أسواق وقضايا الطاقة

النفط يصعد بعد خسارة 5% في يومين مع تفاقم أزمة كورونا في الصين

*قطاع النفط والغاز

النفط يصعد بعد خسارة 5% في يومين مع تفاقم أزمة كورونا في الصين

أفاد موقع (Al-Arabiya)، بأن أسعار النفط ارتفعت، اليوم الثلاثاء، بعد انخفاض استمر يومين أدى إلى تراجع الخام الأميركي إلى ما دون 100 دولار للبرميل، حيث قام المستثمرون بتقييم تأثير انتشار فيروس كورونا في الصين على توقعات الطلب العالمي، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.5% إلى 99 دولاراً للبرميل، بعد انخفاضها بنسبة 5% خلال الجلستين السابقتين، فيما صعد خام برنت القياسي العالمي 0.7% إلى 103 دولارات.

تعهد البنك المركزي الصيني بزيادة دعمه للاقتصاد، حيث وسعت السلطات في بكين اختبارات الفيروس في معظم أنحاء المدينة، مما أثار مخاوف بشأن إغلاق العاصمة. وأدت عودة تفشي كوفيد-19 إلى تراجع الطلب على الوقود في أكبر مستورد للخام في العالم.

وتخلى النفط الآن عن معظم مكاسبه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير، بعد فترة مضطربة من التداول. وقد أدت الحرب إلى حظر الولايات المتحدة وبريطانيا لواردات الخام الروسي، بينما يفكر الاتحاد الأوروبي في اتخاذ تدابير مماثلة مع استمرار الصراع.

وقال متعاملون إن شركة Rosneft أخفقت في ترسية مناقصة لبيع ملايين البراميل من خام الأورال الروسي، حيث واصل المشترون الأوروبيون العزوف بسبب حرب روسيا في أوكرانيا.

أوروبا تعكف على إعداد «عقوبات ذكية» على واردات النفط الروسية

قال موقع (Skynewsarabia)، أن نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية ذكر أن الاتحاد الأوروبي يعكف على إعداد “عقوبات ذكية” على واردات النفط الروسية، وقال “نعمل على حزمة عقوبات سادسة وإحدى القضايا التي ندرسها هي شكل من أشكال الحظر النفطي. عندما نفرض عقوبات، نحتاج إلى القيام بذلك بطريقة تزيد من الضغط على روسيا مع تقليل الأضرار الجانبية التي تلحق بنا”، وأضاف أنه لم يتم الاتفاق بعد على التفاصيل الدقيقة للعقوبات النفطية، لكن يمكن أن تشمل الإلغاء التدريجي للنفط الروسي أو فرض رسوم جمركية على الصادرات بما يتجاوز سقف سعر معين.

وروسيا هي أكبر مورد للنفط لأوروبا، وقدمت 26 في المئة من النفط الذي استورده الاتحاد الأوروبي في عام 2020، وتريد أوكرانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي منها بولندا وليتوانيا فرض حظر على النفط والغاز الروسي في حين تعارض ألمانيا والمجر فرض حظر نفطي فوري.

وشكل النفط ومنتجاته أكثر من ثلث عائدات صادرات موسكو العام الماضي. ويقول مركز بروجل للأبحاث إن أوروبا تنفق حاليا حوالي 450 مليون دولار يوميا على النفط الخام الروسي والمنتجات المكررة، وحوالي 400 مليون دولار يوميا على الغاز، وحوالي 25 مليون دولار على الفحم.

«النفط» الليبية تعلن احتمال إعادة تشغيل الحقول المغلقة منذ أيام

قالت وزارة النفط الليبية، بحسب صحيفة (AAwsat)، إن حقول النفط المغلقة بسبب الاحتجاجات قد يعاد تشغيلها خلال أيام، مع إمكانية عودة الإنتاج النفطي لليبيا إلى معدلاته الطبيعية، وذلك حسبما نشرت وكالة الانباء الألمانية، واجتمع وزير النفط الليبي مع زعماء قبائل ليبية لبحث موضوع إغلاق حقول النفط الذي أدى إلى توقف وانخفاض إنتاج النفط في ليبيا بنحو 500 ألف برميل يوميا مقابل 3. 1 مليون برميل يوميا خلال الأيام العشرة الماضية.

وذكرت وزارة النفط أن زعماء القبائل «يعملون على التوصل إلى اتفاق نهائي سينهي الإغلاق»، يأتي ذلك في حين لم تتحدث المؤسسة الوطنية للنفط عن قرب إعادة تشغيل الحقول المغلقة قريبا، وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت الأسبوع الماضي حالة القوة القاهرة عن ميناء الزويتينة، محذرة من بدء موجة مؤلمة من الاغلاقات وقت طفرة أسعار النفط والغاز.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي يوم (الاثنين) الماضي، أنه «بعد الاغلاق القسري الذي طال حقل الفيل ليلة الامس اضطر العاملون بشركات الزويتينة، مليتة والسرير والخليج أمس (الاحد) إلى إيقاف شامل وتدريجي للانتاج شمل الحقول والوحدات الانتاجية»، مشيرة إلى إيقاف إنتاج النفط الخام بحقلي ابو الطفل والانتصار والنخلة والنافورة المنتجة عبر الزويتينة وتوقف إنتاج الغاز والمكثفات من معمل غاز ابو الطفل.

«موديز» تغيّر نظرتها لقطاع الطاقة العالمي إلى إيجابية

رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لقطاع الطاقة العالمي من مستقرة إلى إيجابية، وذكرت الوكالة أن ارتفاع أسعار الطاقة سينعكس إيجابا على أرباح الشركات التي تنشط في هذا القطاع سواء في التنقيب أو التكرير وصولا إلى الإنتاج.

ووفقاً لما أورده موقع (Al-Arabiya)، فقد توقعت الوكالة أن تحقق شركات الاستكشاف والإنتاج وفرة نقدية وأرباحا عالية في العام الحالي في وقت تستمر هذه الشركات بضبط إنفاقها الرأسمالي.

أول ناقلة عملاقة في 6 سنوات تشحن نفطا أمريكيا إلى أوروبا

ذكرت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، أن ناقلة عملاقة شحنت نفطا أمريكيا إلى أوروبا وذلك لأول مرة في أكثر من 6 سنوات، وأشارت الوكالة إلى أن الناقلة “سولانا” وصلت في منتصف شهر أبريل إلى ميناء بلباو الإسباني وعلى متنها مليونا برميل من النفط الخام الأمريكي، بحسب ما نشره موقع (Arabic.rt).

وبعد الميناء الإسباني توجهت الناقلة إلى فيلهلمسهافن الألمانية وروتردام الهولندية، وفقا لما ذكرته “بلومبرغ”، كذلك أشارت الوكالة إلى أنه تم تحميل الناقلة بالنفط الأمريكي في خليج المكسيك بواسطة سفن صغيرة، وذكرت “بلومبرغ” أن “الدول الأوروبية تعتمد بشكل متزايد على موارد الطاقة الأمريكية للتعويض عن الاضطرابات في إمدادات الخام بسبب الأوضاع المرتبطة بالأحداث حول أوكرانيا”.

العقود الأميركية للغاز الطبيعي تغلق مرتفعة 2%.. ثم تقفز 5%

ذكر موقع (Al-Arabiya)، أنه أغلقت العقود الآجلة الأميركية للغاز الطبيعي مرتفعة حوالي 2% أمس الاثنين، بفعل توقعات بأن شركات المرافق ستضخ كميات من الغاز أقل من المعتاد إلى المخزونات في الأسابيع المقبلة، ثم قفزت العقود 5% بعد إغلاق السوق بفعل توقعات بأحوال جوية أكثر برودة.

وقال محللون إن الأسعار من المنتظر أن تواصل الارتفاع في الأجل القصير مع تزايد الطلب المحلي بفعل موجة باردة متوقعة في معظم الولايات المتحدة، خصوصا في شمال شرق البلاد، وأنهت العقود الأميركية للغاز لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 13.5 سنت، أو 2.1%، لتسجل عند التسوية 6.669 دولار للمليون وحدة حراررية بريطانية.

وكان العقد أغلق يوم الجمعة عند أدنى مستوى منذ 8 أبريل بعد أن سجل هبوطا بنسبة 10% الأسبوع الماضي، لكن العقود الأميركية للغاز مازالت مرتفعة حوالي 85% حتى الآن هذا العام، إذا تُبقي أسعار أعلى كثيرا في أوروبا الطلب على صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال قرب مستويات قياسية مرتفعة منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير، ويجري تداول أسعار الغاز في أوروبا حول 29 دولارا للمليون وحدة حرارية.

*قطاع الطاقة المتجددة

إيران تستهدف تنفيذ عدد من محطات الطاقة الشمسية بقدرة 4 غيغاواط

صرح موقع (Attaqa)، بأن إيران تستهدف  التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية، من أجل تأمين الطلب المتنامي على الكهرباء، وتخفيض الضغط على الغاز والنفط من أجل تصديرهما إلى الخارج، وكشفت إدارة الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة عن خطة لبناء عدد من المحطات الطاقة الشمسية، من المقرر أن تنتهي في غضون العامين المقبلين، وستضيف نحو 4 غيغاواط إلى الشبكة الوطنية.

وتواجه إيران ارتفاعًا سريعًا في الطلب على الكهرباء، إذ تتوقع الحكومة حدوث انقطاعات يومية للتيار الكهربائي في المدن الكبرى خلال الصيف المقبل، وقال المتحدث باسم إدارة الطاقة المتجددة، إن عددًا من تصريحات البناء لمحطات شمسية جديدة صدرت بعد أن التزمت الحكومة بتوفير “الموارد المالية الكبيرة” اللازمة لبناء المحطات، وأشار إلى أن المحطات الجديدة جزء من مشروعات الطاقة المتجددة تبلغ 10 غيغاواط، تهدف الحكومة الإيرانية إلى تطويرها بحلول عام 2025.

وحددت الحكومة الإيرانية هدفًا لبناء 10 غيغاواط من محطات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص الإيراني، ويشمل ذلك 3 غيغاواط من مزارع الرياح و7 غيغاواط من محطات الطاقة الشمسية، وأظهر بيان صادر عن وزارة الطاقة الأحد أن إجمالي طاقة توليد الكهرباء في إيران تجاوز 88 غيغاواط، ومع ذلك، تشير تقديرات الحكومة إلى أن الإنتاج الفعلي سيكون أقلّ بنحو 10 غيغاواط من ذروة الطلب التي تُقدَّر بنحو 60 غيغاواط بالأيام الحارة في يوليو/تموز.

مصادر: شل تقترب من شراء شركة الطاقة المتجددة الهندية سبرنج إنيرجي

أفادت صحيفة (Shorouknews)، بأنه تم الاقتراب من إبرام صفقة بيع شركة الطاقة المتجددة الهندية سبرنج إنيرجي إلى شركة شل مقابل حوالي 8ر1 مليار دولار بما في ذلك ديون الشركة الهندية، ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر القول إنه قد يتم توقيع اتفاق الصفقة بين شركة الاستثمار المالي أكتيس التي تمتلك سبرنج وشركة الطاقة العملاقة شل خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد أن تفوق عرض شل على العروض المنافسة.
وأضافت المصادر أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي، وقد تفشل المحادثات بين الجانبين في أي وقت. ورفض متحدث باسم شل التعليق على هذه الأنباء فيما لم تتمكن بلومبرج من الاتصال بممثلي أكتيس للتعليق على الأنباء.
وكانت شل ضمن مجموعة من الشركات التي قدمت عروض للاستحواذ على سبرنج ومنها أداني جروب وجرينكو للطاقة المتجددة، وكانت شركة أكتيس قد أسست سبرنج إنيرجي للطاقة المتجددة مع التعهد باستثمار 450 مليون دولار فيها من خلال أحد صناديق الاستثمار التابعة لأكتيس، وتمتلك سبرنج محطات للطاقة الشمسية بقدرة 2503 ميجاوات، ومشروعات لطاقة الرياح بقدرة 498 ميجاوات سواء تحت التشغيل أو تحت الإنشاء.

إنجاز تاريخي لتوليد الكهرباء من الطاقة النظيفة في الإمارات

صرح موقع (Attaqa)، بأن مشروعات الطاقة النظيفة دعّمت قدرات إمارة دبي في الإمارات من الكهرباء، والتي تضاعفت بنحو 300 مرة خلال الأعوام الـ50 الماضية، وارتفعت القدرة الإنتاجية لهيئة كهرباء ومياه دبي من الكهرباء من 43 ميغاواط عام 1970 إلى 13 ألفًا و417 ميغاواط عام 2021 بزيادة تفوق 300 ضعف.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن الهيئة حرصت على مراعاة البيئة في جميع مراحل عملها، وعملت خلال هذه السنوات على رفع نسبة اعتمادها على الطاقة النظيفة والمتجددة، وأشار إلى أن هيئته تعمل على تطوير تجارب فريدة، تجعل دبي نموذجًا عالميًا في الطاقة النظيفة والمياه والاقتصاد الأخضر وابتكار حلول استباقية لتحديات الأعوام الـ 50 المقبلة.

وتأتي خطط كهرباء دبي انسجامًا مع إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050 وأهداف مئوية الإمارات 2071.

وأسهمت البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها الهيئة واعتمادها الابتكار والتخطيط العلمي السليم، في تمكينها من مواكبة ازدهار دبي وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة والاستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى