الاقتصاد الدولي

الحكومة الهندية تجمع 96000 كرور روبية من خلال تسييل الأصول

تسارع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 8.5%، مما يؤدي إلى تصعيد الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في مارس بأكبر قدر منذ أواخر عام 1981، مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة الشهر المقبل. وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 8.5% عن العام السابق بعد زيادة سنوية بنسبة 7.9% في فبراير. إضافة إلى ذلك، ارتفع مقياس التضخم المتبع على نطاق واسع بنسبة 1.2% عن الشهر السابق، وهو أكبر مكسب منذ 2005. وقادت تكاليف البنزين نصف الزيادة الشهرية.

معنويات الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة تتراجع مع تصاعد مخاوف التضخم 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الثلاثاء أن ثقة الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة تراجعت في مارس، حيث أفاد أصحاب المصلحة أن التضخم كان سبب المخاوف منذ عام 1981. وقال الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة إن مؤشر تفاؤل الأعمال الصغيرة انخفض 2.4 نقطة إلى 93.2 الشهر الماضي، وهو الشهر الثالث على التوالي من القراءات التي تقل عن متوسط 48 عامًا البالغ 98. وقد انخفض المؤشر كل شهر هذا العام.

معنويات المستثمرين الألمان تنخفض في أبريل، وتراجع توقعات التضخم

وفي ألمانيا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار استطلاع يوم الثلاثاء أن معنويات المستثمرين الألمان تراجعت بأقل من المتوقع في أبريل، حيث أعطى انخفاض في توقعات التضخم بعض الأمل حول مستقبل أكبر اقتصاد في أوروبا. وقال معهد البحوث الاقتصادية “ZEW” إن مؤشر الثقة الاقتصادية الخاص به انخفض إلى -41.0 نقطة من -39.3 في مارس.

البطالة في المملكة المتحدة وصلت إلى أدنى معدل منذ عام 2019، لكن التضخم يؤثر على الأجور

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت مترو يو اس (Metro US) أنباء حول تقلص أرباح البريطانيين بأكبر قدر منذ 2013 في فبراير عندما تم تعديلها بسبب ارتفاع التضخم، على الرغم من انخفاض البطالة إلى أدنى مستوياتها المشتركة فيما يقرب من 50 عامًا، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجه بنك إنجلترا. وأظهرت الأرقام الرسمية أن معدل البطالة انخفض إلى 3.8% في الأشهر الثلاثة حتى فبراير من 3.9% من قبل، وهو ما يطابق معدلات أواخر عام 2019.

الحكومة الهندية تجمع 96000 كرور روبية من خلال تسييل الأصول

نقلت ايكونوميك تايمز (Economic times) أنباء حول جمع الحكومة 96000 كرور روبية من خلال تسييل الأصول في 2021-22، متجاوزًا الهدف البالغ 88000 كرور روبية لآخر مالي في سبعة أشهر فقط منذ أغسطس 2021. ومن بين المستثمرين الرئيسيين مجلس الاستثمار في خطة المعاشات التقاعدية الكندية، وخطة المعاشات التقاعدية لمدرسي أونتاريو، وكابيتال جروب من بين آخرين.

تضخم الجملة في اليابان ظل قريبًا من الرقم القياسي في حرب أوكرانيا وضعف الين

وفي اليابان، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات يوم الثلاثاء أن تضخم الجملة في اليابان ظل بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة في مارس، حيث أدت الأزمة الأوكرانية والين الضعيف إلى ارتفاع تكاليف الوقود والمواد الخام، مما زاد الضغوط على الاقتصاد فقير الموارد الذي يعتمد بشكل كبير على الواردات. ويقول المحللون إن في حين أن ارتفاع أسعار الجملة سيساعد في تسريع التضخم الاستهلاكي نحو هدف البنك المركزي البالغ 2%، إلا أن قد يضر بالاقتصاد الذي لا يزال يعاني من الجائحة. وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار سلع الشركات (CGPI)- الذي يقيس الأسعار التي تفرضها الشركات على بعضها البعض مقابل سلعها وخدماتها- ارتفع بنسبة 9.5% في مارس مقارنة بالعام السابق.

انتعاش ظروف الأعمال التجارية في أستراليا في مارس، والتضخم يتصاعد

إضافة إلى ذلك، نقلت اب جوبز نيوز (Up Jobs News) أنباء حول انتعاش مقياس لظروف العمل الأسترالية بشكل حاد في مارس حيث شهدت الشركات مبيعات قوية وظروف عمل، بينما دفعت التكاليف المرتفعة أسعار التجزئة للارتفاع في إشارة مقلقة للتضخم. وأظهر استطلاع يوم الثلاثاء من “National Australia Bank (NAB)” أن مؤشر ظروف العمل تضاعف إلى +18 في مارس، بينما أضافت الثقة 3 نقاط لتصل إلى +16.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى