الاقتصاد المصري

التموين: التعاقد على زيوت خام ودواجن ولحوم مستوردة لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي 

التموين: التعاقد على زيوت خام ودواجن ولحوم مستوردة لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي 

نشرت جريدة المال أن المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكد أن الحكومة تعمل على زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع الاستراتيجية بكمية تصل إلى أكثر من 6 أشهر. وقال خليل إنه لذلك تم التعاقد على زيوت صويا خام محلي ومستورد، وسيتم أيضًا التعاقد على لحوم ودواجن مستوردة. وأضاف خليل أن الدولة تدخلت بحافز للمزارع من أجل الحصول على القمح، حيث إن الدولة دعمت المزارعين بحافز 15 مليار جنيه لتحصل منه على القمح، وتقدم له الرغيف المدعم بخمس قروش. وتابع خليل، أنه تم احتساب تكلفة الخبز السياحي بعد تحديد سعر طن الدقيق بسعر 8600 جنيه، ويتم حاليا المرور على المخابز السياحية لتوعيتهم بأهمية الالتزام بالقرار الخاص بالإعلان عن سعر بيع العيش السياحي والفينو.

مباحثات مصرية – سعودية لتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين

نشرت جريدة الوفد أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والدكتور ماجد القصبي وزير التجارة بالمملكة العربية السعودية عقدا الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة المصرية السعودية المشتركة والذي استضافته العاصمة الرياض بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والصناعي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. أكدت نيفين جامع  ان حكومتي مصر والسعودية حريصتان على تحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والثقافية المشتركة، مؤكدة في هذا الاطار على اهمية تنفيذ توصيات الدورة السابعة عشر للجنة المصرية السعودية المشتركة والتي عقدت بالقاهرة خلال شهر  يونيو الماضي على المستوى الوزاري، والتي أكدت على اهمية  تيسير حركة التبادل التجاري وزيادة المشروعات الاستثمارية والصناعية المشتركة بالإضافة إلى تعزيز تنافسية المشروعات الصغيرة  والمتوسطة من خلال تبادل المعرفة و الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات  لتنمية وتطوير هذا القطاع الهام وبما ينعكس ايجابا على اقتصادي البلدين.

8  مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية خلال 2021

نشر موقع مباشر مصر أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة تناولت، خلال ترأسها للاجتماع الأول لفريق العمل المعني بمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة المصرية السعودية المشتركة، اهمية تفعيل الجهود المشتركة لزيادة حجم التجارة البينية وتعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات النقل الجوي والبحري والتمويل والسياحة والزراعة والكهرباء والطاقة، مشيرةً الى اهمية اشراك الدوائر الاقتصادية لتسريع تنفيذ برامج التعاون بين البلدين وبما يسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة. وتابعت وزيرة التجارة والصناعة أن نتائج أعمال اللجنة تضمنت العديد من النتائج الإيجابية والتي كان لها أثر على معدلات التبادل التجاري بين البلدين والتي ارتفعت خلال عام 2021 لتسجل 8.02 مليار دولار.

الرقابة المالية تعتمد لائحة صندوق تأمين العاملين باتحاد الغرف التجارية

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أصدر قرارًا رقم 1755 لسنة 2022، باعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعاملين بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية. وتم نشر القرار بالجريدة الرسمية في عددها رقم 69 الصادر اليوم الأربعاء. ويشار إلى أن عدد صناديق التأمين الخاصة المسجلة بلغت 764 صندوقًا في نهاية عام 2021، بلغ العامل منها 694 صندوقًا، بالإضافة إلى 70 صندوقًا تحت التصفية، يستفيد منها حوالي 5 ملايين عضو، بإجمالي اشتراكات سنوية 13.6 مليار جنيه في نهاية عام 2021، وبلغت قيمة استثمارات صناديق التأمين الخاصة بنهاية عام 2021 قيمة 102.3 مليار جنيه بمعدل نمو نسبته 19.5% مقارنة بالعام السابق.

بنكا الأهلي والمصري: 58 مليار جنيه حصيلة اليوم الأول لشهادة الـ 18%

نشرت جريدة الوطن أن حصيلة أكبر بنكين في مصر مملوكين للدولة بنك مصر والبنك الأهلي المصري من شهادات الادخار الجديدة ذات العائدة الشهري 18% بلغت نحو 58 مليار جنيه في اليوم الأول من طرحها، بعد أن أعلن البنك المركزي المصري عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، أو ما يعادل 1% وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حصيلة اليوم الأول من طرح شهادات الادخار ذات العائد 18% ولمدة عام بلغت نحو 21 مليار جنيه، مشيرا إلى استمرار وتواصل إقبال العملاء على شراء الشهادة الجديدة.

الضرائب: قرار رفع حد الإعفاء الضريبي لا يسري على دخل الأشخاص الطبيعيين

نشرت جريدة الشروق أن رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، قال إن رفع حد الإعفاء الضريبي إلى 30 ألف جنيه، موضحًا أن الضريبة صفر على الشخص الذي يصل دخله السنوي إلى 30 ألف جنيه. وأضاف محروس، أن هذا القرار «يستدعي تعديل مادة 13 بند 1، والمادة 8 من أحكام قانون الضريبة على الدخل 91 لعام 2005». وأوضح أن قرار رفع حد الإعفاء الضريبي خاص بالموظفين في الجهاز الإداري للدولة، أو القطاع الخاص، أو قطاع الأعمال العام، أو القطاع العام، مضيفًا أن هذا القرار لا يسري على دخل الأشخاص الطبيعيين، سواء كان تجاريًا، أو مهنيًا، أو صناعيًا، أو ثروة عقارية.

نائب هيئة الطاقة المتجددة: نمتلك مناطق امتياز مُهيئة لتوليد 80 ألف ميجا وات طاقة شمسية ورياح

نشرت جريدة أموال الغد أن إيهاب إسماعيل، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أكد أن هناك مناطق امتياز بالدولة مُهيئة لإنتاج قدرات كهربائية عبر المصادر الجديدة والمتجددة بنحو 80 ألف ميجا وات. أضاف إسماعيل أن الطاقة الشمسية تعد هي الأكثر وفرة من حيث المناطق القابلة للطرح، لإنتاج قدرات من خلالها بنحو 40: 50 ألف ميجا وات، وهو ما تسعى الوزارة إلى تحقيقه على المدى البعيد من خلال عمليات الطرح المتلاحقة لمشروعات الطاقة البديلة. وأشار إسماعيل إلى أن منطقة بنبان في أسوان ونظائرها في غرب وشرق النيل تُعد هي المناطق الأكثر جاذبية من حيث القابلية على إقامة مشروعات شمسية بها، مثل مشروع مجمع المحطات الشمسية الذي نُفذ العامين الماضيين في بنبان باستثمارات تجاوزت حاجز الـ 2 مليار دولار.

خالد العناني يستعرض أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع السياحة في مصر

نشرت جريدة الأهرام أن وزير السياحة والآثار خالد العناني استعرض أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع السياحة في مصر.  جاء ذلك خلال لقاء عقده فور وصوله للعاصمة البريطانية لندن، مع مسئولي اتحاد وكلاء وشركات السياحة والسفر البريطانية “ABTA”.  وأطلع العناني مسئولي الاتحاد، على كافة القرارات التي تم اتخاذها مؤخرًا من أجل تحقيق التنمية السياحية المستدامة وتحويل قطاع السياحة المصري لقطاع أخضر ومستدام، بالإضافة إلى استعراض إجراءات السلامة الصحية، والتدريب ورفع كفاءة العنصر البشري بالقطاع. وتحدث عن القرار الوزاري الصادر في نهاية يناير الماضي، بإلزام كافة المنشآت الفندقية والسياحية في مدينة شرم الشيخ (كمرحلة أولى) بالحصول على شهادة من إحدى الجهات الدولية أو المحلية المعتمدة تفيد بقيامها بتطبيق كافة اشتراطات الممارسات الخضراء صديقة البيئة وفقاً لمفهوم السياحة المستدامة، وهو ما يأتي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لوزارة السياحة والآثار 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى