أسواق وقضايا الطاقة

صندوق النقد يحذِّر من تداعيات خسارة الغاز الروسي على اقتصاد أوروبا

*قطاع النفط والغاز

النفط ينخفض ويسجل خسارة أسبوعية بسبب مخاوف بشأن النمو

قال موقع (Skynewsarabia)، إن أسعار النفط تراجعت، الجمعة، وسجلت خسارة أسبوعية بنحو خمسة بالمئة، متأثرة بتوقعات ضعف النمو الاقتصادي العالمي ورفع أسعار الفائدة وقيود مكافحة كوفيد-19 في الصين، التي أثرت سلبا على الطلب، رغم أن الاتحاد الأوروبي يدرس حظر واردات النفط الروسية.

وانخفض خام برنت 1.68 دولار أو 1.6 بالمئة عند التسوية إلى 106.65 دولار للبرميل. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.72 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 102.07 دولار للبرميل عند التسوية، وخفض صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، بينما قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأميركي” جيروم بأول، الخميس، إن زيادة بنصف نقطة في سعر الفائدة ستكون خيارا مطروحا في الاجتماع المقبل للبنك في مايو.

صندوق النقد يحذِّر من تداعيات خسارة الغاز الروسي على اقتصاد أوروبا

أفاد مسؤول رفيع في صندوق النقد الدولي، بحسب صحيفة (AAwsat)، أنه بأن بإمكان أوروبا تدبّر أمرها من دون الغاز الروسي لمدة 6 أشهر؛ لكن التداعيات الاقتصادية ستكون شديدة بعد انقضاء هذه المدة، وحضّ مدير فرع صندوق النقد الدولي المكلف أوروبا، دول المنطقة على اتّخاذ سلسلة خطوات لتخفيف حدة الضربة، بما في ذلك تخفيف الاستهلاك من أجل بناء مخزون.

وتعتمد المنطقة على روسيا في الجزء الأكبر من احتياجاتها للطاقة؛ خصوصاً الغاز الطبيعي. ودرس خبراء الاقتصاد لدى صندوق النقد الدولي الكلفة الاقتصادية لخسارة إمدادات موسكو، وقال المسؤول: أنه «على مدى الأشهر الستة الأولى، يمكن لأوروبا التعامل مع انقطاع من هذا النوع، عبر امتلاك إمدادات بديلة واستخدام المخزون المتوفر»، وأضاف: «لكن إذا استمر هذا الانقطاع حتى الشتاء، وعلى مدى فترة أطول، فستكون له تداعيات كبيرة» على الاقتصاد الأوروبي.

ودرست دول غربية مسألة فرض حظر على واردات الطاقة الروسية رداً على غزو أوكرانيا، بينما يمكن لموسكو أيضاً قطع الإمدادات رداً على العقوبات التي فرضت على حكومتها، وتفيد تقديرات صندوق النقد الدولي بأن إجمالي الخسائر للغاز الروسي وإمدادات النفط قد تكلف الاتحاد الأوروبي 3 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي، بناء على مدى قسوة الشتاء المقبل.

عدد حفارات النفط والغاز الأميركية يرتفع لأعلى مستوى منذ مارس 2020

زادت شركات الطاقة الأميركية أعداد حفارات النفط والغاز للأسبوع الخامس على التوالي، حيث يحفز ارتفاع الأسعار وتشجيع الحكومة الشركات على زيادة الإنتاج، وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها الصادر أمس الجمعة، إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد بواقع اثنين إلى 695 على مدار الأسبوع المنتهي في 22 من أبريل/نيسان، مسجلا أعلى مستوياته منذ مارس/آذار 2020.

ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، طلبت الحكومة الأميركية من الشركات زيادة إنتاج النفط والغاز لمساعدة الحلفاء على التخلي عن موارد الطاقة الروسية، وفقاً لموقع (Al-Arabiya)، زاد عدد حفارات النفط هذا الأسبوع بواقع واحد إلى 549، أعلى مستوى منذ أبريل/نيسان 2020، كما زاد عدد حفارات الغاز بواقع واحد أيضا إلى 144 ليحاكي عددا تم تسجيله آخر مرة في في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019.

الغاز «فرصة كبيرة» للعراق… ولكن

أكدت صحيفة (Independentarabia)، على أنه يمتلك العراق ثروة هائلة من الغاز المصاحب لإنتاج النفط الخام والغاز الحر، إذ يأتي العراق في المرتبة العاشرة عالمياً باحتياطي يقدر بـ137 تريليون قدم مكعب، إضافة إلى أن المساحة التي لم تستكشف من أراضيه قدرت بحدود 80 في المئة، على الرغم من حاجته إلى الغاز في الوقت الحالي، بحسب مختصين في المجال الاقتصادي.

الخبير الاقتصادي “نبيل المرسومي” تحدث عن إمكانية تصدير العراق للغاز. وقال في تدوينة عبر “فيسبوك”، إن “الغاز المنتج حالياً 3000 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم (مقمق) وإنتاج الغاز الجاف 1317 مقمق يومياً، كما أن إنتاج الغاز السائل يساوي 5571 طناً يومياً، إضافة إلى أن الغاز المحروق 1628 مقمق يومياً”.

وبين أن “صادرات العراق من المكثفات عام 2021 وصلت إلى 139 ألف طن بقيمة 71 مليون دولار، كما أن صادرات العراق من الغاز السائل قدرت بـ456 ألف طن بقيمة 288 مليون دولار، واحتياجات العراق الحالية من الغاز الطبيعي 3083 مقمق يومياً”.

تراجع واردات الصين من الغاز الطبيعي أكثر من 5 %

أظهرت أرقام رسمية واردة من الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، أن البلاد استوردت خلال الفترة بين يناير (كانون الثاني) ومارس (آذار) من العام الحالي ما إجماليه 82. 27 مليون طن من الغاز الطبيعي، بانخفاض بنسبة 1. 5% على أساس سنوي، بحسب ما أوردته صحيفة (AAwsat).

ويذكر أن حجم إنتاج الغاز الطبيعي في الصين بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 9. 56 مليار متر مكعب، بزيادة بـ 6. 6% على أساس سنوي، وفي شهر مارس، بلغ حجم إنتاج الغاز الطبيعي بالصين 7. 19 مليار متر مكعب، بزيادة بـ 3. 6% على أساس سنوي.

رغم الحرب.. ارتفاع صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا

قالت شركة غازبروم الروسية المنتجة للغاز، إنها تزود أوروبا بالغاز الطبيعي عبر أوكرانيا اليوم الأحد، تماشيا مع طلبات المستهلكين الأوروبيين، وبلغت الطلبات 51.7 مليون متر مكعب في 24 أبريل، ارتفاعا من 48.6 مليون متر مكعب في 23 أبريل، بحسب موقع (Al-Arabiya).

تورد روسيا نحو 40% من الغاز الذي تستهلكه أوروبا. وكانت “غازبروم” أكدت مرارا مواصلة توريد شحنات الغاز عبر أوكرانيا بالقدر نفسه البالغ 109.5 مليون متر مكعب يوميا، لكن أظهرت نتائج مزاد، أن شركة غازبروم الروسية العملاقة، لم تحجز سعة نقل الغاز للصادرات عبر خط أنابيب يامال-أوروبا لشهر مايو، وأظهرت نتائج مزاد آخر أنه تم حجز حوالي 24.6 مليون متر مكعب يوميًا من سعة عبور الغاز الروسي عبر Velke Kapusany على الحدود بين سلوفاكيا وأوكرانيا الشهر المقبل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن أوروبا يمكن أن تخفض وارداتها من الغاز الروسي بأكثر من النصف في غضون عام، لكن القيام بذلك سيتطلب مجموعة من الإجراءات السريعة، من تبديل غلايات الغاز بمضخات حرارية إلى زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال.​

عصابات تهريب النفط الليبي تنشط قبالة سواحل البحر المتوسط

صرحت صحيفة (Independentarabia)، أنه أثارت التحقيقات العسكرية التي كشف عنها “جيش البحر التونسي” أخيراً، ومفادها أن السفينة الغارقة في خليج قابس (جنوب شرقي تونس) منذ أسبوع لا تحتوي على مادة زيت الغاز بل ماء بحر فقط لا غير، دهشة كبيرة  لدى التونسيين، كما فتحت الحادثة المجال أمام طرح أسئلة عدة تبحث عن إجابات، وتحوم أهمها حول الهواجس الأمنية، وأخرى حول تنامي ظاهرة تهريب النفط الليبي عبر البحر الأبيض المتوسط على يد عصابات أوروبية وبالتنسيق مع مجموعات مسلحة ليبية.

وكشف تقرير أممي يعود لعام 2018 عن “عملية نهب منظم تحدث للبترول الليبي، في ظل حالة الفوضى التي تعيشها ليبيا منذ عام 2011″، وقال التقرير الذي أعده فريق الخبراء التابع لمنظمة الأمم المتحدة، والذي تم رفعه إلى مجلس الأمن، إن النفط الليبي يتعرض لـ”تلاعب ونهب منظم”، وذلك عن طريق عمليات التهريب التي توزّعت بين البر والبحر.

اليابان تعتزم طرح 4.78 مليون برميل من احتياطياتها النفطية للبيع في مزاد

نشر موقع (Al-Arabiya)، ما قالته وزارة الصناعة اليابانية الجمعة، إنها ستقيم مزادا في 10 من مايو لبيع 4.78 مليون برميل من احتياطيات النفط الاستراتيجية، في إطار سحب من الاحتياطيات تنسقه وكالة الطاقة الدولية لتهدئة ارتفاع أسعار الخام، وذكر رئيس الوزرا، هذا الشهر، أن اليابان ستسحب 15 مليون برميل من احتياطياتها النفطية في إطار السحب الثاني المنسق بقيادة وكالة الطاقة الدولية.

وأعلنت وزارة الصناعة في الأسبوع الماضي، أن 6 ملايين برميل ستأتي من احتياطيات خاصة، في حين سيجري سحب 9 ملايين برميل من احتياطيات حكومية، ووافقت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من الشهر الجاري على سحب 60 مليون برميل نفط من المخزونات، لتضاف إلى 180 مليون برميل أعلنت واشنطن سحبها في نهاية مارس بهدف خفض أسعار النفط التي ارتفعت بشدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

*قطاع الطاقة المتجددة

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة: السيارات الكهربائية تنتشر سريعًا في الدول العربية

صرح موقع (Attaqa)، بأن المدير الفني للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أكد، أن السيارات الكهربائية شهدت انتشارًا سريعًا في الدول العربية خلال الآونة الأخيرة، وأضاف -في تصريحات خاصة إلى “الطاقة”- أن التحول نحو السيارات الكهربائية في الدول العربية قادم لا محالة، ولكن الاختلاف سيكون في التوقيت طبقًا للسوق المحلية ودرجة استيعابها من دولة إلى أخرى.

وسلّط الضوء على وجود 25 ألف سيارة كهربائية مُرخصة وعاملة في الأردن، وأشاد ببرنامج الشاحن الأخضر في الإمارات، لافتًا إلى أنه واحد من أهم البرامج في الدول العربية التي تقدم تسهيلات للشحن وحوافز للحصول على السيارات الكهربائية.

أمازون تستثمر بـ37 مشروعا للطاقة المتجددة حول العالم وتشمل أكبر مزرعة للطاقة الشمسية

قالت صحيفة (البوم السابع)، أنه أعلنت أمازون عن استثمارات في 37 مشروعًا آخر للطاقة المتجددة حول العالم، وتقول الشركة إن ذلك سيزيد من قدرتها على الطاقة المتجددة بنحو 30% بزيادة من 12.2 جيجاوات إلى 15.7 جيجاوات، وفقا لتقرير engadged، والمطالبات على الشركة ستساعدها فى تشغيل الاستثمارات الجديدة بالكامل بالطاقة المتجددة بحلول عام 2025 ، أى قبل الموعد الأصلى بخمس سنوات.

وكانت أحدث المشاريع فى الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا وأستراليا وكندا والهند واليابان والإمارات العربية المتحدة،  وتشمل مزارع الرياح ومزارع الطاقة الشمسية وثمانية منشآت تعمل بالطاقة الشمسية على الأسطح فى مبانى أمازون، وستكون مزرعة الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات فى تكساس أكبر مشروع للطاقة المتجددة فى أمازون حتى الآن من حيث السعة. وأمازون لديها الآن استثمار فى 310 مشاريع فى 19 دولة، وتقول أنه عندما يتم تشغيلها جميعًا ، فإنها ستولد طاقة كافية لتشغيل 3.9 مليون منزل.

كما ستساعد كمية الطاقة الخالية من الكربون التى سيولدونها في تجنب 17.3 مليون طن مترى من الانبعاثات كل عام، أى ما يعادل إخراج أكثر من 3.7 مليون سيارة بمحركات الاحتراق من الطرق.

الفوسفات الأردنية تطلق مشروعًا لتوفير المياه باستخدام الطاقة الشمسية

تعمل شركة مناجم الفوسفات الأردنية على توفير المياه للمجمع الصناعي في العقبة، باستخدام الطاقة الشمسية المركزة، ووقّعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية اتفاقية مع شركة “سولار ووتر” البريطانية، اليوم الأحد 24 أبريل/نيسان، لإنشاء وتشغيل محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المركّزة؛ لتوفير احتياجات المجمع الصناعي التابع للشركة في العقبة، وفق ما نشر موقع قناة “المملكة” الأردنية، وفقاً لموقع (Attaqa).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى