الاقتصاد المصري

الأوروبي لإعادة الإعمار: مصر أمامها فرصة كبيرة لتأمين احتياجات الطاقة الهيدروكربونية لأوروبا

الأوروبي لإعادة الإعمار: مصر أمامها فرصة كبيرة لتأمين احتياجات الطاقة الهيدروكربونية لأوروبا

نشرت جريدة الشروق أن بياتا جافورسيك كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أكدت أن مصر في موقع جيد للغاية لإنتاج الطاقة المتجددة، متوقعة أن يستمر ويزداد شراء الطاقة الهيدروكربونية من مصر في المستقبل. وذكرت ردا على سؤال بشأن فرص تخطي اقتصاد مصر عواقب أزمة الحرب الروسية على أوكرانيا، مثلما نجت من عواقب جائحة فيروس كورونا- أن الحرب جعلت العالم في “غيمة كبيرة” بحسب تعبيرها، حيث دفعت بأسعار القمح لمستويات لم يشهدها منذ عام ٢٠٠٨، وبالتالي فإن أنحاء كثيرة تتأثر بتداعيات هذه الحرب، لكنها أشارت إلى أن مصر ستستفيد من ارتفاع أسعار الغاز بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، والتي وجهت الأنظار إلى أسواق بديلة للحصول على الطاقة.

«البترول»: خطة للانتهاء من 3 مشروعات لتنمية الغاز الطبيعي العام المقبل

نشرت جريدة المال أن قطاع البترول يستهدف الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات تنموية للغاز الطبيعي خلال العام المقبل، بهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي محليا ورفع معدلات إنتاج المتكثفات البترولية وتنمية الحقول، فضلا عن تطوير تسهيلات الإنتاج والمعالجة. وتضم القائمة 3 مشروعات؛ يتضمن المشروع الأول تنمية حقول شمال غرب سيدي غازي / دسوق (المرحلة د)، بهدف إنتاج حوالي 24 مليون قدم مكعب غاز طبيعي يوميا من خلال ربط 3 آبار على محطة المعالجة الرئيسية، وإنشاء الخطوط اللازمة لنقل الإنتاج. أما المشروع الثاني فيضم تنمية حقول غرب البرلس شركة (بتروويب)، بهدف إنتاج حوالي 100 مليون قد مكعب غاز طبيعي يوميا ونحو 1400 برميل من المتكثفات البترولية. ويستهدف المشروع الثالث تطوير محطة معالجة الحمد، التابعة للشركة العامة للبترول، بهدف تطوير محطة الحمد إلى محطة معالجة متكاملة سعة 3000 برميل يوميا. 

المشاط: مليار دولار حجم محفظة التعاون الإنمائي مع البنك الآسيوي للاستثمار

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي التقت مع لودجر شوكنخت، نائب رئيس وسكرتير عام البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لبحث سبل توسيع عمليات البنك بمصر على المستوى الإنمائي والاستثماري على حد سواء ومناقشة محفظة المشروعات الجارية والمزمع تنفيذها بالتعاون مع البنك. وشددت وزيرة التعاون الدولي، على الدور الحيوي الذي يقوم به البنك لدعم جهود التنمية في مصر، مع تقديرنا لكون مصر أول دولة عمليات من خارج نطاق آسيا منذ انضمامها كعضو مؤسس في البنك عام 2016، وتنفيذ العديد من الاتفاقيات المشترك آخرها الموافقة على تمويل سياسات التنمية بقيمة 360 مليون دولار تمويل مشارك مع البنك الدولي، لدعم جهود الإصلاحات الهيكلية لرفع كفاءة قطاع الطاقة.

خبراء: تنفيذ صفقة أبو ظبي السيادي دليل على الفرص الواعدة بالسوق المصرية

نشرت جريدة الوطن تأكيد خبراء في سوق المال المصري، على أن تنفيذ صندوق أبو ظبي السيادي الإماراتي «ADQ» صفقة الاستحواذ على حصص في 5 شركات في السوق المصرية، دليل على قوة الشركات والسوق المصرية، وسينعكس بشكل إيجابي على الشركات محل الصفقة، وسيمتد أثره الإيجابي أيضًا إلى البورصة والاقتصاد المصري. كانت البورصة المصرية، أعلنت عن تنفيذ صندوق أبو ظبي السيادي، صفقة الاستحواذ على حصص في أسهم البنك التجاري الدولي، وأبو قير للأسمدة، وموبكو للأسمدة، والإسكندرية للحاويات، وفوري للمدفوعات، بإجمالي قيمة تقدر بنحو 1.8 مليار دولار.

وزيرة التخطيط: حققنا معدل نمو 9% خلال النصف الأول من 21/2022

نشر اليوم السابع أن وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، أعلنت تحقيق معدل نمو خلال النصف الأول من هذا العام المالي بلغ نحو 9%، بما كان ينبأ بتعافي سريع وقوي للاقتصاد المصري في أعقاب جائحة كورونا، حيث حققت القطاعات الاقتصادية معدلات نمو موجبة أصدرها قطاع السياحة والصناعة التحويلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتشييد والبناء. وأوضحت أنه من المتوقع أن يتأثر الاقتصاد بعدد من التحديات والعوامل الخارجية وعلى رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدة أنه على الرغم من تلك التحديات إلا أن الاجراءات الاقتصادية المتنوعة التي اتخذتها الحكومة المصرية في هذا الصدد اثبتت فاعليّتها خلال الفترة الحالية وقدرتها على مواجهة أزمة التضخم العالمية ونقص سلاسل الإمداد بزيادة المخزون الاستراتيجي من كافة السلع والمواد الأساسية وبهذا يتوقع أن يصل معدل النمو خلال العام الحالي إلى نحو 5.7%.

الضرائب المصرية: حد التسجيل لضريبة القيمة المضافة 500 ألف جنيه

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد أن كل ممول أو مكلف يلتزم بأن يتقدم إلى مأمورية الضرائب المختصة بطلب للتسجيل خلال 30 يوماً من تاريخ بدء مزاولة النشاط أو من تاريخ الخضوع للضريبة على القيمة المضافة، بحسب الأحوال، ويقدم هذا الطلب على النموذج المعد لهذا الغرض يدويًا أو بأيّ وسيلة إلكترونية لها الحجية في الإثبات قانوناً، مرفقاً به المستندات اللازمة والتي تحددها اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020.  وأوضح عبد القادر أنه وفقاً لقانون الإجراءات الضريبية الموحد، يلتزم غير المكلفين ممن لم تبلغ مبيعاتهم حد التسجيل المقرر قانوناً بالتسجيل على المنظومة الإلكترونية بالمصلحة، لافتاً إلى أن التسجيل الضريبي لمن لم تبلغ مبيعاتهم حد التسجيل لا ينتج عنه تحصيل ضريبة قيمة مضافة، أو الالتزام بتقديم إقرارات إلا بعد تخطي حد التسجيل، موضحاً أن حد التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة هو 500 ألف جنيه. 

المغربي: قانون التأمين الموحد يدعم استخدام الشركات للتكنولوجيا المالية واتخاذ خطوات سريعة للتحول الرقمي

نشرت أموال الغد أن الدكتور محمد المغربي، الخبير الاقتصادي والمالي، رئيس شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية، أكد أن مشروع قانون التأمين الموحد الذي قدمته الحكومة ووافق عليه مجلس الشيوخ نهائياً في جلسته العامة خلال الأيام القليلة الماضية، يتواكب مع اتجاه القيادة السياسية نحو الجمهورية الجديدة. وأوضح المغربي أن القانون يتلاءم مع المتغيرات العالمية في السوق  التأمينى والتطور التكنولوجي، حيث أن من أهدافه العمل على  تشجيع استخدام التكنولوجيا المالية واتخاذ خطوات سريعة في التحول الرقمي  للقطاع والسماح  للشركات بإصدار الوثائق وجميع الخدمات إلكترونيا، مع تنظيم آليات التراخيص والإصدار الإلكتروني لبعض وثائق التأمين، وآليات ضوابط إنشاء المواقع الإلكترونية أو تقديم أي من الخدمات بما فيها  الإعلانات الإلكترونية الخاصة بأي من المنشآت أو الأفراد الخاضعين لإشراف ورقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وزير المالية: زيادة المستفيدين من مبادرة «إحلال المركبات» بضم الأقصر وأسوان

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات المتقادمة التي مر على تصنيعها عشرون عامًا فأكثر بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تم ضم الأقصر وأسوان لمحافظات المرحلة الأولى؛ بما يُسهم في تيسير امتلاك المواطنين لسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي «موديل السنة» موفرة اقتصاديًا، وعبر تسهيلات ائتمانية كبيرة، رغم ما يشهده الاقتصاد العالمي من تحديات غير مسبوقة تجسدت في اضطراب بسلاسل التوريد والإمداد، وارتفاع في أسعار السلع والخدمات وتكاليف الشحن ومعدلات التضخم. أضاف الوزير، أن الخزانة العامة للدولة تحملت ٤٠٥ ملايين جنيه قيمة الحافز الأخضر عن نحو ١٧ ألفًا و٩٠٠ سيارة جديدة تم تخصيصها للمواطنين الذين أنهوا إجراءاتهم على الموقع الإلكتروني، منها ١٦ ألفًا و٧٥٠ «ملاكي» و١١٥٠ «تاكسي وميكروباص»، لافتًا إلى أنه لا صحة لإلغاء المقررات التموينية للمنتفعين بمبادرة «إحلال السيارات»، التي لا تتعارض مع أي مبادرات أخرى، فما يستفيد به المواطن من تسهيلات داخل هذه المبادرة الرئاسية لا يؤثر على أي دعم وتيسيرات تقررها الدولة في أي مبادرات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى