الاقتصاد المصري

رانيا المشاط تبحث مع نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون

المالية: مصر تحصل على شهادة ثقة عالمية في مشروعات «المشاركة مع القطاع الخاص»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن فوز مصر بجائزة «IJ global » الدولية عن أول ميناء جاف بنظام «المشاركة مع القطاع الخاص» بمدينة السادس من أكتوبر، باعتباره أفضل مشروع نقل بنظام «P.P.P» بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يُعد شهادة ثقة عالمية تعكس تقديرًا دوليًا للقدرات المصرية في طرح وتنفيذ مشروعات «المشاركة مع القطاع الخاص»، وفقًا لأحدث المعايير والممارسات والخبرات الدولية. وأضاف وزير المالية أن هذه الجائزة تدفعنا لاستكمال مسيرتنا التنموية من خلال التوسع في مشروعات «P.P.P»، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى للميناء الجاف بالسادس من أكتوبر الذي يعد الأول من نوعه في مصر ستدخل الخدمة خلال هذا العام.

وزيرة البيئة: إلزام مصانع الأسمنت باستخدام وقود بديل بنسبة لا تقل عن 15% من إجمالي الاستهلاك

نشرت جريدة المال أن وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، كشفت عن قرار رسمي بإلزام المنشآت الصناعية كثيفة استهلاك الطاقة خاصة مصانع الأسمنت، باستخدام الوقود البديل RDF، بنسبة لا تقل عن %15 من إجمالي الطاقة المستهلكة.  وأضافت الوزيرة أنه تم تكليف جهاز شئون البيئة ووحدة تراخيص الفحم التابعة للجهاز للتأكد من تطبيق القرار على كل مصانع الأسمنت التي تستخدم الفحم كوقود أساسي. وأوضحت أن استخدام الوقود البديل يسهم في الحد من الانبعاثات وتلوث الهواء، وبالتالي خفض غازات الاحتباس الحراري ومواجهة تغير المناخ، إضافة إلى تقليل نسبة دفن المخلفات وتحقيق قيمة مضافة لها.

ارتفاع طفيف يعقبه انخفاض.. توقعات بتراجع معدلات التضخم في مصر لأقل من 9%

نشرت جريدة الوطن أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اوضح في آخر تقرير أصدره، أنَّ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في مصر سجل 124.4 نقطة لإجمالي الجمهورية لشهر مارس 2022، بارتفاع نسبته 2.4% عن شهر فبراير 2022، فيما سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 12.1% لشهر مارس 2022 مقابل 4.8% لنفس الشهر من العام السابق.

رانيا المشاط تبحث مع نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استقبلت نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي التنفيذي المعني بموضوعات تغير المُناخ “فرانز تيمرمانز”، والوفد المرافق له والذي يضم كبار مسئولي ومفاوضي الاتحاد الأوروبي، وتم خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتعاون المشترك في إطار رئاسة مصر لقمة المناخ COP27، وتعزيز جهود التمويل المبتكر من أجل دعم خطط تنفيذ التنمية المستدامة في مصر. وفى مستهل اللقاء، استعرضت وزيرة التعاون الدولي، دور مصر في دعم عملية التحول المناخي والتكيف مع التغيرات المناخية من خلال المشاركة في دعم توليد المزيد من الطاقة النظيفة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر بما يتفق مع استراتيجية مصر 2030 واستراتيجية تغير المناخ 2050، وتماشياً مع دور مصر في القارة الأفريقية، في ضوء التمويل المخصص من قبل الاتحاد الاوروبي للقارة الأفريقية لتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالهيدروجين الأخضر.

مصر.. تخصيص 1.1 مليار جنيه لسد الطلب المتزايد على المهارات الرقمية

نشر موقع مباشر مصر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، أظهر أن الحكومة خصصت أكثر من مليار و100 مليون جنيه لسد الطلب المتزايد على المهارات الرقمية. جاء ذلك في الإنفو جرافيك الذي نشره مركز المعلومات اليوم بعنوان “التعليم الرقمي محط أنظار المصريين”، تناول جهود الارتقاء بمهارات الشباب وتأهيلهم وفقاً لمتطلبات سوق العمل المتغيرة، خاصة في ظل التحولات الرقمية الأخيرة، والتغيرات المتسارعة في طبيعة الوظائف محلياً ودولياً. وأوضح أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت بتدريب أكثر من 180 ألف شاب وشابة في إطار مبادرة “مستقبلنا رقمي” حتى الآن ضمن جهود تأهيل الشباب لسوق العمل.

«الرقابة على الواردات» تشطب 221 شركة أجنبية عن التصدير لمصر

نشرت أموال الغد أن وزارة التجارة والصناعة، أعلنت شطب 173 شركة من سجلات الشركات المؤهلة للتصدير إلى السوق المصرية، وفقاً لقواعد تسجيل الشركات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التي حددها قرار رقم 43لسنة 2016، ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات المشطوبة لنحو 221 شركة. وتنفذ وزارة التجارة والصناعة، حزمة من السياسات الواضحة لضبط منظومة الاستيراد، وعدم السماح باستيراد سلع أو منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية أو بالمخالفة لقرار تسجيل المصانع الموردة 43 الصادر عام 2016، والملزم بضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات. واتخذت الهيئة قرار الشطب وذلك بعد قيامها بمنح تلك الشركات مهلة لتجديد شهادات الجودة المقدمة بملفاتهم، طبقا للقرارات الوزارية الصادرة، خاصة القرار 43 لسنة 2016 والمتعلق بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير لمصر.

“الرقابة المالية” عضو بالشبكة الدولية للتثقيف المالي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCED)

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية كشف عن قبول انضمام الهيئة للشبكة الدولية للتثقيف المالي التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (ـOECD)، بما يسمح بالمشاركة المستمرة والمؤثرة في المحافل الدولية المهتمة بالتوعية المالية، وفتح آفاق جديدة للتواصل مع الجهات الرقابية النظيرة، والمنظمات الدولية المهتمة بنشر الثقافة المالية لتبادل الخبرات والتعرف عن قرب على أبرز المستجدات والممارسات في التثقيف المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى