شركات وأسواق

“فولكس فاجن” تعتزم استدعاء 100 ألف سيارة بسبب خطر حدوث حريق

  1. قطاع السيارات:

“فولكس فاجن” تعتزم استدعاء 100 ألف سيارة بسبب خطر حدوث حريق

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة “فولكس فاجن” ستضطر إلى استدعاء أكثر من 100 ألف سيارة هجينة تعمل بالكهرباء حول العالم، بسبب خطر نشوب حريق.

وقال المتحدث باسم شركة تصنيع السيارات الألمانية، إنه سيتم إخطار حوالي 42.3 ألف شخص من مالكي سيارات “فولكس فاجن” من علامات “باساتس” و”جولف” و”تيجوان” و”أرتونز” بعملية الاستدعاء. ومن المقرر أن يتم استدعاء نحو 24.4 ألف سيارة من علامة “أودي” التابعة لـ “فولكس فاجن”، كما ستتأثر بعض سيارات “سيات” و”سكودا” أيضًا بعملية الاستدعاء.

“فورد” توقف الإنتاج في مصنع ميتشجان بسبب نقص الرقائق

وفقًا لوكالة (market watch)، أعلنت شركة “فورد موتورز” وقف الإنتاج في مصنعها لتجميع السيارات في ولاية ميتشجان الأمريكية بسبب النقص العالمي في أشباه الموصلات. وأوضحت شركة صناعة السيارات الأمريكية، أن الإنتاج سيتوقف خلال الأسبوع المقبل في مصنعها، حيث يتم إنتاج سياراتها من طراز “موستانج”.

تراجع مبيعات “جنرال موتورز” و”تويوتا” خلال الثلاث أشهر الأولى من العام

نشرت صحيفة (The new York times) أن شركة “جنرال موتورز” و”تويوتا موتور” عانت من انخفاضات كبيرة في مبيعات السيارات والشاحنات في الولايات المتحدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بسبب نقص الرقائق. وذكرت “جنرال موتورز” أن مبيعاتها تراجعت 20% إلى 512846 سيارة وشاحنة، في حين قامت “تويوتا” ببيع نحو 514592 سيارة بانخفاض قدره 15% خلال نفس الفترة.

تسليمات “نيو” الصينية من السيارات الكهربائية تسجل مستوى قياسياً في الربع الأول

وفقًا لشبكة (CNBC)، أعلنت شركة “نيو” الصينية تسجيل تسليمات قياسية لسياراتها الكهربائية خلال الربع الأول من العام الجاري، ليرتفع السهم بنحو 8%. وكشفت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الصينية عبر بيان، أنها سلمت 25.768 ألف سيارة في أول ثلاثة أشهر من عام 2022، ما يمثل زيادة 28.5% على أساس سنوي.

وفي شهر مارس الماضي وحده، سلمت “نيو” نحو 9985 سيارة كهربائية، بزيادة 37.6% مقارنة بنفس الفترة قبل عام واحد.

 “بي إم دبليو” تعلن عن سيارة سيدان كهربائية مخصصة للصين فقط

أفاد موقع (Yahoo finance) أن “بي إم دبليو” أعلنت عن السيارة السيدان الكهربائية الجديدة باسم “i3 eDrive35L”، والتي سيتم إنتاجها وبيعها في الصين فقط، لكنها لم تكشف سوى عن عدد قليل من الصور للسيارة. 

وتعمل السيارة بقوة 281 حصانًا، ويمكنها الانطلاق من الصفر إلى سرعة 62 ميلاً في الساعة (100 كيلومتر في الساعة) خلال 6.2 ثانية.

مبيعات السيارات الكهربائية في فرنسا تتجاوز سيارات البنزين

نقلت وكالة (Reuters) أن مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في فرنسا تجاوزت نظيرتها التي تعمل بالنزين للمرة الأولى خلال الربع الأول من العام الجاري، مع ارتفاع أسعار الوقود وتزايد الدعم الحكومي للتشجيع على التحول للسيارات الكهربائية.

وبلغت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة نحو 40% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة، فيما شكلت مبيعات سيارات البنزين التقليدية نحو 38.3% من المبيعات.

“تويوتا” تؤكد التزامها بإنتاج السيارات الكهربائية في بريطانيا

أفادت وكالة (Bloomberg) أن شركة “تويوتا موتور” أكدت على الالتزام تجاه المملكة المتحدة بإنتاج السيارات الكهربائية في البلاد بعد تقرير نشرته إحدى الصحف بأن الشركة قد تتوقف عن صناعة السيارات في البلاد بسبب خطط الحكومة للتحول إلى صناعة السيارات الكهربائية الكاملة بوتيرة أسرع.

“فولكس فاجن” تستبعد “دويتشه بنك” من قيادة أحد الاكتتابات الأولية في ألمانيا

كشف موقع (Yahoo finance) أنه تم استبعاد “دويتشه بنك” -أكبر بنك في ألمانيا- من المشاركة في الطرح العام الأولي لشركة “بورش” الشهيرة بصناعة السيارات الرياضية، والذي من المقرر أن يكون أحد أكبر الاكتتابات العامة الأولية في ألمانيا على الإطلاق.

واختارت “فولكس واجن” مجموعة بنوك أمريكية بالكامل، لقيادة عملية طرح الأسهم المخطط له، والتي قد تقدر قيمة “بورشه” بما يصل إلى 90 مليار يورو (100 مليار دولار)، متجاهلة البنوك الأوروبية.

تسليمات قياسية لسيارات “تسلا” خلال الربع الأول من 2022

نشرت صحيفة (Automotive news) أن شركة “تسلا” سلمت عدداً قياسياً من السيارات بلغ حوالي 310.048 ألف سيارة في جميع أنحاء العالم، مع تزايد رغبة المستهلكين في التحول نحو السيارات الكهربائية.

وقال “ماسك” الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” في تغريدة: “كان هذا ربعًا صعبًا بشكل استثنائي بسبب انقطاعات في سلسلة التوريد وسياسة الصين في التعامل مع الوباء مشيرًا إلى إنقاذ العمل المتميز لفريق “تسلا” والموردين الرئيسيين الوضع”.

مبيعات “فولفو” تهبط 22% خلال مارس

وفقًا لصحيفة (euro news)، انخفضت مبيعات “فولفو” من السيارات خلال مارس، بسبب نقص أشباه الموصلات الذي من المتوقع أن يؤثر على الإنتاج في الربع الثاني. 

وتراجعت مبيعات صانعة السيارات السويدية على مستوى العالم بنسبة 22% خلال مارس إلى 58.677 ألف سيارة، وباعت 148.295 ألف وحدة خلال الربع الأول من العام، وشكلت السيارات الكهربائية 7.9% منها. 

مبيعات “فورد” في الولايات المتحدة تهبط 17% خلال الربع الأول

نشرت صحيفة (CNBC) أن مبيعات شركة “فورد موتورز” للسيارات الجديدة تراجعت في الولايات المتحدة بنسبة 17% خلال الربع الأول من 2022، إذ تكافح شركة السيارات للتغلب على أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات.

ووفقًا لبيان شركة صناعة السيارات الأمريكية، بلغت مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الجاري 432.132 ألف سيارة، مقابل 521.3 ألف وحدة في نفس الفترة قبل عام واحد.

مبيعات “بورش” في أمريكا الشمالية تهبط 25% بفعل الحرب ونقص الإمدادات

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، انخفضت مبيعات شركة “بورش” في أمريكا الشمالية بنحو 25% خلال الربع الأول من العام الجاري، بفعل نقص سلاسل التوريد واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية وغرق إحدى السفن عبر المحيط الأطلسي.

وبلغت تسليمات “بورش” في أمريكا الشمالية، أكبر سوق فردي لمبيعات الشركة، نحو 13.042 ألف سيارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مقابل تسجيل 17.368 ألف سيارة خلال الربع الأول من 2021.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

خطأ برمجي في “فيسبوك” تسبب في انتشار المعلومات المضللة لمدة 6 أشهر

نقلت صحيفة (The economic times) أن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تعرض إلى خطأ برمجي تسبب في نشر المعلومات المضللة عن غير قصد بدلًا من مكافحتها خلال الستة أشهر الماضية، بحسب تقرير.

وحدد مهندسو “فيسبوك” وجود خطأ كبير في ترتيب موجز الأخبار الخاص بالموقع، ما تسبب في انتشار منشورات تحرض على العنف وتنشر معلومات مضللة على مدار الستة أشهر الماضية.

الرئيس التنفيذي لـ “أمازون” يتلقى تعويضات مالية 212 مليون دولار في 2021

كشفت وكالة (Business insider) أن الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” حصل على إجمالي تعويضات بقيمة 212 مليون دولار في العام الماضي، ما يعكس مكافآت الأسهم الكبيرة التي حصل عليها بعد توليه المنصب.

وتكمن معظم التعويضات المالية الخاصة بـ “جاسي” في العام الماضي في مكافآت الأسهم والبالغة 61 ألف سهم والتي سُتمنح في الفترة بين عامي 2023 و2031.

سهم “تويتر” يقفز 30% بعد استحواذ “إيلون ماسك” على حصة 9% بالشركة

كشفت صحيفة (The hill) أن سهم “تويتر” قفز بنحو 30% خلال تعاملات ما قبل افتتاح جلسة اليوم الإثنين في وول ستريت، بعدما كشف بيان عن استحواذ الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” على حصة كبيرة في الشركة المسؤولة عن موقع التواصل الاجتماعي.

ووفقًا لإفصاح لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فإن “ماسك” يمتلك حصة تقدر بـ 73.48 مليون سهم في “تويتر” أو ما يعادل 9.2%، وتبلغ قيمة حصة “ماسك” في الشركة مستوى 2.89 مليار دولار.

“آبل” تعقد المؤتمر السنوي للمطورين عبر الإنترنت للعام الثالث

نقلت صحيفة (Daily mail) أن شركة “آبل” تعتزم عقد مؤتمرها السنوي للمطورين عبر الإنترنت للعام الثالث على التوالي، وسط توقعات بأن تعلن الشركة تحديثات جديدة لبرامجها.

وأوضحت الشركة المصنعة لأجهزة “آيفون”، أن المؤتمر الافتراضي سيعقد خلال الفترة من السادس إلى العاشر من يونيو المقبل عبر الإنترنت.

“إيلون ماسك” ينضم لمجلس إدارة “تويتر” بعد امتلاك 9.2% من الشركة

كشفت صحيفة (fortune) أن الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” انضم إلى أعضاء مجلس إدارة “تويتر”، وذلك بعد امتلاكه حصة 9.2% من أسهم الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي. وتستمر عضوية “ماسك” في مجلس إدارة “تويتر” لمدة عامين وحتى 2024.

“إنتل” تعلق عملياتها التجارية في روسيا

وفقًا لموقع (Tech crunch)، قالت شركة إنتل الأمريكية لصناعة الرقائق إنها علقت عملياتها التجارية في روسيا، لتنضم إلى عدد كبير من الشركات التي خرجت من ذلك البلد في أعقاب غزوه لأوكرانيا.

  1. قطاع الخدمات المالية:

“فيزا” ترفع الحد الأقصى للمعاملات في محطات الوقود الأمريكية بعد ارتفاع الأسعار

نشرت صحيفة (Business standard) أن شركة “فيزا” تعتزم إجراء تعديلات على قواعد المعاملات في محطات الوقود للسماح بمعاملات أكبر من المتاحة حاليًا، في أعقاب ارتفاع أسعار الوقود في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ما منع السائقين من استخدام البطاقات لملء السيارات.

“بنك أوف أمريكا” يعتزم إعادة الموظفين للمكاتب في الأول من يونيو

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن “بنك أوف أمريكا” يعتزم إعادة الموظفين للعمل من المكاتب في الولايات المتحدة بحلول الأول من يونيو المقبل، بمن في ذلك الموظفون الذين لم يتلقوا التطعيم ضد فيروس “كورونا”.

وأخبر البنك الأمريكي موظفيه، أنهم سيعودون إلى المكاتب تدريجيًا، على الرغم من أن بعض الموظفين بدأوا بالفعل في العودة إلى المكاتب في بعض المدن الأمريكية، بما في ذلك نيويورك.

  1. قطاع الطاقة:

“غازبروم” الروسية قررت التخارج من ألمانيا 

كشفت صحيفة (CNN)  أن شركة “غازبروم” الروسية للطاقة تخارجت من فرعها في ألمانيا، والذي يمتلك العديد من مرافق التخزين في جميع أنحاء البلاد والذراع التجاري للشركة في المملكة المتحدة ووحدات من سويسرا إلى سنغافورة.

وقالت الشركة في بيان، إنها لم تعد تمتلك شركة “غازبروم جرمانيا” وجميع وحداتها، بما في ذلك شركة “غازبروم ماركيتينغ أند تريدينغ” التي يقع مقرها في لندن، دون أن تكشف عن هيكل الملكية الجديد.

“إكسون” تتوقع خسارة 4 مليارات دولار للتخارج من حقل “سخالين” الروسي

نشرت صحيفة (CNN) أن شركة “إكسون موبيل” تتوقع خسارة نحو 4 مليارات دولار تقريباً من حصتها في حقل “سخالين-1″، إذ تحاول الشركة التخارج من عملياتها هناك عقب غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت الشركة، في ملف إيداع، يوم الاثنين: “بحكم موقعنا في إدارة سخالين، ما تزال الشركة تركز على سلامة الأشخاص، وحماية البيئة، والتكامل في العمليات”.

“إكسون موبيل” تتوقع تسجيل أكبر أرباح فصلية منذ عام 2008

نشرت صحيفة (The financial times) أن “إكسون موبيل” تتوقع أن تكون أرباحها الفصلية الأعلى في أكثر من عقد، مع ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي بصورة حادة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. وذكرت شركة الطاقة الأمريكية في وثائق قدمت للجهات التنظيمية أن إجمالي أرباح الربع الأول قد يصل إلى 11 مليار دولار، وهو المستوى الأعلى منذ عام 2008.

  1. قطاع المنتجات الاستهلاكية:

مؤسس “ستاربكس” يعلق خطة إعادة شراء الأسهم

نقل موقع (Yahoo finance)  أن “هوارد شولتز” مؤسس “ستاربكس” علق خطة إعادة شراء الأسهم، موضحًا في رسالة للموظفين أن ذلك سيسمح لسلسلة المقاهي العالمية بالاستثمار بشكل أكبر في موظفيها ومتاجرها. 

وأضاف “شولتز” في بيان أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تواجه فيه الشركة حقائق تشمل سلاسل التوريد المضغوطة، وآثار جائحة “كوفيد-19″، وتوترات متزايدة واضطرابات سياسية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى