الاقتصاد المصري

نجاح صفقات استيراد القمح الهندي مرهون باختبارات الشوائب والأتربة

نجاح صفقات استيراد القمح الهندي مرهون باختبارات الشوائب والأتربة

نشرت جريدة الوفد أن مصادر بسوق الغلال كشفت أن اختيار الهند كبديل لروسيا وأوكرانيا في توريد القمح لمصر يمثل توجهاً جيداً بعد مباحثات ثنائية عميقة بدأت بالاتفاق على استيراد مصر لثلاثة ملايين طن من هناك. ويمثل حجم الاتفاق المبدئي الذي أبرم للتنفيذ خلال هذا العام نسبة 25 في المائة من احتياجات مصر الخارجية من القمح. وأوضحت المصادر أن الهند هي ثاني أكبر دولة منتجة للقمح في العالم وتصل قدراتها التصديرية إلى نحو 12 مليون طن سنوياً. وقامت الهند في العام الماضي بتصدير فوائضها من القمح إلى بنجلاديش، سيرلانكا، كوريا الجنوبية وقطر وعمان، وتراوحت الأسعار بين 225 و335 دولاراً للطن.

تعاون بين البترول وجنرال اليكتريك العالمية في مجال خفض الانبعاثات

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل السيد روجر مارتيلا رئيس قطاع الاستدامة بشركة جنرال اليكتريك العالمية، حيث تم بحث مجالات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركة العالمية في إطار القمة العالمية للمناخ Cop27 التي ستستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ. وتناول اللقاء التعاون والتنسيق المشترك في مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين خلال مؤتمر إيجبس في فبراير الماضي بالقاهرة والتي شكلت ائتلافا بين شركات قطاع البترول وشركات عالمية مثل جنرال اليكتريك وبيكرهيوز وبكتل للتعاون في وضع الحلول وتنفيذ المشروعات الداعمة لهذه الاهداف في قطاع البترول والغاز.

مديرة صندوق النقد الدولي: مصر حققت نجاحا كبيرا في تنفيذ الإصلاح الاقتصادي

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن التحديات العالمية الراهنة التي تواجه اقتصادات مختلف الدول، نتيجة تداعيات جائحة كورونا، والتأثيرات السلبية للأزمة الأوكرانية، وما تزامن معهما من اضطراب في سلاسل الإمداد والتوريد وارتفاع حاد لمعدلات التضخم، وتكاليف الشحن ومن ثم زيادة أسعار السلع والخدمات بشكل غير مسبوق، تعكس مجددًا أهمية برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى تبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي وسانده الشعب المصري العظيم، حيث جعلنا أكثر قدرة على الصمود في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، والتعامل الإيجابي المرن مع هذه التداعيات الاستثنائية، موضحًا أنه لولا نجاحنا في التنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بشهادة المؤسسات الدولية، لكان الموقف أكثر تعقيدًا وصعوبة في ظل «الجائحة»، والأزمة الأوكرانية أيضًا.

مصر تبحث تعزيز سبل التعاون مع أوروجواي في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية

 نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أكدت حرص مصر على تعزيز سبل التعاون مع الدول الأخرى، وبحث مجالات التعاون مع دولة أوروجواي لاسيما في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، فضلا عن التعاون في قطاع الأدوية استغلالا للخبرات المصرية في مجال تصنيع وتصدير الأدوية.  وبحثت رانيا المشاط، خلال لقائها مع أزوسينا أربليتشي، رئيس لجنة التنمية وزيرة الاقتصاد والمالية بدولة أوروجواي، تعزيز التعاون في مجال السياحة، وذلك في إطار لقاءاتها مع المسئولين الحكوميين وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة. وناقشت المشاط مع وزيرة الاقتصاد بدولة أوروجواي، اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بين البلدين خلال عام 2015، والمتعلقة بإنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين البلدين، مشيرة إلى أهمية تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي بما يدعم التنمية في البلدين.

مصر تبحث جذب الاستثمارات الإماراتية لقطاع الاتصالات

نشر موقع مباشر مصر أن عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ألتقى مع مريم خليفة الكعبى سفيرة دولة الامارات العربية المتحدة بمصر للتباحث حول فرص جذب الاستثمارات الاماراتية إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ومناقشة آليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات ذات الصلة لاسيما المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والخدمات البريدية. وفى مستهل اللقاء؛ أكد عمرو طلعت أن العلاقات المصرية الإماراتية هي علاقات تاريخية قوية؛ حيث تمثل نموذجا يحتذى للعلاقات العربية- العربية على كافة المستويات؛ موضحا النمو الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري وحرص الدولة على تبني التقنيات الحديثة وإقامة شراكات دولية لبناء مصر الرقمية.

البنوك تمول عمليات استيرادية بقيمة 5 مليارات دولار خلال شهر أبريل

نشرت جريدة اموال الغد أن اتحاد البنوك أكد أن قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة من 8 مارس الى 7 أبريل 2022 بلغت نحو 7.4 مليار دولار لعدد 34.5 ألف عملية، تركزت في العمليات الاستيرادية للشركات التي تعمل في القطاع الصناعي بنحو 66%. أضاف البيان أن قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة المنقضية من شهر أبريل 2022 بلغت نحو 5 مليار دولار.

وزيرة التخطيط: تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص يحفظ كرامة العمال

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور قالت إن المجلس نجح في تطبيق الحد الأدنى للأجور لأول مرة، وهو ما يحفظ كرامة العامل، مشيرة إلى أن تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يعد خطوة مهمة وغير مسبوقة في تفعيل مهام المجلس القومي للأجور. أوضحت أن المجلس حاول من خلال لجانه المختلفة تحقيق التوازن بين حقوق العمال في الحصول على أجر مناسب يضمن مستوى معيشيًا مناسبًا وفي نفس الوقت مراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها عدة قطاعات ولا تستطيع تحمل أعباء جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى