الاقتصاد الدولي

مطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969

مطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تراجع طلبات الحصول على التأمين ضد البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1969 حيث تجاوز الطلب على العمالة العرض بكثير، كما أن التضخم يبقي يعد سببًا للأمريكيين للعمل. وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الخميس أن مطالبات البطالة الأولية انخفضت بمقدار 28 ألف إلى 187 ألف في الأسبوع المنتهي في 19 مارس. دعا متوسط التقدير إلى 210 ألف طلب في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين. إضافة إلى ذلك، انخفضت المطالبات المستمرة لمزايا الدولة إلى 1.35 مليون في الأسبوع المنتهي في 12 مارس.

ارتفاع النشاط التجاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر في مارس 

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع مقياس للنشاط التجاري الأمريكي إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر في مارس، مدفوعًا بالطلب القوي على كل من السلع والخدمات، لكن أضرت الحرب بمشاعر الأفراد. وصرحت S&P Global  يوم الخميس أن مؤشر الإنتاج المركب لمؤشر مديري المشتريات الأمريكي- الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات- ارتفع إلى قراءة 58.5 هذا الشهر. كانت هذه أعلى قراءة منذ يوليو 2021 وتليها 55.9 في فبراير.

نمو الأعمال في منطقة اليورو في شهر مارس قوي 

وفي منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الخميس أن نمو الأعمال في منطقة اليورو كان أقوى مما كان متوقعا هذا الشهر، على الرغم من ارتفاع الأسعار بوتيرة قياسية ومن المرجح أن يزيد الضغط على البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة. وتراجع مؤشر مديري المشتريات المركب لشركة “S&P Global” إلى 54.5 في مارس من 55.5 في فبراير على الرغم من أن المؤشر كان من متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز البالغ 53.9.

انخفاض مبيعات التجزئة البريطانية وثقة المستهلك مع تصاعد التضخم

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات صدرت يوم الجمعة أن البريطانيين خفضوا مشترياتهم في فبراير وانخفضت مستويات ثقة المستهلك هذا الشهر حيث ألقى التضخم المتسارع بظلاله على خامس أكبر اقتصاد في العالم. وانخفضت أحجام مبيعات التجزئة بشكل غير متوقع بنسبة 0.3% في فبراير مقارنة بشهر يناير. 

ارتفاع أرباح الصين الصناعية بنسبة 5% في الشهرين الأولين من العام الحالي

وبخصوص الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأحد ارتفاع أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين بنسبة 5% على أساس سنوي في أول شهرين من عام 2022. وقال المكتب الوطني للإحصاء إن الشركات الصناعية التي يبلغ دخل كل منها سنويًا ما لا يقل عن 20 مليون يوان (3.14 مليون دولار) أرباحها الإجمالية وصلت إلى 1.16 تريليون يوان في تلك الفترة. وفي الفترة من يناير إلى فبراير، ارتفعت إيرادات هذه الشركات بنسبة 13.9% على أساس سنوي لتصل إلى 19.4 تريليون يوان، وشهد 21 من أصل 41 صناعة نموًا في الأرباح.

الصندوق الروسي ينكمش بنسبة 11.5% إلى 155 مليار دولار في فبراير

وبخصوص روسيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات وزارة المالية الروسية يوم الأربعاء، أن صندوق الثروة الوطني الروسي (NWF)، الذي يراكم عائدات النفط في البلاد، انخفض بنسبة 11.5% على أساس شهري إلى 154.8 مليار دولار في فبراير مع تراجع قيمة الشركات الروسية التي استثمر فيها. وتسببت العقوبات الغربية غير المسبوقة ضد روسيا في انخفاض كبير في الأسهم الروسية.

تضخم طوكيو يسجل أسرع معدل في عامين في مجال الطاقة

نقلت نيبون (Nippon) أنباء حول ارتفاع تكلفة المعيشة في طوكيو بأكبر هامش في أكثر من عامين هذا الشهر حيث أدى تأثير ارتفاع أسعار النفط إلى تسارع آخر في التضخم. وارتفعت أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية الطازجة بنسبة 0.8% في العاصمة في مارس مقارنة بالعام الذي سبقه، وفقًا لوزارة الشؤون الداخلية يوم الجمعة. وكان الاقتصاديون يتوقعون زيادة بنسبة 0.7%. يعد اتجاه الأسعار في طوكيو مؤشر رئيسي للتضخم الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى