شركات وأسواق

“تسلا” ترفع أسعار بعض سياراتها في الولايات المتحدة والصين

  1. قطاع السيارات:

“تسلا” ترفع أسعار بعض سياراتها في الولايات المتحدة والصين

نقلت صحيفة (South China Morning post) أن “تسلا” قررت رفع سعر سياراتها الكهربائية “موديل 3” و “موديل واي” في الصين والولايات المتحدة في ظل ارتفاع تكلفة بطاريات الليثيوم وأسعار النيكل في الأسواق العالمية. وأعلنت شركة صناعة السيارات الأمريكية يوم الخميس أن سعر السيارة “موديل 3” سيبلغ 349900 يوان (55359 دولارًا أمريكيًا)، بزيادة قدرها 10 آلاف يوان.

“تويوتا” تخفض خطط إنتاجها محليًا بنسب تتراوح بين 5% و20%

ذكرت صحيفة (Financial post) قامت “تويوتا” بتبليغ مورديها بأنها سوف تخفض إنتاجها المحلي من السيارات بنسب تصل إلى 20% عن الخطط السابقة وذلك على مدار الربع الثاني بهدف التصدي للتداعيات الخاصة بأزمة سلاسل الإمدادات.

وبموجب الخطة المعلنة اليوم، تنوي “تويوتا” خفض الإنتاج بنحو 20% في أبريل، و10% في مايو وبنسبة 5% في يونيو، مقارنة بالخطة السابقة.

“فولكس فاجن”: تأثير الحرب في أوكرانيا قد يكون أسوأ من جائحة “كورونا”

نشرت صحيفة (Financial times) تحذيرات المدير التنفيذي لصانعة السيارات الألمانية “فولكس فاجن”، “هربرت ديس”, بشأن إمكانية أن يكون استمرار الحرب في أوكرانيا لفترة طويلة أسوأ كثيرًا بالنسبة لاقتصاد أوروبا من جائحة “كورونا”. 

وصرح “ديس” قائلاً: انقطاع سلاسل التوريد العالمية قد يؤدي إلى زيادات هائلة في الأسعار، وندرة الطاقة والتضخم، مضيفًا أن تهديد هذه الحرب لألمانيا وأوروبا ضخم، وأن ارتفاع التضخم يمكن أن يضغط بشدة على المستهلكين. 

“فورد” تخطط لبناء مصنع عملاق للبطاريات في تركيا

نشرت صحيفة (Automotive news) أن شركة “فورد” تخطط لبناء مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في تركيا مع شركة تصنيع البطاريات الكورية الجنوبية “SKON” وشريكتها التركية المشتركة” Koc Holding”. وقالت الشركتان إن المصنع يهدف إلى الحصول على طاقة إنتاجية سنوية من 30 إلى 45 جيجاوات / ساعة.

“باناسونيك” تستكشف مواقع أمريكية لإنشاء مصنع بطاريات جديد بحلول 2024

نقلت وكالة (Bloomberg) أن “باناسونيك” تُجرِي محادثات حول اختيار موقع لإنشاء مصنع أمريكي جديد من شأنه تزويد شركة “تسلا” وشركات صناعة السيارات الكهربائية الأخرى بالجيل الجديد من بطاريات الليثيوم.

وقد يبدأ المصنع قد يبدأ العمل في وقت قد يكون عام 2024، مشيرين إلى أن الشركة تدرس المواقع المحتملة لإنشاء المصنع بناء على أسعار الأراضي وتوافر العمالة والإعانات الحكومية.

“فورد” تخطط لطرح 7 موديلات كهربائية جديدة في أوروبا

نقلًا عن صحيفة (The guardian)، كشفت “فورد” النقاب الإثنين عن خطط لطرح سبعة موديلات كهربائية جديدة في أوروبا، وتشييد موقع لتجميع البطاريات في ألمانيا، ومشروع مشترك لتصنيع خلايا النيكل في تركيا. 

وقال “ستيوارت رولي” رئيس الشركة في أوروبا: مسيرتنا نحو مستقبل كهربائي بالكامل هي ضرورة بالنسبة لـ “فورد” من أجل تلبية احتياجات التنقل للعملاء عبر أوروبا. 

“بي إم دبليو” تتوقع تراجع ربحية أعمالها للسيارات هذا العام

نقلت وكالة (Bloomberg) أن “بي إم دبليو” تتوقع تراجع العائد التشغيلي لأعمالها للسيارات هذا العام، مع تأثير تداعيات الحرب في أوكرانيا على سلاسل التوريد والاقتصاد العالمي. 

وأوضحت الشركة أن العوائد من أعمال السيارات ستتراوح بين 7% و9%، مقارنة مع أكثر من 10% في عام 2021، كما أنها لا تتوقع حدوث أي تحسن في نقص أشباه الوصلات حتى النصف الثاني من العام.  

“جنرال موتورز” تبدأ إنتاج أول سيارة “كاديلاك” كهربائية الأسبوع المقبل

نشرت شبكة (CNBC) أن “جنرال موتورز” تعتزم بدء إنتاج أول سيارة كهربائية للعلامة التجارية “كاديلاك” خلال الأسبوع المقبل، على الرغم من استمرار أزمة سلاسل التوريد.

وذكر “روري هارفي” نائب رئيس “كاديلاك” للصحفيين، أن إنتاج سيارة “ليريك ” سيبدأ كما هو مخطط له، على الرغم من تداعيات جائحة “كورونا” والنقص المتواصل في أشباه الموصلات الذي تسبب في إغلاق مصنع الشركة بشكل متقطع.

تعاون “فولفو” و”ستاربكس” لإنشاء شبكة شحن للسيارات الكهربائية

وفقًا لوكالة (Reuters)، أعلنت “فولفو” أنها دخلت في شراكة مع “ستاربكس” لإنشاء شبكة عامة للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، ومن المقرر أن تبدأ خلال فصل الصيف المقبل.

وأوضحت شركة صناعة السيارات السويدية، أن منشآتها التجريبية ستتضمن ما يصل إلى 60 جهاز “فولفو” للشحن السريع داخل ما يصل إلى 15 متجرًا تابعًا للشركة المالكة لسلسلة المقاهي.

“تسلا” تستهدف تسليم أولى سيارات مصنع ألمانيا الأسبوع المقبل

وفقًا لصحيفة (Automotive news)، تستهدف شركة “تسلا” تسليم أولى سياراتها المنتَجة في مصنعها القريب من العاصمة الألمانية برلين خلال الأسبوع المقبل. وقد تبدأ “تسلا” تسليم أولى سياراتها من مصنعها في ألمانيا يوم الثلاثاء المقبل، بعد تأخر حصول المصنع على التصاريح اللازمة طويلًا.

“فولكس فاجن”: قد نتوسع خارج أوروبا حال استمرار الصراع في أوكرانيا

أفاد موقع (Yahoo finance) أن “هربرت ديس”, المدير التنفيذي لـ “فولكس فاجن”, صرح بأن الشركة سوف تفكر في التوسع خارج أوروبا في حالة استمرار الصراع في أوكرانيا، إذ تكافح أكبر شركة سيارات في أوروبا لتوفير الإمدادات الضرورية في ظل الصراع الجيوسياسي.

وقال “ديس”: “بالتأكيد سوف نفكر في استثمارات إضافية في الولايات المتحدة وخارجها”، على الرغم من التأكيد على أن الآثار المحددة للحرب لا يمكن تقييمها بشكل قاطع في الوقت الحاضر.

  1. قطاع الطاقة:

“شل” و”بي بي” تخفض مبيعات الديزل الألمانية بسبب مخاوف نقص الإمدادات

كشف موقع (Nasdaq) أن شركتي الطاقة “شل” و”بي بي” قررتا الامتناع عن عرض شحنات الديزل الفورية خلال الأسبوعين الماضيين، خوفًا من حدوث نقص في الإمدادات في ألمانيا.

وذكرت مصادر أن إمدادات الديزل الألمانية كانت محدودة، رغم عدم فرض عقوبات على المنتجات الروسية، مشيرين إلى أن “شل” و”بي بي” زادتا من عرض منتجات الديزل خلال الشهرين الماضيين قبل الامتناع عن عرض المنتجات الأسبوعين الماضيين.

“إكسون موبيل” تدرس بيع أصول في حوض “باكن” مقابل 5 مليارات دولار

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، تدرس شركة “إكسون موبيل” بيع أصول مملوكة لها في حوض “باكن” الصخري في ولاية داكوتا الشمالية، بعدما تواصلت أطراف مهتمة بشراء الأصول مع الشركة. وقد تحصل “إكسون موبيل” على خمسة مليارات دولار مقابل أصولها في حوض “باكن”.

“جازبروم” الروسية تقول إن شحنات الغاز عبر أوكرانيا مستمرة بنفس الكمية

نشرت وكالة (Reuters) أن شركة الغاز الطبيعي الروسية “جازبروم” أكدت إنها تواصل شحن الغاز عبر أوكرانيا بنفس الكمية دون تغيير وهي 109.5 مليون متر مكعب في اليوم. 

“فيتش” تخفض تصنيف بعض شركات الطاقة الروسية

ذكر موقع (Fitch) أن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية قامت بتخفيض تصنيف شركات الموارد الطبيعية الروسية إلى “CC” من “B” مشيرة إلى احتمالية تخلف بعض الشركات عن سداد ديونها بفعل الأزمة الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

شركات صناعية أوروبية تبدأ خفض الإنتاج بفعل ارتفاع أسعار الطاقة

نقلًا عن وكالة (Bloomberg)، بدأت شركات صناعية أوروبية خفض إنتاجها أو إغلاق مصانعها، بما في ذلك مصانع الصلب والأسمدة والورق، متأثرة بارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات الغربية.

وأدت الحرب الروسية الأوكرانية، بجانب العقوبات الغربية والتهديدات المضادة من الجانب الروسي، إلى اضطراب أسواق السلع، ما دفع أسعار الغاز الأوروبية إلى مستويات قياسية جديدة وتسببت في واحدة من أكبر صدمات إمدادات النفط منذ الحرب العالمية الثانية.

“تاتا ستيل” الهندية تبحث عن بديل لإمدادات الفحم الروسي

ذكرت صحيفة (The Economic times) أن “تاتا ستيل”، أكبر منتج للصلب في الهند، تبحث عن مصادر بديلة لإمدادات الفحم لعملياتها في أوروبا والهند بسبب صعوبة الحصول على الإمدادات من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

 وأثارت الأزمة الجيوسياسية التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف من تعطل الإمدادات وارتفاع تكاليف السلع من الألمنيوم إلى الفحم وخام الحديد.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“سوني” توقف مبيعات أجهزة “بلايستيشن” في روسيا

نقلت شبكة (CNBC) أن شركة “سوني” قررت وقف بيع أجهزة “بلايستيشن” والبرامج في روسيا، لتصبح أحدث الشركات الكبرى التي تعلق أعمالها في موسكو على خلفية غزو أوكرانيا.

وقالت شركة الألعاب عبر بيان، إن “سوني” علقت كل شحنات الأجهزة والبرمجيات إلى روسيا، بالإضافة إلى أن متجر “بلايستيشن” لن يكون متاحًا في البلاد.

“أمازون” تقرر تجزئة السهم بواقع 20 إلى 1

ذكر موقع (Yahoo finance) أن “أمازون” أخبرت المستثمرين بقرار تجزئة سهمها واعتزامها بدء عملية إعادة شراء للأسهم. ووافق مجلس إدارة شركة التجارة الإلكترونية على تجزئة أسهمها على أساس 20 إلى واحد، ما يعني أن كل مالك حالي سيحصل على 19 سهمًا إضافيًا مقابل كل سهم يمتلكه.

ومن المقرر أن يتم توزيع الأسهم على مساهمي “أمازون” في السابع والعشرين من مايو، كما سيبدأ التداول على أساس التعديل اعتبارًا من السادس من يونيو.

“فوكسكون” الموردة لـ “آبل” توقف الإنتاج في “شنتشن”

نقلًا عن وكالة (Reuters)، أخطرت مدينة “شنتشن” الصينية كافة الشركات التي لا تشارك في الخدمات العامة الأساسية بتعليق الإنتاج، أو جعل الموظفين يعملون من المنزل لمدة أسبوع اعتبارًا من الإثنين. وبناء عليه، قررت شركة “فوكسكون” –الموردة لشركة “آبل”- وقف الإنتاج.

“تنسنت” تواجه غرامة قياسية محتملة لانتهاكات لوائح غسل الأموال

وفقًا لصحيفة (Wall street journal)، تواجه شركة التكنولوجيا الصينية “تنسنت هولدينجز” غرامة قياسية محتملة بسبب انتهاك بعض لوائح البنك المركزي من خلال شبكة مدفوعات الأجهزة المحمولة “ويشات باي”، مع تشديد الصين للوائح المتعلقة بمنصات التكنولوجيا المالية. 

“فوكسكون” تجري محادثات مع السعودية لبناء مصنع بقيمة 9 مليارات دولار

نشرت شبكة (fox business) أن شركة “فوكسكون” التقنية -أكبر شركة تقوم بتجميع هواتف آيفون لشركة آبل- تجري محادثات مع السعودية لبناء مصنع متعدد الأغراض لصناعة الرقائق الصغيرة ومكونات للسيارات الكهربائية وإلكترونيات أخرى، بقيمة تبلغ 9 مليارات دولار. 

وتقوم السعودية حالياً بمراجعة عرض الشركة، لبناء خط مزدوج لتقنية التركيب السطحي وتصنيع الرقائق في “نيوم”، مشيرةً إلى أن المحادثات بدأت في العام الماضي.  

سهم “نتفليكس” يسجل أدنى مستوى منذ مارس 2020 مع تزايد المنافسة

وفقًا لمجلة (Forbes)، تراجع سهم “نتفليكس” خلال جلسة تداولات الإثنين إلى أدنى مستوى منذ مارس 2020، مع تزايد المنافسة وتباطؤ نمو المشتركين وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وخلال التعاملات، سجل سهم “نتفليكس” انخفاضًا بنسبة 2% عند 333.94 دولار، بعدما تراجع في وقت سابق إلى 331 دولارًا، وهو أدنى مستوى للسهم منذ العشرين من مارس 2020.

“إنتل” تخطط لإنشاء مصنع في ألمانيا بقيمة 19 مليار دولار لإنتاج الرقائق

نشر موقع (Tech crunch) أن شركة “إنتل” تعتزم استثمار 17 مليار يورو (18.7 مليار دولار) لبناء مصنع متطور لإنتاج أشباه الموصلات في ألمانيا، ما يمثل محاولة لأوروبا لجذب شركات تصنيع الرقائق.

ويُعَد هذا الإعلان جزءًا من محاولة “بات غيلسنجر” الرئيس التنفيذي لـ “إنتل” لعكس الخسائر من خلال تطوير أحدث التقنيات، وستحاول “إنتل” من خلال هذا المصنع في مدينة ماغديبورغ بألمانيا إنتاج رقائق أصغر من 2 نانومتر، وهي سابقة للشركة.

  1. القطاع المصرفي:

“جيه بي مورجان” يوظف أصحاب الخلفيات الإجرامية مع نقص العمالة

ذكرت صحيفة (MSN) أن بنك “جيه بي مورجان” يعاني من مكافحة حالة نقص العمالة التي تؤثر على العديد من الشركات الأمريكية، ولهذا قام بتوظيف أشخاص واجهوا تاريخياً صعوبة في العثور على عمل. وذكر رئيس وحدة التنوع والمساواة في البنك الأمريكي “بريان لامب” أن البنك وظف آلاف الأشخاص ذوي السجلات الجنائية والمئات من ذوي الإعاقة مثل التوحد.

“إتش إس بي سي” يعتزم تقليص فروعه في المملكة المتحدة 10%

ذكرت صحيفة (The financial times) أن بنك “إتش إس بي سي” يخطط لتقليص شبكة فروعه في المملكة المتحدة بأكثر من 10%، مع الانخفاض السريع في الطلب على الفروع بفعل تداعيات وباء “كوفيد-19”.

وقال البنك البريطاني إنه يعتزم إغلاق 69 فرعًا من فروعه في المملكة المتحدة البالغ عددها 510 فروع، لصالح التحول إلى الخدمات المصرفية الرقمية.

  1. قطاع الأدوية:

رئيس “موديرنا”: جرعة “كورونا” الرابعة قد تكون ضرورية لكبار السن

نقل موقع (YAHOO FINANCE)  تصريحًا للرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” إن الجرعة الرابعة من لقاح “كورونا” قد تكون ضرورية لكبار السن ومن يعانون من أمراض مناعية، لكن بقية المواطنين يمكنهم أن يقرروا ما إذا كانوا يرغبون في الحصول على الجرعة أم لا. 

 وصرح “ستيفن هوج” بأن الأشخاص يمكن أن يكونوا أكثر انتقائية بشأن الجرعات المعززة من الآن فصاعدًا، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن يحصل كبار السن، الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا أو على الأقل 65 عامًا، على الجرعة الرابعة من اللقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى