الاقتصاد المصري

محافظ المركزي يشرح أسباب تحريك سعر الصرف

محافظ المركزي يشرح أسباب تحريك سعر الصرف

نشرت جريدة أموال الغد أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قال إن الفترة الماضية شهدت قرارات هامة جيدة وقوية إلى جانب ردود أفعال دولية إيجابية حول سياسات البنك المركزي. وأكد على أن لجنة السياسات النقدية تولي أهمية لتوفير السيولة النقدية لأنه بدونها الأسعار ستتأثر، مؤكدا على ضرورة الاتفاق مع السياسات الدولية وشركاءنا الدوليين الذين نعتمد عليهم في تأمين احتياجاتنا، موضحا أن سعر الصرف يعكس احتياجاتنا على مستوى العالم. وأكد على أنه بالتنسيق مع الحكومة وبدعم من الرئيس، استطعنا تخطي أزمة كورونا التي أطاحت بفرص عمل في الدول المتقدمة وإفلاس كثير من الشركات الصغيرة بهذه الدول، ولكن في مصر دورنا كان متميز وإجراءات الحكومة والبنك المركزي ساعدت على المحافظة على النقد الأجنبي ومستويات الأسعار. 

«المالية» تعلن حزمة حماية اجتماعية بقيمة 130 مليار جنيه

نشرت جريدة المال أن وزارة المالية المصرية أعلنت عن حزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية بقيمة 130 مليار جنيه في إطار التعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية وتخفيف آثارها على المواطنين. وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية إن هذه الحزمة تأتي في إطار تنفيذ التوجهات الرئاسية الأخيرة بهدف تخفيف آثار الأزمة العالمية على المواطنين. وتشمل الحزمة تدبير ٢,٧ مليار جنيه لضم ٤٥٠ ألف أسرة جديدة للمستفيدين من «تكافل وكرامة»، وتخصيص ١٩٠,٥ مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لصرف الزيادة السنوية في قيمة المعاشات بنسبة 13٪ بحد أدنى 120 جنيهًا بدءًا من أول أبريل المقبل، وزيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25٪ من 24 إلى 30 ألف جنيه. وأضاف الوزير، أنه سيتم اعتبارًا من مرتب شهر أبريل المقبل صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التي تمت زيادتها لتكون بنسبة 8٪ من الأجر الوظيفي بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى.

جدول زيادة المرتبات 2022.. الدرجة الممتازة 8700 جنيه

نشرت جريدة الوطن جدول زيادة المرتبات 2022 لن يتغير بعدما بكّرت الحكومة المصرية موعد زيادة الرواتب والأجور وزيادة الحد الأدنى للأجور 3 أشهر؛ ليبدأ التطبيق في شهر أبريل المقبل بدلًا من التطبيق في شهر يوليو موعد انطلاق الموازنة العامة للدولة في العام المالي 2022-2023. وأعلن مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي تبكير موعد تطبيق زيادة المرتبات التي كان مقررة خلال بداية العام المالي الجديد؛ لتنطلق الزيادات الجديدة في شهر أبريل. ويتضمن جدول زيادة المرتبات 2022 بعد رفع الحد الأدنى للأجور من 2400 جنيه إلى 2700 جنيه بعد قرار مجلس الوزراء رقم 1455 لسنة 2021 بحيث لا يقل الحد الأدنى للأجور عن 2700 جنيه للدرجة السادسة. 

«موديز»: الحكومة المصرية قد تتجه نحو تأمين برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي

نشرت جريدة الأهرام أن وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني قالت إن قرارات البنك المركزي المصري برفع معدل الفائدة بنسبة 100 نقطة أساس والسماح بخفض قيمة العملة سيساعد على حماية احتياطي البلاد من النقد الأجنبي. وذكرت موديز أن الحكومة المصرية قد تتجه نحو تأمين برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي يسمح بتوفير تمويل ميسر وترسيخ مصداقية السياسة المالية. وكان البنك المركزي المصري قد فاجأ الأسواق اليوم برفع أسعار معدلات الفائدة بشكل استثنائي بمعدل 100 نقطة أساس بما يعادل 1% ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي الى 9,25% و10,25% و9,75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,75%. وأعلن بنكا الأهلي ومصر أكبر البنوك الحكومية في مصر عن طرح شهادات ادخارية مدتها عام واحد، بعائد 18% في خطوة لمواكبة التطورات التي تشهدها الأسواق.

غرفة القاهرة تطالب منتسبيها الاستفادة من خدمات الإقرارات الضريبية الإلكترونية

نشرت جريدة الوفد أن غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية جددت مطالبة منتسبيها من صناع وتجار ومؤديّ خدمات بالاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها بمقرها بهدف تطوير القطاعات المختلفة التي تمثل القاعدة الأساسية للاقتصاد القومي. وقال المهندس سامح زكي نائب رئيس غرفة القاهرة إن هناك توجيهات من المهندس إبراهيم العربي بتوفير الخدمات التي تحتاجها الأنشطة المختلفة لكي تتطور وتنمو وتتوسع بما يفيد الاقتصاد، من بينها الخدمات الضريبية والجمركية وما تتضمنه من أنظمة حديثة تتناسب مع التطورات العصرية، ولذلك هناك تكثيف لتنفيذ توجيهات المهندس إبراهيم العربي وكنا قد طالبنا منتسبينا بالاستفادة من هذه الخدمات من قبل ونظرًا لأهميتها وحرصنا على تنمية أنشطة منتسبينا بالغرفة نعيد هذا المطلب من جديد. ونوه “زكي” إلى أنه من بين الخدمات التي توفرها غرفة القاهرة لمنتسبيها تقديم الإقرار الضريبي الإلكتروني من خلال المتخصصين مع رفع الإقرارات الضريبية المميكنة على البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية (ضريبة عامة – إقرار خاص بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر) بعد التسجيل في جهاز تنمية المشروعات بناءً على قانون 152 لسنة 2020.

مصر.. الرقابة المالية تصدر تعديلاً بخصوص إصدارات سندات التوريق

نشر موقع مباشر مصر أن محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية رحب بإصدار رئيس الجمهورية للقانون رقم (13) لسنة 2022 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، واستحداث سندات توريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة-كأداة تمويل غير تقليدية-لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة بعد موافقة السلطة عليها، مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من تدفقات نقدية مستقبلية، ونشره في الجريدة الرسمية بعددها رقم (10) مكرر (ز). وأكد عمران على حرص الهيئة على سرعة إصدار القرارات التنفيذية اللازمة لوضع تعديلات قانون سوق رأس المال موضع التنفيذ كي يشهد الاقتصاد الوطني صدور أول سندات لتوريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية المتوقعة.

التموين: استثمارات 50 مليار جنيه للتوسع في المناطق اللوجستية بجميع المحافظات

نشرت جريدة الشروق ان عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، قال إن هناك استثمارات 50 مليار جنيه للتوسع في المناطق اللوجستية بجميع المحافظات، من أجل زيادة المخزون الاستراتيجي لتصبح مصر آمنة من ناحية المخزون الغذائي والسلع الاستراتيجية. وأضاف خليل، أن الأسعار بدأت اليوم في النزول إلى ما قبل الأزمة، معقبًا: «كيلو السكر بـ 10 جنيه في المعارض والشوادر، و8 جنيهات للأرز، و9 جنيهات للدقيق، و24 جنيها للتر الزيت». وأكد أن هذه الأسعار ثابتة على مستوى الجمهورية، فتم الاتفاق على الوزن والمواصفات والسعر على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن اللحوم البرازيلي وصل سعرها أمس إلى 80 جنيهًا للكيلو، بينما يصل كيلو اللحم السوداني الطازج إلى 95 جنيهًا، مقابل 48 للدواجن. وتابع: «لفة قمر الدين من 12 إلى 18 جنيها، والبلح يبدأ من 12 جنيها»، مضيفًا أن وزارة الدفاع دفعت بألف سيارة من «تحيا مصر» في جميع أنحاء الجمهورية، بجانب منافذها «جهاز الخدمة الوطنية»، بالإضافة إلى مبادرة «كلنا واحد»، ومنافذ وزارة الزراعة، لتوفير السلع بأسعار في متناول الجميع.

وزير البترول: نهتم بزيادة قاعدة التصنيع المحلى للمعدات والمهمات البترولية

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استقبل سيزار إليزوندو رئيس شركة روهر بمبن الألمانية والوفد المرافق له، حيث تم استعراض نشاط الشركة في مصر في ضوء التوسعات الجديدة التي تم افتتاحها مؤخراً بمصنع الشركة المصرية الألمانية للمضخات بالسويس، وخطط الشركة خلال الفترة المقبلة. وأكد الملا خلال اللقاء، أن قطاع البترول يولى أهمية قصوى لزيادة قاعدة التصنيع المحلى للمعدات والمهمات البترولية اللازمة لأنشطة البترول والغاز لما لها من دور هام في تنفيذ المشروعات الهامة والحيوية في إطار استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول، مشيراً إلى أنه رغم تحديات السنوات الماضية إلا أن قطاع البترول يمضي بخطوات ثابتة في تنمية مختلف المشروعات وفتح آفاق جديدة لزيادة الأنشطة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى