الاقتصاد الدولي

إجمالي مطالبات البطالة الأسبوعية تبلغ 214 ألف، أفضل من المتوقع لسوق العمل الضيق

إجمالي مطالبات البطالة الأسبوعية تبلغ 214 ألف، أفضل من المتوقع لسوق العمل الضيق

نقلت سي ان بي سي (CNBC) أنباء حول بلوغ إجمالي مطالبات البطالة الأسبوعية 214 ألف، وهو أفضل من التقديرات بأن تصل إلى 220 ألف وبانخفاض قدره 15 ألف عن الأسبوع السابق. كانت بدايات الإسكان وتصاريح البناء على حد سواء أفضل مما كان متوقعا. كان نشاط التصنيع في منطقة فيلادلفيا أيضًا أعلى بكثير من التقديرات، على الرغم من ارتفاع الأسعار المدفوعة إلى أعلى مستوى لها منذ عام 1979.

تسارع أسعار المنازل في كندا مرة أخرى، بزيادة بنسبة 1.5% في فبراير

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات يوم الخميس أن مكاسب أسعار المنازل الكندية تسارعت مرة أخرى في فبراير مقارنة بشهر يناير، حيث ارتفعت بنسبة 1.5% في الشهر مع ارتفاع الأسعار في تسعة من 11 سوقًا رئيسية. وارتفع مؤشر أسعار المنازل المركب من مصرف “Teranet-National Bank”، الذي يتتبع تكرار مبيعات منازل الأسرة الواحدة في الأسواق الكندية الرئيسية، بنسبة 1.3% في يناير مقارنة بشهر ديسمبر. 

وكالة الإحصاء النرويجية: الاقتصاد النرويجي يواجه تأثيرًا سلبيًا من حرب أوكرانيا

أما بالنسبة إلى النرويج، نقلت يو اس نيوز (US News) عن هيئة الإحصاء النرويجية “SSB” إن الاقتصاد النرويجي تعافى من الجائحة لكنه يواجه الآن تأثيرًا سلبيًا من الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت الوكالة إن الحرب في أوكرانيا تحد بشكل كبير من توقعات النمو لشركائنا التجاريين في أوروبا، وهو ما يؤثر بدوره سلبا على الاقتصاد النرويجي. وأضاف البنك المركزي النرويجي أن من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام ومرة واحدة العام المقبل، لتصل إلى 1.75% بحلول نهاية عام 2023.

تزيد الضغوط من تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة 

ونقلت فينانشال تايمز (Financial Times) أنه يتعين على وزير المالية البريطاني “ريشي سوناك” أن يقرر الأسبوع المقبل ما إذا كان سينفق مزيدًا من المليارات من الجنيهات الاسترلينية لتخفيف الضغط المتزايد على تكلفة المعيشة للأسر والشركات مع ارتفاع التضخم. ويريد سوناك- الذي من المقرر أن يقدم تحديثًا للميزانية يوم الأربعاء- إعادة المالية العامة للمملكة المتحدة إلى طبيعتها بعد زيادة الإنفاق للحد من تداعيات فيروس كورونا الذي دفع الاقتراض الحكومي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في وقت السلم. ولكن التضخم المتصاعد بسرعة- والذي قد يصل إلى أعلى من 8% بعد الغزو الروسي لأوكرانيا- أدى إلى زيادة الدعوات لسوناك لتقديم المزيد من الدعم في حالات الطوارئ.

وزارة المالية: الصين تخفض ضريبة الدخل على بعض الشركات الصغيرة إلى 20%

وفي الصين، نقلت بيزنس تايمز (Business Times) عن وزارة المالية الصينية يوم الجمعة، إن الصين ستخفض ضريبة الدخل على بعض الشركات الصغيرة إلى 20% من 25%، في إطار خطوات لتخفيف الأعباء على الشركات الصغيرة لدعم الاقتصاد المتباطئ. وقالت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت إن الشركات الصغيرة ستخضع لضريبة الدخل المنخفضة حتى نهاية عام 2024 من بداية عام 2022.

إعلان رئيس الوزراء الياباني “كيشيدا” عن استثمارات بقيمة 42 مليار دولار في الهند

ونقلت زي نيوز (Zee News) إعلان رئيس الوزراء الياباني “فوميو كيشيدا” يوم السبت عن استثمار بقيمة 5 تريليونات ين (42 مليار دولار) في الهند على مدى السنوات الخمس المقبلة خلال اجتماع مع رئيس الوزراء “ناريندرا مودي” في نيودلهي. والتقى الزعيمان لتعزيز الأمن وسط الأزمة الأوكرانية وتحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين. دعمت اليابان في السنوات الأخيرة تطوير البنية التحتية الحضرية في الهند والسكك الحديدية عالية السرعة بناءً على تكنولوجيا القطار السريع.

بنك التنمية الآسيوي (ADB) سيساعد في إعادة توطين عاصمة إندونيسيا 

نقلت رويترز (Reuters) إعلان بنك التنمية الآسيوي (ADB) يوم الجمعة أن البنك سيساعد في إعادة توطين عاصمة إندونيسيا البالغة 32 مليار دولار من خلال حشد التمويل وتقييم الآثار البيئية والاجتماعية للمشروع. وقال البنك متعدد الأطراف في بيان إنه سيساعد أيضًا في تصميم مدينة نوسانتارا الجديدة التي يريد الرئيس “جوكو ويدودو” تشييدها في الجزء الشرقي من جزيرة بورنيو التي تتميز بالغابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى