شركات وأسواق

“إيني” تعلن اكتشاف مخزونات نفط وغاز جديدة في مصر

  1. قطاع الطاقة:

“إيني” تعلن اكتشاف مخزونات نفط وغاز جديدة في مصر

نقلت صحيفة (Egypt today) أن شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة “إيني” اكتشفت آبار نفط وغاز جديدة في مصر تبلغ قدرتها الإنتاجية 8500 برميل من المكافئ النفطي يومياً.

وقالت المجموعة الإيطالية في بيان إنّ هذه الآبار التي اكتشفتها في امتياز مليحة بالصحراء الغربية المصرية بدأت الإنتاج بالفعل.

شركات عالمية تخطط لخفض مشتريات النفط الروسي بداية من 15 مايو

وفقًا لوكالة (Reuters)، تخطط مؤسسات عالمية كبرى لخفض مشتريات الوقود والنفط من شركات النفط المملوكة للحكومة الروسية بحلول الخامس عشر من مايو المقبل، وذلك من أجل تجنب العقوبات الغربية المطبقة على موسكو.

ولم يفرض الاتحاد الأوروبي حتى الآن عقوبات على واردات النفط الروسي لأن بعض الدول مثل ألمانيا كثيفة الاعتماد على إمدادات الخام من موسكو ولا تمتلك البنية التحتية اللازمة للتحول إلى البدائل.

تعاون بين شركات واتحادات ألمانية لمعارضة حظر إمدادات الغاز الروسي

ذكرت وكالة (Business insider) أن اتحادات وشركات ألمانية أعلنت تعاونها من أجل معارضة فرض حظر أوروبي على واردات الغاز الطبيعي الروسي، تزامنًا مع مناقشة زعماء الاتحاد الأوروبي لفرض المزيد من العقوبات على موسكو.

وحذر البيان المشترك من أن فرض حظر سريع على واردات الغاز سيؤدي إلى تراجع الإنتاج وإغلاق المصانع، كما سيتسبب في خسارة على المدى البعيد لمواقع العمل المختلفة في ألمانيا.

“جيه بي مورجان”: سعر النفط قد يسجل 185 دولارًا إذا حظرت أوروبا الخام الروسي

نقلت وكالة (Bloomberg) أن “جيه بي مورجان” حذر من أنه في حالة أن قرر الاتحاد الأوروبي تطبيق عقوبات على النفط الروسي، فإن أسعار الخام قد تقفز بنحو 65%.

وقال المصرف الأمريكي في تقرير إن الحظر الكامل والفوري قد يؤدي إلى إزاحة أكثر من 4 ملايين برميل يوميًا من الإمدادات، مما قد يدفع أسعار الخام نحو مستوى 185 دولارًا للبرميل.

  1. القطاع المالي والمصرفي:

“موديز”: سداد روسيا للسندات الدولارية بالروبل يعني التخلف عن التزاماتها

وفقًا لوكالة (Yahoo finance)، قالت وكالة “موديز” إن قرار روسيا بسداد المدفوعات الأخيرة على السندات الدولارية بالروبل الروسي يعتبر تخلفًا عن سداد الديون، في حال لم يتم تسوية الوضع في غضون 30 يومًا من استحقاق الأموال.

وذكرت وكالة التصنيف الائتماني أن تحرك الحكومة الروسية للوفاء بالتزاماتها بالعملة المحلية بدلًا من الدولار الأمريكي يمثل تغييرًا في شروط الدفع في العقود الأصلية للسندات.

  1. قطاع السيارات:

“تسلا” تستعد لاستئناف الإنتاج في مصنعها بشنغهاي

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “تسلا” تستعد لاستئناف الإنتاج في مصنعها في شنغهاي يوم الاثنين بعد توقف دام ثلاثة أسابيع، بعد أن تلقت الضوء الأخضر من السلطات المحلية.

وكان مصنع الشركة في شنغهاي قد علق الإنتاج في 28 مارس بعد أن بدأت المدينة في تطبيق إجراءات الإغلاق لمكافحة الزيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

“تويوتا” تخطط لخفض إنتاجها العالمي من السيارات 10% في مايو

نقلت صحيفة (NIKKEI Asia) أن “تويوتا موتور” أبلغت مورديها أنها تنوي خفض الإنتاج العالمي من السيارات بنحو 10% إلى 700 ألف سيارة على مدار الشهر المقبل. وتأتي هذه الخطوة وسط حالة عدم استقرار في سلسلة التوريد يغذيها الغزو الروسي لأوكرانيا وعودة ظهور حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في مناطق مثل الصين.

“هيونداي” تعتزم بدء إنتاج سياراتها الكهربائية في الولايات المتحدة العام الجاري

نشرت وكالة (Reuters) أن “هيونداي موتور” تخطط لإنتاج سيارات كهربائية في خط التجميع التابع لها في الولايات المتحدة العام الجاري، ليكون بذلك أول إنتاج للمركبات الكهربائية لشركة كورية جنوبية في البلاد. ومن المتوقع أن يتطلب ذلك استثمارات بقيمة 300 مليون دولار وسيؤدي لإضافة 200 وظيفة.

“فولكس فاجن” تحذر من تداعيات الأزمة الروسية- الأوكرانية على نتائج أعمالها

كشفت صحيفة (Automotive new Europe) أن أرباح شركة “فولكس فاجن” التشغيلية وصلت إلى 8.5 مليار يورو (9.3 مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

فيما قفز العائد التشغيلي للمبيعات في الربع الأول إلى نحو 13.5% مقارنة مع 7.7% خلال نفس الفترة من عام 2021، ولكن أطلقت الشركة تحذيراتها بشأن تأثيرات الازمة الروسية الأوكرانية وأزمات سلاسل التوريد على نتائج الأعمال خلال الفترة المقبلة.

وزارة الطاقة الأمريكية تمنح قرضًا بقيمة 107 ملايين دولار لدعم تصنيع السيارات الكهربائية

كشف موقع (ET Auto) أن وزارة الطاقة الأمريكية تعتزم إقراض شركة “سيرا ريسورسيز” المتخصصة في مناجم الجرافيت ملايين الدولارات لبناء منشأة لقطع غيار بطاريات السيارات الكهربائية في ولاية لويزيانا. ويُعَد ذلك هو أول قرض منذ أكثر من 10 سنوات ضمن برنامج تمويل التكنولوجيا المتقدمة لتصنيع المركبات التابع لوزارة الطاقة.

وكالة حقوق مدنية أمريكية تحقق مع “تسلا” في اتهامات بالتمييز العنصري

ذكرت صحيفة (The guardian) أن “تسلا” كشفت عن تحقيق “لجنة تكافؤ فرص العمل” (EEOC) الأمريكية مع الشركة في الدعوى القضائية التي رفعتها “وكالة الحقوق المدنية في كاليفورنيا”، والتي تتهم فيها الشركة بتجاهل “تفشي التمييز العنصري” في مصنعها الذي يضم أحد خطوط التجميع.

واتهمت الوكالة الفيدرالية “تسلا” بغض الطرف على مدار سنوات عن شكاوى بشأن ممارسات عنصرية في مصنعها في فريمونت، حيث يعمل 20 ألف شخص.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“إيلون ماسك” يعرض شراء “تويتر” مقابل 41.39 مليار دولار

نشرت صحيفة (Business today) أن “إيلون ماسك” عرض شراء “تويتر” مقابل 41.39 مليار دولار مؤكدًا أن الشركة تحتاج إلى تحويلها إلى أخرى خاصة.

ووفقًا لإفصاح للبورصة صادر يوم الخميس الماضي، فإن “ماسك” عرض شراء سهم “تويتر” مقابل 54.20 دولار وهو ما يمثل ارتفاعًا بنحو 38% عن سعر إغلاق الأول من أبريل، أي قبل يوم واحد من إعلان مؤسس “تسلا” الاستحواذ على 9.2% من أسهم “تويتر”.

الرئيس التنفيذي لـ “أمازون”: لم نستطع تحمل التكاليف الناجمة عن التضخم والجائحة والحرب

أفادت شبكة (CNBC) أن الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” صرح بأن فرض رسوم إضافية كان أمرًا ضروريًا للتعامل مع ارتفاع التكاليف الناجم عن التضخم وجائحة “كورونا” والحرب في أوكرانيا.

وأوضح “آندي جاسي” أن “أمازون” لم تستطع استيعاب كل هذه التكاليف المرتفعة، والتي أصبحت غير محتملة بشكل متزايد مع استمرار الوباء وبداية الحرب الروسية الأوكرانية هذا العام.

“واتساب” تتلقى الموافقة لزيادة عدد مستخدمي خدمة المدفوعات في الهند

أفاد موقع (Tech crunch) أن تطبيق “واتساب” حصل على موافقة الجهات التنظيمية في الهند لمضاعفة عدد مستخدمي خدمة المدفوعات في البلاد إلى 100 مليون مستخدم.

وذكرت شركة المدفوعات الوطنية في الهند أنه أصبح من الممكن زيادة عدد مستخدمي خدمة مدفوعات تطبيق “واتساب” في الهند إلى 100 مليون من 40 مليونًا في الوقت الحالي.

“جوجل” تخطط لاستثمار 9.5 مليار دولار في مكاتبها ومراكز البيانات بأمريكا

كشفت صحيفة (CNN)  أن “جوجل” تخطط لاستثمار 9.5 مليار دولار في مكاتبها ومراكز البيانات التابعة لها في الولايات المتحدة في العام الجاري مقارنة بنحو 7 مليارات دولار في العام الماضي.

وأوضحت الشركة الأمريكية أن تلك الاستثمارات سوف تخلق ما لا يقل عن 12 ألف وظيفة بدوام كامل في 2022، وستركز على مراكز البيانات في العديد من الولايات بما في ذلك نيفادا ونبراسكا وفيرجينيا.

“أمازون” تفرض رسومًا إضافية 5% على التجار مع ارتفاع تكاليف الوقود

نشرت صحيفة (NBC) أن شركة “أمازون” تعتزم فرض رسوم إضافية على الشركات التي تبيع منتجاتها على الموقع الإلكتروني للشركة، وذلك من أجل شحن منتجاتهم إلى المستهلكين في الولايات المتحدة، ما يأتي استجابة لارتفاع التكاليف.  

وأوضحت شركة التجارة الإلكترونية، أن الرسوم الإضافية للوقود والتضخم ستبلغ في المتوسط 5%، وذلك اعتبارًا من الثامن والعشرين من أبريل الجاري.

“ديدي” الصينية تعقد جمعية عمومية لشطب أسهمها من أمريكا في مايو

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، أعلنت شركة “ديدي جلوبال” الصينية في بيان نشرته يوم السبت الماضي إنها ستعقد اجتماعًا عامًا استثنائيًا بحلول يوم الثالث والعشرين من مايو المقبل من أجل التصويت على خططها لشطب أسهمها في الولايات المتحدة.

ارتفاع إيرادات “نتفلكس” في كوريا الجنوبية بنحو 52% خلال 2021

نقلًا عن صحيفة (The Korea Herald)، حققت “نتفلكس” ارتفاعًا في إيراداتها في كوريا الجنوبية بنحو 52% على أساس سنوي خلال عام 2021 مسجلة نحو 631.7 مليار وون (513 مليون دولار). وفقًا للشركة، جاء أكثر من 99% من دخلها في كوريا الجنوبية من رسوم الاشتراك الشهرية باستثناء ضريبة القيمة المضافة.

“فيريزون” ترفع الحد الأدنى للأجور إلى 20 دولارًا في الساعة

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “فيريزون كوميونكيشنز” سترفع الحد الأدنى للأجور لعدد من موظفيها إلى 20 دولارًا في الساعة، مع نقص العمالة وارتفاع معدل التضخم.

وذكرت شركة الاتصالات اللاسلكية الأمريكية في بيان، أنها سترفع الحد الأدنى للأجور بالنسبة للموظفين الحاليين والجدد في وحدات خدمة العملاء والبيع بالتجزئة والبيع الداخلي.

“تويتر” تعلن عن خطة جديدة للوقوف أمام خطط “إيلون ماسك” للاستحواذ عليها

كشفت صحيفة (The Washington post) أن مجلس إدارة شركة “تويتر” تبنى خطة دفاعية جديدة، والتي ستسمح للشركة بإصدار أسهم جديدة يمكن لجميع المساهمين باستثناء “إيلون ماسك” شراؤها بسعر منخفض.

وبموجب الخطة الجديدة، ستفرض “تويتر” عقوبات كبيرة على أي شخص أو كيان يستحوذ على أكثر من 15% من أسهم الشركة دون موافقة مجلس الإدارة، ويهدف ذلك لحماية حقوق المساهمين في مواجهة استراتيجيات الاستحواذ القسرية وغير العادلة.

انكماش قطاع أشباه الموصلات الصيني لأول مرة منذ 2019

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، انكمش إنتاج الصين من أشباه الموصلات في الربع الأول من 2022 لأول مرة منذ بداية 2019 وسط تراجع الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية، وتزامنًا مع إجراءات الإغلاق بسبب “كورونا” في عدد من المناطق من بينها شنغهاي.

ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاءات الوطنية الصادرة اليوم الإثنين، انخفض إنتاج الدوائر الإلكترونية المتكاملة بنحو 4.2% في الفترة من يناير وحتى مارس، وهو أسوأ أداء فصلي منذ الربع الأول من 2019، حينما تراجع الإنتاج بنحو 8.7%.

“أبولو جلوبال” تدرس المشاركة في عرض لشراء “تويتر”

نقلت شبكة (Fox business) أن شركة “أبولو جلوبال مانجمنت” تدرس المشاركة في عرض لشراء “تويتر”، بعد سعي “إيلون ماسك” للاستحواذ على شركة التواصل الاجتماعي مقابل 43 مليار دولار.

وأجرت شركة الاستثمارات الخاصة مناقشات حول دعم صفقة محتملة لشراء “تويتر”، ما يتضمن توفير حقوق ملكية أو ديون لـ “ماسك” أو أي مقدم عرض آخر لدعم العرض.

“نتفلكس” تسجل أول تراجع في عدد المشتركين خلال 10 سنوات

نقل موقع (Yahoo finance) أن شركة “نتفلكس” سجلت إيرادات أقل من التوقعات خلال الربع الأول من عام 2022، كما تراجع عدد المشتركين للمرة الأولى في أكثر من 10 سنوات.

وسجلت “نتفلكس” إيرادات بقيمة 7.868 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 7.163 مليار دولار في الفترة المقارنة من العام السابق له، لكنها أقل من التوقعات بتسجيل 7.93 مليار دولار. وخسرت الشركة نحو 200 ألف مشترك خلال الربع الأول، على عكس توقعات الشركة السابقة بإضافة 2.5 مليون مشترك.

“أوبر” تلغي إلزام الركاب والسائقين بارتداء أقنعة الوجه

وفقًا لموقع (Tech crunch)، قالت شركة “أوبر” إن الركاب والسائقين العاملين ضمن خدماتها لم يعودوا مطالبين بارتداء أقنعة الوجه، مع تراجع المخاوف حيال جائحة “كوفيد-19”.

وذكرت شركة النقل التشاركي عبر بيان: “اعتبارًا من التاسع عشر من أبريل الجاري، لن يُطلب من السائقين أو الركاب ارتداء أقنعة الوجه عند استخدام خدمات أوبر”.

  1. قطاع الطيران:

شركة طيران شرق الصين تستأنف تشغيل طائرات “بوينغ 737-800”

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة طيران شرق الصين استأنفت تشغيل طائراتها من طراز بوينغ 737-800، وفق ما أظهرت بيانات موقع متخصص في رصد حركة الطيران، بعد أسابيع من حادث تحطم أسفر عن مقتل 132 شخصًا وإيقاف 223 طائرة.

وكانت طائرة من طراز “بوينغ 737-800” تابعة لخطوط شرق الصين قد تحطمت أثناء رحلة بين مدينتي “كونمينغ” و”قوانتشو” في الحادي والعشرين من مارس المنصرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى