الاقتصاد المصري

المالية: «سك ذاكرة مصر» على العملات المتداولة والتذكارية لتنمية الوعي الوطني

المالية: «سك ذاكرة مصر» على العملات المتداولة والتذكارية لتنمية الوعي الوطني

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أننا مستمرون في جهود تنمية الوعى الوطني من خلال تعظيم دور مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، في توثيق «ذاكرة مصر» عبر سك أهم الأحداث التاريخية، والمنجزات التنموية غير المسبوقة، على العملات المتداولة والتذكارية، من خلال تصميمات مصرية خالصة، تسهم في الحفاظ على الهوية الوطنية؛ بما يتسق مع المبادرة الرئاسية لبناء الشخصية المصرية، على أسس قوية ترتكز على ترسيخ الوعى الثقافي والفكري السليم. قال اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، إنه تم طرح ٤ ملايين جنيه من العملات المعدنية المساعدة «الفكة» فئة «الجنيه» و«الخمسين قرشًا»، تخليدًا لذكرى مرور ٩٠ عامًا على إنشاء الشركة القابضة لمصر الطيران، فضلًا على إصدار عملات تذكارية غير متداولة من الذهب فئة الجنيه الواحد ومن الفضة فئة «المائة، والخمسين» جنيهًا.

رئيس الوزراء يبحث تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في الصحة

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقد اجتماعاً لبحث عددا من ملفات عمل التعليم العالي والصحة. واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار خلال الاجتماع موقف تنفيذ المشروعات القومية في قطاعي الصحة، والتعليم العالي، إضافة إلى مقترحات تشجيع الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص في المجال الصحي، في إطار السعي للارتقاء بجودة الخدمات الصحية في المستشفيات، وتشجيع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في هذا القطاع الحيوي. وعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيضا موقف تطوير معهد ناصر، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتطوير الشامل للمعهد، ليصبح مركزاً بحثياً ومدينة طبية متكاملة، مع زيادة الطاقة الاستيعابية للمعهد، ورفع كفاءة بنيته التحتية، وتحقيق الاستدامة في خدماته الطبية.

581  مليار جنيه حصيلة بيع شهادات ادخار الـ18% في بنكي القاهرة ومصر خلال شهر

نشرت جريدة الوطن أن الحصيلة الإجمالية من بيع شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 18%، التي طرحها بنكي «الأهلي المصري وبنك مصر» في مارس الماضي، ارتفعت لتبلغ 581 مليار جنيه في فترة لا تتجاوز الشهر، منذ إعلان البنكين طرح الشهادة الجديدة، وقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، برفع أسعار الفائدة في يوم 21 مارس الماضي. جاء طرح شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 18%، بعد قرار البنك المركزي، رفع سعر الفائدة 1% في اجتماع مفاجئ للجنة السياسة النقدية في شهر مارس 2022.

 7 أرقام عن أداء الأنشطة المالية خلال فبراير… 28.9 مليار جنيه تمويل متناهي الصغر

نشر اليوم السابع أن نشاط سوق رأس المال واصل أدائه السلبي خلال شهر فبراير عام 2022، للشهر الثاني على التوالي، كما تراجع نشاط التأمين هامشيًا خلال الشهر ذاته، فيما واصلت أنشطة التمويل العقاري والتأجير التمويلي تحسنهما، ومن أبرز 7 أرقام عن أداء الأنشطة المالية غير المصرفية خلال فبراير: بلغ إجمالي عدد إصدارات السوق الأولي 265 إصدارًا خلال شهر فبراير عام 2022 بقيمة 7.6 مليار جنيه مقابل 248 إصدار بقيمة 8.5 مليار جنيه خلال الشهر نفسه من العام الماضي بنسبة نمو 6.9% في عدد الإصدارات، وانخفاض 11.3% في القيمة. كما بلغ إجمالي قيمة أقساط شركات التأمين حوالي 3.8 مليار جنيه وبلغت قيمة التعويضات 1.9 مليار جنيه خلال فبراير عام 2022، مقارنة مع 3.8 مليار جنيه أقساط وبقيمة تعويض 1.5 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام الماضي بنسبة انخفاض 0.3% في الأقساط، و28.5% في التعويضات.

السيسي يعطي الإشارة ببدء موسم حصاد القمح في توشكي

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعطى اليوم الخميس الإشارة ببدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكي بجنوب الوادي بمحافظة أسوان. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تفقد، أراضي مشروع توشكي، وذلك خلال الاحتفال ببدء موسم حصاد القمح. واستمع الرئيس السيسي -خلال الجولة- إلى شرح من أحد القائمين على المشروع عن أنواع المحاصيل المختلفة، كما تفقد الرئيس الصوب الزراعية المختلفة للمشروع ومحاصيل القمح والسمسم، ومزارع النخل وغيرها.

صندوق النقد: لدينا تجربة ناجحة مع مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي

نشرت جريدة الشروق أن مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا قالت إن الحكومة المصرية حققت نجاحا كبيرا في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مشيدة بتجربة الصندوق مع الحكومة المصرية. وفي تصريح صحفي خلال كلمتها في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي وردا على سؤال يتعلق بتقديم قرض جديد لمصر، أكدت أن الحكومة تأخذ على عاتقها بشكل جاد الاستمرار في تنفيذ إصلاحات اقتصادية ملموسة وكذلك تحقيق الاستقرار المالي محليا. وأضافت أن الاقتصاد العالمي وما يتعرض له من أزمات تتعلق بالارتفاع القوي لأسعار النفط وأزمة الغذاء الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية له تأثيرات قوية على كافة اقتصادات العالم، ومن بينها الاقتصاد المصري، ما دفع الحكومة إلى الاعتماد على الاحتياطي النقدي لدعم الاستقرار المالي للبلاد.

وزير التموين: نستهدف تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر خلال 2023

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، قال إن لدينا استراتيجية لتوفير السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر. وأضاف خلال فعاليات بدء موسم حصاد القمح بتوشكي، أننا نستهدف جمع من 5 إلى 6 ملايين طن قمح محلى من المزارعين، ولدينا اكتفاء ذاتي من السكر يتراوح ما بين 89% إلى 90%، وسنحقق الاكتفاء الذاتي منه بحلول 2023. وأكد ان الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي لأكثر من 5 أشهر، وأن احتياطي مصر من اللحوم يكفي حتى أغسطس 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى