الاقتصاد الدولي

استطلاع لرويترز: احتمالية انكماش نشاط المصانع في الصين في مارس وسط تفشي الفيروس 

الاقتصاد الدولي

إضافة الشركات الأمريكية 455 ألف وظيفة في مارس 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تقدم نمو التوظيف في الشركات الأمريكية في مارس بقوة، مما يشير إلى أن ارتفاع الأجور يساعد الشركات على ملء عدد شبه قياسي من الوظائف الشاغرة. وأظهرت بيانات معهد أبحاث “ADP” يوم الأربعاء أن الشركات أضافت 455 ألف وظيفة في مارس انخفاضًا من 486 المحققة في فبراير. وكان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين هو إضافة الشركات 450 ألف وظيفة.

ارتفاع الدين العام في البرازيل بنسبة 2.03% في فبراير، واستمرت أسعار الفائدة في الارتفاع

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن وزارة الخزانة البرازيلية يوم الأربعاء أن الدين العام الفيدرالي للبرازيل زاد بنسبة 2.03% في فبراير مقارنة بالشهر السابق إلى ما يعادل 1.21 تريليون دولار، بينما استمرت تكاليف الإصدار في الارتفاع وسط ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة. وارتفع إجمالي رصيد الدين المحلي بنسبة 2.3%، وفقًا لوزارة الخزانة.

ارتفاع التضخم الألماني أكثر من المتوقع في مارس

وفي ألمانيا، نقلت فينانشال تايمز (Financial Times) أنباء حول إظهار بيانات أولية يوم الأربعاء أن التضخم السنوي الألماني ارتفع أكثر من المتوقع في مارس مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي ومنتجات الزيوت المعدنية بعد الحرب الروسية الأوكرانية. وقال مكتب الإحصاء الفيدرالي إن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 7.6% على أساس سنوي بعد 5.5% في فبراير. إضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الوطني (CPI) بنسبة 7.3% على أساس سنوي بعد أن بلغ معدل التضخم 5.1% في فبراير.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في إسبانيا لشهر مارس إلى 9.8% على أساس سنوي، وهو الأسرع منذ عام 1985

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات فلاش من المعهد الوطني للإحصاء (INE) يوم الأربعاء أن أسعار المستهلك الإسباني ارتفعت بنسبة 9.8% على أساس سنوي في مارس، وهي أسرع وتيرة منذ مايو 1985 وقفزة من 7.6% المحققة في فبراير. وأدت الحرب الروسية الأوكرانية والتداعيات الاقتصادية التي تلت ذلك إلى زيادة التضخم في جميع أنحاء العالم لا سيما من خلال زيادة أسعار الطاقة والحبوب.

استطلاع لرويترز: احتمالية انكماش نشاط المصانع في الصين في مارس وسط تفشي الفيروس 

وبخصوص الصين، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع أجرته رويترز أن نشاط المصانع الصينية انكمش على الأرجح في مارس، حيث فرضت البلاد مزيدًا من الاختبارات الجماعية وضوابط النشاط وسط أسوأ عودة ظهور لحالات الإصابة منذ أوائل عام 2020. ومن المتوقع أن يتراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي (PMI) إلى 49.9 في مارس، وهي أدنى قراءة في خمسة أشهر، من 50.2 في فبراير، وفقًا لمتوسط توقعات 36 اقتصاديًا استطلعت رويترز آراءهم يوم الأربعاء.

تخفيض الدولة القائمة السلبية للوصول إلى السوق إلى 117

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول كشف الصين النقاب عن قائمة سلبية جديدة ومختصرة للوصول إلى الأسواق يوم الجمعة، مما فتح المزيد من الصناعات أمام الاستثمار الصيني والأجنبي، وفقًا لأكبر منظم اقتصادي في البلاد. وقال الخبراء إن هذه الخطوة هي استمرار لجهود البلاد المستمرة لتوسيع الوصول إلى الأسواق وإدخال المزيد من الانفتاح.

انخفاض مبيعات التجزئة اليابانية يضيف إلى المخاوف من التعافي المتوقف

نقلت اليابان تايمز (Japan Times) أنباء حول تراجع مبيعات التجزئة اليابانية للشهر الثالث على التوالي في فبراير وسط أكبر موجة من الإصابات بفيروس كورونا في البلاد مما يزيد من المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد. وذكرت وزارة الاقتصاد يوم الأربعاء أن المبيعات تراجعت بنسبة 0.8% في فبراير مقارنة بالشهر السابق، حيث خفض المتسوقون الإنفاق على الملابس والإكسسوارات. يعد هذا الانخفاض في المبيعات الأول منذ سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى