الاقتصاد المصري

التموين: لن يتصرف أحد في جرام واحد من القمح خارج نطاق المنظومة

10  أرقام تكشف دور “التأمين” في الاقتصاد… 4 تريليونات جنيه تغطيات لوثائق القطاع

نشر اليوم السابع ان قطاع التأمين من أهم أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية، ويدخل ضمن القطاعات المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، حيث يرتبط ارتباطًا تكامليًا بالقطاعات الاقتصادية الأخرى، ويسهم قطاع التأمين في إدارة الأخطار التي تتعرض لها الأصول الاقتصادية مما يجعله أبرز أدوات استقرار واستمرار هذه القطاعات في أنشطتها، وقد حرصت الهيئة على تفعيل مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحديث التشريعات المنظمة لهذا النشاط، وقد بلغ إجمالي قيمة أقساط شركات التأمين خلال العام المالي  2021  نحو 47.5 مليار جنيه بنسبة زيادة تقدر بحوالي 18.5%، كما بلغ إجمالي قيمة التعويضات المسددة من شركات التأمين 23.4 مليار جنيه خلال العام المالي 2021 بنسبة زيادة حوالي 24.5%.

التموين: لن يتصرف أحد في جرام واحد من القمح خارج نطاق المنظومة

نشرت جريدة الشروق أن عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين قال إن أسعار السلع انخفضت نتيجة الوفرة والرقابة على الأسواق، مشيرًا إلى اتخاذ الدولة إجراءات سريعة في زيادة المخزون الاستراتيجي. وأضاف خليل، أنه «لا يستطيع شخص ما أن يتاجر بجرام قمح هذا العام خارج المنظومة»، متابعًا: «كل واحد هيتحرك بكيلو قمح لازم ياخد تصريح من هذه الجهات: الشركة العامة للصوامع والبنك الزراعي والشركة المصرية للصوامع». وأوضح أنه حتى إذا باع المزارع المحصول الخاص به أثناء الزراعة، فإن المشتري يجب أن يورد الـ 12 أردبا المنصوص عليهم في القرار، مضيفًا أن علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بعمل مسح شامل بين كل من مديرية الزراعة ومديرية التموين وإدارة الزراعة ووزارة التموين ومكتب التموين والجمعيات الزراعية، للحصر على أرض الواقع لتوريد القمح بالكامل للدولة.

الكرتونة بـ 58 جنيها.. رئيس شعبة الدواجن: 5 جنيهات انخفاضا في سعر البيض

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، قال إنّ انخفاض سعر كرتونة البيض كان متوقعًا بسبب زيادة الإنتاجية. وأضاف أن السعر انخفض بقيمة خمسة جنيهات، إذ يُباع في المزرعة بـ 53 جنيهًا، ويشتريه المستهلك بـ 58 جنيهًا. وأشار إلى أن هذا السعر يعتبر استرشاديًّا منعًا لمغالاة أحد في السعر، لافتًا إلى أنه تم إبلاغ مباحث التموين بالأمر لشن حملات بما يطمئن المواطن بأن هناك انخفاضات في السعر. ولفت إلى أن الفترة الماضية كانت قد شهدت مشكلة انتشار بعض الأمراض الوبائية ما أثّر على الإنتاجية بشكل كبير، غير أنّه أوضح أن زيادة الإنتاجية في الفترة الأخيرة ساهمت في خفض الأسعار. ونوه بأن الطرح الذي تم في المنافذ والمجمعات ساهم في ضبط المنظومة من ثم انخفاض السعر أمام المواطنين.

اللواء عادل الغضبان: 30 % من حجم التجارة العالمية تمرّ من بورسعيد عن طريق قناة السويس

نشرت جريدة المال أن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد شارك في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات (مار لوج 11) والذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تحت عنوان “نحو اقتصاد أزرق مستدام. وقال محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، في كلمته إن 13٪ من حجم التجارة العالمي يمر من بورسعيد عن طريق قناة السويس التي وصفها بالشريان الحيوي لحركة التجارة العالمية. وتحدث المحافظ عن منطقة شرق بورسعيد والتي وصفها بالمنطقة التنموية المتكاملة، مشيرًا إلى أنه تم إنجاز العديد من المشروعات العملاقة فيها، وقال إنها تضم أكبر منطقة حرة صناعية، وتم تخطيطها على 64 كيلومترا.

السيسي يوجه بحزمة من الإجراءات المالية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين

نشرت جريدة المال أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بالإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية، تهدف لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري. وعرض وزير المالية أبرز المؤشرات النهائية لمشروع موازنة العام المالي 2022-2023، والتي ستشهد خفض العجز الكلي إلى نحو 6,3% من الناتج المحلي، والاستمرار في تحقيق فائض أولي قدره 1,5% من الناتج المحلي، وخفض نسبة دين أجهزة الموازنة العامة إلى الناتج المحلي إلى حوالي 80,5%، إلى جانب ارتفاع معدل نمو الإيرادات إلى حوالي 17% لتصل إلى قرابة تريليون و447 مليار جنيه، وكذا زيادة المصروفات بمعدل نمو 16% ليصل إلى حوالي 2 تريليون و7 مليار جنيه، بما فيها 365 مليار جنيه مخصصات للاستثمار، و400 مليار جنيه لبند الأجور، و323 مليار جنيه لمنظومة الدعم.

البنك المركزي يُطلق صندوقاً لدعم التكنولوجيا المالية والابتكار في مصر

نشر موقع مباشر مصر أن البنك المركزي المصري، أعلن عن إطلاق صندوق للتكنولوجيا المالية ودعم الابتكار تحت اسم (Nclude)، بمشاركة بنوك الأهلي ومصر والقاهرة وعدد من الشركات الاستثمارية. وقال المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع تكنولوجيا المعلومات في كلمته التي ألقاها نيابة عن محافظ البنك المركزي طارق عامر، خلال إطلاق الصندوق، إن هذه الخطوة تأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم ورعاية الشباب المبتكرين في مجالات التكنولوجيا المالية الناشئة والقطاعات التكنولوجية المغذية لها، وتنفيذاً لاستراتيجية البنك المركزي للتكنولوجيا المالية والابتكار التي تهدف إلى خلق مناخ داعم لصناعة التكنولوجيا المالية. وأضاف أن البنك المركزي يعمل على تمكين المزيد من تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة القادرة على تقديم وتوصيل الخدمات المصرفية والمالية إلى كافة فئات المجتمع بشكل أكثر سهولة، وأقل تكلفة، كخطوة مهمة على طريق تحقيق التحول الرقمي المستهدف، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية عربيا وأفريقيا.

الإتربي: نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لقطاع التكنولوجيا المالية

نشرت جريدة الأهرام أن محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قال إن مساهمة البنك في صندوق “إنكلود” تأتي في إطار الالتزام بمواكبة التطورات العالمية في مجال التكنولوجيا المالية، فهي مستقبل الخدمات المصرفية والمالية في مصر والعالم. وأضاف أن الصندوق سيحقق العديد من المكاسب للاقتصاد المصري، وذلك من خلال دعم المواهب الشابة في قطاع التكنولوجيا المالية داخل البلاد، وإيجاد بيئة مثالية تمكنهم من تطوير حلول مبتكرة تسهم في إتاحة الخدمات المصرفية والمالية لجميع شرائح المجتمع، بطريقة أكثر كفاءة وبأسعار معقولة”. وأضاف الإتربي أن “هذه خطوة مهمة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لقطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة العربية والإفريقية. وسيساعد الصندوق أيضًا على رفع معدلات الشمول المالي وتسريع وتيرة التحول الرقمي في مصر، وهو ما يُعتبر ركنًا أساسيًا لرؤية مصر 2030”.

مصلحة الضرائب: عفو ضريبي للاقتصاد غير الرسمي عن السنوات السابقة للتسجيل

نشرت جريدة أموال الغد أن طلعت عبد السلام رئيس المكتب الفني لمصلحة الضرائب كشف عن تقديم عفو ضريبي لأصحاب الاقتصاد غير الرسمي عن الفترة السابقة لتسجيل نفسه لدى جهاز تنمية المشروعات والتحول للاقتصاد الرسمي كأحد الحوافز للتسجيل. وأشار إلى أولويات مصلحة الضرائب وهي مكافحة التهرب الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي وهذا يحقق العدالة وتكافؤ الفرص بين الشركات. وأضاف أن الخطوات التحفيزية لضم الاقتصاد غير الرسمي إلى الرسمي يتم العمل عليها بأكثر من مستوي، وهذا من خلال التحفيز على التشريعات الضريبية وميكنة الضرائب وتحقيق الرقابة داخل المجتمع، لافتا إلى أن الفواتير الإلكترونية تضيق الخناق على صاحب الاقتصاد غير الرسمي، لأن الفاتورة يجب أن تحتوي على البيانات الضريبية للبائع والمشتري.

توقعات بانتعاش مبيعات الوحدات المصيفية في الساحل الشمالي

نشرت جريدة الوطن أن المهندس محمد كمال جبر، عضو غرفه التطوير العقاري، قال إن القطاع العقاري المصري على موعد جديد مع انتعاشه للوحدات الفندقية، والشاليهات في الساحل الشمالي تزامنًا مع فصل الصيف. وأكد أن مبيعات الشاليهات والوحدات الفندقية تنشط كل موسم صيف من كل عام، وتشهد المدن الساحلية إقبالًا كبيرًا من قبَل المواطنين على شراء هذه النوعية من الوحدات. وأوضح «جبر» أن الشاليهات والوحدات الفندقية، تعتبر مخزن للقيمة مثل الوحدات السكنية، والطلب عليها مستمر بشكل سنوي خاصة مع عودة العاملين في الخارج لقضاء الإجازات خلال فصل الصيف وحاجتهم لاقتناء مثل هذه النوعية من الوحدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى