الاقتصاد المصري

محققاً مستوى تاريخياً.. احتياطي مصر من الذهب يقفز 3.6 مليار دولار بالربع الأول

وزيرة التخطيط تلتقي نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية لبحث تعميق التعاون

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ التقت مع فرانس تيمرمانز، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية للصفقة الخضراء خلال زيارته إلى مصر. وأعربت الدكتورة هالة السعيد عن تقديرها للجهود التي تبذلها مفوضية الاتحاد الأوروبي لقيادة العمل المناخي العالمي، وتتطلع مصر للتعاون مع المفوضية في إطار تنظيم مصر لمؤتمر cop27 نوفمبر القادم بشرم الشيخ. وخلال الاجتماع استعرضت السعيد عدد من الملفات التي تتولاها الوزارة؛ منها وضع الخطة الاستثمارية، وضع استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، وإطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي الذي يركز على الاقتصاد الحقيقي، فضلًا عن تطبيق “معايير الاستدامة البيئية” لزيادة المشروعات الخضراء بالخطة الاستثمارية الوطنية، والوصول إلى 50٪ من المشروعات الخضراء بحلول 2024/2025 بما يتضمن مشروعات في مجالات النقل النظيف وتحسين المياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

طارق الملا: الإصلاحات الاقتصادية وضعت قاعدة رئيسية لإعادة تصحيح هيكل الطاقة

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل فرانس تيمرمانس نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي للصفقة الأوروبية الخضراء والمفوض الأوروبي للعمل المناخي والوفد المرافق له، حيث تم بحث مجالات التعاون المختلفة بين مصر والاتحاد الأوروبي وخاصة في مجالات الطاقة وسبل تكامل جهود التحول الطاقي وتعزيزها لتحقيق المستهدفات المرجوة للحفاظ على المناخ والبيئة. كما تم استعراض الفرص المتاحة لزيادة مجالات التعاون في إطار العلاقات المتميزة والتاريخية بين الجانبين خاصة في مجالات الهيدروجين والغاز والكهرباء. وخلال اللقاء أكد الملا أن القمة الأفريقية الأوروبية في فبراير الماضي شهدت عدة اجتماعات مثمرة مع العديد من المسئولين تمهيداً لإعداد مبادرات ووضع خطط عمل للفترة القادمة، ولفت إلى التعاون البناء مع الدول الأعضاء لمنتدى غاز شرق المتوسط والشركات الأوروبية والأجنبية في إطار أنشطة المنتدى ومنظومة التكامل والترابط بين الدول الأعضاء بالاستفادة من إمكانات كل دولة والتوسع في مجال تصدير الغاز المسال للمساهمة في توفير جانب من احتياجات أوروبا.

محققاً مستوى تاريخياً.. احتياطي مصر من الذهب يقفز 3.6 مليار دولار بالربع الأول

نشر موقع مباشر مصر أن احتياطي مصر من الذهب ارتفع خلال مارس 2022 على أساس شهري، بدعم من مكاسب المعدن الأصفر عالمياً، بينما تراجعت مساهمة العملات الأجنبية في الاحتياطيات الدولية، بحسب مسح “معلومات مباشر” لبيانات المركزي المصري. وأظهرت بيانات رسمية من البنك المركزي المصري، اطلع عليها “معلومات مباشر”، ارتفاع احتياطي مصر من الذهب إلى 7.807 مليار دولار في مارس 2022 (أعلى مستوى في تاريخه)، مقابل 6.907 مليار دولار في فبراير السابق له. وبحسب البيانات، ارتفعت مساهمة الذهب في الاحتياطي الأجنبي لمصر خلال مارس 2022 بنسبة 13 بالمائة (على أساس شهري) بما يعادل 900 مليون دولار. ومنذ بداية عام 2022 (الربع الأول من العام الجاري)، ارتفع احتياطي مصر من الذهب بنحو 3.579 مليار دولار (تعادل نحو 84.6%)، مقابل 4.228 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021.

أرصدة التمويل متناهي الصغر تسجل 27.7 مليار جنيه بنهاية يناير 2022

نشرت أموال الغد أن الهيئة العامة للرقابة المالية كشفت عن أرصدة التمويل متناهي الصغر بنهاية يناير 2022، لتبلغ 27.7 مليار جنيه، مقابل 19.6 مليار جنيه بنهاية يناير 2021، بزيادة نمو قدرها 41.2%. كما وصل عدد المستفيدين من أرصدة التمويل متناهي الصغر إلى 3.5 مليون مستفيد بنهاية يناير 2022، مقابل 3.1 مليون مستفيد بنهاية يناير 2021، بمعدل نمو قدره 11.2%. كما تضمن التقرير أرصدة التمويل وفقاً لنوع النشاط، ليتصدر النشاط التجاري قائمة الأنشطة بحصة سوقية قدرها 60.09%، بمبلغ قدره 16.6 مليار جنيه بنهاية يناير 2022، مقابل 11.9 مليار جنيه بنهاية يناير 2021.

تحصيل 3.1 مليار جنيه ضرائب ورسوما بجمارك بورسعيد خلال مارس الماضي

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد معيط وزير المالية استعرض الجهود المبذولة من رجال الجمارك لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات الجمركية أمام مجتمع الأعمال، وذلك من خلال الإعفاءات الجمركية المُقررة على السلع الاستراتيجية المستوردة؛ بما يُسهم في تحسين أداء العمل بالإدارات الجمركية، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وتلبية احتياجات السوق المحلية، والإسهام في استقرار الأسعار. تلقى الوزير تقريرًا من الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد والمنطقة الحرة برئاسة محمد حسام، أفرجت عن مشمول 3700 شهادة جمركية وارد نهائي، خلال مارس الماضي، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة، منها: القمح، والبقول، والذرة، قطع الغيار والسيارات.

«الإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم 2.4% خلال مارس… وانخفاض الخضروات -2.9%

نشرت جريدة الوطن أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 124.4 نقطة لشهر مارس 2022، مسجلاً بذلك ارتفاعا قدره 2.4% عن شهر فبراير 2022، وفق ما ورد في تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. ترجع أهم أسباب ذلك إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 11.0%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 7.0%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.2%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 5.0%، مجموعة الفاكهة بنسبة 4.2%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 2.3%، مجموعة الدخان بنسبة 2.0%، مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 32.7%، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 6.1%. وحسب «الإحصاء»، فإنّه رغم انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة -2.9%، سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (12.1%) لشهر مارس 2022 مقابل (4.8%) لنفس الشهـر من العام السابق.

التموين تتوقع زيادة معدلات توريد القمح مع ارتفاع درجات الحرارة

نشرت جريدة الشروق ان هناك مصدر مسؤول بوزارة التموين قال إن الوزارة متأهبة لاستقبال أي كميات من القمح خلال الأيام الجارية، مشددا أن الكميات الموردة من جانب المزارعين ستتزايد مع مرور الوقت وارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة. وأضاف المصدر، أن سعر التوريد محفز للغاية للمزارعين ما يضمن توريد كميات إضافية من المنتج عن 12 أردبا بكل فدان، مشيرا إلى أن نقاط التجميع قريبة من كافة الأراضي المتوقع توريدها للقمح، على أن يتم سداد مستحقات المحصول في عدة ساعات فقط. من جهته، قال رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، الدكتور أنور عيسى، إن مؤشرات حصاد القمح مبشرة هذا العام، بإنتاجية أكبر من العام الماضي، جرّاء تزامنه مع درجات حرارة منخفضة أثناء التفريع، ودرجات حرارة منخفضة أيضًا أثناء نضج الحبوب، مما يزيد إنتاجية الفدان بمتوسط 18 و20 أردبًا، وفي بعض المحافظات تصل لـ 24 أردبًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى