الاقتصاد الدولي

استطلاع لرويترز: احتمالية نمو اقتصاد المكسيك بنسبة 1.1% في الربع الأول

استطلاع لرويترز: احتمالية نمو اقتصاد المكسيك بنسبة 1.1% في الربع الأول

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح لرويترز يوم الاثنين أن من المتوقع أن يتوسع اقتصاد المكسيك بين يناير ومارس للمرة الأولى في ثلاثة أرباع، مدفوعا بالاستهلاك المحلي وانتعاش الصادرات.  ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.1% في الربع الأول من فترة الثلاثة أشهر السابقة بالقيمة المعدلة موسمياً، وفقاً لمتوسط توقعات 12 محللاً شملهم الاستطلاع. لم يسجل الاقتصاد أي نمو في الربع الرابع وانكمش بنسبة 0.7% في الربع الثالث من العام الماضي.

مورجان ستانلي يخفض توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول تصريح شركة “مورجان ستانلي” “Morgan Stanley” يوم الاثنين أنها عدلت توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو هذا العام والعام الذي يليه بالخفض، متوقعة تباطؤًا ملموسًا في النمو الاقتصادي في النصف الثاني من هذا العام. وقال البنك الاستثماري إنه على الرغم من أن اقتصاد منطقة اليورو أثبت مرونته، إلا أنه يواجه ضعفًا في المستقبل مع احتمال انخفاض تدفقات الطاقة من روسيا بشكل كبير والرياح المعاكسة من الصين حيث تؤثر الإجراءات الصارمة لاحتواء جائحة كورونا على النمو. وفي مذكرة نُشرت يوم الاثنين، قالت شركة مورجان ستانلي إنها خفضت توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو لعام 2022 إلى 2.7% من 3% سابقًا وخفضت توقعاتها للنمو لعام 2023 بنحو 1% لتصل إلى 1.3%.

ارتفاع أسعار الطاقة دفع ما يقرب من نصف الشركات الألمانية إلى قطع الاستثمارات الجديدة 

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول إظهار مسح يوم الإثنين أن حوالي 40% من الشركات الألمانية تشعر بالفعل بتأثير ارتفاع أسعار الطاقة ويريد نصفها تقريبًا تقليص الاستثمارات بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة. وسجلت فواتير الغاز والكهرباء لأسر المنازل الألمانية التي تقوم بعمل عقود جديدة ارتفاعا قياسيا الشهر الماضي وساعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والنفط في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في دفع التضخم السنوي في ألمانيا إلى أعلى مستوى في 40 عاما في مارس آذار.

ارتفاع صادرات الذهب السويسري إلى الولايات المتحدة في مارس

وعلى صعيد آخر، نقلت جولد سيك (Gold Seek) أنباء حول إظهار بيانات الجمارك السويسرية أن شحنات الذهب السويسرية إلى الولايات المتحدة قفزت في مارس إلى أعلى مستوياتها منذ مايو 2020، حيث يشعر المستثمرون بالفزع من الغزو الروسي لأوكرانيا والتهديد بتباطؤ الاقتصاد العالمي بسبب مخزون السبائك. كما ارتفعت صادرات سويسرا إلى بريطانيا، التي تعد مثل الولايات المتحدة مركزًا لاستثمار وتجارة الذهب، في حين تراجعت بشكل حاد شحنات الذهب إلى الصين والهند، أكبر الأسواق الاستهلاكية.

جيانغسو الصينية تتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.6% في الربع الأول

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول نمو الناتج المحلي الإجمالي لمقاطعة جيانغسو بشرق الصين بنسبة 4.6% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022، ليصل إلى 2.8 تريليون يوان (424.7 مليار دولار)، وفقًا لمكتب الإحصاء الإقليمي. وبلغت القيم المضافة للصناعات الأولية في جيانغسو في الربع الأول 59.3 مليار يوان بزيادة بنسبة 3.1% على أساس سنوي والثانوية 1.2 تريليون يوان بزيادة بنسبة 5.3% على أساس سنوي والثالثية 1.5 تريليون يوان بزيادة 4% على أساس سنوي.

تجاوز عائدات الضرائب في الهند الهدف بنسبة 20%، وتحصيل ضريبة السلع والخدمات في أعلى مستوياتها على الإطلاق 

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) عن وزير الدولة للإلكترونيات والتكنولوجيا “راجيف شاندراسيخار” في 26 أبريل في حديثه في المحاضرة السنوية لمنتدى الشؤون العامة في الهند (PAFI) إن عائدات الضرائب في الهند قد تجاوزت الهدف بنسبة 20%. وأضاف أن عمليات تحصيل ضريبة السلع والخدمات مرتفعة مما يزيد من معدلات الامتثال الضريبي في الهند. 

تسجيل معدل البطالة في اليابان أدنى مستوى له منذ عامين تقريبًا، ولا تزال التوقعات الاقتصادية متزعزعة 

في شأن آخر، نقلت ذا ادج ماركتس (The Edge Markets) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن معدل البطالة في اليابان انخفض بشكل غير متوقع إلى 2.6% في مارس، مسجلاً أدنى معدل له منذ أبريل 2020، على الرغم من أن عدد العمال الذين تم إجازتهم ظل مرتفعاً بسبب آثار الوباء. ويكافح ثالث أكبر اقتصاد في العالم لدفع عجلة انتعاش مستدامة، حيث تضيف حرب أوكرانيا إلى المخاطر المتزايدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى