الاقتصاد الدولي

تراجع عجز الميزانية الأمريكية لشهر مارس بشكل حاد مع ارتفاع الإيرادات وتراجع نفقات فيروس كورونا

تراجع عجز الميزانية الأمريكية لشهر مارس بشكل حاد مع ارتفاع الإيرادات وتراجع نفقات فيروس كورونا

نقلت يو إس نيوز (US News) عن وزارة الخزانة الأمريكية يوم الثلاثاء أن الحكومة الأمريكية سجلت عجزًا في الميزانية بقيمة 193 مليار دولار في مارس، أي أقل من ثلث العجز البالغ 660 مليار دولار قبل عام، حيث تراجعت نفقات الإغاثة من فيروس كورونا بشكل حاد وارتفعت الإيرادات الضريبية إلى مستويات قياسية. وقالت وزارة الخزانة إن نفقات مارس بلغت 508 مليار دولار، بانخفاض بنسبة 45% عن مارس 2021، بينما قفزت الإيرادات بنسبة 18% إلى 315 مليار دولار، وهو رقم قياسي جديد في مارس، مما يعكس انتعاشًا اقتصاديًا قويًا للولايات المتحدة.

أسعار المنتجين الأمريكيين تقفز مرة أخرى في مارس، أعلى بكثير من التوقعات

ونقلت انفستينج (Investing) أنباء حول ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكيين مرة أخرى في مارس متجاوزة التوقعات محققة أكبر مكاسب شهرية لها في 10 سنوات. وارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.4% مقارنة بالتوقعات بنسبة 1.1%. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدل التضخم السنوي للسلع إلى مستوى قياسي بلغ 11.2%. تم تعديل بيانات فبراير أيضًا لتظهر زيادة بنسبة 0.9% من 0.8% التي تم الإبلاغ عنها في البداية.

المعاهد الاقتصادية الألمانية: ألمانيا تشهد ركودًا حادًا إذا تم قطع الغاز الروسي

وفي ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) أن ألمانيا ستواجه ركودًا حادًا إذا قطعت إمدادات الغاز من روسيا فجأة، وقالت الحكومة إن الحرب في أوكرانيا تشكل “مخاطر كبيرة” على أكبر اقتصاد في أوروبا. ويعد التوقف المفاجئ في إمدادات الطاقة الروسية- وهو ضمن السيناريوهات السلبية المقدمة من البحوث الاقتصادية- من شأنه أن يبطئ النمو الاقتصادي إلى 1.9% هذا العام وينتج عنه انكماش بنسبة 2.2% في عام 2023.

أسعار المملكة المتحدة ارتفعت في مارس، مما زاد من أزمة تكلفة المعيشة

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت ذا جارديان (The Guardian) أنباء حول ضرب الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة والغذاء مرة أخرى يوم الأربعاء، مما أدى إلى ارتفاع التضخم في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 30 عامًا في مارس، مما زاد من أزمة تكلفة المعيشة المتزايدة في البلاد. وارتفعت الأسعار على مستوي المستهلك والمنتج على حد سواء بأكثر من المتوقع للشهر السادس على التوالي، مما دفع المعدل السنوي لتضخم المستهلك إلى 7.0% وترك تضخم بوابة المصنع عند 11.9%. وعلى أساس شهر، ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 1.1% كما ارتفعت أسعار المنتجين بنسبة 2.0%.

ارتفاع التجارة بين الهند والصين إلى أكثر من 31 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022 على الرغم من البرد الثنائي

وعلى صعيد آخر، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic times) أنباء حول زيادة التجارة الثنائية بين الهند والصين بنسبة 15.3% لتصل إلى أكثر من 31 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام، وفقًا لبيانات التجارة الصادرة عن الجمارك الصينية يوم الأربعاء، على الرغم من العلاقات المتوترة بسبب المواجهة العسكرية المطولة في شرق لاداخ. وخلال فترة الثلاثة أشهر من يناير إلى مارس، زادت صادرات الصين إلى الهند إلى 27.1 مليار دولار أمريكي.

مسؤول بالبنك الدولي: حرب أوكرانيا ستؤدي إلى انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي للهند بنسبة 1.3%

وفي اليابان، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic times) عن مسؤول كبير بالبنك الدولي إن الحرب الروسية في أوكرانيا من المرجح أن تؤدي إلى انخفاض كبير في نمو الناتج المحلي الإجمالي للهند بنسبة 1.3% وانخفاض نمو الدخل بنحو 2.3%، حتى مع ملاحظة وكالة الإقراض أن الهند تخرج بقوة من فيروس كورونا. 

انخفاض واردات الصين بشكل غير متوقع حيث يحد فيروس كورونا من اضطراب التوقعات التجارية

وفي الصين، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تراجع واردات الصين بشكل غير متوقع في مارس، حيث أعاقت القيود المتعلقة بالجائحة في أجزاء كبيرة من البلاد وصول الشحن وأضعفت الطلب المحلي، في حين تباطأ نمو الصادرات، مما دفع المحللين إلى توقع تدهور التجارة في الربع الثاني. وأظهرت بيانات الجمارك يوم الأربعاء أن الشحنات الواردة تراجعت بنسبة 0.1% في مارس مقارنة بالعام السابق، في أول انخفاض منذ أغسطس 2020. وذلك بالمقارنة مع زيادة بنسبة 15.5% في الشهرين الأولين من العام وزيادة بنسبة 8% توقعها محللون في استطلاع أجرته رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى