الاقتصاد المصري

رئيس الوزراء: سنعمل مع البنك المركزي على تيسير إجراءات الحصول على مستلزمات الإنتاج

رئيس الوزراء: سنعمل مع البنك المركزي على تيسير إجراءات الحصول على مستلزمات الإنتاج

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقد اجتماعا لمتابعة توافر السلع ومستلزمات الإنتاج بالتنسيق مع البنك المركزي.  واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بتوجيه الشكر لاتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية على التعاون والتنسيق المستمر مع الحكومة في مواجهة تداعيات الأزمة الروسية – الأوكرانية، معربا عن تقديره الكبير لهذه الجهود. وقال مدبولي: هدف هذا الاجتماع هو الاطمئنان على توافر مستلزمات الإنتاج، خاصة المرتبطة بالصناعات الغذائية. وأكد أن الحكومة ستعمل، بالتنسيق مع البنك المركزي، على تيسير إجراءات الحصول على مستلزمات الإنتاج، وتذليل أي عقبات قد تواجهها.

التموين تخفض حصة الدقيق للمخابز البلدية 10% لقلة الاستهلاك خلال رمضان

نشرت جريدة الشروق أن قطاع الرقابة والتوزيع، أصدر خطابا يفيد بتنفيذ تعليمات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، بشأن خفض حصة مخابز الخبز المدعم خلال شهر رمضان بنسبة 10%، وذلك نظرا لانخفاض الطلب على شراء الخبز المدعم خلال شهر رمضان. وكانت وزارة التموين، قد أعلنت عن مواعيد عمل المخابز البلدي خلال شهر رمضان، على أن تكون من الساعة الـ 8 صباحًا حتى الساعة الـ 5 مساءً، كما سيتم السماح لبعض المخابز العمل من الساعة 9 مساءً حتى 11 مساءً على أن يحصل على تصريح بذلك من جانب الوزارة.

ارتفاع صادرات مصر من مواد البناء 29% لتبلغ 1.19 مليار دولار خلال شهرين

نشرت جريدة الشروق ان المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية كشف عن ارتفاع قيمة صادرات القطاع بنسبة 29% خلال أول شهرين من العام الحالي، لتسجل 1.19 مليار دولار في مقابل 926 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021. وأوضح التقرير الشهري الصادر عن المجلس أن “الإمارات العربية المتحدة” تعد أكبر الدول المستقبلة لمواد البناء من مصر خلال أول شهرين من العام الجاري بقيمة 221 مليون دولار في مقابل 115 مليون دولار بنمو 93%، تليها “كندا” بقيمة 120 مليون دولار في مقابل 47 مليون دولار بارتفاع 153%. وأشار إلى احتلال “إيطاليا “المركز الثالث بقيمة 113 مليون دولار في مقابل 132 مليون دولار بانخفاض 14%، لافتا إلى ارتفاع صادرات مواد البناء إلى “تايلاند” بنسبة 3244% لتسجل 34 مليون دولار في مقابل مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021، وإلى “المملكة العربية السعودية” بنسبة 57% لتبلغ 98 مليون دولار في مقابل 62 مليون دولار، وفيما زادت إلى “إسبانيا” بنسبة 93% لتبلغ 71 مليون دولار في مقابل 37 مليون دولار.

«التجارة والصناعة»: إجراءات جديدة بشأن السلع المستوردة منتصف مايو

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التجارة والصناعة، قالت إن مهلة توفيق الأوضاع المرتبطة باستيراد بعض السلع الخاصة تنتهي في 20 مايو المقبل، وأعلنت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات في بيان موجه للمستوردين أنه لن يتم السير في استيراد بعض أنواع السلع دون وفائها بالاشتراطات المطلوبة. وأضافت الهيئة: «ننوه المنتجين والمستوردين بقرب انتهاء مهلة توفيق الأوضاع الخاصة بقرار 991 لسنة 2015 وقرار 96 لسنة 2022 وذلك اعتبارا من 20 مايو المقبل، والخاص باستيراد بعض السلع بشروط خاصة». ونص القرار على ألا يتم السير في إجراءات أي رسالة (أحذية – حقائب جلدية – ملابس جاهزة – مفروشات – أغطية أرضيات – أدوات الفوط – المائدة- أدوات الطعام والمطبخ – حفاضات الأطفال – أدوات من زجاج -الأجهزة المنزلية -الأثاث – الدراجات- لعب الأطفال -الساعات، وغيرها)، إضافة إلى بنود القرار 96، إلا في حالة أن تكون الرسالة من أحد المنتجين المسجلين بالهيئة.

أسوان تتصدر المحافظات في المشروعات التنموية خلال الـ 3 سنوات بتكلفة مليار جنيه

نشر اليوم السابع أن محافظة أسوان تصدرت باقي المحافظات من حيث عدد المشروعات التنموية التي تم تنفيذها خلال الـ3 سنوات الماضية لتصل إلى حوالى 59 مشروعاً بتكلفة تزيد عن المليار جنيه.  تليها الأقصر بنحو 47 مشروعاً بتكلفة 1.7 مليار جنيه، ثم بورسعيد بنحو 36 مشروعاً، والإسماعيلية 33 مشروعاً، والمنيا 17 مشروعاً، والسويس 11 مشروعاً، لافتاً إلى أن محافظات الصعيد استحوذت على 50% من إجمالي عدد المشروعات المُنفذة، وحوالي 42% من إجمالي تكلفة المشروعات المُنتهية. 

ارتفاع قيمة صادرات مصر من الحديد والصلب إلى 200 مليون دولار خلال شهرين

نشر موقع مباشر مصر أن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية في مصر، أعلن عن ارتفاع صادرات القطاع من الحديد الصب والصلب خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنحو 4 بالمائة لتسجل ما قيمته 200 مليون دولار مقابل 192 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس أنه تم خلال اول شهرين من العام الحالي التصدير لنحو51 دولة منهم 12 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت كلا من (بنين-كوستاريكا-فنلندا-رومانيا-ريونيون-بلغاريا-فرنسا-انجولاوكاببندا-الجبل الأسود-ليبيريا-الكويت-سلطنة عمان).

شركة يابانية توقع مذكرة تفاهم لتصنيع مكونات السيارات في مصر

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، شهد مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشركة يازاكي يوروب ليميتد اليابانية، لإنشاء مصنع جديد للشركة في محافظة الفيوم، بنظام المناطق الحرة الخاصة، بحجم استثمارات أولية يصل إلى 20 مليون يورو. ووقع على مذكرة التفاهم محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وهانز ليمينز، الرئيس التنفيذي لشركة يازاكي يوروب ليميتد، ونصت مذكرة التفاهم على قيام الهيئة بتقديم الدعم اللازم للشركة لإنشاء مصنع جديد بنظام المناطق الحرة الخاصة، يقع على مساحة 60 ألف متر مربع، لتصنيع بعض مكونات السيارات مثل الضفائر والأسلاك، فضلًا عن قيام هيئة الاستثمار باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لإتمام المشروع وإقامته وفق الجدول الزمني للتنفيذ.

رويترز: قفزة في واردات مصر من القمح الروسي الشهر الماضي رغم تداعيات الحرب

نشرت أموال الغد نقلا عن وكالة رويترز أن واردات الحبوب من روسيا شهدت ارتفاعا في مارس على الرغم من اضطراب الإمدادات والمدفوعات في أعقاب غزوها أوكرانيا، مما دفع التجار إلى طلب شحنات من موردين آخرين. وتسلمت مصر، وهي في العادة أكبر مشتر للقمح في العالم، 479195 طنا من القمح الروسي في مارس بزيادة قدرها 24% عن واردات الشهر نفسه من العام الماضي وفقا لبيانات شحن اطلعت عليها رويترز. وبلغت واردات القمح الأوكراني 124500 طن، بانخفاض بلغ 42% على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى