكين الألمان تنخفض إلى أدنى مستوى لها مع حلول مايو 

وفي ألمانيا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار مسح يوم الأربعاء أن من المتوقع أن تنخفض معنويات المستهلكين الألمان إلى أدنى مستوى تاريخي في مايو، حيث أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع تكاليف الأسر والحد من الآمال في التعافي بعد الوباء. وقال معهد “GfK” إن مؤشر ثقة المستهلك، بناءً على مسح لحوالي 2000 ألماني، انخفض إلى -26.5 نقطة قبل مايو من -15.7 نقطة في الشهر السابق، حيث انخفض المؤشر الرئيسي أكثر من الرقم القياسي السابق المسجل في مايو 2020 خلال أول إغلاق لألمانيا للحد من انتشار الوباء.

ثقة المستهلك الفرنسي أضعف مما كان متوقعا في أبريل

أما بالنسبة إلى فرنسا، نقلت فينانشال بوست (Financial Post) أنباء حول إظهار مسح شهري صدر يوم الأربعاء أن ثقة المستهلك الفرنسي تراجعت أكثر من المتوقع في أبريل بالرغم من تراجع مخاوف الأسر بشأن التضخم في الأشهر المقبلة. وقالت وكالة الإحصاءات الرسمية “INSEE” إن مؤشر ثقة المستهلك الخاص بها انخفض إلى 88 نقطة من 90 في مارس، مسجلاً أدنى مستوياته منذ أن كانت فرنسا في حالة إغلاق بسبب فيروس كورونا في عام 2020 وأثناء احتجاجات الشوارع الضخمة المناهضة للحكومة في أواخر عام 2018.

تسارع نمو الأرباح الصناعية في الصين، ولكن المخاطر المتعلقة بكورونا تزداد

وفي الصين، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات يوم الأربعاء أن أرباح الشركات الصناعية الصينية نمت بوتيرة أسرع في مارس مقارنة بالعام السابق، على الرغم من التأثير السلبي على الاقتصاد من تفشي فيروس كورونا وحرب روسيا وأوكرانيا. وارتفعت أرباح الشركات بنسبة 12.2% على أساس سنوي في مارس من ارتفاع بنسبة 5% في يناير وفبراير، وهو أسرع نمو في خمسة أشهر، وفقًا لحسابات رويترز بناءً على بيانات من المكتب الوطني للإحصاء (NBS). 

تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية في الربع الأول 

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول انخفاض النمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية إلى النصف تقريبًا في الربع الأول من الأشهر الثلاثة السابقة بسبب القيود المفروضة للحد من الإصابات بفيروس كورونا وتزايد التضخم. ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.7% في الربع الأول من العام الحالي على أساس ربع سنوي، وفقًا لما أظهرته البيانات الأولية من بنك كوريا يوم الثلاثاء، متباطئًا من نمو بنسبة 1.2% في الربع السابق.

بلوغ التضخم الأسترالي أعلى مستوى له في 20 عامًا، ويلاحظ ارتفاع سعر الفائدة في مايو

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع أسعار المستهلك الأسترالي بأسرع وتيرة سنوية خلال عقدين في الربع الأخير مع ارتفاع تكاليف البنزين وبناء المنازل والمواد الغذائية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة المضاربة من أدنى مستوياتها القياسية في أقرب وقت في الأسبوع المقبل. جاءت هذه البيانات في وقت صعب، حيث يخوض رئيس الوزراء “سكوت موريسون” الانتخابات.

عززت البيانات وجهة النظر المتزايدة بأن بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) لم يعد بحاجة إلى إبقاء أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها الطارئة عند 0.1% ويجب أن يتم تشديدها قريبًا، ويمكن أن يتم اتخاذ هذا القرار في 3 مايو بدلاً من يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى