الاقتصاد الدولي

استقرار العجز التجاري الأمريكي مع انخفاض فائض الخدمات

استقرار العجز التجاري الأمريكي مع انخفاض فائض الخدمات

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول استقرار العجز التجاري للولايات المتحدة بالقرب من مستوى قياسي في فبراير مع تقلص النقص في البضائع وتراجع الفائض في الخدمات. وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الثلاثاء أن فجوة فبراير في تجارة السلع والخدمات لم تتغير بشكل طفيف لتسجل 89.2 مليار دولار بعد عجز قياسي في يناير. كان متوسط التقدير في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين عجز قدره 88.5 مليار دولار في فبراير. 

قطاع الخدمات الأمريكي يستعيد قوته

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انتعاش نشاط صناعة الخدمات الأمريكية في مارس، مدعومًا بالتراجع عن القيود المفروضة على الوباء، لكن ارتفاع أسعار الوقود والسلع الأخرى بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا يخلق حالة من عدم اليقين للعديد من الشركات. وارتفع مؤشر النشاط غير التصنيعي لشركة “ISM” إلى قراءة 58.3 الشهر الماضي من أدنى مستوى في عام واحد عند 56.5 في فبراير، منهيا ثلاثة انخفاضات شهرية متتالية. كما أشار إلى تحول في الإنفاق على الخدمات من السلع.

نمو الأعمال في منطقة اليورو في شهر مارس لكن الأسعار قفزت 

وفي منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو الأعمال في منطقة اليورو الشهر الماضي، على الرغم من ارتفاع تكاليف الطاقة والحرب الروسية الأوكرانية. وانخفض مؤشر “S&P Global” المركب النهائي لمديري المشتريات (PMI)، والذي يُنظر إليه على أنه دليل جيد للصحة الاقتصادية، إلى 54.9 في مارس من 55.5 في فبراير، ولكنه كان متقدمًا على التقدير الأولي البالغ 54.5.

تحسن سوق العمل في إسبانيا حيث تساعد الإصلاحات في تعويض الإضراب والتضخم

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات يوم الاثنين أن سوق العمل الإسباني صمد أمام ارتفاع معدلات التضخم وإضراب سائقي الشاحنات في مارس ليشهد انخفاضًا في معدل البطالة، وذلك بمساعدة جزئية من الإصلاحات التي تهدف إلى تقليص استخدام العقود المؤقتة. وأظهرت بيانات وزارة العمل أن عدد الأشخاص المسجلين كعاطلين عن العمل في إسبانيا تراجع بنسبة 0.09% في مارس مقارنة بشهر فبراير، أو بمقدار 2921 شخصًا، تاركًا 3.11 مليون شخص عاطلين عن العمل.

روسيا تلجأ للصين للحصول على الرقائق الدقيقة للبطاقات المصرفية المحلية عند الطلب

وعلى صعيد آخر، نقلت يو إس نيوز (US News) عن مسؤول تنفيذي في نظام الدفع المحلي أن روسيا تتجه إلى مصنعي الرقائق الدقيقة في الصين للالتفاف على العقوبات الغربية التي عززت الطلب على البطاقات المصرفية المرتبطة بنظام الدفع مير. وأدت العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا إلى عزل موسكو عن النظام المالي العالمي وعما يقرب من نصف احتياطياتها من الذهب والعملات الأجنبية البالغة 640 مليار دولار.

التضخم في تركيا يقفز إلى أعلى مستوى في 20 عامًا مع ارتفاع أسعار الطاقة

ونقلت فايننشال بوست (Financial Post) أنباء حول إظهار بيانات يوم الاثنين أن التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في تركيا قفز إلى أعلى مستوى في 20 عامًا عند 61.14% في مارس، مدفوعاً بارتفاع أسعار الطاقة والسلع مع تداعيات الصراع الروسي الأوكراني الذي ضاعف من تأثير هبوط الليرة العام الماضي. وارتفع التضخم منذ الخريف الماضي، عندما تراجعت الليرة بعد أن أطلق البنك المركزي (CBRT) دورة تيسير بمقدار 500 نقطة أساس سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان.

ارتفاع إنفاق الأسر اليابانية، ولكن ارتفاع الأسعار يلقي بثقله على التوقعات

نقلت كيلو (Kelo) أنباء حول ارتفاع إنفاق الأسر اليابانية للشهر الثاني على التوالي على أساس سنوي في فبراير، مدعومًا بمقارنة جيدة مع الركود الحاد الناجم عن الوباء في العام الماضي، لكن قطاع المستهلك يواجه الآن رياحًا معاكسة متزايدة من ارتفاع الأسعار. وخفضت الأسر الإنفاق عن الشهر السابق مع القيود الوبائية والارتفاع السريع في أسعار الغذاء والوقود وإبقاء المحافظ مغلقة بسبب فيروس كورونا، مما ألقى بظلاله على ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى