الاقتصاد الدولي

أسعار الفائدة المرتفعة تلقي بثقلها على نمو قروض الرهن العقاري لدى البنوك الكبرى 

أسعار الفائدة المرتفعة تلقي بثقلها على نمو قروض الرهن العقاري لدى البنوك الكبرى 

نقلت يو اس نيوز (US News) أنه مع ارتفاع أسعار الفائدة الذي يخيف المقترضين المحتملين للرهن العقاري، فإن التوقعات بالنسبة لمحافظ الإقراض العقاري للبنوك قاتمة. وارتفع متوسط سعر الفائدة على الرهن العقاري لمدة 30 عامًا- وهو القرض العقاري الأكثر شعبية- إلى 5.13% في الأسبوع المنتهي في 8 أبريل، وهو أعلى معدل منذ نوفمبر 2018، وفقًا لبيانات صادرة عن جمعية المصرفيين للرهن العقاري (MBA). إضافة إلى ذلك، ارتفع هذا المعدل بأكثر من 1.5% منذ بداية العام حيث بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تشديد الظروف المالية لتهدئة التضخم المرتفع.

الأرجنتين ستساعد ذوي الدخل المنخفض على مواجهة التضخم 

ونقلت بي وورلد اونلاين (BWorld Online) عن الحكومة الأرجنتينية يوم الإثنين، إن الأكثر احتياجًا في البلاد سيحصلون على مساعدة للتعامل مع الأسعار المرتفعة كجزء من برنامج مساعدات خاص سيتم تمويله بضرائب على الشركات التي تحقق مكاسب غير متوقعة من حرب أوكرانيا. وسيتلقى العمال المشمولون في الإجراء 18 ألف بيزو (158 دولارًا) على دفعتين وسيحصل المتقاعدون على 12 ألف بيزو (106 دولارات) دفعة واحدة. 

صندوق النقد الدولي: صراع أوكرانيا سيختبر مرونة النظام المالي العالمي 

نقلت ذا ناشونال نيوز (The National News) أنباء حول تحذير صندوق النقد الدولي (IMF) في تقرير الاستقرار المالي العالمي نصف السنوي الذي يصدره يوم الثلاثاء من أنه على الرغم من عدم وجود حدث مالي شامل عالمي حتى الآن، إلا أن هناك عدة قنوات يمكن من خلالها تضخيم الاضطرابات الأوكرانية عبر النظام. 

روسيا ستنفق أكثر من 32.3 مليار دولار لدعم الاقتصاد الخاضع للعقوبات 

وبخصوص روسيا، نقلت موني كونترول (Money Control) عن وزير المالية الروسي “أنطون سيلوانوف”، يوم الثلاثاء، إن روسيا تخطط لإنفاق أكثر من 2.5 تريليون روبل (32.3 مليار دولار) على دعم اقتصادها الذي استهدفته عقوبات غربية غير مسبوقة. وتواجه روسيا ارتفاعًا في معدلات التضخم وهروب رأس المال في الوقت الذي تكافح فيه احتمال تخلف عن سداد ديونها بعد أن فرض الغرب عقوبات قاسية لمعاقبة الرئيس “فلاديمير بوتين” لإرساله عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير.

نيوزيلندا تفرض عقوبات جديدة على البنوك الروسية 

ونقلت بي هايف (Bee Hive) أنباء حول كشف نيوزيلندا النقاب عن عقوبات جديدة يوم الثلاثاء تستهدف أكبر البنوك والمؤسسات المالية في روسيا رداً على غزو أوكرانيا. وقالت وزيرة الخارجية “نانايا ماهوتا” في بيان بعد إعلان الإجراءات “نشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تتحدث عن وحشية القوات الروسية”. وأضافت أن نيوزيلندا تواصل إدانة حرب بوتين وتدعم تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية في الفظائع المرتكبة ضد مواطني أوكرانيا. 

من المرجح أن تخفض الصين أسعار الفائدة على الإقراض بعد تخفيض نسبة الفائدة على القروض 

أما بالنسبة إلى الصين، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح لرويترز أن أسعار الإقراض المعيارية للبنوك التجارية الصينية من المرجح أن تنخفض عند تثبيت شهري يوم الأربعاء، حيث تيسر بكين بحذر الظروف النقدية لمساعدة الاقتصاد المتضرر من عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في عدة مدن. ويتم تحديد سعر القرض الأساسي (LPR)، الذي تفرضه البنوك عادةً على أفضل عملائها في اليوم العشرين من كل شهر، عندما يقوم 18 بنكًا تجاريًا معينًا بتقديم أسعارهم المقترحة إلى بنك الشعب الصيني.

الائتلاف الياباني يكافح للاتفاق على تجميع إضافي للميزانية في وقت مبكر 

في شأن آخر، نقلت انفستي (Investy) أن الائتلاف الحاكم في اليابان لم يتفق بعد على الحاجة إلى ميزانية إضافية لتمويل إجراءات الإغاثة الطارئة التي سيجمعها مجلس الوزراء لتخفيف آلام ارتفاع أسعار الوقود، وفقًا لما ذكره المشرعون. وتسعى الحكومة جاهدة لتجميع تدابير الطوارئ بحلول نهاية أبريل لمساعدة الأسر والشركات الصغيرة على مواجهة ارتفاع أسعار الوقود والمواد الأخرى من خلال الاستفادة من احتياطيات الميزانية التي تصل إلى 5.5 تريليون ين (42.83 مليار دولار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى