الاقتصاد الدولي

ظلت مطالبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة ثابتة عند 184 ألف الأسبوع الماضي

ظلت مطالبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة ثابتة عند 184 ألف الأسبوع الماضي

نقلت انفستينج (Investing) أنباء حول استقرار عدد الأشخاص الذين قدموا مطالبات أولية للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، مما يعكس عدم التحسن في وضع سوق العمل. وانخفضت مطالبات البطالة الأولية إلى 184 ألف من 186 ألف المعدلة بالزيادة في الأسبوع السابق، لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوى لها في 60 عامًا التي تم تسجيلها في بداية الشهر. 

تراجع نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة في أبريل 

ونقلت بيزنس تايمز (Business Times) أنباء حول تباطؤ النشاط التجاري في الولايات المتحدة في أبريل، حيث دفعت تكاليف المواد الخام والوقود والعمالة المرتفعة أسعار المدخلات إلى مستوى قياسي، وفقًا لتصريح من “ستاندرد آند بورز جلوبال” والذي أظهر أيضًا انحسارًا في المعنويات في بداية الربع الثاني. وأضافت ستاندرد آند بورز جلوبال أن مؤشرها الخاص بإنتاج مؤشر مديري المشتريات المركب في الولايات المتحدة، الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات، قد انخفض إلى 55.1 هذا الشهر من 57.7 في مارس. وقد عكس ذلك اعتدالاً في النشاط في قطاع الخدمات الواسع. تشير القراءة فوق 50 إلى النمو في القطاع الخاص.

ألمانيا تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي في 2022 إلى 2.2% 

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) عن مصدر حكومي لرويترز يوم الجمعة أن الحكومة الألمانية ستخفض توقعاتها للنمو لأكبر اقتصاد في أوروبا لعام 2022 إلى 2.2% من 3.6% وسط الحرب في أوكرانيا. وأضاف أن ألمانيا تتوقع أن يرتفع النمو قليلا إلى 2.5% في 2023. وبعد عامين من انتشار الجائحة، واجه الاقتصاد الألماني مخاطر جديدة بسبب الحرب في أوكرانيا، والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير على الأسعار وسلاسل التوريد، وفقًا للتوقعات الجديدة.

الصادرات الألمانية إلى روسيا تراجعت بنسبة 57.5% في مارس 

نقلت يو اس نيوز (US News) عن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني يوم الخميس، إن الصادرات الألمانية لروسيا تراجعت بنسبة 57.5% إلى 1.1 مليار يورو (1.2 مليار دولار) في مارس بسبب العقوبات المفروضة بعد غزو أوكرانيا. وأدى هذا التراجع إلى خفض ترتيب روسيا إلى المرتبة الثانية عشر في قائمة أكبر أسواق الصادرات الألمانية خارج الاتحاد الأوروبي، بانخفاض عن المركز الخامس في فبراير. 

روسيا تعلق نشر بيانات الاستيراد والتصدير لتجنب ‘المضاربة’ 

نقلت دايلي أدفنت (Daily Advent) عن رئيس مصلحة الجمارك الروسية يوم الخميس إن دائرة الجمارك الروسية قررت تعليق نشر بيانات الاستيراد والتصدير مؤقتًا من أجل استبعاد الأخطاء و”المضاربة”. وستصعب هذه الخطوة قياس التأثير على التجارة جراء العقوبات الغربية الشاملة المفروضة على روسيا منذ أن أرسلت قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير فيما تصفه بعملية عسكرية خاصة.

الصين توسع مستوى الانفتاح العالي 

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن الرئيس الصيني “شي جين بينغ” في خطاب رئيسي عبر رابط فيديو يوم الخميس في حفل افتتاح المؤتمر السنوي لمنتدى بواو الآسيوي 2022، أن الصين ستوسع نطاق انفتاحها عالي المستوى وتنفذ بالكامل القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي. وقال شي إن البلاد ستوسع الكتالوج المشجع للاستثمار الأجنبي، وتحسن الخدمات لتعزيز الاستثمار الأجنبي وإضافة المزيد من المدن إلى البرنامج التجريبي الشامل لتوسيع انفتاح قطاع الخدمات.

نينغشيا الصينية تتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2% في الربع الأول 

نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول بلوغ الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة “نينغشيا” ذاتية الحكم في شمال غرب الصين 111.4 مليار يوان (17.4 مليار دولار) في الربع الأول من هذا العام، بزيادة بنسبة 5.2% على أساس سنوي، وفقا لمكتب الإحصاء الإقليمي. وبلغت القيم المضافة ذات الصلة للصناعات الأولية 5.1 مليار يوان بزيادة بنسبة 5.5% والثانوية 51.7 مليار يوان بزيادة بنسبة 6.8% والثالثية 54.6 مليار يوان بزيادة بنسبة 3.9% على أساس سنوي. إضافة إلى ذلك، ارتفع استثمار المنطقة في الأصول الثابتة بنسبة 14.9% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث ارتفع الاستثمار في التصنيع بنسبة 55.8% والبنية التحتية بنسبة 57.8% على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى