الاقتصاد الدولي

تسارع ارتفاع أسعار المنازل في الولايات المتحدة في يناير

تسارع ارتفاع أسعار المنازل في الولايات المتحدة في يناير

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إظهار مؤشر “S&P CoreLogic Case-Shiller” يوم الثلاثاء أن الأسعار في 20 مدينة أمريكية ارتفعت بنسبة 19.1% من 18.6% في الشهر السابق. وسجلت فينيكس وتامبا وميامي أكبر ارتفاع على أساس سنوي.

بلغت الزيادات في الأسعار ذروتها في يوليو وتراجعت قليلاً في الأشهر الأخيرة. ومع ذلك، لا يزال الطلب على المنازل قوياً بعد عامين من انتشار الوباء في الولايات المتحدة.

تجاوز نمو الوظائف في البرازيل في فبراير التوقعات بسهولة 

ونقلت فينانشال بوست (Financial Post) أنباء حول خلق البرازيل 328.5 ألف وظيفة رسمية صافية في فبراير، حسبما أظهرت أرقام وزارة العمل يوم الثلاثاء، أعلى بكثير من توقعات السوق وسط بيانات إيجابية في جميع القطاعات ومساهمة كبيرة من أنشطة الخدمات. ومع ذلك، جاء الرقم أقل من 397.4 ألف وظيفة تم إنشاؤها في فبراير 2021، وفقًا للأرقام المعدلة. 

الحرب والتضخم تضربان آمال الانتعاش في منطقة اليورو 

وفي منطقة اليورو، نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار استطلاعات الرأي يوم الثلاثاء أن فرنسا وألمانيا شهدتا انخفاضًا أكبر من المتوقع في ثقة المستهلك هذا الشهر حيث أدى ارتفاع التضخم والقلق بشأن تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا إلى خسائرهما. وفي ألمانيا، قال معهد “GfK” إن مؤشر ثقة المستهلك، بناءً على مسح لحوالي 2000 شخص، انخفض إلى -15.5 نقطة قبل أبريل من -8.5 نقطة المحققة في الشهر السابق والأدنى منذ فبراير 2021.

ثقة المستهلك الفرنسي تراجعت في مارس بسبب مخاوف من التضخم 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح شهري صدر يوم الثلاثاء أن ثقة المستهلك الفرنسي تراجعت في مارس إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عام بقليل مع تصاعد مخاوف التضخم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق. وقالت وكالة الإحصاءات الرسمية “INSEE” إن مؤشر ثقة المستهلك انخفض إلى 91 نقطة من 97 في فبراير، حيث انخفض بشكل حاد في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وجاءت النتيجة- وهي الأدنى منذ فبراير 2021- دون توقعات الاقتصاديين عند 94 نقطة في المتوسط في استطلاع أجرته رويترز وتراجعت في مواجهة اتجاه متحسن لوحظ قبل الانتخابات الرئاسية السابقة. تجري فرنسا انتخابات رئاسية الشهر المقبل. 

الصين تحدد أهدافا للطاقة لعام 2022 

وبخصوص الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إصدار إدارة الطاقة الوطنية في الصين مبادئ توجيهية بشأن تطوير الطاقة لعام 2022، توضح بالتفصيل أهداف تأمين إمدادات الطاقة وتعزيز كفاءة الطاقة. وفي عام 2022، ستصل الطاقة الإنتاجية السنوية للطاقة المحلية إلى 4.41 مليار طن من الفحم القياسي بينما سيصل إنتاج النفط الخام إلى حوالي 200 مليون طن، وفقًا للمبدأ التوجيهي.

جيانغسو الصينية تتوقع زيادة الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 10.8% في الشهرين الأولين 

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول مشاهدة مقاطعة جيانغسو بشرق الصين زيادة في استثمارات الأصول الثابتة بنسبة 10.8% على أساس سنوي في أول شهرين من عام 2022، وفقًا لمكتب الإحصاء الإقليمي. وخلال هذه الفترة، ارتفع الاستثمار في صناعات التكنولوجيا الفائقة بنسبة 43.6%. من بين الإجمالي، قفز الاستثمار في التصنيع عالي التقنية بنسبة 47.2% والخدمات بنسبة 27.9% على أساس سنوي.

مبيعات التجزئة الأسترالية تقفز في فبراير، مما يبشر بالخير للنمو في الربع الأول 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تجاوز مبيعات التجزئة الأسترالية التوقعات مرة أخرى في فبراير حيث تحدى المتسوقون العواصف وموجات فيروس كورونا للعودة إلى المقاهي والمتاجر الكبرى لثاني أفضل شهر على الإطلاق من الإنفاق. وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الأسترالي الصادرة يوم الثلاثاء ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 1.8% في فبراير مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 33.1 مليار دولار أسترالي (24.76 مليار دولار أمريكي)، متجاوزة بسهولة التوقعات بمكاسب بنسبة 1.0%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى