الاقتصاد المصري

المركزي يطلق منظومة شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستا باي” لعملاء البنوك

مدبولي: الاقتصاد المصري بخير وواجبنا وضع السيناريو الأسوأ ونتحرك وفقًا له

نشرت جريدة المال أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قال إن عدد السكان في مصر يزداد بحدود 2 مليون سنويًا، لافتًا إلى أن الدولة تحتاج لخلق مليون فرصة عمل جديدة سنويًا. وأضاف في مؤتمر صحفي على هامش افتتاح معرض اهلا رمضان الرئيسي أن «مصر اقتصاد ودولة تنمو بشكل كبير»، منوهًا إلى أن «خلق مليون فرصة عمل سنويًا عبء وتحدٍ هائل على الحكومة». وطمأن المواطنين بأن الاقتصاد المصري بخير، متابعًا: «واجبنا كحكومة وضع السيناريو الأسوأ ونتحرك وفقًا له، ولو انتهت الأزمة الروسية الأوكرانية، تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي». وتابع: «هدفنا نطمئن المواطنين على نجاح الدولة المصرية وأن الاقتصاد المصري بخير»، مشددًا على أهمية أن يحرص المواطن على ترشيد الاستهلاك.

المركزي يطلق منظومة شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستا باي” لعملاء البنوك

نشرت جريدة الوفد أن البنك المركزي المصري أعلن عن الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي”InstaPay”  لعملاء القطاع المصرفي بما يتيح إجراء المعاملات المالية إلكترونياً بشكل لحظي. وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم التحول للاقتصاد الرقمي، واستمراراً لجهود البنك المركزي المصري الاستباقية في التطور الرقمي. قال طارق عامر محافظ البنك المركزي أن “إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية الجديدة، خطوة مهمة على طريق تحقيق رؤيتنا الشاملة لنظم الدفع الوطنية بما يضمن استقلالية المدفوعات داخل مصر ويعزز أهداف المجلس القومي للمدفوعات في التحول لمجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد ويساهم في تيسير المعاملات المالية الإلكترونية للمواطنين بطريق آمنة وفعالة ولحظية”.

«بنك مصر»: 30 مليار جنيه حصيلة بيع شهادات الادخار بعائد 18% حتى الآن

نشرت جريدة الوطن أن محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أكد ارتفاع حصيلة بيع شهادات الادخار ذات العائد 18% في جميع فروع بنك مصر بالمحافظات إلى 30 مليار جنيه حتى عصر يوم الأربعاء 23 مارس الجاري. وتوقع الإتربي، وصول حصيلة بيع الشهادات حتى نهاية الأسبوع الجاري إلى 40 مليار جنيه؛ نظرا لشدة الإقبال من جانب العملاء والمواطنين لاقتناء الشهادة الجديدة التي تصل مدة استحقاقها إلى عام. وأضاف أن بنكي مصر والأهلي، أعلنا مساء الإثنين الماضي، طرح أوعية ومنتجات ادخارية جديدة بمعدلات عائد مرتفعة بلغت نحو 18% ولا تزيد مدة استحقاقها عن السنة، وتبدأ بفئات الـ 1000 جنيه ومضاعفاتها، وبدأت في طرحها للبيع للجمهور والعملاء بداية من صباح أمس الثلاثاء 22 مارس الجاري.

الدولار يحافظ على هدوئه مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات

نشر موقع مباشر مصر أن سعر صرف الدولار يحافظ على هدوئه مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات اليوم الخميس، في معظم البنوك العاملة في مصر، وذلك بعد تراجعه أمس 13 – 15 قرشاً شراءً وبيعاً في ختام التعاملات. يأتي ذلك عقب قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 1%. ففي أكبر بنكين حكوميين مصريين من حيث حجم الأصول والتعاملات، البنك الأهلي المصري وبنك مصر، شهد سعر الدولار هدوءً حذراً حيث سجل 18.32 جنيه للشراء، و18.42 جنيه للبيع، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وفي البنوك الخاصة، سجل سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي والبنك العربي الأفريقي الدولي 18.32 جنيه للشراء، و18.42 جنيه للبيع.

الضرائب: 31 مارس آخر موعد لتقديم الإقرارات إلكترونيا للممولين من الأشخاص الطبيعيين

نشرت جريدة الشروق أن رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، طالب الممولين من الأشخاص الطبيعيين من أصحاب المشروعات/ المنشآت الفردية، وشركات الواقع الناشئة عن ميراث منشأة فردية، وأصحاب المهن الحرة، بسرعة تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا قبل انتهاء المدة المقررة في 31 مارس الجاري. وقال إنه لا توجد لدى المصلحة أي نية لمد مهلة تقديم الإقرار الضريبي للأشخاص الطبيعيين، وأن مواعيد تقديم الإقرار الضريبي هي مواعيد قانونية، ترد في قانون الضريبة على وجه التحديد، وذلك حتى لا يتعرضوا للعقوبات الواردة بقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020. وأوضح أنه في حالة التأخر عن تقديم الإقرار الضريبي مدة لا تجاوز الـ 60 يومًا، فإن الغرامة في حدها الأدنى ثلاثة آلاف جنيه وتصل في حدها الأقصى إلى 50 ألف جنيه، أما في حالة التأخر عن تقديم الإقرار الضريبي مدة تجاوز الـ 60 يومًا فإن الغرامة تبدأ بخمسين ألف جنيه وتصل في حدها الأقصى إلى مليوني جنيه.

رئيس الوزراء: مليار دولار قيمة استيراد مصر من البترول شهريا بعد ارتفاع أسعار النفط

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أكد أن التحدي الأكبر هو زيادة عدد السكان، مشددا على ان الدولة تحتاج مليون فرصة عمل جديدة سنويا، مطمئنا المواطنين قائلا: الاقتصاد المصري بخير”. ودعا رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي في افتتاح معرض أهلا رمضان، المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك، مستشهدا بزيادة أسعار النفط العالمية قائلا: “فيما يخص البترول كان تمن برميل البترول 60 دولارا، ومصر تستورد 100 مليون برميل في السنة لما كان تمنها 60 دولار يبقا 60 مليار دولار في السنة أي 500 مليون دولار في الشهر، ودلوقتي مطالبين بـ 12 مليار دولار في السنة أي مليار دولار في السنة، وهذا ضغط كبير جدا على العملة والدولة، لكن لو المواطن بدا ترشيد الاستهلاك وعدم الانتقال والحركة غير الضرورية يساعدنا كدولة في ترشيد الكميات.

الاتحاد الإفريقي ووزراء الطاقة بالقارة يطورون المبادرة المصرية للتحول الطاقي بإفريقيا

نشرت جريدة الأهرام أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قال إن المبادرة المصرية عن إفريقيا تهدف إلى تحقيق انتقال طاقى متوازن وعادل لا يضر بكوكبنا وتراعى جيداً الاختلاف في المسئوليات بالقارة الإفريقية. جاء ذلك خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو كونفرانس في الجلسة الوزارية ضمن مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة، تحت عنوان (أولويات ما بعد COP26: دعم تحولات الطاقة النظيفة في إفريقيا).  وأشار إلى أن مصر تتطلع لأن تكون قمة المناخ القادمة التي تستضيفها مصر قمة تنفيذية وتكلل الجهود الدولية لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ. وأكد الملا أن مؤتمر الوكالة يأتي في وقت حرج ليس فقط في تاريخ صناعة الطاقة، ولكن للعالم أجمع، حيث مرت أسواق الطاقة العالمية باختبار صعب خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، وانتقلت بشكل حاد من النقيض إلى النقيض حيث انتقلت من فائض كبير في العرض بسبب جائحة كورونا إلى نقص شديد في العرض حالياً، نتج عنه ما نشهده اليوم من ارتفاعات قياسية غير مسبوقة في أسعار البترول والغاز.

وزيرة التعاون الدولي تلتقي السفير الألماني بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت بالسيد فرانك هارتمان، السفير الألماني بالقاهرة، لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الألمانية، وبحث مستقبل علاقات التعاون الإنمائي بين البلدين. ويأتي اللقاء في إطار حرص وزارة التعاون الدولي، على متابعة محفظة التعاون الإنمائي الجارية لشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والتنسيق مع الأطراف ذات الصلة لضمان تحقيق النتائج المرجوة من المشروعات المنفذة مع شركاء التنمية. وخلال اللقاء أشادت وزيرة التعاون الدولي بالعلاقات الاقتصادية المصرية الألمانية، والنتائج الإيجابية التي تحققت خلال العام الماضي، حيث تم توقيع ١٨ اتفاقية تمويل تنموي في إطار استراتيجية التعاون المشتركة مع ألمانيا، بقيمة ٢٠٢ مليون يورو، لدعم رؤية الدولة التنموية، في العديد من المجالات التنموية مثل كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة، والتعليم، والتعليم الفني، والتدريب المهني، والابتكار والإصلاح الإداري، والدعم المائي والصرف الصحي، ومكافحة التحرش الجنسي وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإدارة المخلفات الصلبة، وبناء القدرات المؤسسية، وتطوير البنية التحتية، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى