الاقتصاد الدولي

تسارع أسعار الواردات الأمريكية في مارس 

تسارع أسعار الواردات الأمريكية في مارس 

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تسارع أسعار الواردات الأمريكية بأكبر قدر لها في 11 عامًا في مارس، حيث أدت الحرب إلى رفع أسعار النفط، وهي علامة أخرى على أن التضخم المرتفع قد يستمر لفترة من الوقت. قالت وزارة العمل يوم الخميس إن أسعار الواردات قفزت بنسبة 2.6% الشهر الماضي، وهو أكبر ارتفاع منذ أبريل 2011، بعد ارتفاعها بنسبة 1.6% في فبراير. وفي 12 شهرًا حتى مارس، ارتفعت الأسعار بنسبة 12.5%، وهي أكبر زيادة منذ سبتمبر 2011، بعد ارتفاعها بنسبة 11.3% في فبراير. أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار سلع أخرى مثل القمح وزيت عباد الشمس.

انتعاش في المكاسب الشهرية لقطاع السيارات يؤدي إلى زيادة إنتاج التصنيع الأمريكي في مارس

ونقلت موني كونترول (Money Control) أن الانتعاش الحاد في إنتاج السيارات في مارس أدى إلى تحقيق مكاسب شهرية ثالثة على التوالي في نشاط المصانع الأمريكية، مما قد يشير إلى أن أزمة الرقائق التي عانت منها صناعة السيارات خلال العام الماضي ربما تكون قد مرت. وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة إن الإنتاج الصناعي الإجمالي زاد بنسبة 0.9% الشهر الماضي، ليواكب وتيرة فبراير المعدلة بالزيادة. وقفز الإنتاج بنسبة 5.5% عن العام السابق.

وزير المالية الأوكراني الناتج المحلي قد ينخفض بين 30٪ -50٪ في عام 2022

وفي أوكرانيا، نقلت بيزنس توداي (Business Today) عن وزير المالية الأوكراني “سيرهي مارشينكو” في تصريحات يوم السبت إن الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا قد ينخفض ما بين 30% و50% هذا العام.

السكك الحديدية الأوكرانية تحد من صادرات بعض المواد الغذائية الأساسية 

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن شركة “APK-Inform” الاستشارية يوم السبت إن شركة السكك الحديدية الأوكرانية المملوكة للدولة فرضت قيودًا مؤقتًا على نقل بعض السلع الزراعية عبر المعابر الحدودية إلى بولندا ورومانيا. واعتادت أوكرانيا- وهي منتج زراعي رئيسي- تصدير معظم سلعها عبر الموانئ البحرية، ولكن منذ الغزو الروسي أجبرت على التصدير بالقطار عبر حدودها الغربية.

أسعار المنازل الجديدة في الصين تستقر في مارس مرة أخرى حيث أدى فيروس كورونا إلى تراجع المعنويات

وبخصوص الصين، نقلت اكس ام جلوبال (XM Global) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الجمعة أن النمو في أسعار المساكن الجديدة في الصين استقر مرة أخرى في مارس مقارنة بالشهر السابق، مما يشير إلى ضعف الطلب حيث أدت إجراءات الإغلاق المتزايدة المتعلقة بالجائحة إلى إضعاف ثقة المستهلك. لم يتغير متوسط أسعار المساكن الجديدة في 70 مدينة رئيسية على أساس شهري للمرة الثانية على التوالي، وفقًا لحسابات رويترز بناءً على بيانات مارس من المكتب الوطني للإحصاء. وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار المساكن الجديدة بنسبة 1.5%، وهي أبطأ وتيرة منذ نوفمبر 2015، وتراجعت من ارتفاعها بنسبة 2.0% في فبراير.

من المرجح أن تصل صادرات القمح الهندية إلى 100-150 لخ طن هذا العام، وستصدر الهند القمح إلى مصر

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic times) عن وزير التجارة والصناعة “بيوش جويال” يوم الجمعة إن الهند قد تصدر 100-150 لخ طن من القمح هذا العام مقابل 70-73 لخ طن في السنة المالية المنتهية. وبلغ إجمالي صادرات الهند من القمح 2 ألف طن حتى ما قبل عامين. يأتي تصريحه بعد أن وافقت مصر على استيراد القمح من الهند واعتمادها كمورد للقمح.

استقرار معدل البطالة الأسترالية عند 4% في مارس

نقلت دايلي أدفنت (Daily Advent) أنباء حول استقرار معدل البطالة في أستراليا عند أدنى مستوى له منذ 13 عامًا في مارس حيث تباطأ نمو الوظائف بعد شهور من المكاسب القوية. وأظهرت الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي يوم الخميس أن معدل البطالة بلغ 4.0%، عندما كان المحللون يتطلعون لانخفاض إلى 3.9% وهو أدنى قراءة منذ عام 1974.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى