الاقتصاد الدولي

ارتفاع حجم الشحن عبر الممرات المائية في الصين بنسبة 5.2% في الربع الأول

ارتفاع أسعار المنتجين في كندا لشهر مارس بنسبة 4.0%، وهي أكبر مكاسب شهرية منذ 66 عامًا

نقلت يو اس نيوز (US News) عن هيئة الإحصاء الكندية يوم الجمعة إن أسعار المنتجين في كندا ارتفعت بنسبة 4.0% في مارس مقارنة بشهر فبراير، على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة والمنتجات البترولية. كان هذا أكبر مكسب شهري منذ أن بدأت السلسلة في يناير 1956. وكانت هذه الزيادة الشهرية السابعة على التوالي لمؤشر أسعار المنتجين، وتبعها زيادة بنسبة 2.6% معدلة بالخفض في فبراير. إضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار المواد الخام بنسبة 11.8% في مارس عن فبراير.

العجز التجاري لمنطقة اليورو يمتد حتى فبراير مع ارتفاع عبء واردات الطاقة

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت ستريت ريجستر (Street Register) أنباء حول إظهار بيانات يوم الأربعاء أن منطقة اليورو عانت من عجز تجاري للشهر الرابع على التوالي في فبراير، حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة حادة في قيمة واردات الطاقة. وقال يوروستات إن العجز التجاري غير المعدل في 19 دولة مشتركة في اليورو بلغ 7.6 مليار يورو (8.2 مليار دولار) مقارنة بفائض 23.6 مليار يورو قبل عام في فبراير 2021. وقفزت مدفوعات الواردات بنسبة 38.8% على أساس سنوي، في حين نمت الإيرادات من الصادرات بنسبة 17.0% فقط.

نمو النشاط التجاري الفرنسي في أبريل بأسرع معدل منذ أكثر من أربع سنوات 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو النشاط التجاري الفرنسي في أبريل بأسرع وتيرة منذ أكثر من أربع سنوات، حسبما أظهر مسح شهري بسبب انخفاض القيود المتعلقة بالجائحة و خلق المزيد من فرص العمل وزيادة الطلبات. وعلى الرغم من ذلك، ظل التضخم مصدر قلق للعديد من الشركات الفرنسية، حسبما ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال في استطلاع مديري المشتريات الشهري الذي صدر يوم الجمعة. وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال إن قراءتها لمؤشر مديري المشتريات الخدمي لشهر أبريل لفرنسا استقرت عند 58.8 نقطة – مرتفعة من 57.4 في مارس متجاوزة التوقعات بقراءة 56.5 نقطة.

ارتفاع حجم الشحن عبر الممرات المائية في الصين بنسبة 5.2% في الربع الأول

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة النقل أن حجم الشحن عبر الممرات المائية في الصين ارتفع بنسبة 5.2% على أساس سنوي في الربع الأول من العام. وذكرت الوزارة أن تم نقل أكثر من 1.93 مليار طن من البضائع عبر الممرات المائية في هذه الفترة. إضافة إلى ذلك، قالت الوزارة إن حجم الشحن عبر الممرات المائية في الصين بلغ 683.17 مليون طن في مارس وحده.

مهرجان التسوق الإلكتروني يحفز الإنتاج الأفريقي

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن وزارة التجارة يوم الجمعة إن العديد من المنتجات الأفريقية عالية الجودة ستصبح متاحة للمستهلكين الصينيين خلال مهرجان التسوق عبر الإنترنت الذي سيبدأ يوم الخميس. وينتهي الحدث- الذي سيتم استضافته على منصات التجارة الإلكترونية البارزة- في 12 مايو، ويظهر أن الصين تفي بالتزامها بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والرقمي مع إفريقيا، حسبما قال مسؤولون.

ارتفاع الصادرات المبكرة لكوريا في مؤشر على مرونة الطلب العالمي

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إشارة بيانات التجارة المبكرة لكوريا الجنوبية إلى أن الصادرات من المقرر أن تسجل مكاسب قوية في أبريل، مما يؤكد مرونة التجارة العالمية في مواجهة الاضطرابات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا وعمليات الإغلاق الصينية. وارتفعت الصادرات بنسبة 16.9% في أول 20 يومًا من الشهر مقارنة بالعام السابق، بقيادة أشباه الموصلات، حسبما أفاد مكتب الجمارك يوم الخميس. كذلك ارتفعت الواردات بنسبة 25.5%.

اليابان وافقت على ميزانية إضافية بقيمة 21 مليار دولار لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة

في شأن آخر، نقلت دايلي أدفنت (Daily Advent) أنباء حول موافقة الائتلاف الحاكم في اليابان يوم الخميس على ميزانية تكميلية لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والشركات الصغيرة، مما يشير إلى مزيد من الإنفاق للدولة المثقلة بالديون في الوقت الذي تكافح فيه الضغوط التضخمية للمرة الأولى منذ عقود. وفي المرحلة الأولى، تهدف حكومة رئيس الوزراء “فوميو كيشيدا” بقيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي (LDP) إلى اتخاذ تدابير إغاثة بقيمة 1.5 تريليون ين (11.7 مليار دولار) يوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى