الاقتصاد الدولي

بنك جولدمان ساكس: احتمالية رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعات مايو ويونيو

بنك جولدمان ساكس: احتمالية رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعات مايو ويونيو

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول توقع بنك جولدمان ساكس أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعات مايو ويونيو، بعد تصريحات متشددة من رئيس البنك المركزي “جيروم باول”. وقال باول يوم الاثنين إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يتحرك بسرعة لرفع أسعار الفائدة بقوة أكبر للحد من دوامة الأسعار التصاعدية ومنعها من أن تترسخ.

مسؤولون أمريكيون وبريطانيون يبدأون محادثات لتعزيز العلاقات التجارية

ونقلت سترايتس تايمز (Straits Times) أنباء حول بدء مسؤولون أمريكيون وبريطانيون يومين من الاجتماعات لتعزيز العلاقات التجارية يوم الاثنين، مما يؤكد التعاون عبر الأطلسي في وقت تزيد فيه الدول الغربية الضغط على روسيا بشأن حربها في أوكرانيا. وتمثل المحادثات في مدينة بالتيمور الساحلية جهدًا واسعًا لتقييم العلاقة التجارية الثنائية البالغة 260 مليار دولار، في حين سيتم التعامل مع نزاعات محددة بشكل منفصل وستظل المحادثات الرسمية بشأن اتفاقية التجارة الحرة معلقة.

المملكة المتحدة تقترض أقل من المتوقع قبل البيان المالي لسوناك

وفي المملكة المتحدة، نقلت ذا جارديان (The Guardian) أنباء حول إظهار الأرقام الرسمية يوم الثلاثاء أن الاقتراض العام البريطاني انخفض بأكثر من النصف منذ ذروته خلال الوباء، لكن تكاليف خدمة الديون ترتفع بسرعة، وذلك قبل خطط الميزانية الجديدة من وزير المالية “ريشي سوناك”. وتعرض سوناك لضغوط للإعلان عن إجراءات يوم الأربعاء من شأنها أن تخفف من التأثير الفوري على الأسر من ارتفاع معدلات التضخم، والذي كان مدفوعًا إلى حد كبير بارتفاع تكاليف الطاقة وخصوصًا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الاقتراض للأشهر الأحد عشر الأولى من السنة المالية 2021/2022 بلغ 138.4 مليار جنيه إسترليني (182.3 مليار دولار). وهذا أقل بنسبة 52% من الرقم القياسي الذي تم اقتراضه وهو 290.9 مليار جنيه بين أبريل 2020 وفبراير 2021.

استطلاع لرويترز: من المتوقع أن يقاوم البنك الوطني السويسري الاتجاه العالمي لرفع أسعار الفائدة

ونقلت رويترز (Reuters) أن من المرجح أن يتمسك البنك الوطني السويسري بأدنى سعر فائدة في العالم عندما يقدم آخر تحديث للسياسة النقدية يوم الخميس، ويقاوم الاتجاه الصعودي في البنوك المركزية العالمية الأخرى، وفقًا لمحللين استطلعت رويترز آراءهم. وتوقع جميع الاقتصاديين البالغ عددهم 33 الذين شملهم الاستطلاع أن يبقي البنك الوطني السويسري سعر الفائدة ثابتًا عند 0.75%، مع عدم توقع التغيير المبكر من أي مستجيب حتى سبتمبر.

اليابان تتطلع إلى مزيد من التحفيز مع موافقة البرلمان على الميزانية القياسية

وبخصوص اليابان، نقلت يو إس نيوز (US News) أن اليابان مستعدة لاتخاذ مزيد من الخطوات التحفيزية مع ظهور حالة من عدم اليقين في الأسواق الاقتصادية والمالية بشأن الأزمة الأوكرانية، حيث وافق البرلمان على ميزانية حكومية قياسية بقيمة 900 مليار دولار للسنة المالية المقبلة. وتمهد الميزانية- من خلال البرلمان- الطريق لإدارة رئيس الوزراء “فوميو كيشيدا” للبحث عن حزمة إنفاق أخرى لدعم الأسر التي تواجه ارتفاع فواتير الغذاء والوقود.

اليابان تتجنب بشدة انقطاع التيار الكهربائي وتحذر من عدم انتهاء ضغط الطاقة

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تجنب اليابان بصعوبة انقطاع التيار الكهربائي في طوكيو حيث حذر المسؤولون المستهلكين من ضرورة الاستمرار في الحفاظ على الكهرباء لإدارة أسوأ أزمة في إمدادات الطاقة منذ أكثر من عقد. وصرح “كانام أوجاوا” المسؤول بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة للصحفيين في طوكيو بأن الانقطاعات غير المخطط لها يمكن تجنبها الآن يوم الثلاثاء بعد أن بذلت الأسر والشركات جهودًا لتقليل الضغط على شبكة العاصمة.

الفلبين تسمح بالملكية الأجنبية الكاملة في الاتصالات والخطوط الجوية والشحن

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول موافقة الرئيس الفلبيني “رودريغو دوتيرتي” على تعديل لقانون للسماح بالملكية الأجنبية الكاملة للشركات في خدمات مثل الاتصالات والشحن، لتعديل التشريعات القديمة. كانت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا متخلفة على المستوى الإقليمي في جذب المستثمرين الأجانب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى القيود المفروضة على ملكية الشركات في القطاعات الرئيسية وسمعتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى