الاقتصاد الدولي

بنك جولدمان ساكس: الأوضاع المالية العالمية في أدنى مستوياتها منذ مايو 2009

بنك جولدمان ساكس: الأوضاع المالية العالمية في أدنى مستوياتها منذ مايو 2009

نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول وصول الأوضاع المالية العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ مايو 2009، وفقًا لمؤشر “Goldman Sachs” الذي يحظى باهتمام واسع، وهو مؤشر محتمل على تباطؤ الاقتصاد العالمي. تعكس الظروف المالية توافر التمويل في الاقتصاد، والتي يُنظر إليها على أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنمو المستقبلي، ويتم مراقبتها عن كثب من قبل البنوك المركزية.

تجاوز إنتاج التصنيع في الولايات المتحدة التوقعات في فبراير

وفي الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تسارع الإنتاج في المصانع الأمريكية في فبراير، متجاهلًا استمرار الركود في إنتاج السيارات، مما يشير إلى تحسن مستمر في التصنيع. وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس إن الإنتاج الصناعي زاد بنسبة 1.2% الشهر الماضي بعد أن ارتفع بنسبة 0.1% في يناير.

ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكيين بنسبة 10%، مما يشير إلى احتمالية رفع سعر الفائدة الفيدرالية

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع الأسعار المدفوعة للمنتجين الأمريكيين بقوة في فبراير بسبب ارتفاع تكاليف السلع، مما يؤكد الضغوط التضخمية التي تشير إلى احتمالية رفع سعر الفائدة الفيدرالي هذا الأسبوع. وأظهرت بيانات وزارة العمل أن مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي ارتفع بنسبة 10% عن فبراير من العام الماضي وبنسبة 0.8% عن الشهر السابق. جاء ذلك بعد المكاسب الشهرية المعدلة بالزيادة بنسبة 1.2% في يناير.

توقعات بإنفاق المستهلكين الأمريكيين مبلغًا قياسيًا قدره تريليون دولار على التجارة الإلكترونية عام 2022

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار تقرير من “Adobe Analytics” يوم الثلاثاء أن من المتوقع أن يصل إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة على التجارة الإلكترونية إلى مستوى قياسي يبلغ 1 تريليون دولار هذا العام بفضل التحول المدفوع بالوباء إلى التسوق عبر الإنترنت. وتمثل التوقعات قفزة بنسبة 13% من عام 2021 وتتبع إجمالي إنفاق قدره 1.7 تريليون دولار على مدار عامين من الأزمة، بدءًا من مارس 2020.

تراجع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة مع بدء ارتفاع تكاليف البنزين

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تباطؤ النمو في مبيعات التجزئة الأمريكية في فبراير بعد ارتفاعها في الشهر السابق، مما يشير إلى أن المستهلكين يتراجعون عن الإنفاق في بعض الفئات حيث يحد التضخم من القوة الشرائية. وأظهرت أرقام وزارة التجارة أن قيمة مشتريات التجزئة الإجمالية ارتفعت بنسبة 0.3%، بعد زيادة بنسبة 4.9% معدلة بالزيادة في يناير. وباستثناء محطات الوقود، تراجعت المبيعات بنسبة 0.2% في فبراير.

بايدن يدعو إلى إنهاء العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا

وعلى صعيد آخر، نقلت ان بي سي نيوز (NBC News) أنباء حول دعوة الرئيس “جو بايدن” يوم الجمعة الكونغرس إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الصناعية السبع في تعليق العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا، مما يسمح بفرض رسوم جمركية جديدة ردًا على الغزو المستمر لأوكرانيا. وفي خطاب، قال بايدن إن الولايات المتحدة ستحظر أيضًا واردات الماس والمأكولات البحرية والفودكا الروسية، مما يسبب خسائر لموسكو بنحو أكثر من مليار دولار من عائدات التصدير، وفقًا لتقديرات البيت الأبيض.

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر مشروع قانون تمويل حكومي بقيمة 1.5 تريليون دولار لمساعدة أوكرانيا

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس على قانون ينص على 1.5 تريليون دولار لتمويل الحكومة الفيدرالية حتى 30 سبتمبر وتخصيص 13.6 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا. تم تمرير مشروع القانون بأغلبية 68 صوتًا من الحزبين، بعد يوم واحد من موافقة مجلس النواب على الحزمة.

ارتفاع التضخم في كندا إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا

وفي كندا، نقلت ستريت ريجيستر (Street Register) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الأربعاء أن معدل التضخم السنوي في كندا تسارع في فبراير ليصل إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا، مع ارتفاع كبير في أسعار الغاز والبقالة وفي الإسكان. وقالت هيئة الإحصاء الكندية إن معدل التضخم بلغ 5.7%- أعلى معدل تضخم منذ أغسطس 1991، عندما بلغ معدل التضخم 6.0%. إضافة إلى ذلك، يعد هذا الشهر الحادي عشر على التوالي الذي يكون التضخم فيه فوق نطاق سيطرة بنك كندا بنسبة 1% إلى 3%.

ثبات إنتاج الصناعة في منطقة اليورو في بداية ركود في عام 2022

وفي منطقة اليورو، نقلت ام اس ان (MSN) أنباء حول إظهار بيانات يوم الثلاثاء أن الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو لم يتغير في يناير عن ديسمبر، مما يشير إلى بداية بطيئة في عام 2022 حتى قبل أي تأثير للحرب الروسية لأوكرانية التي بدأ في نهاية فبراير. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” إن الناتج الصناعي في 19 دولة التي تتقاسم اليورو لم يتغير على أساس شهري في يناير وانخفض بنسبة 1.3% على أساس سنوي.

منطقة اليورو تحقق عجز تجاري للشهر الثالث مع ارتفاع تكاليف الطاقة

ونقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول مشاهدة الميزان التجاري لمنطقة اليورو عجزًا للشهر الثالث على التوالي في يناير، حيث أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى زيادة حادة في قيمة الواردات، حتى قبل أن يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا إلى مزيد من الارتفاع في الأسعار. وقال يوروستات إن العجز التجاري غير المعدل في 19 دولة مشتركة في اليورو بلغ 27.2 مليار يورو (30.1 مليار دولار) مقارنة بفائض بلغ 10.7 مليار يورو قبل عام في يناير 2021.

بولندا والسويد وإستونيا ومالطا تمنعان اتفاق الحد الأدنى لضرائب الشركات في الاتحاد الأوروبي

وعلى صعيد آخر، نقلت أيريش تايمز (Irish Times) أنباء حول منع بولندا والسويد وإستونيا ومالطا يوم الثلاثاء تسوية مقترحة فرنسية بشأن كيفية تطبيق الحد الأدنى من ضريبة الشركات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، مما وجه ضربة للإصلاح العالمي لقواعد الضرائب عبر الحدود. ونظرًا لأن القضايا الضريبية تتطلب دعمًا بالإجماع في الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، قال وزير المالية الفرنسي “برونو لو مير” إنه سيعيد فتح القضية في المرة القادمة التي يجتمع فيها الوزراء في أبريل. وأضاف لو مير في اجتماع مع كبار مسؤولي الضرائب من دول الاتحاد الأوروبي إن العدالة الضريبية تستغرق وقتًا طويلاً، ولكن في النهاية من المهم أن تفوز العدالة الضريبية.

تخطيط ألمانيا لميزانية تكميلية لمواجهة تأثير أوكرانيا

وبخصوص ألمانيا، نقلت ناشونال بوست (National Post) عن وزير المالية الألماني يوم الإثنين، إن مجلس الوزراء سيوافق على مشروع ميزانية 2022 يوم الأربعاء، لكنه سيقدم خطط مالية تكميلية إلى البرلمان في الأسابيع المقبلة لتعكس الأثر الاقتصادي للحرب في أوكرانيا. ينص مشروع ميزانية “كريستيان ليندنر” على ديون جديدة صافية تبلغ 99.7 مليار يورو (109.4 مليار دولار) في الميزانية الأساسية، بالإضافة إلى تصاريح ائتمانية إضافية لصندوق خاص مخطط للجيش.

توقف استيراد الطاقة الروسية قد يكلف ألمانيا ما يصل إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي

ونقلت رويترز (Reuters) أنبا حول إظهار تقديرات شبكة “EconPol Europe” بناءً على محاكاة أن وقف واردات الطاقة الروسية قد يكلف ألمانيا ما يصل إلى 3% من ناتجها المحلي الإجمالي على المدى القصير. وقال رئيس المعهد الاقتصادي الألماني “IFO” “أندرياس بيشل” يوم الاثنين أن تكلفة وقف واردات الطاقة ستكون كبيرة، بالنظر إلى أن الجائحة تكلف الاقتصاد حوالي 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

قالت وزارة المالية الأوكرانية إنها تجمع 185 مليون دولار في مزاد ديون لجهود الحرب

ونقلت رويترز (Reuters) عن وزارة المالية الأوكرانية في بيان إن 5.4 مليار هريفنيا (185 مليون دولار) جمعت يوم الثلاثاء في ثالث مزاد للسندات المحلية لأجل عام واحد لجمع الأموال من أجل قتالها ضد القوات الروسية. وبعد الحرب الحالية، قالت الحكومة الأوكرانية إنها تأمل في جمع حوالي 1.36 مليار دولار من خلال إصدارات جديدة لسندات الهريفنيا.

البطالة في المملكة المتحدة تنخفض إلى ما دون معدل ما قبل الوباء

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت ناشونال نيوز (National News) أنباء حول انخفاض معدل البطالة في بريطانيا إلى ما دون معدل ما قبل الوباء في الأشهر الثلاثة حتى يناير بينما ارتفعت الأجور بشكل أسرع من المتوقع، وفقًا للأرقام الرسمية التي من المرجح أن تعزز خطط بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة. وأظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات الوطنية “ONS” يوم الثلاثاء، أن معدل البطالة انخفض أكثر من المتوقع إلى 3.9%، على الرغم من موجة متغير أومكرون. وانخفضت البطالة من 4.1% في الربع الأخير من عام 2021 وبلغت أدنى مستوى منذ الأشهر الثلاثة.

الإنفاق الاستهلاكي في المملكة المتحدة يتماشى مع مستوى ما قبل الوباء

ونقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News) أنباء حول تراجع إنفاق المستهلكين البريطانيين على بطاقات الائتمان والخصم بشكل طفيف في الأسبوع المنتهي في 10 مارس لمطابقة متوسط مستواها في فبراير 2020، حسبما أظهرت بيانات “CHAPS” الأسبوعية لبنك إنجلترا الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الجمعة.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني، بناءً على بيانات سبرينج بورد، إن إقبال التجزئة في الأسبوع المنتهي في 12 مارس ارتفع بنسبة 3% عن الأسبوع السابق وبنسبة 87% من مستواه في نفس الأسبوع من عام 2019. وأفاد حوالي 83% من المستهلكين و47% من الشركات أن الأسعار قد ارتفعت خلال الشهر الماضي.

بدء المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة وبريطانيا الأسبوع المقبل في بالتيمور

في شأن آخر، نقلت يورو نيوز (Euro News) عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي والحكومة البريطانية يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستبدآن محادثات تجارية الأسبوع المقبل. كان تأمين صفقة تجارية مع الولايات المتحدة أحد الأهداف الرئيسية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن أي اتفاق سيستغرق سنوات ولن يعوض عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ارتفاع التضخم السنوي الروسي بنسبة 9.15% في فبراير

أما بالنسبة إلى روسيا، نقلت يو اس نيوز (US News) أن التضخم السنوي في روسيا تسارع إلى 9.15% في فبراير من 8.73% في يناير، وهو أعلى مستوى في سبع سنوات، مع ارتفاع الأسعار بشكل أكبر مع ضعف الروبل وسط العقوبات الغربية المفروضة على الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقًا لبيانات “Rosstat” الصادرة يوم الأربعاء.

البنك المركزي الروسي يبيع 19 مليار دولار في مزاد

ونقلت كى اف جي او (KFGO) إعلان البنك المركزي الروسي يوم الأربعاء عن تزويد البنوك بمبلغ 2.05 تريليون روبل (18.97 مليار دولار) في مزاد لضبط إعادة الشراء ليوم واحد، حيث يسعى لمساعدة مؤسسات الإقراض على إدارة السيولة. كان الحد الأقصى في المزاد 3 تريليون روبل.

مجلس الوزراء الصيني: الدولة ستضمن استقرار العمليات الاقتصادية هذا العام

وبخصوص الصين، نقلت يو اس نيوز (US News) عن مجلس الوزراء الصيني يوم الاثنين، إن الصين ستضمن استقرار العمليات الاقتصادية هذا العام، وتحافظ على النمو الاقتصادي والتوظيف والأسعار ضمن نطاقات معقولة. وتستهدف الصين نموًا اقتصاديًا أبطأ يبلغ حوالي 5.5% هذا العام حيث يلقي التراجع في العقارات والاستهلاك المنخفض على التوقعات لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ارتفاع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني إلى الداخل بنسبة 37.9% في الشهرين الأولين

ونقلت شينخوا (Xinhua) عن وزارة التجارة يوم الاثنين إن الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني توسع بنسبة 37.9% على أساس سنوي إلى 243.7 مليار يوان في الفترة من يناير إلى فبراير. ومن حيث قيمة الدولار الأمريكي، ارتفع التدفق الداخلي بنسبة 45.2% على أساس سنوي إلى 37.86 مليار دولار. وشهدت صناعة الخدمات قفزة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوافدة بنسبة 24% على أساس سنوي إلى 175.7 مليار يوان، في حين ارتفعت صناعة التكنولوجيا الفائقة بنسبة 73.8% عن العام السابق، وفقا لبيانات من الوزارة.

ارتفع الاستثمار العقاري في الصين بنسبة 3.7% في الفترة من يناير إلى فبراير

إضافة إلى ذلك، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات من المكتب الوطني للإحصاء يوم الثلاثاء أن الاستثمار الصيني في التطوير العقاري ارتفع بنسبة 3.7% على أساس سنوي في الشهرين الأولين من هذا العام. وأظهرت بيانات مصلحة الدولة للإحصاء أن الاستثمار العقاري بلغ خلال هذه الفترة حوالي 1.45 تريليون يوان (227.42 مليار دولار).

وزاد الاستثمار في المباني السكنية بنسبة 3.7% مقارنة بالعام السابق ليقترب من 1.08 تريليون يوان في الفترة من يناير إلى فبراير. وخلال نفس الفترة، انخفضت مبيعات المساكن التجارية بنسبة 9.6% على أساس سنوي من حيث المساحة الأرضية لتصل إلى 157.03 مليون متر مربع.

زيادة توليد الطاقة في الصين بنسبة 4% في الشهرين الأولين

علاوة على ذلك، نقلت شينخوا (Xinhua) عن إظهار بيانات من المكتب الوطني للإحصاء (NBS) أن توليد الطاقة في الصين ارتفع بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 1.31 تريليون كيلوواط/ساعة في أول شهرين من عام 2022. وعكس معدل النمو انخفاضا على أساس سنوي بنسبة 2.1% مقارنة بديسمبر.

تسارع الإنفاق المالي للصين في الفترة من يناير إلى فبراير في معركة دعم الاقتصاد

في شأن آخر، نقلت رويترز (Reuters) عن وزارة المالية الصينية يوم الجمعة إن الإنفاق المالي الصيني ارتفع بنسبة 7.0% في الفترة من يناير إلى فبراير مقارنة بالعام السابق، متسارعا من ارتفاعه بنسبة 0.3% في عام 2021 مع تكثيف صانعي السياسة لدعم الاقتصاد المتباطئ. وقالت الوزارة إن إجمالي الإنفاق المالي بلغ 3.8 تريليون يوان (597 مليار دولار) في الشهرين الأولين من عام 2022، بما في ذلك 180 مليار يوان على النقل و79 مليار يوان على الحفاظ على الطاقة وحماية البيئة.

استمرار رضا المستهلك في النمو في الصين

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول مواصلة أحدث نتيجة شاملة لرضا المستهلك في 100 مدينة صينية إظهار اتجاه تصاعدي ثابت للعام الرابع، متجاوزة 80 نقطة للمرة الأولى، وفقًا لجمعية المستهلكين في الصين يوم الأحد. وأظهرت بيانات من الاتحاد أن الدرجة الشاملة لرضا المستهلك بلغت 80.59 نقطة العام الماضي، مرتفعة 1.27 نقطة عن عام 2020.

صناعة الدوائر المتكاملة في الصين تتخطى تريليون يوان في عام 2021

إضافة إلى ذلك، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول تسجيل صناعة الدوائر المتكاملة في الصين نموًا مستقرًا في عام 2021 حيث تجاوزت مبيعاتها تريليون يوان (حوالي 158 مليار دولار) لأول مرة، وفقًا لاتحاد الصناعة. وأظهرت بيانات من جمعية صناعة أشباه الموصلات الصينية أن حجم مبيعات القطاع ارتفع بنسبة 18.2% على أساس سنوي لتصل إلى 1.05 تريليون يوان العام الماضي.

انخفض معدل البطالة في كوريا الجنوبية في فبراير إلى مستوى قياسي

وبخصوص كوريا الجنوبية، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن انخفاض معدل البطالة السنوي في كوريا الجنوبية إلى أدنى مستوى له في فبراير، مع بقاء نمو الوظائف عند أعلى مستوى له منذ 22 عامًا، على الرغم من أن الزيادة ترجع أساسًا إلى القاعدة المنخفضة والإنفاق المالي للحكومة. وأظهرت بيانات إحصائيات كوريا أن معدل البطالة المعدل موسميا الشهر الماضي انخفض إلى 2.7%، وهو أدنى مستوى منذ بدء إصدارات البيانات في يونيو 1999. هذا بعد تحقيقه 3.6% في يناير. إضافة إلى ذلك، ارتفع عدد الموظفين بمقدار 1.037 مليون عن العام السابق في فبراير، وهو أكبر عدد منذ مارس 2000.

تسجيل توقعات تضخم المستهلكين اليابانيين ارتفاعا قياسيا في مارس

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح حكومي يوم الأربعاء أن توقعات تضخم المستهلكين اليابانيين وصلت إلى مستوى قياسي في مارس، حيث تأثرت تصورات الناس لتحركات الأسعار في المستقبل بارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء التي ألقي باللوم فيها على الأزمة الأوكرانية.

وفي حين أن توقعات التضخم المتزايدة يمكن أن تساعد بنك اليابان (BOJ) على تحقيق هدفه بعيد المنال البالغ 2%، إلا أن هناك خطرًا من أن يؤدي ارتفاع تكاليف المواد الخام إلى خفض الاستهلاك ما لم يكن مصحوب برفع الأجور، كما يقول المحللون. وأظهر المسح أن توقعات المستهلكين للتضخم لعام واحد بلغت 2.67% في مارس، ارتفاعا من 2.43% في فبراير، وكانت الأعلى منذ إتاحة بيانات قابلة للمقارنة في 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى