الاقتصاد المصري

وزيرة التخطيط تلتقي نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية لبحث تعميق التعاون

وزيرة التخطيط تلتقي نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية لبحث تعميق التعاون

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ التقت مع فرانس تيمرمانز، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء خلال زيارته إلى مصر. وأعربت الدكتورة هالة السعيد عن تقديرها للجهود التي تبذلها مفوضية الاتحاد الأوروبي لقيادة العمل المناخي العالمي، وتطلع مصر للتعاون مع المفوضية في إطار تنظيم مصر لمؤتمر cop27 نوفمبر القادم بشرم الشيخ. وخلال الاجتماع استعرضت السعيد عدد من الملفات التي تتولاها الوزارة؛ منها وضع الخطة الاستثمارية، وضع استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، وإطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي الذي يركز على الاقتصاد الحقيقي، فضلًا عن تطبيق “معايير الاستدامة البيئية” لزيادة المشروعات الخضراء بالخطة الاستثمارية الوطنية، والوصول إلى 50٪ من المشروعات الخضراء بحلول 2024/2025 بما يتضمن مشروعات في مجالات النقل النظيف وتحسين المياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

طارق الملا: الإصلاحات الاقتصادية وضعت قاعدة رئيسية لإعادة تصحيح هيكل الطاقة

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل فرانس تيمرمانس نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي للصفقة الأوروبية الخضراء والمفوض الأوروبي للعمل المناخي والوفد المرافق له، حيث تم بحث مجالات التعاون المختلفة بين مصر والاتحاد الأوروبي وخاصة في مجالات الطاقة وسبل تكامل جهود التحول الطاقي وتعزيزها لتحقيق المستهدفات المرجوة للحفاظ على المناخ والبيئة. كما تم استعراض الفرص المتاحة لزيادة مجالات التعاون في إطار العلاقات المتميزة والتاريخية بين الجانبين خاصة في مجالات الهيدروجين والغاز والكهرباء. وخلال اللقاء أكد الملا أن القمة الأفريقية الأوروبية في فبراير الماضي شهدت عدة اجتماعات مثمرة مع العديد من المسئولين تمهيداً لإعداد مبادرات ووضع خطط عمل للفترة القادمة، ولفت إلى التعاون البناء مع الدول الأعضاء لمنتدى غاز شرق المتوسط والشركات الأوروبية والأجنبية في إطار أنشطة المنتدى ومنظومة التكامل والترابط بين الدول الأعضاء بالاستفادة من إمكانات كل دولة والتوسع في مجال تصدير الغاز المسال للمساهمة في توفير جانب من احتياجات أوروبا.

محققاً مستوى تاريخياً.. احتياطي مصر من الذهب يقفز 3.6 مليار دولار بالربع الأول

نشر موقع مباشر مصر أن احتياطي مصر من الذهب ارتفع خلال مارس 2022 على أساس شهري، بدعم من مكاسب المعدن الأصفر عالمياً، بينما تراجعت مساهمة العملات الأجنبية في الاحتياطيات الدولية، بحسب مسح “معلومات مباشر” لبيانات المركزي المصري. وأظهرت بيانات رسمية من البنك المركزي المصري، اطلع عليها “معلومات مباشر”، ارتفاع احتياطي مصر من الذهب إلى 7.807 مليار دولار في مارس 2022 (أعلى مستوى في تاريخه)، مقابل 6.907 مليار دولار في فبراير السابق له. وبحسب البيانات، ارتفعت مساهمة الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر خلال مارس 2022 بنسبة 13 بالمائة (على أساس شهري) بما يعادل 900 مليون دولار. ومنذ بداية عام 2022 (الربع الأول من العام الجاري)، ارتفع احتياطي مصر من الذهب بنحو 3.579 مليار دولار (تعادل نحو 84.6%)، مقابل 4.228 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021.

أرصدة التمويل متناهي الصغر تسجل 27.7 مليار جنيه بنهاية يناير 2022

نشرت أموال الغد أن الهيئة العامة للرقابة المالية كشفت عن أرصدة التمويل متناهي الصغر بنهاية يناير 2022، لتبلغ 27.7 مليار جنيه، مقابل 19.6 مليار جنيه بنهاية يناير 2021، بزيادة نمو قدرها 41.2%. كما وصل عدد المستفيدين من أرصدة التمويل متناهي الصغر إلى 3.5 مليون مستفيد بنهاية يناير 2022، مقابل 3.1 مليون مستفيد بنهاية يناير 2021، بمعدل نمو قدره 11.2%. كما تضمن التقرير أرصدة التمويل وفقاً لنوع النشاط، ليتصدر النشاط التجاري قائمة الأنشطة بحصة سوقية قدرها 60.09%، بمبلغ قدره 16.6 مليار جنيه بنهاية يناير 2022، مقابل 11.9 مليار جنيه بنهاية يناير 2021.

تحصيل 3.1 مليار جنيه ضرائب ورسوما بجمارك بورسعيد خلال مارس الماضي

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية استعرض الجهود المبذولة من رجال الجمارك لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات الجمركية أمام مجتمع الأعمال، وذلك من خلال الإعفاءات الجمركية المُقررة على السلع الاستراتيجية المستوردة؛ بما يُسهم في تحسين أداء العمل بالإدارات الجمركية، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وتلبية احتياجات السوق المحلية، والإسهام في استقرار الأسعار. تلقى الوزير تقريرًا من الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد والمنطقة الحرة برئاسة محمد حسام، أفرجت عن مشمول 3700 شهادة جمركية وارد نهائي، خلال مارس الماضي، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة، منها: القمح، والبقول، والذرة، قطع الغيار والسيارات.

«الإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم 2.4% خلال مارس… وانخفاض الخضروات -2.9%

نشرت جريدة الوطن أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 124.4 نقطة لشهر مارس 2022، مسجلاً بذلك ارتفاعا قدره 2.4% عن شهر فبراير 2022، وفق ما ورد في تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. ترجع أهم أسباب ذلك إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 11.0%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 7.0%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.2%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 5.0%، مجموعة الفاكهة بنسبة 4.2%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 2.3%، مجموعة الدخان بنسبة 2.0%، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 32.7%، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 6.1%. وحسب «الإحصاء»، فإنّه رغم من انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة -2.9%، سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (12.1%) لشهر مارس 2022 مقابل (4.8%) لنفس الشهـر من العام السابق.

التموين تتوقع زيادة معدلات توريد القمح مع ارتفاع درجات الحرارة

نشرت جريدة الشروق ان هناك مصدر مسؤول بوزارة التموين قال إن الوزارة متأهبة لاستقبال أي كميات من القمح خلال الأيام الجارية، مشددا أن الكميات الموردة من جانب المزارعين ستتزايد مع مرور الوقت وارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة. وأضاف المصدر، أن سعر التوريد محفز للغاية للمزارعين ما يضمن توريد كميات إضافية من المنتج عن 12 أردبا بكل فدان، مشيرا إلى أن نقاط التجميع قريبة من كافة الأراضي المتوقع توريدها للقمح، على أن يتم سداد مستحقات المحصول في عدة ساعات فقط. من جهته، قال رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، الدكتور أنور عيسى، إن مؤشرات حصاد القمح مبشرة هذا العام، بإنتاجية أكبر من العام الماضي، جرّاء تزامنه مع درجات حرارة منخفضة أثناء التفريع، ودرجات حرارة منخفضة أيضًا أثناء نضج الحبوب، مما يزيد إنتاجية الفدان بمتوسط 18 و20 أردبًا، وفي بعض المحافظات تصل لـ 24 أردبًا.

وزير المالية يدعو إلى رؤية أفريقية موحدة في قضايا التمويل وتغير المناخ

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية دعا نظراءه الأفارقة إلى ضرورة التوصل إلى رؤية أفريقية موحدة في قضايا التمويل وتغير المناخ من خلال عقد عدد من الاجتماعات التحضيرية المشتركة في الفترة المقبلة، في إطار الاستعداد لاستضافة مصر لقمة المناخ«cop 27»، على نحو يسهم في تحقيق أهداف الدول الأفريقية خاصة في ظل ما تعانيه من تبعات بيئية واقتصادية بسبب ظاهرة التغيرات المناخية. أكد الوزير، خلال لقائه الدكتورة فيرا سونجوى، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، حرصه على تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، على نحو يساعد في إنجاح استضافة مؤتمر تغير المناخ، لافتًا إلى أنه تمت مناقشة عدد من المبادرات المقرر طرحها في قمة المناخ «cop 27» لتحقيق طموحات الدول الأفريقية في مجال توفير مصادر التمويل اللازم لظاهرة التغير المناخي.

التموين المصرية: إنتاج 12203 أطنان سكر من البنجر

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ذكرت أن إجمالي السكر المنتج من البنجر المورد لشركة السكر للصناعات التكاملية بلغ 12203 أطنان. وأشارت الوزارة في بيان لها إلى استمرار توريد قصب السكر إلى الشركة خلال موسم التوريد الحالي، موضحة أنه تم حتى الآن توريد 6 ملايين و722 ألف طن قصب سكر أنتجت نحو 717 ألفاً و608 أطنان سكر. ووجّه وزير التموين على المصيلحي شركة السكر والصناعات التكاملية بسرعة سداد ‏مستحقات الموردين.

عبد الوهاب يستقبل وزير الاستثمار الأردني لبحث فرص التعاون الاستثماري بين البلدين

نشر اليوم السابع أن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، استقبل المهندس خيري عمرو، وزير الاستثمار الأردني؛ لبحث فرص التعاون الاستثماري، وتبادل الرؤى حول تطورات مناخ الاستثمار في البلدين. وناقش الجانبان الخطط التنفيذية لتحقيق التعاون الاستثماري وفقًا لما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الـ 30 للجنة العليا المصرية- الأردنية المشتركة، والتي شاركت في فعالياتها الهيئة العامة للاستثمار خلال شهر فبراير الماضي، كما ناقش الجانبان أهم فرص الشراكة الاستثمارية بين المستثمرين في مصر والأردن، للاستفادة من التقارب الجغرافي والاتفاقيات التجارية والاستثمارية التي تستفيد منها الدولتان. واستعرض “عبد الوهاب” محاور عمل الهيئة العامة للاستثمار والأنظمة الاستثمارية المختلفة وأهم آليات جذب الاستثمارات الأجنبية، موضحا أنه تم التباحث مع وزير الاستثمار الأردني حول التعاون التدريبي والإداري لنقل الخبرات العملية والإدارية المصرية في مجال خدمات المستثمرين إلى الجانب الأردني.

ارتفاع طفيف يعقبه انخفاض.. توقعات بتراجع معدلات التضخم في مصر لأقل من 9%

نشرت جريدة الوطن أن العالم يواجه موجة تضخمية لم يشهدها منذ أكثر من 40 عامًا، أثرت على الاقتصادات الناشئة وتسببت في ارتفاع أسعار السلع العالمية، وامتدت آثار هذه الموجة إلى شتى الدول. وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في آخر تقرير أصدره، أنَّ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في مصر سجل 124.4 نقطة لإجمالي الجمهورية لشهر مارس 2022، بارتفاع نسبته 2.4% عن شهر فبراير 2022، فيما سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 12.1% لشهر مارس 2022 مقابل 4.8% لنفس الشهر من العام السابق.

«الضرائب»: اتفاق لتحصيل الضريبة على الذهب والفضة والأحجار الكريمة

نشرت جريدة الوطن أن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، وإبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وقعا بروتوكولًا لتحديد القواعد الإجرائية لتحصيل الضريبة على المشغولات البلاتينية والذهبية والفضية والأحجار الكريمة، في ظل قانون الضريبة على القيمة المضافة، الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية. وأشار «عبد القادر» إلى أن توقيع هذا البروتوكول يأتي في إطار سعي المصلحة نحو التطبيق الصحيح لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير المالية رقم 66 لسنة 2017، وإيمانًا بمسؤولية المصلحة في تحصيل مستحقات الخزانة العامة للدولة، وكذلك إيمانًا من شعبتي تجار وصناع المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية، بوطنية أبنائهما وحرصهما على عدم التخلف عن الالتزام بأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة وسداد الضريبة المستحقة.

رئيس الوزراء يناقش الخطة المقترحة لرقمنة البورصة وجذب الاستثمارات الأجنبية

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، التقى مع الدكتور محمد فريد صالح، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، لاستعراض خطة العمل المقترحة من أجل تحقيق مستهدفات الرقمنة، واستفادة جموع المواطنين من الاستثمار في سوق الأوراق المالية، بالشكل الذي يساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030. وأكد رئيس الوزراء أن اللقاء يأتي في إطار حرص الحكومة على التنسيق الدائم مع إدارة البورصة، وتبني ودعم الخطط الطموحة التي تستهدف تحقيق الشمول المالي والاستثماري، وتيسير الخدمات من خلال التحول الرقمي، لزيادة قدرة السوق المصرية على جذب الاستثمارات. ومن جانبه عرض رئيس البورصة المصرية عددا من المؤشرات المتعلقة بعمل سوق الأوراق المالية المصرية في الفترة الأخيرة، وتضمنت تطور قيمة الطروحات كنتيجة لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية. 

وزيرا التعاون الدولي والاتصالات يُطلقان مبادرة العمل الأممي المشترك حول التكنولوجيا والابتكار

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إيلينا بانوفا، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، اطلقا مبادرة فريق العمل الأممي المشترك حول التكنولوجيا والابتكار، بمشاركة ممثلي 18 وكالة تابعة للأمم المتحدة و9 وزارات، وذلك بمشاركة المهندس عادل درويش، المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات. وتستهدف تعزيز التعاون بين الجهات الوطنية ووكالات الأمم المتحدة العاملة في مصر، من خلال عقد عدد من ورش العمل لصياغة مشروعات حكومية غير نمطية ومبتكرة تكون قائمة على التكنولوجيا، تتسم بالابتكار وتكون قائمة على أحدث التكنولوجيات وقادرة على جذب تمويلات من شركاء التنمية. كما تهدف الورشة إلى إنشاء شراكات وثيقة بين الجهات الوطنية ووكالات الأمم المتحدة من أجل تحقيق أهداف إطار الشراكة مع الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة للفترة ٢٠٢٣-٢٠٢٧، بالإضافة إلى تبادل أفضل الممارسات الدولية من أجل البناء عليها.

المالية: مصر تحصل على شهادة ثقة عالمية في مشروعات «المشاركة مع القطاع الخاص»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن فوز مصر بجائزة «IJ global » الدولية عن أول ميناء جاف بنظام «المشاركة مع القطاع الخاص» بمدينة السادس من أكتوبر، باعتباره أفضل مشروع نقل بنظام «P.P.P» بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يُعد شهادة ثقة عالمية تعكس تقديرًا دوليًا للقدرات المصرية في طرح وتنفيذ مشروعات «المشاركة مع القطاع الخاص»، وفقًا لأحدث المعايير والممارسات والخبرات الدولية. وأضاف وزير المالية أن هذه الجائزة تدفعنا لاستكمال مسيرتنا التنموية من خلال التوسع في مشروعات «P.P.P»، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى للميناء الجاف بالسادس من أكتوبر الذي يعد الأول من نوعه في مصر ستدخل الخدمة خلال هذا العام.

وزيرة البيئة: إلزام مصانع الأسمنت باستخدام وقود بديل بنسبة لا تقل عن 15% من إجمالي الاستهلاك

نشرت جريدة المال أن وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، كشفت عن قرار رسمي بإلزام المنشآت الصناعية كثيفة استهلاك الطاقة خاصة مصانع الأسمنت، باستخدام الوقود البديل RDF، بنسبة لا تقل عن %15 من إجمالي الطاقة المستهلكة.  وأضافت الوزيرة أنه تم تكليف جهاز شئون البيئة ووحدة تراخيص الفحم التابعة للجهاز للتأكد من تطبيق القرار على كل مصانع الأسمنت التي تستخدم الفحم كوقود أساسي. وأوضحت أن استخدام الوقود البديل يسهم في الحد من الانبعاثات وتلوث الهواء، وبالتالي خفض غازات الاحتباس الحراري ومواجهة تغير المناخ، إضافة إلى تقليل نسبة دفن المخلفات وتحقيق قيمة مضافة لها.

رانيا المشاط تبحث مع نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استقبلت نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي التنفيذي المعني بموضوعات تغير المُناخ “فرانز تيمرمانز”، والوفد المرافق له والذي يضم كبار مسئولي ومفاوضي الاتحاد الأوروبي، وتم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتعاون المشترك في إطار رئاسة مصر لقمة المناخ COP27، وتعزيز جهود التمويل المبتكر من أجل دعم خطط تنفيذ التنمية المستدامة في مصر. وفى مستهل اللقاء، استعرضت وزيرة التعاون الدولي، دور مصر في دعم عملية التحول المناخي والتكيف مع التغيرات المناخية من خلال المشاركة في دعم توليد المزيد من الطاقة النظيفة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر بما يتفق مع استراتيجية مصر 2030 واستراتيجية تغير المناخ 2050، وتماشياً مع دور مصر في القارة الأفريقية، في ضوء التمويل المخصص من قبل الاتحاد الاوروبي للقارة الأفريقية لتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالهيدروجين الأخضر.

مصر.. تخصيص 1.1 مليار جنيه لسد الطلب المتزايد على المهارات الرقمية

نشر موقع مباشر مصر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، أظهر أن الحكومة خصصت أكثر من مليار و100 مليون جنيه لسد الطلب المتزايد على المهارات الرقمية. جاء ذلك في الإنفو جرافيك الذي نشره مركز المعلومات اليوم بعنوان “التعليم الرقمي محط أنظار المصريين”، تناول جهود الارتقاء بمهارات الشباب وتأهيلهم وفقاً لمتطلبات سوق العمل المتغيرة، خاصة في ظل التحولات الرقمية الأخيرة، والتغيرات المتسارعة في طبيعة الوظائف محلياً ودولياً. وأوضح أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت بتدريب أكثر من 180 ألف شاب وشابة في إطار مبادرة “مستقبلنا رقمي” حتى الآن ضمن جهود تأهيل الشباب لسوق العمل.

«الرقابة على الواردات» تشطب 221 شركة أجنبية عن التصدير لمصر

نشرت أموال الغد أن وزارة التجارة والصناعة، أعلنت شطب 173 شركة من سجلات الشركات المؤهلة للتصدير إلى السوق المصرية، وفقاً لقواعد تسجيل الشركات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التي حددها قرار رقم 43لسنة 2016، ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات المشطوبة لنحو 221 شركة. وتنفذ وزارة التجارة والصناعة، حزمة من السياسات الواضحة لضبط منظومة الاستيراد، وعدم السماح باستيراد سلع أو منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية أو بالمخالفة لقرار تسجيل المصانع الموردة 43 الصادر عام 2016، والملزم بضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات. واتخذت الهيئة قرار الشطب وذلك بعد قيامها بمنح تلك الشركات مهلة لتجديد شهادات الجودة المقدمة بملفاتهم، طبقا للقرارات الوزارية الصادرة، خاصة القرار 43 لسنة 2016 والمتعلق بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر.

“الرقابة المالية” عضو بالشبكة الدولية للتثقيف المالي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCED)

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية كشف عن قبول انضمام الهيئة للشبكة الدولية للتثقيف المالي التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (ـOECD)، بما يسمح بالمشاركة المستمرة والمؤثرة في المحافل الدولية المهتمة بالتوعية المالية، وفتح آفاق جديدة للتواصل مع الجهات الرقابية النظيرة، والمنظمات الدولية المهتمة بنشر الثقافة المالية لتبادل الخبرات والتعرف عن قرب على أبرز المستجدات والممارسات في التثقيف المالي.

الأوروبي لإعادة الإعمار: مصر أمامها فرصة كبيرة لتأمين احتياجات الطاقة الهيدروكربونية لأوروبا

نشرت جريدة الشروق أن بياتا جافورسيك كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أكدت أن مصر في موقع جيد للغاية لإنتاج الطاقة المتجددة، متوقعة أن يستمر ويزداد شراء الطاقة الهيدروكربونية من مصر في المستقبل. وذكرت ردا على سؤال بشأن فرص تخطي اقتصاد مصر عواقب أزمة الحرب الروسية على أوكرانيا، مثلما نجت من عواقب جائحة فيروس كورونا- أن الحرب جعلت العالم في “غيمة كبيرة” بحسب تعبيرها، حيث دفعت بأسعار القمح لمستويات لم يشهدها منذ عام ٢٠٠٨، وبالتالي فإن أنحاء كثيرة تتأثر بتداعيات هذه الحرب، لكنها أشارت إلى أن مصر ستستفيد من ارتفاع أسعار الغاز بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، والتي وجهت الأنظار إلى أسواق بديلة للحصول على الطاقة.

«البترول»: خطة للانتهاء من 3 مشروعات لتنمية الغاز الطبيعي العام المقبل

نشرت جريدة المال أن قطاع البترول يستهدف الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات تنموية للغاز الطبيعي خلال العام المقبل، بهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي محليا ورفع معدلات إنتاج المتكثفات البترولية وتنمية الحقول، فضلا عن تطوير تسهيلات الإنتاج والمعالجة. وتضم القائمة 3 مشروعات؛ يتضمن المشروع الأول تنمية حقول شمال غرب سيدي غازي / دسوق (المرحلة د)، بهدف إنتاج حوالي 24 مليون قدم مكعب غاز طبيعي يوميا من خلال ربط 3 آبار على محطة المعالجة الرئيسية، وإنشاء الخطوط اللازمة لنقل الإنتاج. أما المشروع الثاني فيضم تنمية حقول غرب البرلس شركة (بتروويب)، بهدف إنتاج حوالي 100 مليون قد مكعب غاز طبيعي يوميا ونحو 1400 برميل من المتكثفات البترولية. ويستهدف المشروع الثالث تطوير محطة معالجة الحمد، التابعة للشركة العامة للبترول، بهدف تطوير محطة الحمد إلى محطة معالجة متكاملة سعة 3000 برميل يوميا. 

المشاط: مليار دولار حجم محفظة التعاون الإنمائي مع البنك الآسيوي للاستثمار

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي التقت مع لودجر شوكنخت، نائب رئيس وسكرتير عام البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لبحث سبل توسيع عمليات البنك بمصر على المستوى الإنمائي والاستثماري على حد سواء ومناقشة محفظة المشروعات الجارية والمزمع تنفيذها بالتعاون مع البنك. وشددت وزيرة التعاون الدولي، على الدور الحيوي الذي يقوم به البنك لدعم جهود التنمية في مصر، مع تقديرنا لكون مصر أول دولة عمليات من خارج نطاق آسيا منذ انضمامها كعضو مؤسس في البنك عام 2016، وتنفيذ العديد من الاتفاقيات المشترك آخرها الموافقة على تمويل سياسات التنمية بقيمة 360 مليون دولار تمويل مشارك مع البنك الدولي، لدعم جهود الإصلاحات الهيكلية لرفع كفاءة قطاع الطاقة.

خبراء: تنفيذ صفقة أبو ظبي السيادي دليل على الفرص الواعدة بالسوق المصرية

نشرت جريدة الوطن تأكيد خبراء في سوق المال المصري، على أن تنفيذ صندوق أبو ظبي السيادي الإماراتي «ADQ» صفقة الاستحواذ على حصص في 5 شركات في السوق المصرية، دليل على قوة الشركات والسوق المصرية، وسينعكس بشكل إيجابي على الشركات محل الصفقة، وسيمتد أثره الإيجابي أيضًا إلى البورصة والاقتصاد المصري. كانت البورصة المصرية، أعلنت عن تنفيذ صندوق أبو ظبي السيادي، صفقة الاستحواذ على حصص في أسهم البنك التجاري الدولي، وأبو قير للأسمدة، وموبكو للأسمدة، والإسكندرية للحاويات، وفوري للمدفوعات، بإجمالي قيمة تقدر بنحو 1.8 مليار دولار.

وزيرة التخطيط: حققنا معدل نمو 9% خلال النصف الأول من 21/2022

نشر اليوم السابع أن وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، أعلنت تحقيق معدل نمو خلال النصف الأول من هذا العام المالي بلغ نحو 9%، بما كان ينبأ بتعافي سريع وقوي للاقتصاد المصري في أعقاب جائحة كورونا، حيث حققت القطاعات الاقتصادية معدلات نمو موجبة أصدرها قطاع السياحة والصناعة التحويلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتشييد والبناء. وأوضحت أنه من المتوقع أن يتأثر الاقتصاد بعدد من التحديات والعوامل الخارجية وعلى رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدة أنه على الرغم من تلك التحديات إلا أن الاجراءات الاقتصادية المتنوعة التي اتخذتها الحكومة المصرية في هذا الصدد اثبتت فاعليّتها خلال الفترة الحالية وقدرتها على مواجهة أزمة التضخم العالمية ونقص سلاسل الإمداد بزيادة المخزون الاستراتيجي من كافة السلع والمواد الأساسية وبهذا يتوقع أن يصل معدل النمو خلال العام الحالي إلى نحو 5.7%.

الضرائب المصرية: حد التسجيل لضريبة القيمة المضافة 500 ألف جنيه

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد أن كل ممول أو مكلف يلتزم بأن يتقدم إلى مأمورية الضرائب المختصة بطلب للتسجيل خلال 30 يوماً من تاريخ بدء مزاولة النشاط أو من تاريخ الخضوع للضريبة على القيمة المضافة، بحسب الأحوال، ويقدم هذا الطلب على النموذج المعد لهذا الغرض يدويًا أو بأيّ وسيلة إلكترونية لها الحجية في الإثبات قانوناً، مرفقاً به المستندات اللازمة والتي تحددها اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020.   وأوضح عبد القادر أنه وفقاً لقانون الإجراءات الضريبية الموحد، يلتزم غير المكلفين ممن لم تبلغ مبيعاتهم حد التسجيل المقرر قانوناً بالتسجيل على المنظومة الإلكترونية بالمصلحة، لافتاً إلى أن التسجيل الضريبي لمن لم تبلغ مبيعاتهم حد التسجيل لا ينتج عنه تحصيل ضريبة قيمة مضافة، أو الالتزام بتقديم إقرارات إلا بعد تخطي حد التسجيل، موضحاً أن حد التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة هو 500 ألف جنيه. 

المغربي: قانون التأمين الموحد يدعم استخدام الشركات للتكنولوجيا المالية واتخاذ خطوات سريعة للتحول الرقمي

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد المغربي، الخبير الاقتصادي والمالي، رئيس شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية، أكد أن مشروع قانون التأمين الموحد الذي قدمته الحكومة ووافق عليه مجلس الشيوخ نهائياً في جلسته العامة خلال الأيام القليلة الماضية، يتواكب مع اتجاه القيادة السياسية نحو الجمهورية الجديدة. وأوضح المغربي أن القانون يتلاءم مع المتغيرات العالمية في السوق  التأميني والتطور التكنولوجي، حيث أن من أهدافه العمل على  تشجيع استخدام التكنولوجيا المالية واتخاذ خطوات سريعة في التحول الرقمي  للقطاع والسماح  للشركات بإصدار الوثائق وجميع الخدمات إلكترونيا، مع تنظيم آليات التراخيص والإصدار الإلكتروني لبعض وثائق التأمين، وآليات ضوابط إنشاء المواقع الإلكترونية أو تقديم أي من الخدمات بما فيها  الإعلانات الإلكترونية الخاصة بأي من المنشآت أو الأفراد الخاضعين لإشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وزير المالية: زيادة المستفيدين من مبادرة «إحلال المركبات» بضم الأقصر وأسوان

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات المتقادمة التي مر على تصنيعها عشرون عامًا فأكثر بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تم ضم الأقصر وأسوان لمحافظات المرحلة الأولى؛ بما يُسهم في تيسير امتلاك المواطنين لسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي «موديل السنة» موفرة اقتصاديًا، وعبر تسهيلات ائتمانية كبيرة، رغم ما يشهده الاقتصاد العالمي من تحديات غير مسبوقة تجسدت في اضطراب بسلاسل التوريد والإمداد، وارتفاع في أسعار السلع والخدمات وتكاليف الشحن ومعدلات التضخم. أضاف الوزير، أن الخزانة العامة للدولة تحملت ٤٠٥ ملايين جنيه قيمة الحافز الأخضر عن نحو ١٧ ألفًا و٩٠٠ سيارة جديدة تم تخصيصها للمواطنين الذين أنهوا إجراءاتهم على الموقع الإلكتروني، منها ١٦ ألفًا و٧٥٠ «ملاكي» و١١٥٠ «تاكسي وميكروباص»، لافتًا إلى أنه لا صحة لإلغاء المقررات التموينية للمنتفعين بمبادرة «إحلال السيارات»، التي لا تتعارض مع أي مبادرات أخرى، فما يستفيد به المواطن من تسهيلات داخل هذه المبادرة الرئاسية لا يؤثر على أي دعم وتيسيرات تقررها الدولة في أي مبادرات أخرى.

البنك المركزي: ارتفاع العجز في حساب المعاملات الجارية خلال النصف الأول من 2021 – 2022

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري أعلن أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر من السنة المالية 2021 – 2022، أسفرت عن ارتفاع العجز في حساب المعاملات الجارية ليسجل نحو 8ر7 مليار دولار، مقارنة بنحو 6ر7 مليار دولار عن ذات الفترة من العام المالي السابق. وذكر البنك المركزي في تقرير ميزان المدفوعات أن ارتفاع العجز في المعاملات الجارية، والذي يتضمن (المعاملات الاقتصادية السلعية والخدمية والدخل وتحويلات المصريين العاملين بالخارج والمنح الحكومية والخاصة) يرجع إلى ارتفاع عجز الميزان التجاري غير البترولي بمعدل 2ر24% ليصل إلى نحو 8ر23 مليار دولار مقابل نحو 1ر19 مليار دولار خلال الفترة المناظرة، نتيجة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية، بما يفوق الزيادة في المتحصلات من الصادرات السلعية غير البترولية.

الرخص الجديدة تعيد رسم خريطة صناعة الصلب في مصر

نشرت جريدة الوفد أن الحكومة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة طرحت في الأول من نوفمبر الماضي 6 رخص جديده على صناع الصلب لإحداث طفرة نمو وتكامل في هذه الصناعة العملاقة التي تساهم في الناتج المحلى الإجمالي بأكثر من 3%. وشملت عملية الطرح 3 رخص لإنتاج البليت وتتضمن رخصتين بطاقة إنتاجيه تقدر بنحو 1.1 مليون طن لكل رخصة، والرخصة الثالثة لإنتاج 200 ألف طن سنويا، والرخصة الرابعة لإنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة إنتاجيه تقدر بنحو 2.5 مليون طن سنويا، أما الرخصتين الخامسة والسادسة فهما لإنتاج مكورات الحديد” خام الحديد” بطاقة إنتاجية تقدر بـ 8 ملايين طن سنويا. ونستطيع أن نؤكد أن هناك مصانع تقدمت للحصول على رخصة أو رخصتين وهي المصانع التي تسعى بكل قوه لإحداث تكامل كلى في كافة مراحل الصناعة لديها، وهناك من تقدم للحصول على رخصة أو بالأصح اشترى كراسة شروط للحصول على “شو إعلامي” أمام المهتمين بالشأن الاقتصادي مع التأكيد   على   أن الاستثمارات الجديدة تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة جدا وهو الأمر الذي لا يتوافر   في كل المصانع المنتجة للصلب. 

المالية: الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر فازت بـ 73٪ من تعاقدات الحكومة

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الحكومة مستمرة في تحفيز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتعزيز قدراتها الإنتاجية، من خلال حوافز ضريبية وغير ضريبية، وكذلك تيسيرات تستهدف مساندة هذا القطاع الحيوي. وأشار الوزير إلى مزايا أخرى يقدمها قانون تنظيم التعاقدات العامة الذي يلزم الجهات الإدارية بتوفير فرص تعاقدية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بنسبة لا تقل عن 20٪ من الاحتياجات السنوية لهذه الجهات؛ باعتبار هذا القطاع أحد دعائم الاقتصاد الوطني التي تُسهم في استدامة تحسين هيكل النمو ورفع معدلاته، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب، على نحو يساعد في تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام وفقا لرؤية «مصر 2030».

أبرز 5 معلومات عن الزيادات الجديدة في رواتب موظفي الحكومة قبل تطبيقها بأيام

نشر اليوم السابع أن العاملون بالجهاز الإداري للدولة، الزيادات الجديدة للرواتب بداية من شهر أبريل الحالي، بعد تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وزيادة المعاشات، وتم تدبير 36 مليار جنيه لتعجيل صرف هذه الزيادات، وذلك ضمن المخصصات المالية المقررة للأجور في موازنة العام المالي المقبل بمبلغ 400 مليار جنيه، ومن ابرز المعلومات عن العلاوة الدورية الجديدة، انها  تستحق للموظفين للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التي تمت زيادتها لتكون بنسبة 8% من الأجر الوظيفي لكل منهم في 31 مارس الماضي، بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف في الأول من أبريل الحالي.  كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي لكل منهم في 31 مارس الماضي بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعاملين وتضم إليه في الأول من أبريل الحالي.

مصر ترفع أسعار البنزين 25 قرشاً وتثبت السولار حتى نهاية يونيو

نشر موقع مباشر مصر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، رفع الأسعار الحالية للبنزين بأنواعه بـ 25 قرشًا، وتثبيت سعر السولار وذلك حتى نهاية شهر يونيو المقبل. وأوضحت اللجنة أنه اعتبارا من الساعة التاسعة صباح الجمعة تصبح الأسعار 7,50 جنيهات للتر البنزين 80، و8,75 جنيه للتر البنزين 92، و9,75 جنيه للتر البنزين 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر. كما قررت اللجنة زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه ليصل سعر طن المازوت إلى 4600 جنيه وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

البترول عن تحريك أسعار البنزين: الزيادة كانت 80 قرشًا، ولكن الدولة تراعي البُعد الاجتماعي

 نشرت جريدة الوفد أن المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول قال: “لجنة التسعير التلقائي حددت أسعار البنزين الجديدة بناءً على سعر خام برنت العالمي، وسعر صرف الدولار وأعباء التداول”. أضاف “المتحدث باسم وزارة البترول”: “رغم زيادة سعر خام برنت بنسبة 27% الفترة الأخيرة إلا أن أسعار البنزين في مصر لم تشهد الزيادة التي تضاهي السعر العالمي”.  وأكد: “لجنة التسعير التلقائي رأت ضرورة مراعاة البُعد الاجتماعي، لذلك تم زيادة أسعار البنزين 25 قرشًا، رغم أن الزيادة كانت من المفترض أن تتراوح ما بين 60 إلى 80 قرشًا للتر”.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تكشف أبرز العروض ومجالات الاستثمار الجديدة

نشرت جريدة الاهرام أن المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قال إن الهيئة تدرس عروضًا عالمية أخرى في مجال الطاقة النظيفة بجانب مشروعات ميرسك العالمية وسكاتك النرويجية، لتوطين مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالعين السخنة وشرق بورسعيد، وذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية بتوطين هذه الصناعات لما تمتلكه المنطقة الاقتصادية من مقومات هائلة تؤهلها لأن تكون مركزاً رائداً لأنشطة تموين السفن والخدمات البحرية والطاقة النظيفة. وعن أبرز المشروعات الحديثة القائمة في المناطق الصناعية بالمنطقة الاقتصادية، قال يحيى زكي أنه جاري الاستعدادات لافتتاح أول مصنع للصناعات الدوائية لإنتاج المحاليل الطبية الوريدية ومنتجات التعقيم بالسخنة على مساحة 20ألف متر باستثمارات تقدر بنحو مليار جنيه. وتابع يوفر المشروع أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة بالمرحلة الأولى ويستهدف التصدير للسوق الإفريقية والعربية.

المشاط تبحث التعاون المشترك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي محافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التقت مع  بياتا جافورسيك، كبيرة الاقتصاديين بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها الوزارة لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعظيم الاستفادة من جهود التعاون الإنمائي، لدعم رؤية الدولة التنموية. شهد اللقاء مباحثات في عدد من محاور العمل المشترك، من بينها تداعيات التطورات العالمية الحالية والأزمة الروسية الأوكرانية وكذلك تداعيات جائحة كورونا على الاقتصادية النامية والناشئة، والجهود التي تقوم بها الدولة للتغلب على هذه التحديات سعيًا إلى مواصلة جهود تحقيق التنمية، كما تمت مناقشة محفظة التعاون الإنمائي بين مصر والبنك، والتعاون في إطار استضافة مصر لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للمناخ COP27.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى