الاقتصاد الدولي

الاتحاد الأوروبي يضيف 21 شركة طيران روسية إلى تلك المحظورة

الاتحاد الأوروبي يضيف 21 شركة طيران روسية إلى تلك المحظورة 

نقلت سويس انفو (Swiss Info) عن الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي يوم الإثنين أن المفوضية الأوروبية أضافت 21 شركة طيران روسية إلى قائمة شركات الطيران المحظور عليها العمل في الاتحاد الأوروبي لأنها لا تفي بمعايير السلامة الدولية. وقال مفوض النقل “أدينا فاليان” أن وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية سمحت لشركات الطيران الروسية بتشغيل مئات الطائرات المملوكة لأجانب دون شهادة صلاحية صالحة للطيران.

وزير العمل يحذر من أن النمو في ألمانيا ينخفض إلى 1.5% 

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن وزير العمل “هوبرتوس هيل” في مقابلة إن النمو الاقتصادي في ألمانيا قد ينخفض إلى 1.4% -1.5% هذا العام، من 2.7% في عام 2021.  قال هيل أن ألمانيا ستستمر في النمو، ولكن كل هذا يخضع لشرط ألا تنتشر الحرب أكثر وأن إمدادات الطاقة لا تزال قائمة.

أوكرانيا تحظر جميع الواردات من روسيا

نقلت جلوبال نيوز (Global News) أنباء حول حظر أوكرانيا جميع الواردات من روسيا- أحد شركائها التجاريين الرئيسيين قبل الحرب بواردات سنوية تقدر بنحو ستة مليارات دولار- ودعت الدول الأخرى إلى اتباع وفرض عقوبات اقتصادية أشد على موسكو. وكتبت وزيرة الاقتصاد “يوليا سفيرينكو” على صفحتها على فيسبوك يوم السبت “أعلنا رسميًا اليوم عن إنهاء كامل للتجارة في السلع مع الدولة المعتدية”.

روسيا تزيد صندوق إنفاق الطوارئ بمقدار 3.5 مليار دولار

وبخصوص روسيا، نقلت بولتيكو (Politico) عن الحكومة الروسية يوم الأحد إنها زادت صندوقها الاحتياطي المستخدم للإنفاق الطارئ بمقدار 273.4 مليار روبل (3.52 مليار دولار) لضمان الاستقرار الاقتصادي على خلفية العقوبات الغربية المفروضة على أوكرانيا. وأدت العقوبات- التي فُرضت بعد غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير فيما وصفته موسكو بعملية عسكرية خاصة- إلى عزل روسيا عن النظام المالي العالمي وقنوات الإمداد.

أسعار المصانع في الصين ترتفع بشكل أسرع مما كان متوقعا مع ارتفاع أسعار النفط

وفي الصين، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع أسعار بوابة المصانع في الصين أكثر من المتوقع في مارس مع ارتفاع أسعار النفط، مما زاد من الضغط على الشركات المصنعة التي تكافح بالفعل للعمل وسط تفشي فيروس كورونا. وأظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن مؤشر أسعار المنتجين ارتفع بنسبة 8.3% عن العام السابق، بانخفاض من 8.8% في فبراير وأعلى من متوسط التقدير بزيادة بنسبة 8.1% في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين.

هونج كونج تبيع ما يصل إلى 2.55 مليار دولار من سندات التجزئة الخضراء هذا الشهر

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن المدير المالي للمدينة يوم الأحد أن هونج كونج ستعيد إطلاق سنداتها الخضراء الافتتاحية للبيع بالتجزئة هذا الشهر مع انحسار الجائحة لجمع ما يصل إلى 20 مليار دولار هونج كونج (2.55 مليار دولار). وأرجأ المركز المالي الآسيوي الشهر الماضي بيعًا بقيمة 6 مليارات دولار هونج كونج بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا.

المستثمرون اليابانيون لا يزالوا أكبر بائعي السندات الخارجية في مارس

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول أن المستثمرين اليابانيين كانوا من كبار البائعين للديون الخارجية في مارس، حيث انخفضت أسعار السندات الخارجية وسط مخاوف بشأن التضخم وإجراءات التشديد الصارمة من قبل البنوك المركزية الرئيسية. ووفقًا لبيانات وزارة المالية اليابانية، خرج المستثمرون المحليون من سندات خارجية صافية بقيمة 2.36 تريليون ين ياباني الشهر الماضي، بعد بيع صافي 3.2 تريليون ين في فبراير. كما قاموا ببيع أسهم أجنبية بقيمة 455.7 مليار ين، بعد شرائها في الشهر السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى