الاقتصاد المصري

تقرير: ارتفاع الذهب في مصر يخالف السعر العالمي للتحركات

التخطيط: أفريقيا تنفق من 2 إلى 9% من ناتجها الإجمالي لتمويل مواجهة تغير المناخ

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط، قالت إن التكيف مع التغيرات المناخية أصبح أولوية رئيسية للدولة المصرية، ما جعل الدولة تبذل قصارى الجهد لتضمين موضوعات الاستدامة وتغير المناخ في الخطط الاستراتيجية القومية. وتعد تأثيرات ظاهرة تغير المناخ وتداعياتها الاقتصادية الاجتماعية من أبرز الأسباب التي تحول دون استفادة الشعوب والدول النامية من جهود التنمية، خصوصًا مع زيادة التحديات في ظل التداعيات السلبية لجائحة كورونا، مضيفه أنه استدل على ذلك بما ورد في التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للبيئة حول جهود التكيف مع التغيرات المكانية من أن تكلفة إجراءات التكيف في أي بلدان من البلدان النامية تقدر بنحو سبعين مليار دولار سنويًا، ومن المتوقع أن تصل إلى 300 مليار دولار عام 2030، و500 مليار دولار في عام 2050.

«الرقابة المالية» تناقش ضوابط إصدار تراخيص التكنولوجيا المالية مع الأطراف المرتبطة

نشرت جريدة المال أن هشام رمضان، مساعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، كشف أنها تناقش ضوابط إصدار التراخيص لأنشطة التكنولوجيا المالية مع الأطراف المرتبطة، سواء كانت «مقدمي الخدمة» أو «خدمات التعهيد» خلال الفترة الراهنة، لإصدارها واعتمادها قريبًا. يُذكر أن رئيس الجمهورية أصدر منتصف فبراير الماضي، القانون رقم (5) لسنة 2022 بشأن تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، الذي يمثل إحدى خطوات برنامج الهيئة الطموح لتطوير القطاع المالي غير المصرفي، لما يتيحه من تيسير الوصول إلى أكبر قاعدة ممكنة من العملاء الراغبين في الاستفادة من الأنشطة المالية غير المصرفية، ورفع كفاءتها، وخفض التكاليف اللازمة للاستفادة من هذه الأنشطة والخدمات

هل راجعت الحكومة أسعار النفط والقمح في الموازنة الجديدة؟ التخطيط ترد

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كشف موقف الحكومة من مراجعة أسعار النفط والقمح في الموازنة الجديدة. وأوضح “كمالي”، أنه تم تعديل أسعار النفط والقمح في الموازنة الجديدة وذلك بالتنسيق مع وزير المالية. ولفت: نتيجة لتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية سيكون هناك زيادة في أسعار النفط والقمح وسلع وخدمات أخرى في الموازنة الجديدة.

تقرير: ارتفاع الذهب في مصر يخالف السعر العالمي للتحركات

نشرت جريدة الوطن أن التقرير الأسبوعي لتداول الذهب كشف أنه بعد قرارات البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة 1%، ما زالت الأسواق المحلية مرتبكة للغاية، حيث ارتفع الذهب على الصعيد المحلي ارتفاعا ضخما بخلاف تحركات السعر العالمي. وكشف التقرير أن الذهب ارتفع بنسبة 7% منذ بداية العام، حيث رأى المستثمرون في الربع الأول كل شيء في تحركات الذهب من جائحة 19-COVID والتطورات الخاصة بالفيروس إلى نتيجة الطباعة الضخمة للأموال من البنوك المركزية والسياسات النقدية العالمية الفضفاضة للغاية وموجات ما بعد COVID والصدمات الاقتصادية ونقص الإمداد والتضخم المرتفع والغزو الروسي لأوكرانيا، واستمرار التضخم في التسارع وارتفاع السلع ورفع البنوك المركزية العالمية معدلات الفائدة وكان الذهب هو المادة الخام لكل تلك التحركات.

وزيرة مصرية: الدولة لديها خطة لتخفيف آثار الأزمة الحالية

نشر موقع مباشر مصر أن هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن مصر مرت بفترة إصلاح اقتصادي كبيرة على مستوى القطاع المالي والنقدي، ثم بدأت بعد ذلك مرحلة الإصلاح الهيكلي التي تجعل الاقتصاد المصري أكثر قدرة على امتصاص الصدمات الخارجية. وأشارت الوزيرة، في تصريح على هامش احتفالية قمة مصر للأفضل 2022، إلى أن الدولة لديها خطة تعمل عليها كل المؤسسات لتخفيف تأثير الأزمة الحالية. وأضافت السعيد، أن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو وصل خلال النصف الأول من العام إلى 9%، موضحة أن التداعيات الدولية تؤثر على الاقتصاديات العالمية، وكذلك التغيرات الجيوسياسية الحادثة على مستوى العالم، وهو ما كان له تأثير على مستوى سلاسل الإمداد وحركة التجارة الدولية.

العنانى يبحث الوضع السياحي الراهن وخطة الترويج خلال الفترة المقبلة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار عقد اجتماعا مع عدد من القيادات بالوزارة وذلك لمناقشة الوضع السياحي الراهن، وعدد من الموضوعات التي من شأنها أن تساهم في الترويج للمقصد السياحي المصري. وتناول الاجتماع بحث خطط العمل المستقبلية للترويج للمقصد السياحي المصري بالأسواق السياحية المختلفة بما يساهم في جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر. 

تخفيض التذاكر والقيمة الإيجارية.. مصر تتخذ حزمة قرارات لدعم السياحة الثقافية

نشر موقع مباشر مصر أن خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري، بحث آخر مستجدات الأعمال بالمشروعات الأثرية لدفع العمل بها، والوقوف على الموقف التنفيذي لأعمال مشروع ترميم قصر محمد علي شبرا، والتأكيد على ضرورة الالتزام بالتوقيتات المحددة للانتهاء من جميع المشروعات الأثرية.  جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، واتخذ مجلس الإدارة عدداً من القرارات لدعم منتج السياحة الثقافية، شملت الموافقة على استمرار تخفيض القيمة الإيجارية لمستأجري البازارات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار وصندوق إنقاذ آثار النوبة، بنسبة 50%، خلال أشهر كل من أبريل ومايو ويونيو 2022. كما وافق على استمرار العمل بمنح تخفيض بنسبة 50% على أسعار تذاكر الدخول الكاملة للمصريين والأجانب بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة، والذي سبق ووافق عليه مجلس الإدارة بعامية السابقين، وذلك بجميع محافظات الصعيد من بني سويف إلى أسوان، بالإضافة إلى محافظتي الوادي الجديد والفيوم، وذلك خلال أشهر كل من يونيو ويوليو وأغسطس 2022، بحيث يتم تطبيق سعر موحد لجميع المصريين والأجانب وهو سعر تذاكر الطلاب. 

عجز الموازنة يسجل 5.15٪ في 8 أشهر رغم كورونا والأجور والمنح الاجتماعية

نشرت جريدة الأهرام أن الموازنة العامة للدولة سجلت خلال الثمانية أشهر الأولى من العام المالي الحالي ٢٠٢١/٢٠٢٢ عجزا كليا بنسبة ٥.١٥٪ من الناتج المحلى الإجمالي. وسجل العجز الأولى نحو ٠.٣٪ من الناتج الإجمالي، بعدما ارتفعت الإيرادات بنحو ٩.٢٪، مقابل ارتفاع المصروفات بنسبة بلغت نحو 11.9% خلال الفترة ذاتها. يأتي ذلك رغم التداعيات السلبية لجائحة كورونا على النشاط الاقتصادي، وتلبية الموازنة العامة للدولة تلبية زيادة مخصصات قطاعي الصحة والتعليم، والاستثمارات الممولة من الخزانة، وزيادة الأجور، وتلبية مخصصات برامج الحماية الاجتماعية.

البنك الأهلي المصري يجمع حصيلة بقيمة 152 مليار جنيه من شهادة الـ 18% في أسبوع

نشرت جريدة أموال الغد أن يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قال إن البنك الأهلي جذب حصيلة بقيمة 152 مليار جنيه من شهادة الـ 18% خلال أسبوع. وطرح البنك الأهلي المصري شهادة تحت مسمى «الشهادة البلاتينية السنوية ذات العائد الشهري» والبالغ 18% سنويا بداية من 1000 جنيه ومضاعفاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى