الاقتصاد المصري

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لـ 5.9% في 2022

ألمانيا تدعم مشروع إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بأسوان بـ 26 مليون يورو

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وبرند سجرفيد، مدير مكتب بنك التعمير الألماني، وقعا اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 26 مليون يورو، لتمويل مشروع “إعادة تأهيل المحطات الكهرومائية بمحافظة أسوان – المرحلة الثانية” والمزمع تنفيذه من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في إطار اتفاق التعاون المالي بين الحكومتين المصرية والألمانية. ويهدف المشروع إلى إحلال وتجديد محولات المحطات المائية بمحافظة أسوان حتى يمكن الاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة من المحطات المائية حتى نهاية عمرها الافتراضي، كما يهدف إلى الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للمحطات والاستفادة من التنافسية الاقتصادية التشغيلية للمحطات في ضوء انخفاض تكاليف التشغيل الخاصة بها.

الرئاسة: مصر حققت أعلى معدل نمو اقتصادي نصف سنوي بلغ 9%

نشرت جريدة المال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول “متابعة الموقف التنفيذي لموضوعات عمل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية”. واستعرضت الدكتورة هالة السعيد تطور المؤشرات الاقتصادية على مستوى العالم في ظل تأثرها بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدة أن مصر قد حققت خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي الحالي أعلى معدل نمو نصف سنوي منذ بداية الألفية الحالية، والذي بلغ حوالي 9%، وذلك مقارنةً بمعدل النمو خلال نفس الفترة من العام المالي السابق والذي بلغ حوالي 1,3% نتيجة جائحة فيروس كورونا، حيث من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري نمواً إجمالياً بنهاية العام الحالي مقداره حوالي 6%، وهو ما يفوق التوقعات الاقتصادية المسبقة في هذا الإطار من قبل المؤسسات الدولية المختلفة.

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري لـ 5.9% في 2022

نشرت جريدة الوطن ان صندوق النقد الدولي أعلن عن توقعات إيجابية للاقتصاد المصري خلال العام الجاري 2022، رغم التداعيات السلبية للحرب الروسية في أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي في الوقت الذي خفض الصندوق من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي. وتوقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري ليصل إلى 5.9% خلال العام الجاري إلى جانب قدرة الناتج المحلي الإجمالي المصري؛ لتحقيق معدل نمو بنحو 5% في نهاية العام المقبل 2023.

المالية: حققنا فائضًا أوليًا 1.46%.. والعجز الكلى يتراجع إلى 7.4%

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن نتائج الحساب الختامي لميزانية العام المالى2020/ 2021، التي وافق عليها مجلس النواب أمس الثلاثاء، تُشير إلى نجاح الاقتصاد المصري في التعامل المرن مع التحديات الداخلية والخارجية، وامتصاص الصدمات العالمية، واحتواء تداعيات جائحة كورونا، بما تفرضه من آثار سلبية ألقت بظلالها على مختلف اقتصادات العالم، وأدت إلى ضغوط على الموازنة العامة للدولة، موضحًا أننا نجحنا في الحفاظ على مستهدفات الأداء المالي والاقتصادي، والمسار النزولي لمعدلات عجز الموازنة والدين للناتج المحلى الإجمالي، وأننا ملتزمون بالتنسيق مع الجهات المعنية لتنفيذ توصيات لجنة «الخطة والموازنة» بمجلس النواب، وملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات عن العام المالي 2020/ 2021؛ فوزارة المالية لا تألو جهدًا في تنفيذ هذه الملاحظات والتوصيات سنويًا.

الضرائب المصرية تعلن تخصيص رابط يوفر المعلومات كافة لمنظومة الإيصال الإلكتروني

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية أعلن عن تخصيص رابط على الموقع الإلكتروني للمصلحة يمكن من خلاله الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكتروني، وأكد عبد القادر أن تخصيص هذا الرابط يأتي في إطار حرص المصلحة على تقديم التوعية اللازمة بمنظومة الإيصال الإلكتروني والتي بدأ التشغيل التجريبي لها للشركات المشتركة في التشغيل التجريبي من شركات بيع السلع وتقديم الخدمات للمستهلكين، اعتباراً من 15 أبريل 2022، لافتاً إلى بدء التطبيق الإلزامي لها في الأول من يوليو 2022. وقال إن الرابط الخاص بمنظومة الإيصال الإلكتروني يوفر الأدلة الإرشادية لكيفية التعامل مع الإيصال الإلكتروني وهي دليل الممول التعريفي بمنظومة الإيصال الإلكتروني، ودليل الممول للاستعداد لمنظومة الإيصال الإلكتروني (التسجيل بالمنظومة)، ودليل الممول للاستعداد لمنظومة الإيصال الإلكتروني (التكامل والأكواد)، ودليل الأسئلة الشائعة عن منظومة الإيصال الإلكتروني.

وزير التنمية المحلية: نسعى لتطوير منصة أيادي مصرية وتوسيع نطاقها لفتح أسواق جديدة

نشرت جريدة الشروق أن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أكد سعي الوزارة إلى تطوير منصة ” أيادي مصرية”، وتوسيع نطاقها خلال العام الثاني ٢٠٢٢ لزيادة الانتشار للمنتجات المعروضة وفتح أسواق جديدة لها على المستويين المحلي والدولي مما يساهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب والفتيات والمرأة للمساهمة في القضاء على البطالة. وأضاف شعراوي، أن الخطة تشمل أيضا إنشاء قاعدة بيانات بالحرفيين والعمل على تحسين منتجاتهم، وإعداد ورش تدريبية وتعريفية جديدة بالمحافظات وفتح أسواق جديدة وخلق فرص عمل لحديثي التخرج من الكليات ذات الصلة بالحرف اليدوية، تطوير منصة “أيادي مصر” وعمل حملة دعائية موسعة أون لاين وعلى أرض الواقع، بحث إمكانية تفعيل آليات الاقراض الصغير لتمويل أصحاب مشروعات الحرف اليدوية الصغيرة والاستفادة من آليات دعم الوزارة للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة مثل صندوق التنمية المحلية ومبادرة “مشروعك”.

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر باستثمارات 3 مليارات دولار

نشر أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف الوقود الأخضر المكون من شركتي “زيرو ويست” و”إي دي إف رينيوابلز”، لإقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة؛ لإنتاج٣٥٠ ألف طن من الوقود الأخضر سنوياً بهدف تموين السفن وذلك باستثمارات 3 مليارات دولار. ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل، تبدأ بإنتاج 140 ألف طن من الأمونيا في المرحلة التجريبية، على أن يتم تطويرها وفقاً لجدول تنفيذ زمني متسارع، ويبدأ إقامة المنشأة عام 2024، على أن يبدأ التشغيل التجاري لها في عام 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى