الاقتصاد الدولي

تباطؤ نشاط قطاع التصنيع الأمريكي في مارس 

تباطؤ نشاط قطاع التصنيع الأمريكي في مارس 

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول تباطؤ نشاط التصنيع في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في مارس حيث استمرت سلاسل التوريد الضيقة في دفع أسعار المدخلات للارتفاع، ولكن المصانع عززت التوظيف، مما سمح لها بتقليل تراكم الأعمال غير المكتملة. وقال معهد إدارة التوريد (ISM) يوم الجمعة إن مؤشره لنشاط المصانع الوطنية انخفض إلى قراءة 57.1 الشهر الماضي من 58.6 في فبراير.

نمو نشاط المصانع الكندية بوتيرة قياسية على الرغم من ارتفاع التكاليف

ونقلت دايلي ادفنت (Daily Advent) أنباء حول توسع نشاط التصنيع الكندي بوتيرة قياسية في مارس مع تخفيف القيود لاحتواء انتشار فيروس كورونا وتحسن ظروف الطلب، على الرغم من أن الحرب الروسية الأوكرانية ساهمت في تصاعد ضغوط التكلفة، حسبما أظهرت بيانات يوم الجمعة.

وارتفع مؤشر S&P Global الكندي لمديري المشتريات التصنيعي (PMI) إلى المعدل الموسمي 58.9 في مارس من 56.6 في فبراير، مسجلاً أعلى مستوى له في تاريخ 11 عامًا من المسح. تظهر القراءة فوق 50 نموًا في القطاع.

معنويات مستثمري منطقة اليورو تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ يوليو 2020

وفي منطقة اليورو، نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار مسح يوم الاثنين أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ نحو عامين في أبريل، مشيرة إلى بداية ركود في الربع الثاني من عام 2022. وتراجع مؤشر سينتكس لمنطقة اليورو إلى -18.0 في أبريل من -7.0 في الشهر السابق مسجلا أدنى مستوى له منذ يوليو 2020. وتراجع مؤشر الظروف الحالية إلى -5.5 من 7.8 وهو أدنى مستوى له منذ أبريل من العام الماضي، بينما تراجع مؤشر التوقعات إلى -29.8 من -20.8 وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2011.

الواردات الألمانية والصادرات تقفز أكثر من المتوقع في فبراير 

ونقلت آر تي إي (RTE) عن مكتب الإحصاء الفيدرالي يوم الاثنين إن الصادرات والواردات الألمانية قفزت أكثر من المتوقع في فبراير، حيث لم تنعكس آثار الحرب في أوكرانيا على أرقام التجارة الخارجية. وارتفعت الصادرات المعدلة موسمياً بنسبة 6.4% خلال الشهر، مقارنة بارتفاع قدره 1.5% توقعه الاقتصاديون. كذلك زادت الواردات بنسبة 4.5% في الشهر، مقارنة بمتوسط التوقعات بزيادة 1.4%.

ارتفاع استثمارات النقل في الصين بنسبة 11.7% في الفترة من يناير إلى فبراير

وبخصوص الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) إنباء حول إظهار بيانات من وزارة النقل في الصين أن قطاع النقل الصيني شهد زيادة في الاستثمار في الأصول الثابتة في الشهرين الأولين من هذا العام. وقالت الوزارة إنه في الفترة من يناير إلى فبراير، بلغت استثمارات الأصول الثابتة في القطاع 338.7 مليار يوان (53.33 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 11.7% على أساس سنوي.

جمارك شنغهاي تعلن عن خطوات جديدة لمساعدة الشركات على مواجهة الوباء

إضافة إلى ذلك، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول كشف جمارك شنغهاي النقاب عن 10 إجراءات يوم السبت لمساعدة الشركات على العمل في ظل الوضع الوبائي الحالي في المدينة. وتشمل الخطوات الجديدة السماح للشركات بالتخلي عن بعض الإجراءات الجمركية وضمان مرور مواد الوقاية من الوباء عبر الجمارك بأسرع ما يمكن.

تباطؤ نشاط المصانع في الهند في مارس، والتفاؤل عند أدنى مستوى في عامين 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توسع نشاط المصانع في الهند بوتيرة أبطأ في مارس مع ارتفاع الأسعار، والتي أدت إلى نمو الطلبات الجديدة والإنتاج بأضعف معدل منذ سبتمبر، وفقًا لمسح نُشر يوم الاثنين وجاء أيضًا التفاؤل عند أدنى مستوى في عامين. وبناء على مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لستاندارد آند بورز “S&P Global”، انخفض المؤشر إلى 54.0 في مارس من 54.9 في فبراير. ومع ذلك، فقد ظل فوق مستوى 50، مما يفصل النمو عن الانكماش لمدة تسعة أشهر متتالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى