شركات وأسواق

“ماسك”: “تسلا” قد تبدأ تعدين الليثيوم على نطاق واسع لتجنب ارتفاع التكاليف

  1. قطاع السيارات:

“ماسك”: “تسلا” قد تبدأ تعدين الليثيوم على نطاق واسع لتجنب ارتفاع التكاليف

نقلت شبكة (CNBC) أن الرئيس التنفيذي لـ “تسلا”، “إيلون ماسك”, صرح بأن الشركة قد تبدأ أعمالها في مجال تعدين الليثيوم وتكريره على نطاق واسع، بعد ارتفاع تكلفة المعدن بشكل كبير، ما يؤثر على إنتاج البطاريات.

وكتب “إيلون ماسك” عبر حسابه على “تويتر”، أن سعر الليثيوم وصل لمستويات مبالغ فيها، رغم توفر المعدن في كل مكان تقريبًا على الأرض، لكن الأزمة تكمن في وتيرة استخراجه وتعدينه.

“تسلا” تستدعي أكثر من 100 ألف سيارة “موديل 3” في الصين

ذكرت صحيفة (Times) أن “تسلا” قررت استدعاء نحو 127.785 ألف سيارة “موديل 3” في الصين، وذلك بفعل أعطال محتملة في مكونات أشباه الموصلات قد ينتج عنها حالات تصادم.

ووفقًا للبيان المنشور على الموقع الإلكتروني لإدارة الدولة لتنظيم السوق، سيتم استدعاء السيارات المصنعة في الفترة من يناير 2019 وحتى يناير 2022.

“نيو” الصينية للسيارات الكهربائية توقف الإنتاج بسبب “أوميكرون”

ذكرت وكالة (Reuters) أن شركة “نيو” الصينية لتصنيع السيارات الكهربائية أوقفت إنتاج السيارات، وأخّرت عمليات التسليم لأنَّ تفشي فيروس كورونا في الصين أجبر العديد من مورّديها على تعليق عمليات التصنيع.

 وقال متحدث باسم شركة “نيو، ومقرها شنغهاي، إنَّ عمليات التسليم ستتأخر لعدد من العملاء على المدى القريب. وقالت الشركة، إنَّ العديد من مورّديها.

“تسلا” تفتتح مصنعًا جديدًا في ولاية “تكساس” 

كشف موقع (the verge) أن “تسلا” افتتحت مصنعها في “أوستن” بولاية “تكساس” لبدء إنتاج شاحنة “سايبر تراك” الكهربائية.  ومن المرجح أن يساهم مصنعا “تسلا” في تكساس وبرلين في تعزيز إنتاجها لمواكبة طلب العملاء المتزايد.

“كيا” تسجل أقوى مبيعاتها على الإطلاق في الهند الشهر الماضي

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن شركة “كيا كورب”، ثاني أكبر شركة لتصنيع السيارات في كوريا الجنوبية، قالت إن مبيعات السيارات في الهند قفزت بنسبة 18% على أساس سنوي الشهر الماضي بسبب الطلب على طرازها متعدد الأغراض.

وباعت “كيا” نحو 22،622 سيارة في الهند الشهر الماضي، مسجلة بذلك أكبر رقم مبيعات شهري منذ دخولها السوق الناشئة في أغسطس 2019، وفقًا لبيانات مبيعات الشركة.

رئيس “بي إم دبليو”: أزمة نقص الرقائق قد تستمر حتى عام 2023

نقلت وكالة (business line) أن الرئيس التنفيذي لشركة “بي إم دبليو” صرح بأنه من المرجح أن تستمر أزمة نقص أشباه الموصلات حتى عام 2023 بصورة تؤثر على صناعة السيارات في العالم.

وذكر “أوليفر زيبسي” أنه ما زالت الأسواق تشهد ذروة أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات، لكن من المحتمل أن يبدأ الوضع في التحسن خلال العام المقبل. في حين دعا “زيبسي” إلى الاستعداد للتعامل مع نقص أساسي في أشباه الموصلات خلال عام 2023، على الرغم من التوقعات بتحسن الوضع.

“تسلا” تصدر 60 سيارة فقط من الصين خلال مارس

نشرت شبكة (ET Auto) أن “تسلا” صدرت نحو 60 سيارة فقط تم تصنيعها في مصنعها بشنغهاي خلال مارس، وهو مستوى قياسي منخفض، في ظل الطلب المحلي القوي. 

وأظهرت بيانات رابطة سيارات الركاب الصينية الصادرة الإثنين أن الشركة الأمريكية شحنت إجمالي 65.814 ألف سيارة من مصنعها في الصين الشهر الماضي، وتوجهت معظم هذه السيارات أو 65.754 ألف وحدة إلى السوق المحلي. 

ارتفاع عدد السيارات المُسجلة في كوريا الجنوبية

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن عدد المركبات المسجلة في كوريا الجنوبية تجاوز 25 مليونًا اعتبارًا من نهاية مارس، مما يعني أن واحدًا من كل اثنين كوريين جنوبيين يمتلكان سيارة.

وبلغ عدد تسجيلات السيارات نحو 25.07 مليون وحدة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 52 مليون شخص حتى نهاية مارس، بزيادة 2.12% عن العام السابق.

“هوندا” تخطط لإنتاج مليوني سيارة كهربائية سنويًا بحلول 2030

وفقًا لموقع (Tech crunch)، تخطط “هوندا موتور” لإنتاج مليوني سيارة كهربائية سنويًا بحلول عام 2030، كجزء من محاولتها لخفض انبعاثات الكربون.  وأوضحت صانعة السيارات اليابانية خطتها لطرح 30 موديلاً كهربائيًا على مستوى العالم بحلول 2030. 

  1. قطاع الطيران:

“إيرباص” تُسلم 63 طائرة خلال مارس

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن “إيرباص” سلّمت نحو 63 طائرة الشهر الماضي، ما عزز خطط الشركة لزيادة الإنتاج رغم القلق من أن ارتفاع أسعار النفط والصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا قد يضعف الطلب. وارتفعت حصيلة عمليات التسليم في الربع الأول إلى 142 طائرة. 

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“تاتا” الهندية تطلق تطبيقًا فائقًا للتجارة الإلكترونية

أفادت وكالة (Reuters) أطلقت مجموعة “تاتا” تطبيقًا فائقًا للتجارة الإلكترونية، في محاولة للحصول على حصة في السوق سريع النمو الذي تسيطر عليه شركتا “أمازون” و”وول مارت”.

وتأمل “تاتا” منذ العام الماضي في الحصول على حصة في سوق التجارة الإلكترونية، وسط توقعات بنمو قيمة السوق إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2026.  

“وول مارت” تعتزم زيادة أجور سائقي الشاحنات لـ 110 آلاف دولار سنوياً

ذكرت صحيفة (The wall street journal) أن شركة “وول مارت” أعلنت خطة لزيادة أجور سائقي الشاحنات، في مسعى للتغلب على النقص في العمالة.

وقالت شركة البيع بالتجزئة عبر مدونة، إنها قررت زيادة أجور سائقي الشاحنات البالغ عددهم 12 ألف سائق، ليصبح نطاق البدء للسائق الجديد بين 95 ألفاً و110 آلاف دولار سنوياً.

مبيعات “تي إس إم سي” تسجل مستوى قياسيًا بدعم من الطلب

وفقًا لموقع (Yahoo finance)، ارتفعت إيرادات التايوانية “تي إس إم سي” إلى مستوى قياسي خلال الربع الأول من العام بدعم من الطلب على الرقائق المستخدمة في الهواتف الذكية والحواسب والسيارات.  

وخلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس، زادت الإيرادات 36% إلى 491.1 مليار دولار تايواني (17 مليار دولار)، في حين كان من المتوقع وصولها إلى 469.4 مليار دولار تايواني.  

المبيعات الفصلية لـ “سامسونج” تتجاوز التوقعات

نقل موقع (Tech crunch) أن “سامسونج إلكترونكس” أعلنت نتائج الأعمال الأولية للربع الأول التي تجاوزت التوقعات، بدعم من الطلب القوي على الهواتف الذكية الجديدة ورقائق الذاكرة. 

ووفقًا لبيان صادر عن الشركة الكورية الجنوبية، ارتفع الربح التشغيلي بنسبة 50% إلى 14.1 تريليون وون (11.6 مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس، في حين أشارت توقعات المحللين إلى وصوله عند 13.4 تريليون وون. 

“سبيس إكس” تُطلق أول مهمة خاصة لرواد الفضاء إلى المحطة الدولية

وفقًا لشبكة (CBS News)، انطلق صاروخ “فالكون 9″ التابع لـ “سبيس إكس” وعلى متنه أربعة رواد فضاء خاصين من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، في أول مهمة خاصة أقرّتها وكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية لتقترب بذلك وكالة الفضاء الأمريكية خطوة أخرى من تسويق المدار الأرضي المنخفض تجارياً.

“آبل” تبدأ تصنيع “آيفون 13” في الهند

وفقًا لموقع (Engadget)، تعتزم شركة “آبل” بدء تصنيع أجهزة “آيفون 13” في الهند، بالتزامن مع محاولات الشركة الأمريكية لتقليل الاعتماد على سلاسل التوريد الصينية. وسيتم إنتاج أجهزة “آيفون 13” في مصنع محلي في ولاية “تاميل نادو” جنوب الهند والتابع لشركة “فوكسكون” التايوانية، أكبر شركة لتجميع هواتف “آيفون”.

“إريكسون” تعلق أعمالها في روسيا

نقلت صحيفة (The wall street journal) أن “إريكسون” عطلت العمل مع العملاء في روسيا إلى أجل غير مسمى، لتمتد فترة التوقف التي أعلنت في الأصل بأنها مؤقتة، في أعقاب العقوبات المفروضة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا. 

وخصصت صانعة معدات الاتصالات السويدية نحو 0.9 مليار كرونة (95 مليون دولار) في الربع الأول لتعويض انخفاض قيمة الأصول وغيرها من التكاليف الاستثنائية. 

هبوط سهم “تويتر” بعد تراجع “إيلون ماسك” عن الانضمام إلى مجلس إدارتها

نقلًا عن شبكة (CNBC)، تراجع سهم “تويتر” خلال تعاملات ما قبل افتتاح الجلسة في وول ستريت اليوم الإثنين بعدما كشف “باراغ أغراوال” المدير التنفيذي للشركة عن أن “إيلون ماسك” تراجع عن خطته للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة.

وكانت شركة التواصل الاجتماعي الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي انضمام “ماسك” إلى مجلس إدارتها بعد استحواذه على 9.2% من أسهم الشركة.

عوائد إعلانات “تيك توك” قد تتجاوز “تويتر” و”سناب” معًا هذا العام

نشرت وكالة (Reuters) تقريرًا يتوقع تتجاوز عوائد الإعلانات في تطبيق “تيك توك” مبيعات منافسيها “تويتر” و”سناب تشات” معًا خلال العام الجاري. وكشف تقرير لشركة الأبحاث “إنسايدر إنتليجنس”، أنه من المرجح أن تتضاعف مبيعات تطبيق “تيك توك” بنحو ثلاث مرات إلى أكثر من 11 مليار دولار خلال 2022.

تراجع مبيعات الحواسب الشخصية حول العالم خلال الربع الأول

وفقًا لشبكة (CNBC)، تراجعت مبيعات الحواسب الشخصية حول العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لبيانات أولية صادرة عن شركتي الأبحاث “جارتنر” و”آي دي سي. ذكرت “جارتنر” أن شحنات الحواسب الشخصية العالمية انخفضت 7.3% في الربع الأول إلى 77.5 مليون وحدة، مع تراجع مبيعات أجهزة “كروم بوكس”. 

“نوكيا” تعلق نشاطها في روسيا

نشرت شبكة (CNN) أن الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا لصناعة معدات الاتصال قال إن الشركة ستنسحب من السوق الروسية وذلك بعد يوم واحد من إعلان منافستها إريكسون يوم الاثنين إنها ستعلق أعمالها في روسيا لأجل غير مسمى.

“تيم كوك”: سياسات مكافحة الاحتكار قد تضر مستخدمي “آيفون”

نقلت صحيفة (The wall street journal) أن الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” انتقد سياسات مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة والدول الأوروبية، مشيرًا إلى أن بعض السياسات المقترحة ستضر بخصوصية مستخدمي أجهزة “آيفون”.

وأوضح “تيم كوك” أن سعي الجهات التنظيمية إلى إجبار “آبل” على إتاحة خيار تثبيت التطبيقات من الإنترنت لمستخدمي “آيفون”، قد يؤدي إلى تثبيت تطبيقات وبرامج ضارة لسرقة البيانات.

  1. قطاع الطاقة:

“جازبروم”: شحنات الغاز عبر أوكرانيا انخفضت إلى 78.3 مليون متر مكعب

وفقًا لـ(Fourals)، قالت شركة “جازبروم” الروسية الحكومية إنها تورد الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا وفقا لطلبات المستهلكين الأوروبيين. وأضافت الشركة أن الطلبات بلغت 78.3 مليون متر مكعب في التاسع من أبريل نيسان انخفاضا من 91.3 مليون متر مكعب في اليوم السابق.

  1. قطاع الخدمات المالية:

“إس آند بي 500”: روسيا تخلفت عن سداد مدفوعات ديون أجنبية

نقلت شبكة (CNN Business) أن “إس آند بي 500” أعلنت أن روسيا تخلفت عن سداد ديون أجنبية لأنها عرضت على حاملي السندات مدفوعات بعملة الروبل وليس الدولار. وقالت “إس آند بي 500” إن روسيا حاولت سداد اثنين من السندات مقومين بالدولار وكان موعد استحقاقهما في الرابع من إبريل باستخدام الروبل.

  1. قطاع العقارات:

رابع أكبر شركة عقارات صينية تتخلف عن سداد مدفوعات سندات دولارية

نقل موقع (Yahoo finance) أن الصينية للتطوير العقاري “سانك تشاينا هولندي” تخلفت عن سداد أول مدفوعات على سندات دولارية منذ ظهور المخاوف بشأن الوضع المالي للشركة نهاية العام الماضي.

ووفقًا لما ذكرته مصادر مطلعة على الأمر، لم يتلق حملة السندات مدفوعات كانت مستحقة الإثنين الماضي، ولدى “سانك” فترة سماح مدتها 30 يومًا لسداد الديون وتجنب عملية التخلف عن السداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى