الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة تقدم تمويلًا بقيمة 2.9 مليار دولار لمشاريع البنية التحتية الكبرى

الولايات المتحدة تقدم تمويلًا بقيمة 2.9 مليار دولار لمشاريع البنية التحتية الكبرى

نقلت واشنطون بوست (Washington Post) أنباء حول إعلان البيت الأبيض يوم الأربعاء عن فرصة تمويل بقيمة 2.9 مليار دولار خصصتها وزارة النقل لمشاريع البنية التحتية الكبرى هذا العام، كجزء من قانون بقيمة تريليون دولار وافق عليه الكونجرس في عام 2021. وسيكشف وزير النقل الأمريكي “بيت بوتيجيج” ومنسق البنية التحتية للبيت الأبيض “ميتش لاندريو” عن الخطط في حدث سيقام على جسر رئيسي يربط العاصمة الأمريكية واشنطن بأرلينجتون بولاية فيرجينيا.

تراجع مبيعات السيارات الأمريكية في مارس بفعل ارتفاع التضخم وأزمة أوكرانيا

ونقلت ستريت ريجستر (Street Register) أنباء حول تخفيض مبيعات التجزئة للسيارات في الولايات المتحدة في مارس، حيث يعيق ارتفاع التضخم إنفاق العملاء المقيدين بالفعل بحجم مخزونات ضئيل بسبب نقص الإمدادات الناتج عن الوباء وأزمة أوكرانيا، حسبما قال الاستشاريان “جيه. دي. باور” و “إل. إم. سي أوتوموتيف”. كانت اختناقات الإمدادات تظهر علامات على التراجع في الأشهر الأخيرة، لكن من المرجح أن يتعطل هذا التقدم بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بالإضافة إلى عمليات الإغلاق الجديدة في الصين بعد عودة ظهور الإصابات.

منطقة اليورو تواجه تكلفة تداعيات الحرب بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي 

وفي منطقة اليورو، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أن الإنفاق الإضافي لحكومات منطقة اليورو الناجم عن الغزو الروسي لأوكرانيا سيصل إلى 2% بشكل تراكمي من الناتج السنوي بحلول نهاية العام المقبل، وفقًا لخبراء اقتصاديين في “UBS Group”. وقال “فيليكس هوفنر” و “رينهارد كلوز” و “آنا تيتاريفا” و “جنيفر أسلين” في تقرير هذا الأسبوع إن ذلك يشمل نفقات تكميلية بنسبة 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 وبنسبة 0.5% أخرى في الأشهر الاثنا عشر التالية.

وزير المالية البريطاني “ريشي سوناك” يخفض الضرائب لتخفيف أثر تكلفة المعيشة

ونقلت أيريش تايمز (Irish Times) أن وزير المالية البريطاني “ريشي سوناك” خفض الضرائب على العمال وخفض الرسوم على الوقود يوم الأربعاء في الوقت الذي سعى فيه لتخفيف الضغط الشديد على تكلفة المعيشة على خلفية التضخم المتصاعد بسرعة وتباطؤ النمو الاقتصادي. وأعلن سوناك عن تحديث الميزانية نصف السنوية ووضع إجراءات من شأنها ضخ حوالي 17.6 مليار جنيه استرليني (23.2 مليار دولار) في الاقتصاد في السنة المالية المقبلة.

ارتفاع مؤشر أسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين

وبخصوص الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ارتفاع اسعار الجملة للمنتجات الزراعية الصينية يوم الاربعاء، وفقا لما ذكرته وزارة الزراعة والشؤون الريفية. وجاء أحدث مؤشر لأسعار الجملة للمنتجات الزراعية في الصين عند 134.01، بارتفاع 0.07 نقطة عن يوم الثلاثاء.

وبحلول الساعة 2 بعد ظهر يوم الأربعاء، ارتفع متوسط سعر الجملة من لحم الخنزير- أحد اللحوم الأساسية في الصين- بنسبة 0.9% إلى 18.16 يوان (2.86 دولار) للكيلوغرام، وارتفع متوسط سعر البيض 1.5% إلى 9.37 يوان للكيلوغرام.

الصين تخطط لخصومات أكبر في ضريبة القيمة المضافة لتعزيز السوق

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إصدار السلطات الصينية تعميما يوضح السياسات ذات الصلة لزيادة حجم استرداد ائتمان ضريبة القيمة المضافة (VAT)، لدعم تنمية الأعمال التجارية الصغيرة والتصنيع وتعزيز حيوية كيانات السوق. ووفقًا للاجتماع التنفيذي لمجلس الدولة يوم الاثنين، تبلغ قيمة استرداد ائتمان ضريبة القيمة المضافة هذا العام حوالي 1.5 تريليون يوان (235.56 مليار دولار). يعد هذا تدبير إغاثة يمكن أن يدعم الشركات بشكل مباشر وفعال.

ارتفاع الأسعار الرئيسية لشهر فبراير في سنغافورة بنسبة 4.3%، وهو أسرع ارتفاع في تسع سنوات

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء أن الأسعار الرئيسية لشهر فبراير في سنغافورة ارتفعت بأسرع وتيرة لها في تسع سنوات بسبب ارتفاع تكاليف النقل الخاص، في حين تراجعت الأسعار الأساسية للمرة الأولى منذ يونيو من العام الماضي. وارتفع معدل التضخم العام بنسبة 4.3%، متجاوزًا متوسط توقعات الاقتصاديين عند 4.2%، وفقًا لبيان صادر عن سلطة النقد في سنغافورة (MAS).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى