الاقتصاد المصري

نائب وزيرة التخطيط يلتقي وفد البنك الدولي لبحث وضع تقرير العوائد الديموغرافية

نائب وزيرة التخطيط يلتقي وفد البنك الدولي لبحث وضع تقرير العوائد الديموغرافية

نشر اليوم السابع أن أحمد كمالي نائب وزير  التخطيط والتنمية الاقتصادية، التقى بوفد البنك الدولي  برئاسة ريخا مينون، مديرة الشئون الصحية والتغذية والسكان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشة حالة الشئون الصحية في مصر واتساع نطاق العمل الذي تقوم به في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذا بحث وضع تقرير البنك الدولي عن العوائد الديموغرافية لمصر واقتراح الوفد المشاركة في إصدار التقرير، واستعراض المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية. وخلال اللقاء أكد أحمد كمالي أهمية المسوح الديموغرافية والصحية للحصول على المؤشرات والبيانات المطلوبة، مشيرًا إلى المسوح التي يجريها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء موضحًا أنه من المنتظر أن تظهر نتائج المسوح الديموغرافية والصحية في مايو القادم.

العربي يدعو لاجتماع طارئ بغرفة القاهرة.. لجنة لرصد الأسعار بالأسواق على أرض الواقع

نشرت جريدة الشروق أن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، دعا لاجتماع طارئ لمجلس إدارة غرفة القاهرة استمر لعدة ساعات لمناقشة سبل زيادة متابعة السوق، ورصد أية مستجدات وأسعار السلع من الأسواق المختلفة بالقاهرة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة متابعة الأسواق، والسعي إلى زيادة معروض السلع لضمان استقرارها. وشدّد “العربي” خلال الاجتماع على أهمية متابعة السوق في المناطق المختلفة من المحافظة، وتكثيف تلك المتابعة، خاصة خلال الفترة الراهنة، ورصد الأسعار من أماكنها على أرض الواقع، وبشكل يومي مع تنوع تلك الأماكن للوقوف على الأسعار التي تُباع بها السلع في مختلف هذه المناطق وتنوعها.

«البيئة»: نسعى لدعم التحركات الدولية للعمل على تنفيذ التزامات المناخ خلال «COP27»

نشرت جريدة المال أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة شاركت في قمة “بيئة نظيفة”، التي تعقد بدولة سنغافورة، وذلك نيابة عن السفير سامح شكري وزير الخارجية رئيس مؤتمر الأطراف الـ ٢٧ للتغيرات المناخية. وقد أكدت وزيرة البيئة في كلمتها على أهمية عقد هذا الحدث في هذا التوقيت المهم الذى نسعى فيه إلى دعم التحركات الدولية لتنفيذ الالتزامات نحو قضية التغيرات المناخية والتي يجب الإسراع في تنفيذها في ظل استضافة مصر لمؤتمر الاطراف الـ ٢٧ للتغيرات المناخية، حيث يتم عقد المزيد من الاجتماعات والمؤتمرات، موضحةً أنه ليس هناك خيار آخر سوى التنفيذ الفعال والجاد لهذه الالتزامات، وذلك بعد الانتهاء الناجح من خطة عمل اتفاق باريس وبرنامج العمل في جلاسجو .وأشارت الوزيرة إلى أن مصر تسعى من خلال رئاسة مؤتمر الأطراف القادم إلى تحقيق المزيد من المفاوضات الناجحة والبناء على مخرجات مؤتمر جلاسجو والتحرك من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، والعمل على تحقيق تقدم ملحوظ في مجال التكيف كأولوية قصوى للدول الأفريقية والدول النامية ، وتقليل الفجوات بين الاطراف المعنية.

مصدر بـ «التجارة والصناعة»: وقف الاستيراد من بعض الشركات العالمية أمر طبيعي ومؤقت لاستيفاء اشتراطات القرار 43

نشرت جريدة المال أن مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة كشف عن أن وقف وزارة التجارة والصناعة وقف الاستيراد من بعض الشركات العالمية مثل يونيليفر او المراعي او غيرها من الشركات إجراء طبيعي، ومؤقت لاستيفاء بعض المستندات والاشتراطات التي يحددها القرار رقم ٤٣ لسنة ٢٠١٦. وقررت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات وقف واردات عدد من الشركات العالمية والعلامات التجارية الكبري التي تصدر منتجاتها الي السوق المصرية من بينها علامات تحمل جنسيات مختلفة منها اسماء مثل يونيليفر والمراعي وريدبول ووفقا للقائمة ودانيا للأغذية المحدودة واليجانس، وكورنيلياني، وهيدرا، ومدار للكيماويات، وفينوس هيلث مور للصناعات.

مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يطلقان “منصة” التعاون التنسيقي المشترك

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التعاون الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اطلقا منصة التعاون التنسيقي المشترك حول التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي South-South and Triangular Cooperation. وافتتح فعاليات المنصة، رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وأليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتستهدف منصة التعاون التنسيقي المشترك، تعزيز المباحثات بين الحكومة ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بشأن الاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في مجال التعاون الإنمائي، والمشروعات المنفذة مع الشركاء الدوليين، في قطاعات التنمية المختلفة، والخبرات المتراكمة على مدار عقود، في تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، لنقل الخبرات والتجارب بما يعزز التكامل بين الدول النامية والاقتصاديات الناشئة ودول قارة أفريقيا، وتأتي المنصة في إطار متابعة نتائج مخرجات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي وما ورد في البيان الختامي.

وزيرة التخطيط تبحث مع جمعية المصدرين المصريين إنشاء أول أكاديمية للتصدير بمصر

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اجتمعت مع مسئولي جمعية المصدرين المصريين (Expo Link) لبحث الموقف التنفيذي لإنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر. وخلال الاجتماع قالت الدكتورة هالة السعيد إن مشروع إنشاء أول أكاديمية للتصدير في مصر، يتم في إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس) لتكن نافذة لتنفيذ توجهات الدولة فيما يخص زيادة الصادرات وإعداد الكوادر اللازمة، موضحة أن الهدف الاستراتيجي لإنشاء الأكاديمية هو إقامة كيان موحد يُعنَى بتدريب المُصدّرين وتقديم الخدمات الاستشارية التصديرية في مصر ودول المنطقة وتتمثل مستهدفات إنشاء الأكاديمية في ضمان النمو المستدام للصادرات المصرية من خلال إتاحة النفاذ إلى الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة، وتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية، وتوسيع قاعدة المصدرين لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة الأعمال لخدمة المصدرين.

وزير المالية: إقبال متزايد من المستثمرين للمشاركة في «المدارس المتميزة».. و25 مايو أخر موعد لتلقى طلبات التأهيل

نشر أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية،  أكد أننا ماضون في تنفيذ مشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص  «P.P.P» في مختلف المجالات التنموية؛ باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي الغنى بالوظائف، وركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية من المشروع القومي لإنشاء وتشغيل 1000 مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص «P.P.P». وشهد مشروع المدارس المتميزة إقبالًا متزايدًا من المستثمرين المصريين والعرب، حيث أبدى العديد من الشركات والتحالفات بالقطاع الخاص رغبتهم في المشاركة بهذه المرحلة؛ ولذلك تم إعادة فتح باب التأهيل المسبق للمستثمرين في مارس الماضي، على أن يكون 25 مايو المقبل آخر موعد لتلقى طلبات التأهيل المسبق من المستثمرين.

مستشار وزير المالية: مقترح الغرف التجارية عن التعامل بالجنيه بديلًا للدولار مهم في المرحلة الراهنة

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور مجدي عبد العزيز مستشار وزير المالية لشئون الجمارك أكد أن هناك جهودًا كبيرة تقوم بها الوزارة، سواء من خلال مصلحتي الضرائب والجمارك أو الضرائب العقارية، وفي قطاعات الموازنة وكل قطاعات الوزارة خلال السنوات الأخيرة. ولفت مستشار وزير المالية إلى أن الدكتور محمد معيط وزير المالية بمجرد وصول مقترح المهندس إبراهيم العربي إليه خاطب الهيئة العامة للاستثمار بإمكانية الدراسة، مُتوقعًا أنه بعد رأي الهيئة العامة للاستثمار سيكون هناك مراحل أخرى مثل حوارات مجتمعية حول هذا المقترح. وأشار إلى أن وزارة المالية تقوم بتلك الحوارات المجتمعية داخل مصر ومع الجهات والمؤسسات الدولية في السنين الماضية، وبالتأكيد وجود حوار مجتمعي يؤدي إلى الممارسات التي تحقق الجانب الإيجابي للاقتصاد القومي. ويرى مستشار وزير المالية أن مقترح المهندس إبراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الخاص بالتعامل بالجنيه المصري بدلًا من الدولار على الأراضي المصرية جيد وهام، خاصة في المرحلة الراهنة، وأن فكرة التحميل على الدولار تُشكل عبئًا عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى