الاقتصاد الدولي

ارتفاع التضخم في البرازيل إلى أعلى مستوى في 7 سنوات في منتصف مارس

الاقتصاد الدولي

انخفاض العجز في تجارة السلع الأمريكية

نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول انخفاض العجز التجاري للولايات المتحدة في السلع في فبراير بعد أن سجل رقما قياسيا في الشهر السابق مع انتعاش الصادرات، ولكن تبطئ الشركت وتيرتها في تراكم المخزون وهو ما قد يحد من أثر النمو الاقتصادي هذا الربع. وقالت وزارة التجارة يوم الاثنين إن العجز انخفض بنسبة 0.9% إلى 106.6 مليار دولار. وزادت الصادرات بنسبة 1.2% إلى 157.2 مليار دولار. كان الانتعاش في الصادرات مدفوعا بزيادة بنسبة 6.3% في شحنات السلع الاستهلاكية.

ارتفاع التضخم في البرازيل إلى أعلى مستوى في 7 سنوات في منتصف مارس

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات يوم الجمعة أن التضخم في البرازيل نما أكثر من المتوقع في الشهر حتى منتصف مارس، وهي أكبر قفزة لتلك الفترة منذ سبع سنوات، مما يؤكد ضغوط الأسعار الشاملة على الرغم من التشديد النقدي العنيف بقيادة البنك المركزي. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين البرازيلي “IPCA-15” الرسمي بنسبة 0.95% في الشهر، انخفاضًا من 0.99% في فبراير.

تتسبب الحرب في أوكرانيا في انهيار الروح المعنوية للأعمال التجارية الألمانية

وفي ألمانيا، نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول تراجع معنويات الشركات الألمانية في مارس مع مخاوف الشركات من ارتفاع أسعار الطاقة ونقص السائقين واستقرار سلاسل التوريد في أعقاب الحرب في أوكرانيا، مما يشير إلى ركود محتمل في المستقبل، حسبما أظهر مسح يوم الجمعة. وقال معهد البحوث الاقتصادية إن مؤشر مناخ الأعمال الخاص به انخفض إلى 90.8 في مارس من 98.5 المحققة في فبراير. 

موافقة إسبانيا على 16 مليار يورو كمساعدات لتعويض ارتفاع تكاليف الطاقة

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إعلان إسبانيا عن 16 مليار يورو (17.5 مليار دولار) في شكل مساعدات مباشرة وقروض ميسرة يوم الاثنين لمساعدة الشركات والأسر على تجاوز أسعار الطاقة المرتفعة التي ترفع التضخم. وقال رئيس الوزراء “بيدرو سانشيز” في حفل للشركات، إن الحكومة ستوافق يوم الثلاثاء على الحزمة للتخفيف من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

ارتفاع أرباح الصين الصناعية، لكنها لا تحقق معدلات نمو كفاية بالنسبة للدولة

وبخصوص الصين، نقلت ديلي ستار (Daily Star) أنباء حول تسارع نمو الأرباح في الشركات الصناعية الصينية في الفترة من يناير إلى فبراير تماشيًا مع مؤشرات أخرى على الزخم في الاقتصاد، على الرغم من أن التوقعات التي تؤثر عليها تفشي فيروس كورونا والحرب في أوكرانيا. الأمر الذي يزيد من الحاجة لاتخاذ تدابير داعمة. وقال المكتب الوطني للإحصاء (NBS) يوم الأحد إن الأرباح ارتفعت بنسبة 5.0% عن العام السابق، ارتفاعا من 4.2% في ديسمبر.

الصين تعمل على تعزيز توظيف الأشخاص الخارجين من الفقر

ونقلت شينخوا (Xinhua) أن الصين ستكثف جهودها هذا العام لتحقيق الاستقرار في توظيف الأشخاص الخارجين من تحت خط الفقر، كجزء من العمل لتدعيم الإنجازات التي تحققت في التخفيف من حدة الفقر، بحسب خبر نشر من قبل وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي وجهات أخرى. وذكر المنشور أن الصين ستضمن توظيف ما لا يقل عن 30 مليون شخص ممن خرجوا من تحت خط الفقر هذا العام. وبذلك، تضمن الدولة عدم رجوعهم تحت خط الفقر.

الصين تطلق المزيد من قطارات الشحن لتعزيز نقل الفحم

نقلت شينخوا (Xinhua) أن هناك رسم تخطيطي جديد للقطارات سيتم تشغيله اعتبارًا من 8 أبريل، وستطلق الصين معه قطارات شحن إضافية لتعزيز نقل الفحم وسط جهود البلاد لضمان إمدادات الطاقة. ووفقًا للرسم التخطيطي، ستتم إضافة قطارات شحن جديدة لنقل الفحم من مقاطعة شانشي الغنية بالفحم إلى المناطق الشرقية، وفقًا لما ذكرته شركة “تشاينا ستيت ريلواي جروب كو” المحدودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى