الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة تتنازل عن 40 ألف قرض طلابي، وتقدم مساعدات إلى 3.6 مليون آخرين

الولايات المتحدة تتنازل عن 40 ألف قرض طلابي، وتقدم مساعدات إلى 3.6 مليون آخرين

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إلغاء وزارة التعليم الأمريكية ديون قروض الطلاب لعدد 40 ألف شخص وقدمت ائتمانات لمساعدة 3.6 مليون آخرين على سداد قروضهم بموجب خطة أُعلن عنها يوم الثلاثاء تهدف إلى مساعدة المقترضين ذوي الدخل المنخفض والموظفين في القطاع العام. وقال وزير التعليم “ميغيل كاردونا” في البيان أنه لم يكن المقصود من قروض الطلاب أن تكون عقوبة بالسجن مدى الحياة، لكن هذا ما هو متوقعًا بالنسبة للمقترضين المحرومين من إعفاء الديون التي هم مؤهلين للحصول عليها.

إنتاج منطقة اليورو انتعش في فبراير كما كان متوقعًا على السلع الاستهلاكية

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات يوم الأربعاء أن الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو انتعش كما كان متوقعًا في فبراير من تباطؤ يناير بفضل قوة إنتاج السلع الاستهلاكية، والتي عوضت الانخفاضات في إنتاج الطاقة والسلع الرأسمالية. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن الناتج الصناعي في الدول التسع عشرة التي تشترك في اليورو ارتفع بنسبة 0.7% على أساس شهري لتحقيق مكاسب بنسبة 2.0% على أساس سنوي.

امتداد العجز التجاري لمنطقة اليورو حتى فبراير مع ارتفاع عبء واردات الطاقة

نقلت ستريت ريجستر (Street Register) أنباء حول إظهار بيانات يوم الأربعاء أن منطقة اليورو عانت من عجز تجاري للشهر الرابع على التوالي في فبراير، حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة حادة في قيمة واردات الطاقة. وقال يوروستات إن العجز التجاري غير المعدل في 19 دولة مشتركة في اليورو بلغ 7.6 مليار يورو (8.2 مليار دولار) مقارنة بفائض 23.6 مليار يورو قبل عام في فبراير 2021.

ارتفاع صادرات الصين إلى كوريا الشمالية مع استئناف التجارة

وبخصوص الصين، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات الجمارك الصينية يوم الأربعاء، ارتفاع صادرات الصين إلى كوريا الشمالية في الفترة من يناير إلى مارس، حيث ارتفعت مبيعات زيوت الطعام ودقيق القمح والمركبات الصيدلانية بعد توقف بسبب فيروس كورونا. واستأنفت الصين قطارات الشحن إلى كوريا الشمالية في يناير للمرة الأولى منذ أن أدت الجائحة إلى إغلاق الحدود بين البلدين في أوائل عام 2020، مما أدى إلى توقف جميع التجارة تقريبًا.

انخفاض واردات الصين من فول الصويا في مارس من الولايات المتحدة عن العام السابق

ونقلت أجري سينسس (Agri Census) أنباء حول تراجع واردات الصين من فول الصويا من الولايات المتحدة في مارس مقارنة بالعام السابق، حسبما أظهرت بيانات جمركية يوم الأربعاء، حيث حدت الهوامش الضعيفة من الشراء. وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك أن الصين- أكبر مستورد لفول الصويا في العالم- استوردت 3.37 مليون طن الشهر الماضي من الولايات المتحدة، انخفاضًا من 7.18 مليون طن في العام السابق.

تصاعد صادرات الألومينا الصينية في مارس إلى روسيا بسبب تأثير العقوبات على أوكرانيا

نقلت دايلي أدفنت (Daily Advent) أنباء حول إظهار بيانات جمركية يوم الأربعاء، أن صادرات الألومينا الصينية إلى روسيا ارتفعت أكثر من 90 مرة في مارس مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، حيث أدت العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا إلى قطع بعض إمداداتها التقليدية. وفي مارس، شحنت الصين 9،949 طنًا من الألومينا إلى روسيا، ارتفاعًا من 104.5 طن في نفس الشهر في عام 2021، وفقًا للإدارة العامة للجمارك. إضافة إلى ذلك، ارتفع إجمالي صادراتها من الألومينا الشهر الماضي بنسبة 180% على أساس سنوي إلى 12955 طناً.

العجز التجاري الياباني يمتد لأطول فترة منذ عام 2015 مدفوعًا بالين

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول استمرار واردات اليابان في الارتفاع، مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة وضعف الين، مما أدى إلى تمديد سلسلة العجز التجاري للشهر الثامن على التوالي مع تباطؤ مكاسب الصادرات. وقفزت الواردات بنسبة 31.2% عن العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار النفط والفحم والغاز، مقارنة مع 28.9% من توقعات المحللين. دعم التوسع القوي لشحنات صناعة الرقائق المكاسب المستمرة في الصادرات، لكن الانخفاض في شحنات السيارات أعاق وتيرة المكاسب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى