الاقتصاد الدولي

الفاو: أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعا قياسيا في مارس

الفاو: أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعا قياسيا في مارس 

نقلت رويترز (Reuters) عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) يوم الجمعة، إن أسعار الغذاء العالمية قفزت قرابة 13% في مارس إلى مستوى قياسي جديد حيث تسببت الحرب في أوكرانيا في اضطرابات في أسواق الحبوب الأساسية وزيوت الطعام. وبلغ متوسط مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)- الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا- 159.3 نقطة الشهر الماضي مقابل 141.4 نقطة معدلة بالزيادة لشهر فبراير. 

تعديل مخزونات الجملة الأمريكية صعوديًا في فبراير

وفي الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول زيادة مخزونات البيع بالجملة في الولايات المتحدة أكثر مما كان يعتقد في البداية في فبراير، لكن الاستثمار في المخزون ربما لم يقدم أي دعم يذكر للنمو الاقتصادي في الربع الأول. وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة إن مخزونات الجملة ارتفعت بنسبة 2.5% في فبراير بدلاً من 2.1% كما ورد في الشهر الماضي. تقدمت الأسهم لدى تجار الجملة بنسبة 1.2% في يناير. 

تسجيل معدل البطالة في كندا انخفاضًا قياسيًا عند 5.3% حيث أضاف الاقتصاد 72.5 ألف وظيفة

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إظهار بيانات مكتب الإحصاء الكندي يوم الجمعة، أن معدل البطالة الكندي انخفض إلى 5.3% في مارس، وهو أدنى مستوى على الإطلاق، مما يسلط الضوء على تشديد سوق العمل في البلاد، حيث أضاف الاقتصاد صافي 72.5 ألف وظيفة. إضافة إلى ذلك، ارتفع متوسط الأجر في الساعة للموظفين الدائمين بنسبة 3.7%، مقارنة بنسبة 3.3% في فبراير.

هاليفاكس: أسعار المنازل في المملكة المتحدة ترتفع لكن التضخم يضغط على توقعات القطاع 

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) عن بنك الرهن العقاري هاليفاكس يوم الخميس أن أسعار المنازل البريطانية نمت بقوة مرة أخرى في مارس لكن هناك تساؤلات كبيرة حول ما إذا كان هذا يمكن أن يستمر في وقت لاحق من العام. ونمت أسعار المنازل بنسبة 1.4% على أساس شهري في مارس، وهو أكبر ارتفاع في ستة أشهر، والشهر التاسع على التوالي من الزيادات وبعد ارتفاع بنسبة 0.8% في فبراير. وقال هاليفاكس إنه مقارنة بالعام الماضي، ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 11.0%، متباطئة بشكل طفيف عن النمو البالغ 11.2% في فبراير الذي كان أعلى معدل منذ عام 2007. 

المجمع الصناعي الجديد بين الصين وجمهورية كوريا يجذب استثمارات تقارب 30 مليار دولار 

نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول مشاهدة المنطقة الصناعية بين الصين وجمهورية كوريا في مدينة هويتشو بمقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين صفقات مشاريع باستثمارات إجمالية تزيد عن 190.2 مليار يوان (30 مليار دولار)، حسبما ذكرت السلطات المحلية يوم الخميس. ومن المتوقع أن تغطي منطقة هويتشو الصناعية- وهي واحدة من ثلاث مجمعات صناعية رئيسية في البلاد تستهدف الشركات من جمهورية كوريا وتسهل التبادلات الاقتصادية والتجارية مع جمهورية كوريا- مساحة إجمالية تزيد عن 94 كيلومترًا مربعًا عند اكتمالها. ووافق مجلس الدولة على إنشاء الحديقة في عام 2017 وبدأت بناء الأقسام الخمسة الرئيسية على التوالي عام 2018.

الهيئة التجارية لجمعية القطن الهندية تخفض تقديرات إنتاج القطن في الهند 2021-22 بنسبة 2.33%

وفي الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic times) أنباء حول تخفيض الهيئة التجارية لجمعية القطن الهندية (CAI) تقديرات إنتاج محصول القطن لموسم 2021-22 ابتداءً من 1 أكتوبر، بنسبة 2.33% في تقديرات مارس الصادرة اليوم. وخفضت الهيئة تقدير محصول القطن لموسم 2021-22 بمقدار 8.00 ألف بالة إلى 100،335.13 ألف بالة من تقديرها السابق البالغ 100،343.13 ألف بالة. 

صادرات تايوان تسجل رقما قياسيا جديدا في مارس، وتوقعات غيوم الحرب في أوكرانيا

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع صادرات تايوان للشهر الحادي والعشرين على التوالي في مارس إلى مستوى قياسي جديد بما يتماشى مع التوقعات، مدعومًا باستمرار الطلب القوي على التكنولوجيا، على الرغم من أن الحكومة حذرت من استمرار حالة عدم اليقين في سلسلة التوريد وتأثير الحرب في أوكرانيا. وقالت وزارة المالية يوم الجمعة، إن الصادرات قفزت الشهر الماضي بنسبة 21.3% مقارنة بالعام الذي سبقه إلى 43.5 مليار دولار، وهو أعلى رقم شهري على الإطلاق. كان استطلاع أجرته رويترز للمحللين قد توقع زيادة بنسبة 21% في الشهر.

وارتفعت صادرات المكونات الإلكترونية بنسبة 35.6% في مارس إلى 18.24 مليار دولار، وهو رقم قياسي شهري أيضًا، مع ارتفاع صادرات أشباه الموصلات بنسبة 38.2% عن العام السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى