الاقتصاد المصري

وزارة التجارة والصناعة توضح حقيقة وقف استيراد منتجات بعض الشركات الشهيرة

المشاط تبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي التعاون المشترك والمشروعات المستقبلية في إطار الشراكة2021-2027

نشرت الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط عقدت اجتماعًا افتراضيًا مع كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، لمتابعة جهود التعاون الإنمائي المشتركة بين الحكومة والاتحاد الأوروبي، في إطار العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين، فضلا عن مناقشة نتائج الاجتماع الذي عقدته وزيرة التعاون الدولي، مع فرانز تيمرمانز، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي التنفيذي المعني بتغير المناخ خلال الأسبوع الماضي. وأكدت المشاط، على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي يعد أحد أهم المؤسسات الدولية متعددة الأطراف الشريكة لمصر، وتطورها على مدار السنوات الماضية في إطار أولويات الدولة التنموية وجهودها لتحقيق أجندة التنمية المستدامة. 

وزارة التجارة والصناعة توضح حقيقة وقف استيراد منتجات بعض الشركات الشهيرة

نشر اليوم السابع أنه انطلاقاً من حرص وزارة التجارة والصناعة على إتاحة البيانات والمعلومات بكل شفافية للرأي العام، أصدر المركز الإعلامي للوزارة بياناً لتوضيح الحقائق بشأن ما أثير في عدد من المواقع الإخبارية حول صدور قرارات بإيقاف وشطب عدد من الشركات المصدرة للسوق المصري . وفى هذا الإطار فقد صدر القرار الوزاري رقم 195 لسنة 2022 خلال شهر مارس الماضي والذي تضمن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى جمهورية مصر العربية والواردة بالقرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 بهدف تيسير الإجراءات على الشركات ووضع توقيتات زمنية محددة للتسجيل، وبموجب القرار فإنه يتعين على الشركات الراغبة في التصدير إلى مصر أن تقوم بتجديد المستندات التي لها تاريخ صلاحية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ انتهاء الصلاحية. 

«الكهرباء» تنتهى من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر أكتوبر المقبل

نشرت جريدة المال أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تخطط للانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر خلال أكتوبر المقبل، تمهيدا لعرضها خلال قمة التغير المناخي «COP27» المقرر عقدها في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل. وكشفت مصادر رفيعة في وزارة الكهرباء أن الاستراتيجية تتضمن القدرات المطلوبة وجميع الخطط والمشروعات المرتقب طرحها وتنفيذها وأساليب التنفيذ سواء عن طريق المشاركة بين القطاعين العام والخاص أو «BOO» أو قيام المستثمر والقطاع الخاص بتنفيذ وتمويل المشروع وبيع الطاقة المنتجة منه إلى جهات يبحث عنها المستثمر أو يتم التصدير منها للخارج.

مصر.. صرف 33 مليار جنيه من دعم الحكومة للمصدرين لأكثر من 2500 شركة حتى الآن

نشر موقع مباشر مصر ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الحكومة المصرية مستمرة في تنفيذ التوجيهات الرئاسية بدعم القطاع التصديري، من خلال المضي في صرف مستحقات المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات؛ بما يوفر لهم السيولة النقدية التي تُمكّنهم من الوفاء بالتزاماتهم تجاه عملائهم والحفاظ على العمالة، رغم شدة التحديات الاقتصادية العالمية، بما فيها من اضطراب في سلاسل التوريد وارتفاع حاد في أسعار السلع وتكاليف الشحن، يُجسِّد موجة تضخمية غير مسبوقة، وما تفرضه من ضغوط على الموازنة العامة للدولة. وأوضح معيط أننا صرفنا نحو 33 مليار جنيه من دعم الحكومة للمصدرين لأكثر من 2500 شركة عبر مبادرات رد الأعباء التصديرية المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات التي بدأ تنفيذها في أكتوبر 2019 حتى الآن.

التخطيط المصرية تطلق مبادرة لتطوير التجمعات الحضرية ضمن مشروع حياة كريمة

 نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اطلقت مبادرة “تطوير التجمعات الحضرية” والتي تستهدف مدن المراكز والشياخات التابعة لها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”. وأوضحت هالة السعيد أن المبادرة تضم نحو 75 تجمعاً حضرياً في نطاق محافظات المرحلة الأولى من “حياة كريمة”. وأضافت أن عددها 20 محافظة هي (الأقصر، أسوان، سوهاج، أسيوط، قنا، بني سويف، الوادي الجديد، المنيا، الفيوم، الغربية، المنوفية، دمياط، الشرقية، القليوبية، الإسكندرية، البحيرة، الجيزة، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الدقهلية)، ويستفيد منها نحو 4 ملايين مواطن. 

الإحصاء: 7.4 % معدل البطالة السنوي و15% بين الشباب

نشرت جريدة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن انخفاض معدل البطالة السنوي الي 7,4٪ بانخفاض قدرة 0,5٪ وذلك وفقا لنتائج بحث القوى العاملة لعام 2021 مقارنة بعام2020. اشار الجهاز الي ان معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (15ـ 29 سنة) 15٪ من إجمالي قوة العمل في نفس الفئة العمرية وهو نفس المعدل في عام 2020 وبلغ معدل البطالة بين الشباب الذكور 10,8٪ وبين الشباب الإناث 35,9٪ من إجمالي قوة العمل في نفس الفئة العمرية عام 2021 واشار الجهاز الي ان معدل البطالة للفئة العمرية (15ـ 19 سنة) بلغ 12% مقابل 11,8٪ عام 2020.

نائب وزيرة التخطيط يلتقي وفد البنك الدولي لبحث وضع تقرير العوائد الديموغرافية

نشر اليوم السابع أن أحمد كمالي نائب وزير  التخطيط والتنمية الاقتصادية، التقى بوفد البنك الدولي  برئاسة ريخا مينون، مديرة الشئون الصحية والتغذية والسكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشة حالة الشئون الصحية في مصر واتساع نطاق العمل الذي تقوم به في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذا بحث وضع تقرير البنك الدولي عن العوائد الديموغرافية لمصر واقتراح الوفد المشاركة في إصدار التقرير، واستعراض المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية. وخلال اللقاء أكد أحمد كمالي أهمية المسوح الديموغرافية والصحية للحصول على المؤشرات والبيانات المطلوبة، مشيرًا إلى المسوح التي يجريها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء موضحًا أنه من المنتظر أن تظهر نتائج المسوح الديموغرافية والصحية في مايو القادم.

العربي يدعو لاجتماع طارئ بغرفة القاهرة.. لجنة لرصد الأسعار بالأسواق على أرض الواقع

نشرت جريدة الشروق أن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، دعا لاجتماع طارئ لمجلس إدارة غرفة القاهرة استمر لعدة ساعات لمناقشة سبل زيادة متابعة السوق، ورصد أية مستجدات وأسعار السلع من الأسواق المختلفة بالقاهرة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة متابعة الأسواق، والسعي إلى زيادة معروض السلع لضمان استقرارها. وشدّد “العربي” خلال الاجتماع على أهمية متابعة السوق في المناطق المختلفة من المحافظة، وتكثيف تلك المتابعة، خاصة خلال الفترة الراهنة، ورصد الأسعار من أماكنها على أرض الواقع، وبشكل يومي مع تنوع تلك الأماكن للوقوف على الأسعار التي تُباع بها السلع في مختلف هذه المناطق وتنوعها.

«البيئة»: نسعى لدعم التحركات الدولية للعمل على تنفيذ التزامات المناخ خلال «COP27»

نشرت جريدة المال أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة شاركت في قمة “بيئة نظيفة”،  التي تعقد بدولة سنغافورة، وذلك نيابة عن السفير سامح شكري وزير الخارجية رئيس مؤتمر الأطراف الـ ٢٧ للتغيرات المناخية. وقد أكدت وزيرة البيئة في كلمتها على أهمية عقد هذا الحدث في هذا التوقيت المهم الذي نسعى فيه إلى دعم التحركات الدولية لتنفيذ الالتزامات نحو قضية التغيرات المناخية والتي يجب الإسراع في تنفيذها في ظل استضافة مصر لمؤتمر الاطراف الـ ٢٧ للتغيرات المناخية، حيث يتم عقد المزيد من الاجتماعات والمؤتمرات، موضحةً أنه ليس هناك خيار آخر سوى التنفيذ الفعال والجاد لهذه الالتزامات، وذلك بعد الانتهاء الناجح من خطة عمل اتفاق باريس وبرنامج العمل في جلاسجو. وأشارت الوزيرة إلى أن مصر تسعى من خلال رئاسة مؤتمر الأطراف القادم إلى تحقيق المزيد من المفاوضات الناجحة والبناء على مخرجات مؤتمر جلاسجو والتحرك من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، والعمل على تحقيق تقدم ملحوظ في مجال التكيف كأولوية قصوى للدول الأفريقية والدول النامية، وتقليل الفجوات بين الاطراف المعنية.

مصدر بـ «التجارة والصناعة»: وقف الاستيراد من بعض الشركات العالمية أمر طبيعي ومؤقت لاستيفاء اشتراطات القرار 43

نشرت جريدة المال أن مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة كشف عن أن وقف وزارة التجارة والصناعة وقف الاستيراد من بعض الشركات العالمية مثل يونيليفر او المراعي او غيرها من الشركات اجراء طبيعي، ومؤقت لاستيفاء بعض المستندات والاشتراطات التي يحددها القرار رقم ٤٣ لسنة ٢٠١٦. وقررت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات وقف واردات عدد من الشركات العالمية والعلامات التجارية الكبري التي تصدر منتجاتها الي السوق المصرية من بينها علامات تحمل جنسيات مختلفة منها اسماء مثل يونيليفر والمراعي وريدبول ووفقا للقائمة ودانيا للأغذية المحدودة واليجانس، وكورنيلياني، وهيدرا، ومدار للكيماويات، وفينوس هيلث مور للصناعات.

مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلقان “منصة” التعاون التنسيقي المشترك

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التعاون الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اطلقا منصة التعاون التنسيقي المشترك حول التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي South-South and Triangular Cooperation. وتستهدف منصة التعاون التنسيقي المشترك، تعزيز المباحثات بين الحكومة ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بشأن الاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في مجال التعاون الإنمائي، والمشروعات المنفذة مع الشركاء الدوليين، في قطاعات التنمية المختلفة، والخبرات المتراكمة على مدار عقود، في تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، لنقل الخبرات والتجارب بما يعزز التكامل بين الدول النامية والاقتصاديات الناشئة ودول قارة أفريقيا، وتأتي المنصة في إطار متابعة نتائج مخرجات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي وما ورد في البيان الختامي.

وزيرة التخطيط تبحث مع جمعية المصدرين المصريين إنشاء أول أكاديمية للتصدير بمصر

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اجتمعت مع مسئولي جمعية المصدرين المصريين (Expo Link) لبحث الموقف التنفيذي لإنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر. وخلال الاجتماع قالت الدكتورة هالة السعيد إن مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر، يتم في إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس) لتكن نافذة لتنفيذ توجهات الدولة فيما يخص زيادة الصادرات وإعداد الكوادر اللازمة، موضحة أن الهدف الاستراتيجي لإنشاء الأكاديمية هو إقامة كيان موحد يُعنَى بتدريب المُصدّرين وتقديم الخدمات الاستشارية التصديرية في مصر ودول المنطقة وتتمثل مستهدفات إنشاء الأكاديمية في ضمان النمو المستدام للصادرات المصرية من خلال إتاحة النفاذ إلى الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة، وتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية، وتوسيع قاعدة المصدرين لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة الأعمال لخدمة المصدرين.

وزير المالية: إقبال متزايد من المستثمرين للمشاركة في «المدارس المتميزة» … و25 مايو أخر موعد لتلقى طلبات التأهيل

نشر أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية،  أكد أننا ماضون في تنفيذ مشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص  «P.P.P» في مختلف المجالات التنموية؛ باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي الغنى بالوظائف، وركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية من المشروع القومي لإنشاء وتشغيل 1000 مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص «P.P.P». وشهد مشروع المدارس المتميزة إقبالًا متزايدًا من المستثمرين المصريين والعرب، حيث أبدى العديد من الشركات والتحالفات بالقطاع الخاص رغبتهم في المشاركة بهذه المرحلة؛ ولذلك تم إعادة فتح باب التأهيل المسبق للمستثمرين في مارس الماضي، على أن يكون 25 مايو المقبل آخر موعد لتلقى طلبات التأهيل المسبق من المستثمرين.

مستشار وزير المالية: مقترح الغرف التجارية عن التعامل بالجنيه بديلًا للدولار مهم في المرحلة الراهنة

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور مجدي عبد العزيز مستشار وزير المالية لشئون الجمارك أكد أن هناك جهودًا كبيرة تقوم بها الوزارة، سواء من خلال مصلحتي الضرائب والجمارك أو الضرائب العقارية، وفي قطاعات الموازنة وكل قطاعات الوزارة خلال السنوات الأخيرة. ولفت مستشار وزير المالية إلى أن الدكتور محمد معيط وزير المالية بمجرد وصول مقترح المهندس إبراهيم العربي إليه خاطب الهيئة العامة للاستثمار بإمكانية الدراسة، مُتوقعًا أنه بعد رأي الهيئة العامة للاستثمار سيكون هناك مراحل أخرى مثل حوارات مجتمعية حول هذا المقترح. وأشار إلى أن وزارة المالية تقوم بتلك الحوارات المجتمعية داخل مصر ومع الجهات والمؤسسات الدولية في السنين الماضية، وبالتأكيد وجود حوار مجتمعي يؤدي إلى الممارسات التي تحقق الجانب الإيجابي للاقتصاد القومي. 

المالية: تدبير 8 مليارات جنيه لصرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة

 نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، تم تدبير نحو ٨ مليارات جنيه لصرف الزيادات الجديدة للعاملين بالدولة في الربع الأخير من العام المالي الحالي؛ على ضوء قانون تعجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي، وذلك ضمن حزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية، للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين. وأوضح وزير المالية أنه تمت إتاحة ٢,٦ مليار جنيه لتعزيز موازنات كل جهات الدولة؛ بما يُمكنِّها من صرف الزيادات الجديدة المقررة للعاملين مع مرتبات شهر أبريل اعتبارًا من غدٍ الأربعاء.

البنك المركزي يعلن ارتفاع الدين الخارجي إلى 145.529 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021

نشرت جريدة المال أن بيانات البنك المركزي المصري أظهرت ارتفاع الدين الخارجي إلى 145.529 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من العام المالي 2021/ 2022 مقابل 137.420 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام المالي نفسه. ووفقًا لبيانات المركزي، بلغ حجم الزيادة في الدين الخارجي نحو 8.109 مليار دولار، خلال الفترة من سبتمبر 2021 إلى ديسمبر 2021.

انطلاق المرحلة السابعة من «الفاتورة الإلكترونية» 15 يونيو 2022

نشرت جريدة الوطن أن الحكومة تبدأ في تطبيق المرحلة السابعة من منظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 يونيو 2022 في المناطق الضريبية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بعد نجاح تطبيق المراحل الـ 6 السابقة بإلزام الشركات والتجار بإصدار فواتير إلكترونية لكل مبيعاتهم من السلع أو عما يقدمونه من خدمات والتوقف عن الإصدار الورقي للفواتير. ووفقاً للقرار الوزاري رقم 208 لسنة 2022 تلتزم الشركات التابعة للمناطق والمركز والمأموريات الضريبية بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية بإصدار فواتير إلكترونية عما تبيعه من سلع وخدمات مع حلول منتصف شهر يونيو المقبل وفقاً للقرار رقم 208 لسنة 2022 وشدد قرار رئيس مصلحة الضرائب المصرية على ضرورة مراعاة ما نصا عليه القرارين رقم (443)، ورقم (629) لسنة 2021 بتحديد شركات الأموال المُخاطبة بتطبيق منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية (المجموعة الأولى والمجموعة الثانية) وفقًا لبيان قائمة الممولين المُعلن عنه على موقع مصلحة الضرائب المصرية

وزير البترول: 440 ألف سيارة محولة للعمل بالغاز الطبيعي كوقود حتى الآن

نشرت جريدة الشروق أن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن المشروع القومي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات في إطار المبادرة الرئاسية يشهد توسعا في أعداد السيارات المحولة ومحطات التموين بالغاز، مشيرا إلى أن هذا المشروع الطموح يتم تنفيذه لصالح المواطن المصري للاستفادة من ثرواته الطبيعية، وأنه شهد طفرات في تنفيذ وتشغيل المحطات بفضل الزخم الكبير الذي أحدثته المبادرة الرئاسية للتوسع فيه. وأوضح، خلال الاجتماع الدوري لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، أن عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي كوقود بلغ 440 ألف سيارة حتى الآن، وأن هناك العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية التي تعود مباشرة على المواطن من هذا المشروع، حيث إن متر الغاز الذي يماثل لتر البنزين، يعادل سعره نصف سعر لتر البنزين، فضلاً عن ارتفاع رقمه الأوكتينى وكونه وقوداً نظيفاً وصديقاً للبيئة.

المجلس الوطني للاعتماد يحصل على تمديد الاعتراف الدولي من المنظمة الأوروبية

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اعلنت نجاح المجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” في الحصول على تمديد الاعتراف الدولي من المنظمة الأوروبية للاعتماد حتى مايو 2024 في مجال اعتماد جهات اختبارات الكفاءة الفنية والجدارة PTP باعتباره الجهة الأولى والوحيدة من خارج الاتحاد الأوروبي وأول جهة عربية وإفريقية تحصل على هذا الاعتراف في هذا المجال، مشيرةً إلى أن هذا التمديد يسهم في انسياب التدفقات التجارية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي وتعزيز الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد باعتباره الشريك التجاري الأكبر لمصر. 

الملا: ارتفاع مبيعات الغاز الطبيعي للسيارات إلى 87 مليون متر مكعب بالربع الأول

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة البترول والثروة المعدنية ذكرت أن مبيعات الغاز الطبيعي للسيارات ارتفعت في الربع الأول من عام 2022 إلى 87 مليون متر مكعب، مقارنة بمتوسط بلغ 73 مليون متر مكعب خلال عام 2021. وأوضح طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن المشروع القومي للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات في إطار المبادرة الرئاسية يشهد توسعاً في أعداد السيارات المحولة ومحطات التموين بالغاز، مشيراً إلى أن هذا المشروع يتم تنفيذه لصالح المواطن المصري للاستفادة من ثرواته الطبيعية، وأنه شهد طفرات في تنفيذ وتشغيل المحطات بفضل الزخم الكبير الذي أحدثته المبادرة الرئاسية للتوسع فيه.

مقترحات ترويجية لتنشيط حركة السياحة الوافدة لمحافظات الصعيد خلال أشهر الصيف

نشرت جريدة الاهرام أن وزير السياحة والآثار استعرضت تطورات موقف الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من الأسواق السياحية المختلفة خلال الفترة الماضية. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للتنشيط السياحي، حيث تمت مناقشة عدد من المقترحات للترويج للمقاصد والمدن السياحية المصرية المختلفة بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة وخاصة في الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلى مصر.  كما تمت مناقشة مقترحات تنشيط حركة السياحة الوافدة لمحافظات الصعيد، خصوصًا خلال أشهر الصيف، وكذلك قواعد الحملات الترويجية المشتركة.

ألمانيا تدعم مشروع إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بأسوان بـ 26 مليون يورو

نشرت جريدة الوفد ان الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وبرند سجرفيد، مدير مكتب بنك التعمير الألماني، وقعا اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 26 مليون يورو، لتمويل مشروع “إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بمحافظة أسوان – المرحلة الثانية” والمزمع تنفيذه من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في إطار اتفاق التعاون المالي بين الحكومتين المصرية والألمانية. ويهدف المشروع إلى إحلال وتجديد محولات المحطات المائية بمحافظة أسوان حتى يمكن الاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة من المحطات المائية حتى نهاية عمرها الافتراضي، كما يهدف إلى الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للمحطات والاستفادة من التنافسية الاقتصادية التشغيلية للمحطات في ضوء انخفاض تكاليف التشغيل الخاصة بها.

الرئاسة: مصر حققت أعلى معدل نمو اقتصادي نصف سنوي بلغ 9%

نشرت جريدة المال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “متابعة الموقف التنفيذي لموضوعات عمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية”. واستعرضت الدكتورة هالة السعيد تطور المؤشرات الاقتصادية على مستوى العالم في ظل تأثرها بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدة أن مصر قد حققت خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي الحالي أعلى معدل نمو نصف سنوي منذ بداية الألفية الحالية، والذي بلغ حوالي 9%، وذلك مقارنةً بمعدل النمو خلال نفس الفترة من العام المالي السابق والذي بلغ حوالي 1,3% نتيجة جائحة فيروس كورونا، حيث من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري نمواً إجمالياً بنهاية العام الحالي مقداره حوالي 6%، وهو ما يفوق التوقعات الاقتصادية المسبقة في هذا الإطار من قبل المؤسسات الدولية المختلفة.

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لـ 5.9% في 2022

نشرت جريدة الوطن ان صندوق النقد الدولي أعلن عن توقعات إيجابية للاقتصاد المصري خلال العام الجاري 2022، رغم التداعيات السلبية للحرب الروسية في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي في الوقت الذي خفض الصندوق من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي. وتوقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري ليصل إلى 5.9% خلال العام الجاري الاقتصاد المصري خلال العام الجاري، إلى 5.9% إلى جانب قدرة الناتج المحلي الإجمالي المصري؛ لتحقيق معدل نمو بنحو 5% في نهاية العام المقبل 2023.

المالية: حققنا فائضًا أوليًا 1.46%.. والعجز الكلى يتراجع إلى 7.4%

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن نتائج الحساب الختامي لميزانية العام المالى2020/ 2021، التي وافق عليها مجلس النواب أمس الثلاثاء، تُشير إلى نجاح الاقتصاد المصري في التعامل المرن مع التحديات الداخلية والخارجية، وامتصاص الصدمات العالمية، واحتواء تداعيات جائحة كورونا، بما تفرضه من آثار سلبية ألقت بظلالها على مختلف اقتصادات العالم، وأدت إلى ضغوط على الموازنة العامة للدولة، موضحًا أننا نجحنا في الحفاظ على مستهدفات الأداء المالي والاقتصادي، والمسار النزولي لمعدلات عجز الموازنة والدين للناتج المحلى الإجمالي، وأننا ملتزمون بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ توصيات لجنة «الخطة والموازنة» بمجلس النواب، وملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي 2020/ 2021؛ فوزارة المالية لا تألو جهدًا في تنفيذ هذه الملاحظات والتوصيات سنويًا.

الضرائب المصرية تعلن تخصيص رابط يوفر المعلومات كافة لمنظومة الإيصال الإلكتروني

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أعلن عن تخصيص رابط على الموقع الإلكتروني للمصلحة يمكن من خلاله الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكتروني، وأكد عبد القادر أن تخصيص هذا الرابط يأتي في إطار حرص المصلحة على تقديم التوعية اللازمة بمنظومة الإيصال الإلكتروني والتي بدأ التشغيل التجريبي لها للشركات المشتركة في التشغيل التجريبي من شركات بيع السلع وتقديم الخدمات للمستهلكين، اعتباراً من 15 أبريل 2022، لافتاً إلى بدء التطبيق الإلزامي لها في الأول من يوليو 2022. وقال إن الرابط الخاص بمنظومة الإيصال الإلكتروني يوفر الأدلة الإرشادية لكيفية التعامل مع الإيصال الإلكتروني وهي دليل الممول التعريفي بمنظومة الإيصال الإلكتروني، ودليل الممول للاستعداد لمنظومة الإيصال الإلكتروني (التسجيل بالمنظومة)، ودليل الممول للاستعداد لمنظومة الإيصال الإلكتروني (التكامل والأكواد)، ودليل الأسئلة الشائعة عن منظومة الإيصال الإلكتروني.

وزير التنمية المحلية: نسعى لتطوير منصة أيادي مصرية وتوسيع نطاقها لفتح أسواق جديدة

نشرت جريدة الشروق أن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أكد سعي الوزارة إلى تطوير منصة ” أيادي مصرية”، وتوسيع نطاقها خلال العام الثاني ٢٠٢٢ لزيادة الانتشار للمنتجات المعروضة وفتح أسواق جديدة لها على المستويين المحلي والدولي مما يساهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب والفتيات والمرأة للمساهمة في القضاء على البطالة. وأضاف شعراوي، أن الخطة تشمل أيضا إنشاء قاعدة بيانات بالحرفيين والعمل على تحسين منتجاتهم، وإعداد ورش تدريبية وتعريفية جديدة بالمحافظات وفتح أسواق جديدة وخلق فرص عمل لحديثي التخرج من الكليات ذات الصلة بالحرف اليدوية، تطوير منصة “أيادي مصر” وعمل حملة دعائية موسعة أون لاين وعلى أرض الواقع، بحث إمكانية تفعيل آليات الاقراض الصغير لتمويل أصحاب مشروعات الحرف اليدوية الصغيرة والاستفادة من آليات دعم الوزارة للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة مثل صندوق التنمية المحلية ومبادرة “مشروعك”.

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر باستثمارات 3 مليارات دولار

نشر أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي “زيرو ويست” و”إي دي إف رينيوابلز”، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة؛ لإنتاج٣٥٠ ألف طن من الوقود الأخضر سنوياً بهدف تموين السفن وذلك باستثمارات 3 مليارات دولار. ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، تبدأ بإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا في المرحلة التجريبية، على أن يتم تطويرها وفقاً لجدول تنفيذ زمني متسارع، ويبدأ إقامة المنشأة عام 2024، على أن يبدأ التشغيل التجاري لها في عام 2026.

المالية: «سك ذاكرة مصر» على العملات المتداولة والتذكارية لتنمية الوعي الوطني

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أننا مستمرون في جهود تنمية الوعى الوطني من خلال تعظيم دور مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، في توثيق «ذاكرة مصر» عبر سك أهم الأحداث التاريخية، والمنجزات التنموية غير المسبوقة، على العملات المتداولة والتذكارية، من خلال تصميمات مصرية خالصة، تسهم في الحفاظ على الهوية الوطنية؛ بما يتسق مع المبادرة الرئاسية لبناء الشخصية المصرية، على أسس قوية ترتكز على ترسيخ الوعى الثقافي والفكري السليم. قال اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، إنه تم طرح ٤ ملايين جنيه من العملات المعدنية المساعدة «الفكة» فئة «الجنيه» و«الخمسين قرشًا»، تخليدًا لذكرى مرور ٩٠ عامًا على إنشاء الشركة القابضة لمصر الطيران، فضلًا على إصدار عملات تذكارية غير متداولة من الذهب فئة الجنيه الواحد ومن الفضة فئة «المائة، والخمسين» جنيهًا.

رئيس الوزراء يبحث تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في الصحة

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقد اجتماعاً لبحث عددا من ملفات عمل التعليم العالي والصحة. واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار خلال الاجتماع موقف تنفيذ المشروعات القومية في قطاعي الصحة، والتعليم العالي، إضافة إلى مقترحات تشجيع الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في المجال الصحي، في إطار السعي للارتقاء بجودة الخدمات الصحية في المستشفيات، وتشجيع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في هذا القطاع الحيوي. وعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيضا موقف تطوير معهد ناصر، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتطوير الشامل للمعهد، ليصبح مركزاً بحثياً ومدينة طبية متكاملة، مع زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد، ورفع كفاءة بنيته التحتية، وتحقيق الاستدامة في خدماته الطبية.

581  مليار جنيه حصيلة بيع شهادات ادخار الـ18% في بنكي القاهرة ومصر خلال شهر

نشرت جريدة الوطن أن الحصيلة الإجمالية من بيع شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 18%، التي طرحها بنكي «الأهلي المصري وبنك مصر» في مارس الماضي، ارتفعت لتبلغ 581 مليار جنيه في فترة لا تتجاوز الشهر، منذ إعلان البنكين طرح الشهادة الجديدة، وقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، برفع أسعار الفائدة في يوم 21 مارس الماضي. جاء طرح شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 18%، بعد قرار البنك المركزي، رفع سعر الفائدة 1% في اجتماع مفاجئ للجنة السياسة النقدية في شهر مارس 2022.

7 أرقام عن أداء الأنشطة المالية خلال فبراير… 28.9 مليار جنيه تمويل متناهي الصغر

نشر اليوم السابع أن نشاط سوق رأس المال واصل أدائه السلبي خلال شهر فبراير عام 2022، للشهر الثاني على التوالي، كما تراجع نشاط التأمين هامشيًا خلال الشهر ذاته، فيما واصلت أنشطة التمويل العقاري والتأجير التمويلي تحسنهما، ومن أبرز 7 أرقام عن أداء الأنشطة المالية غير المصرفية خلال فبراير: بلغ إجمالي عدد إصدارات السوق الأولي 265 إصدارًا خلال شهر فبراير عام 2022 بقيمة 7.6 مليار جنيه مقابل 248 إصدار بقيمة 8.5 مليار جنيه خلال الشهر نفسه من العام الماضي بنسبة نمو 6.9% في عدد الإصدارات، وانخفاض 11.3% في القيمة. كما بلغ إجمالي قيمة أقساط شركات التأمين حوالي 3.8 مليار جنيه وبلغت قيمة التعويضات 1.9 مليار جنيه خلال فبراير عام 2022، مقارنة مع 3.8 مليار جنيه أقساط وبقيمة تعويض 1.5 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام الماضي بنسبة انخفاض 0.3% في الأقساط، و28.5% في التعويضات.

السيسي يعطي الإشارة ببدء موسم حصاد القمح في توشكى

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعطى اليوم الخميس الإشارة ببدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تفقد، أراضي مشروع توشكى، وذلك خلال الاحتفال ببدء موسم حصاد القمح. واستمع الرئيس السيسي -خلال الجولة- إلى شرح من أحد القائمين على المشروع عن أنواع المحاصيل المختلفة، كما تفقد الرئيس الصوب الزراعية المختلفة للمشروع ومحاصيل القمح والسمسم، ومزارع النخل وغيرها.

صندوق النقد: لدينا تجربة ناجحة مع مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي

نشرت جريدة الشروق أن مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا قالت إن الحكومة المصرية حققت نجاحا كبيرا في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيدة بتجربة الصندوق مع الحكومة المصرية. وفي تصريح صحفي خلال كلمتها في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي وردا على سؤال يتعلق بتقديم قرض جديد لمصر، أكدت أن الحكومة تأخذ على عاتقها بشكل جاد الاستمرار في تنفيذ إصلاحات اقتصادية ملموسة وكذلك تحقيق الاستقرار المالي محليا. وأضافت أن الاقتصاد العالمي وما يتعرض له من أزمات تتعلق بالارتفاع القوي لأسعار النفط وأزمة الغذاء الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية له تأثيرات قوية على كافة اقتصادات العالم، ومن بينها الاقتصاد المصري، ما دفع الحكومة إلى الاعتماد على الاحتياطي النقدي لدعم الاستقرار المالي للبلاد.

وزير التموين: نستهدف تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر خلال 2023

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، قال إن لدينا استراتيجية لتوفير السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر. وأضاف خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح بتوشكى، أنه نستهدف جمع من 5 إلى 6 ملايين طن قمح محلى من المزارعين، ولدينا اكتفاء ذاتي من السكر يتراوح ما بين 89% إلى 90%، وسنحقق الاكتفاء الذاتي منه بحلول 2023. وأكد ان الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي لأكثر من 5 أشهر، وأن احتياطي مصر من اللحوم يكفي حتى أغسطس 2023.

نجاح صفقات استيراد القمح الهندي مرهون باختبارات الشوائب والأتربة

نشرت جريدة الوفد أن مصادر بسوق الغلال كشفت أن اختيار الهند كبديل لروسيا وأوكرانيا في توريد القمح لمصر يمثل توجهاً جيداً بعد مباحثات ثنائية عميقة بدأت بالاتفاق على استيراد مصر لثلاثة ملايين طن من هناك. ويمثل حجم الاتفاق المبدئي الذي أبرم للتنفيذ خلال هذا العام نسبة 25 في المائة من احتياجات مصر الخارجية من القمح. وأوضحت المصادر أن الهند هي ثاني أكبر دولة منتجة للقمح في العالم وتصل قدراتها التصديرية إلى نحو 12 مليون طن سنوياً. وقامت الهند في العام الماضي بتصدير فوائضها من القمح إلى بنجلاديش، سيرلانكا، كوريا الجنوبية وقطر وعمان، وتراوحت الأسعار بين 225 و335 دولاراً للطن.

تعاون بين البترول وجنرال اليكتريك العالمية في مجال خفض الانبعاثات

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل السيد روجر مارتيلا رئيس قطاع الاستدامة بشركة جنرال اليكتريك العالمية، حيث تم بحث مجالات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركة العالمية في إطار القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ. وتناول اللقاء التعاون والتنسيق المشترك في مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين خلال مؤتمر إيجبس في فبراير الماضي بالقاهرة والتي شكلت ائتلافا بين شركات قطاع البترول وشركات عالمية مثل جنرال اليكتريك وبيكرهيوز وبكتل للتعاون في وضع الحلول وتنفيذ المشروعات الداعمة لهذه الاهداف في قطاع البترول والغاز.

مديرة صندوق النقد الدولي: مصر حققت نجاحا كبيرا في تنفيذ الإصلاح الاقتصادي

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن التحديات العالمية الراهنة التي تواجه اقتصادات مختلف الدول، نتيجة تداعيات جائحة كورونا، والتأثيرات السلبية للأزمة الأوكرانية، وما تزامن معهما من اضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد وارتفاع حاد لمعدلات التضخم، وتكاليف الشحن ومن ثم زيادة أسعار السلع والخدمات بشكل غير مسبوق، تعكس مجددًا أهمية برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى تبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي وسانده الشعب المصري العظيم، حيث جعلنا أكثر قدرة على الصمود في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، والتعامل الإيجابي المرن مع هذه التداعيات الاستثنائية، موضحًا أنه لولا نجاحنا في التنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بشهادة المؤسسات الدولية، لكان الموقف أكثر تعقيدًا وصعوبة في ظل «الجائحة»، والأزمة الأوكرانية أيضًا.

مصر تبحث تعزيز سبل التعاون مع أوروجواي في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية

 نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أكدت حرص مصر على تعزيز سبل التعاون مع الدول الأخرى، وبحث مجالات التعاون مع دولة أوروجواي لاسيما في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، فضلا عن التعاون في قطاع الأدوية استغلالا للخبرات المصرية في مجال تصنيع وتصدير الأدوية.  وبحثت رانيا المشاط، خلال لقائها مع أزوسينا أربليتشي، رئيس لجنة التنمية وزيرة الاقتصاد والمالية بدولة أوروجواي، تعزيز التعاون في مجال السياحة، وذلك في إطار لقاءاتها مع المسئولين الحكوميين وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة. وناقشت المشاط مع وزيرة الاقتصاد بدولة أوروجواي، اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بين البلدين خلال عام 2015، والمتعلقة بإنشاء لجنة مشترك للتعاون بين البلدين، مشيرة إلى أهمية تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي بما يدعم التنمية في البلدين.

مصر تبحث جذب الاستثمارات الإماراتية لقطاع الاتصالات

نشر موقع مباشر مصر أن عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ألتقى مع مريم خليفة الكعبى سفيرة دولة الامارات العربية المتحدة بمصر للتباحث حول فرص جذب الاستثمارات الاماراتية إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومناقشة آليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات ذات الصلة لاسيما المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والخدمات البريدية. وفى مستهل اللقاء؛ أكد عمرو طلعت أن العلاقات المصرية الإماراتية هي علاقات تاريخية قوية؛ حيث تمثل نموذجا يحتذى للعلاقات العربية- العربية على كافة المستويات؛ موضحا النمو الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري وحرص الدولة على تبني التقنيات الحديثة وإقامة شراكات دولية لبناء مصر الرقمية.

البنوك تمول عمليات استيرادية بقيمة 5 مليارات دولار خلال شهر أبريل

نشرت جريدة اموال الغد أن اتحاد البنوك أكد أن قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة من 8 مارس الى 7 أبريل 2022 بلغت نحو 7.4 مليار دولار لعدد 34.5 ألف عملية، تركزت في العمليات الاستيرادية للشركات التي تعمل في القطاع الصناعي بنحو 66%. أضاف البيان أن قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة المنقضية من شهر أبريل 2022 بلغت نحو 5 مليار دولار.

وزيرة التخطيط: تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص يحفظ كرامة العمال

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور قالت إن المجلس نجح في تطبيق الحد الأدنى للأجور لأول مرة، وهو ما يحفظ كرامة العامل، مشيرة إلى أن تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يعد خطوة مهمة وغير مسبوقة في تفعيل مهام المجلس القومي للأجور. أوضحت أن المجلس حاول من خلال لجانه المختلفة تحقيق التوازن بين حقوق العمال في الحصول على أجر مناسب يضمن مستوى معيشيًا مناسبًا وفي نفس الوقت مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها عدة قطاعات ولا تستطيع تحمل أعباء جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى