الاقتصاد المصري

الحكومة تبدأ استلام القمح المحلى من المزارعين: 400 نقطة لاستقبال المحصول

الحكومة تبدأ استلام القمح المحلى من المزارعين: 400 نقطة لاستقبال المحصول

نشرت جريدة الشروق أن وزير التموين، على المصيلحى، أعلن بدء أعمال اللجان المختصة في استلام كميات من القمح المحلى لموسم 2022، وسط استعدادات بتجهيز نحو 400 نقطة لاستقبال القمح المورد، تنوعت ما بين صوامع وهناجر وبناكر وشون مطورة، على أن يستمر موسم التوريد حتى نهاية أغسطس 2022. من جانبه، أشار رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، عباس الشناوي، إلى تأخير موعد الحصاد والتوريد لمحصول القمح للأربعاء المقبل، في بعض المحافظات، بسبب أن الظروف البيئية والمناخية مناسبة لامتداد الموسم الزراعي للقمح أسبوع آخر بعد أول إبريل. وأضاف أن تأخير الحصاد أسبوعا آخرا يعود في صالح زيادة إنتاج محصول القمح، وهذا رغم جاهزية الحكومة للتوريد واستلام المحصول من الفلاحين، لافتا إلى أن هناك تنسيق بين وزارتي الزراعة والتموين لنشر نقاط تجميع الأقماح؛ لتكون قريبة من أماكن زراعة محصول القمح، وهذا بهدف القضاء على الوسطاء، وتسهيل عملية التوريد، وزيادة أرباح المزارعين.

تعرف على جهود الدولة في القضاء على الفقر 

نشر اليوم السابع أنه خلال الـ7  سنوات الماضية، أولى الرئيس السيسي اهتمامه بالمواطن المصري، وقدم له برامج عديدة للحماية الاجتماعية، كان من أبرزها برنامج “تكافل وكرامة”، و”2 كفاية”، و”100 مليون صحة” واهتمامه بأصحاب المعاشات، وغيرها من البرامج التي ظل يعمل عليها طوال السنوات الماضية، ومازال العمل مستمر من أجل حياة كريمة لكل مواطن مصري. وأوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول جهود الحكومة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة أنه فيما يخص الهدف الأول: القضاء على الفقر فقد وجهت الدولة 750 مليار جنيه (من الموازنة العامة للدولة) خلال الفترة (18/2019ـ20/2021) لبرامج الحماية الاجتماعية بمعدل نمو بلغ 50 % بين عامي (15/2016ـ 20/2021)، وقد نتج عن ذلك تحقق العديد من الإنجازات في مجال الحماية الاجتماعية.

لجنة الغذاء بالشعبة العامة للمستوردين تشيد بمبادرات تخفيض الأسعار

نشرت جريدة الوفد أن خالد سعيد نور الدين عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس لجنة سلامة الغذاء، أشاد بتنفيذ العديد من المبادرات تخفيض أسعار السلع على المواطنين، ومن بينها معارض أهلا رمضان التي تقام بالتعاون مع الغرف التجارية. وأوضح نور الدين، آخر تلك المبادرات “سند الخير”، التي أطلقها اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، بهدف توفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة وجودة مناسبة لتخفيف العبء عن المواطنين خلال شهر رمضان.  وتستهدف المبادرة تقديم السلع الغذائية بأسعار مناسبة تقل عن مثيلاتها في الأسواق وتركز على الأحياء الشعبية وكذا المناطق والقرى الأكثر احتياجا لخدمة المواطنين من محدودي الدخل.

السيسي يوجّه بمواصلة اتخاذ إجراءات مساندة قطاع السياحة

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه بمواصلة اتخاذ إجراءات مساندة قطاع السياحة في مواجهة التداعيات الناجمة عن الأحداث الراهنة على مستوى العالم، بما فيها جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار. وشدد الرئيس على ضمان تمتع السائحين المتواجدين على الأراضي المصرية من كل الجنسيات بكافة أشكال الرعاية وحسن الإقامة. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول متابعة “موقف حركة السياحة الوافدة إلى مصر، ومقترحات تنشيطها”.

إيرادات قناة السويس ترتفع لـ 1.7 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022

نشر موقع مباشر مصر أن أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، صرح بأن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال الربع الأول من العام الميلادي 2022 سجلت زيادة ملحوظة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، ولم تتأثر حتى الآن بتداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية. وأوضح أسامة ربيع، في بيان صحفي، أن عدد السفن العابرة للقناة في الفترة من يناير إلى مارس خلال العام الجاري بلغت 5303 سفينة، مقابل عبور 4581 سفينة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفارق 722 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 15.8 بالمائة. فيما زادت الحمولات العابرة للقناة بنسبة 7.4 بالمائة، حيث سجلت الحمولات الصافية خلال الربع الأول من العام الجاري 313 مليون و300 ألف طن، مقابل 291 مليون و700 ألف طن خلال العام الماضي، بفارق 21 مليون و600 ألف طن.

نائب وزير المالية: نسعى إلى زيادة حجم الاستثمارات المشتركة مع اليابان

نشرت جريدة الأهرام أن أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، قال إن إصدار السندات المصرية في أسواق المال اليابانية يروى قصة نجاح مصر في تنويع الاستثمارات وتعزيز العلاقات والتعاون المشترك مع الجانب الياباني، حيث إننا لأول مرة نطلق سندات غير أوروبية أو أمريكية، لافتًا إلى أننا نسعى، خلال الفترة المقبلة إلى زيادة حجم الاستثمارات المشتركة مع اليابان، لدعم جهود التنمية في مصر. وجَّه الشكر إلى الجانب الياباني ووحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية، على ما تم بذله لإنجاح عملية إطلاق سندات الساموراى، خلال فترة قصيرة وفى وقت صعب للغاية على كل دول العالم. قال محمد حجازي، رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية، إن نجاحنا في إطلاق سندات الساموراى اليابانية يؤكد النظرة الإيجابية والمتفائلة لدى المستثمر الآسيوي في أداء الاقتصاد المصري.

أهم أرقام مجمعات الخدمات الزراعية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة

نشرت جريدة أموال الغد ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشر عدد جديد من إصداره الرابع “أرقام X الزراعة”، استعرض خلاله أهم الأرقام الخاصة بمجمعات الخدمات الزراعية التي تنفذها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري. وأشار الإصدار إلى أن وزارة الزراعة تنفذ ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، عدد من مجمعات الخدمات الزراعية المتكاملة، في القرى المستهدفة، حيث بلغ إجمالي عدد هذه المجمعات حوالي ٣٣٢ مجمع خدمات زراعية. وتقدم المجمعات الخدمية، كافة الخدمات الزراعية وفقاً لاحتياجات القرى المستهدفة من وحدات بيطرية، جمعيات زراعية، مراكز ارشاد زراعي، مراكز تجميع الألبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى