شركات وأسواق

مؤسس “ستاربكس” يعلق خطة إعادة شراء الأسهم

قطاع المنتجات الاستهلاكية:

مؤسس “ستاربكس” يعلق خطة إعادة شراء الأسهم

نقل موقع (Yahoo finance)  أن “هوارد شولتز” مؤسس “ستاربكس” علق خطة إعادة شراء الأسهم، موضحًا في رسالة للموظفين أن ذلك سيسمح لسلسلة المقاهي العالمية بالاستثمار بشكل أكبر في موظفيها ومتاجرها. 

وأضاف “شولتز” في بيان أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تواجه فيه الشركة حقائق تشمل سلاسل التوريد المضغوطة، وآثار جائحة “كوفيد-19″، وتوترات متزايدة واضطرابات سياسية. 

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

سهم “تويتر” يقفز 30% بعد استحواذ “إيلون ماسك” على حصة 9% بالشركة

كشفت صحيفة (The hill) أن سهم “تويتر” قفز بنحو 30% خلال تعاملات ما قبل افتتاح جلسة اليوم الإثنين في وول ستريت، بعدما كشف بيان عن استحواذ الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” على حصة كبيرة في الشركة المسؤولة عن موقع التواصل الاجتماعي.

ووفقًا لإفصاح لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فإن “ماسك” يمتلك حصة تقدر بـ 73.48 مليون سهم في “تويتر” أو ما يعادل 9.2%، وتبلغ قيمة حصة “ماسك” في الشركة مستوى 2.89 مليار دولار.

قطاع السيارات:

مبيعات “فولفو” تهبط 22% خلال مارس

وفقًا لصحيفة (euro news)، انخفضت مبيعات “فولفو” من السيارات خلال مارس، بسبب نقص أشباه الموصلات الذي من المتوقع أن يؤثر على الإنتاج في الربع الثاني. 

وتراجعت مبيعات صانعة السيارات السويدية على مستوى العالم بنسبة 22% خلال مارس إلى 58.677 ألف سيارة، وباعت 148.295 ألف وحدة خلال الربع الأول من العام، وشكلت السيارات الكهربائية 7.9% منها. 

مبيعات “فورد” في الولايات المتحدة تهبط 17% خلال الربع الأول

نشرت صحيفة (CNBC) أن مبيعات شركة “فورد موتورز” للسيارات الجديدة تراجعت في الولايات المتحدة بنسبة 17% خلال الربع الأول من 2022، إذ تكافح شركة السيارات للتغلب على أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات.

ووفقًا لبيان شركة صناعة السيارات الأمريكية، بلغت مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الجاري 432.132 ألف سيارة، مقابل 521.3 ألف وحدة في نفس الفترة قبل عام واحد.

مبيعات “بورش” في أمريكا الشمالية تهبط 25% بفعل الحرب ونقص الإمدادات

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، انخفضت مبيعات شركة “بورش” في أمريكا الشمالية بنحو 25% خلال الربع الأول من العام الجاري، بفعل نقص سلاسل التوريد واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية وغرق إحدى السفن عبر المحيط الأطلسي.

وبلغت تسليمات “بورش” في أمريكا الشمالية، أكبر سوق فردي لمبيعات الشركة، نحو 13.042 ألف سيارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مقابل تسجيل 17.368 ألف سيارة خلال الربع الأول من 2021.

قطاع الطاقة:

“إكسون” تتوقع خسارة 4 مليارات دولار للتخارج من حقل “سخالين” الروسي

نشرت صحيفة (CNN) أن شركة “إكسون موبيل” تتوقع خسارة نحو 4 مليارات دولار تقريباً من حصتها في حقل “سخالين-1″، إذ تحاول الشركة التخارج من عملياتها هناك عقب غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت الشركة، في ملف إيداع، يوم الاثنين: “بحكم موقعنا في إدارة سخالين، ما تزال الشركة تركز على سلامة الأشخاص، وحماية البيئة، والتكامل في العمليات”.

القطاع المصرفي:

“جيه بي مورجان” يحذر من خسارة محتملة تقارب مليار دولار بسبب تعرضه لروسيا

نقلًا عن وكالة (Reuters)، حذر “جيمي ديمون” رئيس مجلس إدارة “جيه بي مورجان” في رسالته السنوية التي يترقبها المساهمون من أن البنك قد يخسر حوالي مليار دولار بسبب تعرضه لروسيا.  وأوضح “ديمون” أن البنك قلقًا بشأن التأثير الثانوي لغزو روسيا لأوكرانيا على الشركات والبلدان. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى