الاقتصاد المصري

الوديعة السعودية.. 5 مليارات دولار تدعم سوق الصرف المصرية

الوديعة السعودية.. 5 مليارات دولار تدعم سوق الصرف المصرية

نشرت جريدة الوطن ان المملكة العربية السعودية أعلنت قيمة الوديعة السعودية لدى البنك المركزي المصري، وهي 5 مليارات دولار، تأكيدا على تميز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وعلى كل المستويات، واستمراراً لجهود المملكة العربية السعودية، في دعم جمهورية مصر العربية. وتعد الوديعة السعودية الجديدة هي الرابعة بقيمة 5 مليارات دولار، لدى البنك المركزي المصري، وتمتلك المملكة العربية السعودية ثلاث ودائع أخرى بإجمالي 5.5 مليار دولار، الوديعة الأولى قيمتها مليار دولار، وتبلغ قيمة الوديعة الثانية 2 مليار دولار، وقيمة الوديعة الثالثة 3 مليارات دولار.

غرفة صناعة الملابس: تدريب 1487 على مهارات التصدير والإفراج الجمركي

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد عبد السلام رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات قام بتوزيع شهادات التقدير علي عدد من العناصر المتميزة في الدورات التدريبية التي نظمتها الغرفة وشملت مجالات الانتاج والجودة والتأهيل للتصدير والموارد البشرية واللوجستيك ومهارات التصدير والإفراج الجمركي والتسجيل المسبق للشاحنات ومتابعة خطوط السير للملاحة وقد شارك فيها 148 متدربا من 50 مصنع ملابس في محافظات القاهرة الكبرى والاسكندرية ومن المخطط استهداف تنظيم دورات لمصانع القطاع في مدن القناة والمحلة الكبرى خلال الشهور القادمة. وصرح محمد عبد السلام بان الغرفة حرصة على تطوير مهارات العاملين بالقطاع ورفع كفاءتهم بالاستعانة بأكفأ المدربين المتخصصين بالقطاع كما نقوم بتنفيذ تدريبات لتطوير صناعة الملابس الجاهزة بمصر من خلال الخبراء الدوليين والمحليين وطبقا لاحتياجات كل شركة ومتطلبات الصناعة.

وزيرة التعاون الدولي تلتقي مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي التقت مع ليزلي ريد، مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، وذلك لبحث التعاون المشترك مع الوكالة، في ظل العلاقات المصرية الأمريكية الاستراتيجية، لدعم الجهود التنموية التي تقوم بها الدولة، حيث شهد اللقاء بحث العديد من محاور التعاون المشترك على مستوى مشروعات التعاون الإنمائي الجارية، والمفاوضات حول المشروعات المستقبلية، وبحث سبل التنسيق والتعاون في إطار رئاسة مصر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية COP27. وخلال اللقاء أشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي الذي جرى خلال نوفمبر الماضي، والذي عكس أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتعزيز العلاقات في كافة المجالات، كما تطرقت إلى المباحثات الجارية لتعزيز التعاون المستقبلي بين الجانبين لزيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمكين الاقتصادي للمرأة والعمل المناخي.

وزير المالية لنظيره القطري: تهيئة مناخ جاذب للاستثمار في مصر

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الدولة حريصة على تهيئة مناخ جاذب للاستثمارات، وقد تم إنفاق ٤٠٠ مليار دولار لتطوير البنية الأساسية خلال ٧ سنوات، بما يجعلها قادرة على استيعاب أي مشروعات جديدة، على نحو يشجع القطاع الخاص على تعظيم مشاركته في عملية التنمية، وتعزيز مساهماته في النشاط الاقتصادي، باعتباره قاطرة النمو التي تسهم في توفير المزيد من فرص العمل، واستدامة تحسين مؤشرات الأداء المالي والاقتصادي. وأشار وزير المالية إلى أن الحكومة تحرص على تشجيع تدفق الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية وسوف تعمل على تشجيع المزيد من الاستثمارات القطرية خلال الفترة المقبلة للاستفادة من الفرص التنموية الواعدة بمختلف القطاعات، وتنمية المشروعات القائمة بالفعل في مصر.

مصر توقع اتفاقية لإنشاء صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نشرت جريدة الشروق أن شركة مالطا للاستثمارات الحكومية، وصندوق مصر السيادي، وبنك فرنسا للاستثمار العام، قاموا بتوقيع اتفاقية لتأسيس “مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا” في مالطا، مما يضع الأساس لشبكة تعاون بين دول منطقة حوض البحر الأبيض المُتَوَسِطِ. بالإضافة إلى ذلك، وقعت الشركة الإسبانية لتمويل التنمية، مذكرة تفاهم مع الأطراف الثلاثة، بنية أن تصبح عضوًا في مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا (EMENA). وتهدف المؤسسة إلى أن تكون بمثابة منصة إقليمية للأعضاء للالتقاء وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة حول فرص الاستثمار لتحقيق الأهداف الوطنية والتنمية الاقتصادية المستدامة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

البنك المركزي يوقع اتفاقية للاشتراك في منصة «بُنَى» للمدفوعات العربية الإقليمية

نشرت أموال الغد أن البنك المركزي المصري وقع اتفاقية مع صندوق النقد العربي للاشتراك في منصة “بُنَى” داخل النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية. جدير بالذكر أن منصة “بُنى” هي أول نظام دفع إقليمي عربي يسمح باستخدام العملات العربية كعملات تسوية إلى جانب العملات الدولية الأخرى، والمنصة متاحة لكافة المؤسسات المالية والبنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها حيث تقدم المنصة للمشاركين فيها حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. وتهدف المنصة إلى تمكين البنوك العربية من استقبال وإرسال التحويلات البنكية من وإلى الدول العربية المشاركة داخل منصة “بُنى” للمدفوعات العربية بالعملات العربية المختلفة بالإضافة إلى العملات الدولية الأخرى، حيث يقوم النظام على مقاصة وتسوية التحويلات البنكية بين الدول والبنوك العربية المشاركة فيه مما يسهم في تنفيذ هذه المعاملات بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية

اتفاقيتي تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع اتفاقية التطوير المشترك لمشروع إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات، في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا توقيع اتفاقية الشروط الرئيسية لعقد شراء الهيدروجين بالمشروع. وأوضح الوزراء أن الاتفاقية تمت بين كل من: “صندوق مصر السيادي”، وشركة “سكاتك النرويجية” للطاقة المتجددة، وشركة “أوراسكوم للإنشاء” وشركة “فيرتيجلوب”، فيما جاءت الشركة المصرية للأسمدة كطرف خامس في الاتفاقية الثانية. 

محافظ جنوب سيناء: 300 مليون جنيه مخصصات إضافية لدعم تحويل شرم الشيخ إلى «مدينة خضراء»

نشرت جريدة المال أن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، كشف عن تدبير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية 300 مليون جنيه؛ مخصصات إضافية لمدينة شرم الشيخ؛ لتحويلها إلى مدينة خضراء قبل استضافة المؤتمر الدولي للمناخ «cop 27» في نوفمبر المقبل. وأضاف أن الحكومة توفر دعما غير مسبوق لسرعة إنهاء مشروعات البنية التحتية لتحويل شرم الشيخ إلى «مدينة خضراء» لتكون محط أنظار العالم خلال انعقاد «cop 27» والذي يحظى بحضور دولي بارز من رؤساء أغلب الدول وممثلي الأمم المتحدة. وأوضح أن المدينة ستتحول قبل انعقاد المؤتمر في نوفمبر المقبل إلى صرح عالمي ومدينة متخصصة في المؤتمرات وفق المخطط الحالي، لافتا إلى أن «التخطيط» كثفت جهود توطين أهداف التنمية المستدامة في جنوب سيناء خلال العام الحالي ومدينة شرم الشيخ بشكل خاص منذ بداية العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى