الاقتصاد المصري

وزيرة التخطيط تبحث مع وزير التجارة السعودي سبل تعزيز التعاون بين البلدين

وزيرة التخطيط تبحث مع وزير التجارة السعودي سبل تعزيز التعاون بين البلدين

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استقبلت الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة السعودي بمقر ديوان عام الوزارة، لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين، وذلك على هامش اجتماعات مجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، والذي تتولى مصر رئاسته لمدة عام. واستعرضت السعيد أبرز فرص ومجالات تنمية العلاقات في إطار شراكات فعّالة مع شركات القطاع الخاص الرائدة في البلدين، وآليات تحويل العقبات إلى فرص استثمارية في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية، وذلك في ضوء توافر مقومات نمو هذه العلاقات، بداية من الدعم والزخم السياسي والأطر المؤسسية الداعمة، متمثلة في اللجنة الوزارية المصرية السعودية المشتركة ومجلس الأعمال المصري السعودي، إلى جانب مجموعة من الشراكات الاستثمارية الناجحة.

وزير التموين يصدر قرار تنظيم تداول القمح المحلي موسم حصاد 2022

نشرت جريدة الشروق أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أصدر القرار رقم 51 لعام 2022، والخاص بتنظيم التداول والتعامل مع القمح المحلي موسم حصاد 2022. نص القرار الذي يبدأ العمل به في اليوم التالي بعد نشره في الوقائع المصرية، على ضرورة قيام كل من يملك محصولا من القمح الناتج عن موسم حصاد عام 2022 أن يسلم الجهات التسويق جزءًا من المحصول بواقع 12 أردبا عن كل فدان كحد أدنى، بناء على الحيازة الزراعية المسجلة بوزارة الزراعة والجمعيات الزراعية، مشددا على ألا تقل درجة نظافة القمح الذي يسلم الجهات التسويق عن 22٫5 قيراط. وأضاف القرار: “يقصد بجهات التسويق الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري”. وأكد أنه في حالة بيع أي كميات من القمح قبل صدور القرار يجب على المشترين تسليم الكميات المحددة للجهات التسويق بذات الشروط والأوضاع المقررة.

زيادة أسعار أنابيب البوتاجاز

نشرت جريدة المال أن الجريدة الرسمية نشرت قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1056 لسنة 2022، بتحديد سعر بيع الغاز السائل “البوتاجاز. وبحسب قرار رئيس مجلس الوزراء، سيكون سعر بيع الأسطوانة زنة 12.5 كيلو جرام، تسليم المستودع، للمستهلك 75 جنيهًا، بزيادة قدرها 5 جنيهات عن آخر مرة زادت فيها الأسعار في ديسمبر الماضي. وسيكون سعر الأسطوانة زنة 25 كيلو جرام، 150 جنيهًا تسليم المستودع، بزيادة قدرها 10 جنيهات عن آخر زيادة في ديسمبر الماضي.

المشاط: مصر تتمتع بعلاقات استراتيجية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

نشرت جريدة الوفد ان الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أكدت أن قضايا المناخ أضحت تستحوذ على جزء كبير من اهتمام العالم في الوقت الحالي، وكذلك المؤسسات الدولية، وتعمل مصر على تنفيذ جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر، من خلال خطط وطنية واضحة، وتعزيز التعاون المشترك مع كافة الدول وشركاء التنمية في هذا الإطار، لاسيما في ظل استضافة قمة المناخ المقبلة COP27 في مدينة شرم الشيخ. جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التعاون الدولي، ببعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد”، التي تزور مصر في الفترة من 15-19 مارس الجاري، حيث تم بحث فرص التنسيق والتعاون المشترك مع الصندوق في إطار استضافة مصر لقمة المناخ COP27، ومناقشة موقف برنامج التعاون الإنمائي مع الصندوق والمشروعات الجاري تنفيذها بتمويلات مقدمة من الإيفاد.

موازنة 2023 أمام «النواب» بعد أيام.. و50 مليار جنيه لزيادة الرواتب

نشرت جريدة الوطن أن الحكومة المصرية تستعد لإرسال مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد 2022-2023 إلى مجلس النواب قبل انتهاء شهر مارس الجاري، طبقاً للدستور المصري، قبل العمل بها رسميًا في بداية شهر يوليو 2022. وقالت مصادر بوزارة المالية، إن مخصصات الأجور في مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2022-2023 سترتفع بما يقارب 50 مليار جنيه، لتصل إلى نحو 400 مليار جنيه، بعدما أعلن مجلس الوزراء في شهر يناير الماضي عن حزمة مالية تستهدف رفع الحد الأدنى للأجور من 2400 إلى 2700 جنيه، إلى جانب أعباء الحزمة المالية للتكلفة الإجمالية للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، يستفيد بها كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذي يصل عددهم إلى قرابة 5 ملايين موظف وعامل، وفقاً لتصريحات سابقة للدكتور محمد معيط وزير المالية.

الضرائب المصرية: جهود ضم الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة تُسهم في تحقيق العدالة

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد على اهتمام وزير المالية، ومصلحة الضرائب بحصر المجتمع الضريبي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة الرسمية ومكافحة التهرب الضريبي، مما يُسهم في تحقيق العدالة الضريبية بين أفراد المجتمع كله، وخلق الشفافية التي تفتح أبواب المنافسة العادلة وتكافؤ الفرص بين الشركات العاملة داخل المجتمع. وأشار “عبد القادر” إلى أن مصلحة الضرائب المصرية تعمل على نشر الوعي الضريبي وتوصيل المعلومات الضريبية الصحيحة للممولين من خلال كافة وسائل التواصل المتاحة من أجل خلق وعي ضريبي صحيح لدى الممولين والمخاطبين بأحكام قوانين الضرائب. من جانبه أوضح السيد محمود صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز والمنافذ، أنه وفقا لنص المادة رقم (9) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2022 على كل مالك أو منتفع بعقار أن يقوم بإخطار مأمورية الضرائب المختصة باستغلال عقاره أو جزء منه في مزاولة نشاط خاضع للضريبة، وذلك خلال ثلاثين يومًا من تاريخ الاستغلال.

المالية: 6.3 مليارات جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الإسكندرية خلال فبراير 2022

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، استعرض الجهود المبذولة من رجال الجمارك لتذليل العقبات وتيسير الإجراءات الجمركية أمام مجتمع الأعمال؛ بما يُسهم في تحسين أداء العمل بالإدارات الجمركية، وتقليل متوسط زمن الإفراج الجمركي، على النحو الذي يساعد في تلبية احتياجات السوق المحلية، واستقرار الأسعار. وتلقى وزير المالية تقريرًا من الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية برئاسة أحمد القرنشاوى، قامت بالإفراج عن مشمول 14 ألفًا و848 شهادة جمركية خلال فبراير الماضي، للسلع الاستراتيجية، ومستلزمات الإنتاج، والبضائع العامة، ومنها: الخيوط، والمنسوجات، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الاستقبال والبلاستيك، والمنتجات البترولية، والسيارات، وقطع الغيار، وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى